-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عن مشروع قانون بخصوص إنشاء الأكاديمية

بدوي: لا لتسييس ملف الأمازيغية والتنوع اللغوي خط أحمر

أسماء بهلولي
  • 2181
  • 30
بدوي: لا لتسييس ملف الأمازيغية والتنوع اللغوي خط أحمر
أرشيف
وزير الداخلية نور الدين بدوي

حذّر وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، من خطورة الزج بالبلاد في جدل لغوي يهدد الوحدة الوطنية، قائلا إن الحديث عن دسترة اللغة الأمازيغية يجب ألا يخرج عن سياقه، مصرحا: “أكاديمية اللغة الأمازيغية هي الوحيدة التي تملك الصلاحيات في تحديد الحرف الذي ستكتب به”.
وأضاف بدوي، أن البعد الأمازيغي لا يجب حصره في الجانب التقني فقط، والذي يبقى من اختصاص أكاديمية اللغة الأمازيغية”، منبها في رده على سؤال للنائب صالح زويتن، الخميس، والمتعلق باستعمال وزارة الداخلية الحرف اللاتيني في تحريرها لأول بيان رسمي باللغة الأمازيغية والمتعلق بعملية حج، 2018، والجدل الذي أثير بخصوص الحرف الذي كتبت به، من خطورة استغلال هذه القضية لزعزعة استقرار البلاد، حيث قال: “البعد الأمازيغي لا يجب حصره في الجانب التقني فقط والذي يبقى من اختصاص أكاديمية اللغة الأمازيغية”، معلنا في نفس الوقت عن التحضير لنص مشروع قانون بخصوص إنشاء الأكاديمية الأمازيغية سيعرض قريبا على مجلس الوزراء .
بالمقابل، قال وزير الداخلية والجماعات المحلية إنه وجه تعليمة للسلطات المحلية لتحيين تسمية المقرات الرسمية للمؤسسات والهيئات الإدارية باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، موضحا أن مصالحه استعملت الحرف العربي والتيفيناغ إلى جانب الحرف اللاتيني في إصداراتها الخاصة باللغة الأمازيغية.
وفي رده على سؤال النائب، أمس، والمتعلق باستعمال وزارة الداخلية الحرف اللاتيني في تحريرها لأول بيان رسمي باللغة الامازيغية، قال إن “الخطوة التي قامت بها الوزارة للتواصل مع المواطنين بهذه اللغة هي تثمين للبعد الأمازيغي للمجتمع الجزائري”، مضيفا أن “هذه العملية تلتها إصدارات رسمية أخرى للوزارة باللغة الأمازيغية، أين تم استعمال حروف أخرى كالحرف العربي والتيفيناغ”.
واعتبر الوزير في نفس الموضوع أن “قرار رئيس الجمهورية بترسيم يناير عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر هدفه الرقي بالهوية الوطنية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • غرايسية مصعب

    الدستور يقول منذ 1962 أن العربية هي اللغة الرسمية وأنت تقول يا السي بدوي (التنوع اللغوي خط أحمر) ربما تقصد الفرنسية لأن اللغة الأمازيغية -كما تسمونها- ما زالت في طور التجميع من أصل 14 لهجة أمازيغية منتشرة بأرض الوطن. فالخط الأحمر هو أن تعمموا لغة المستعمر على شعب حاربها 132 سنة ليستقل لسانه وفكره منها والخط الأحمر ألا تتحدثوا بها بالمحافل الدولية فالمسألة اللغوية تتعلق بسيادة البلاد واستقلالها والخط الأحمر ألا تخلقوا صراعا لغويا عربيا أمازيغيا بعد ألفة وتعايش بين إخوة في الإسلام منذ 15 قرنا لتمرروا الفرنكفونية وتمكنوا لها بجزائر الشهداء وتعيدها من الباب بعد خروجها من النافذة.

  • الجزائري المسلم

    كانت أرض الله مفتوحة بلا حدود ولا دول. لقد كانت مصرحا لجميع الناس . الفاتحين المسلمين ليسوا غزات . لو كانوا كذلك لأحرقوا و دمروا و احتلوا البيوت و طردوا أهلها.و.و.و. الله تعالى يأمرنا أن نحارب الذين أخرجونا من ديارنا. و هل أنتم أيها المازيع أخرجكم العرب الفاتحين من دياركم؟ لا بل لا أحد يحب أن يسكن الجبال مثلكم.

  • يسين بوسعادة

    و أي نضال تتكلمون عنه يا أزواف المال من فرنسا و التجنيد من فرنسا و الأكادمية اللغة الأمازغية في فرنسا و تقولون نناضل أي نظال تتكلمون عنه و أنتم تسيركم أيادي الأعداء ثم ما العيب إن كان حرفها بلغة القرآن و التي يألفها الشعب الجزائري ثم لماذا إحتكار اللغة الأمازيغية على القبائلية فقط أليس الشاوية أمازيغ و الطوارق أمازيغ أم هي العنصرية و إحياء مجد فرنسا في الجزائر كما تزعمون حاشا القبائل المسلمين الأحرار

  • جزائري

    ﺃﻣﺎ ﻋﻦ
    ﺃﺭﺽ ﺷﻤﺎﻝ ﺇﻓﺮﻳﻘﺎ ﻓﻬﻲ ﻟﻠﻪ ﻳﻮﺭﺛﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ .. ﻭ
    ﻛﻢ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺷﺴﺎﻋﺘﻬﺎ؟ ! ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﺣﻘﺎ
    ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﺴﻴﻄﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ؟ ! ﺃﻛﻴﺪ ﻻ، ﻟﻘﺪ
    ﻛﺎﻥ ﻫﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺘﻮﺤﺎﺕ ﻭ ﺧﻴﺮ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
    ﻟﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺽ . ﺃﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻤﺸﻜﻠﺘﻬﻢ
    ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ. ﺃﺻﺤﺢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭ ﻟﻴﺲ
    ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ

  • جزائري مسلم

    ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﺃﺻﻠﻪ ﻓﻴﻨﻴﻘﻲ .ﻫﻞ
    ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﺘﺮﺳﻴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﻭ ﻛﺬﺍ ﺗﻄﻭﻳﺮ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺣﻮﻝ
    ﻗﻮﺍﻣﻴﺴﻬﺎ ﻭ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﻟﻐﺔ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻭ ﺗﺪﺭﻳﺴﻬﺎ . ﺃﻛﻴﺪ ﻻ .. ﺭﺑﻤﺎ
    ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺤﻤﺎﺱ ﺑﺎﻟﻤﺎﺯﻳﻐﻴﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﺃﺻﻠﻪ
    ﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻭ ﻗﺪ ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﺍ ﺑﺘﺮﺳﻴﻤﻬﺎ ﻭ ﺗﺪﺭﻳﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺩﻭﻝ
    ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ !!! ﺇﻥ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻭﺩ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻵﺧﺮ ،
    ﻟﺬﺍ ﻓﻼ ﺗﺠﺒﺮﻭﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺎﺯﻳﻐﻴﺔ . ﻧﺤﻦ ﻟﻢ ﻧﺠﺒﺮﻛﻢ ﻋﻠﻰ
    ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ ﺗﻮﺣﺪﻧﺎ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ،
    ﻭ ﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ.

  • جزائري مسلم

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﺃﺻﻠﻪ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ !! ﻭ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﺇﻟﻰ
    ﻓﺮﺽ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ. ﻗﺪ
    ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺻﻠﻲ ﻓﻴﻨﻴﻘﻲ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻛﺬﻟﻚ، ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻷﻃﺎﻟﺐ
    ﺑﻔﺮﺽ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﻭ ﺗﺮﺳﻴﻤﻬﺎ..

  • الوطني

    سيدي الوزير ما دخل خط احمر هنا .. ام تريدون ربط كل ما تريدون ترسيمه بالدماء انتم تنبطحون لكل من يستعمل العنف والعصرية لتحقيق مبتغاه وبعد قراءتي لبعض التعاليق هناك من يقول على العرب بالفرض ومواجهة الامن والمسيرات وغلق الطرق لتمكين العربية .. على الوزير والمسؤولين ان يعو ما يفعلون لاننا كعرب لن نبقى مكتوفي الايدي لاذلال لغة القران لغة نبي الخلق يبدو انكم استثمرتم في انقلاب 1992 لتمكين بعض اللهجات على حساب اخرى فقط لارضاء ذيول فرنسا والفرنسية من الذين اتهمو الاسلام والعرلابية بالارهاب .. سيدي الوزير ورغم غير شرعيتكم تريدون ان تقولو بخطكم الاحمر هذا اننا هنا لارضاء جزائريين على حساب آخرين ..

  • Yassine

    Donc a ceux qui utilisent ce terme pour designer le s berberphone il fau bien se rassurer de vos informations historique , Aussi , L'année berbere decalé de 13 jours parapport a l'année gregoriene ,
    cela remote a la date 1582 quand le pape gregorie a dessidé de ratraper le retatrd de 10 jours de l'année julienne donc le lendemain de 4/10/1582 devien le 14/10/1582 et cela est bien applique da,s le monde occidental sauf les berbere qui utilisént le julien ils sont resté avec ce retatrd de 10 joours qu est devenu
    maintenet 13 jours a cause de 4 derniers ciecle

  • Yassine

    le terme Amazigh a été inventé par Mouloud MAMERI , comme le mot AZUL d'ailleur ce linguiste a regardé a droite et a gauche et a trouvé que les Touareg s'appellent TAMAHAGH et disent aussi AHUL comme salutation, donc lui il a remplacé le H par le Z . et Je defie quiconque qui peut me sortir un passage publié avant 1966 qui parle des amazigh , sauf la version de ibn khaldoun qui parlait de Mazigh ben kanaan cette version est catigoriqument refusé par les berberiste ,

  • Doc22

    Les plus grand savant en islame etaient des non arabe qui ont appri l'arabe nos plus grand savant en algerie etait de diffetente region et les kabyle sont plus musulman que les musulman ils sont attaché a Dieu qui les fait nourir. Les kabyle savent qui les nouri et qui les volent ils ne sont pas des idiots..on aime bien que l'algerien soit develippé ils peut lire toutes les langue du monde. Mais la langue arabe est une nécessité absolu a cause du coran. Le kabyle cherche Dieu pas l'arabe ou le français ou l'anglais ce ne sont que des outils de travail. t.

  • Doc22

    J'ai dit que la langue n'est pas une identité mais tout simplement un outil. Aujourd'hui pour acquérir le savoir est l'anglais. L'Algérien comme l'égyptien doit apprendre deux langue fondamentale une pour sa vie sur terre et l'arabe pour le paradis. Même le français et juif doivent apprendre l'arabe pour lire le coran. Celui qui un enfant doit lui apprendre l'arabe pour sa vie après la mort.

  • بوكوحرام

    سيطالبون بدولة مستقلة واللغة العربية هي فوق كل شيء لانها لغة القران .. كفاكم نفاقا انكم تقودون البلاد للهاوية والتهلكة ..

  • Imazighen

    واحد ممن يخربون بلدانهم، النظام هو من تخلى عن اللغة العربية، بل حاربها، وهم الان يجهزون على ما تبقى منها. ارضاء لهواهم، الاكاديمية! عليكم بالفرنسيين حتى تنجحون في تخريب المجتمع.

  • محمد

    أنا مع أن تتحول الوثائق والبرامج الحاسوبية إلى الإمازيغية جنبا إلى جنب مع العربية كما تفعل دولة السويد وسويسرا ممن لديهم لغات متعددة ..لكن لامكان للفرنسية هنا. بما في ذلك في الجامعة والتعليم العالي .. ألا تخجلون من أنفسكم أكثر من سبعة ملايين شهيد إرتوت الأرض الجزائرية كلها من الشرق إلى الغرب بدمائهم لكي تتحرر الجزائر ...ثم تفرضون على الشعب لغة لايريدها وليس لها أي قيمة علمية .
    الصين تطورت بلغتها، اليابان بلغتها، ألمانيا بلغتها، السويد بلغتها، كوريا بلغتها، روسيا بلغتها.
    ثم يأتي من يقول لك لابد أن يكون التعليم بلغة أجنبية للتطور وذلك قمة الكذب..سنستعمل اللغة الأنجليزية فقط للمساعدة.

  • كمال

    خط أحمر... خط أحمر... أصبحت موضة

  • حسم الأمر منذ سنين

    يا صاحب التعليق 13 : تخبرنا أنك لن تقبل امازيغية بالحرف اللاتيني وهؤلاء يريدون ترسيم الفرنسية ….انا كشاوي ابن باتنة نعم للامازيغية بعد التشاور معنا وستكون بالحرف العربي الاقرب لنا وللقرآن ...
    يوم تقدم لنا حصيلة ما قدمت لهذه اللغة يومها لك أن تقرر مصيرها
    ويوم تبرهن لنا أنك قدمت لها ثلث ما قدم أبنائها الأشاوس الذين واجهوا الصعاب والأهوال من أجلها أنذاك قد يكون صوتك مسموعا
    يوم تبرهن لنا أنك قدمت لهذه اللغة ساعة من وقتك في وقت قدم غيرك أعمارهم بالكامل أو دينار من جيبك في وقت قدم غيرك الملايير ... أنذاك سوف تستشار كما طلبت بذلك في تعليقك أما غير ذلك فأنت تغرد خارج السرب

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 13 : لن نقبل امازيغية بالحرف اللاتيني وهؤلاء يريدون ترسيم الفرنسية ... انا كشاوي ابن باتنة نعم للامازيغية بعد التشاور معنا وستكون بالحرف العربي الاقرب لنا وللقرآن …لكن ماذا قدمت لهذه اللغة? هل كتبت بها يوما ? وهل منحت لها من وقتك ? وهل شاركت في مسيرات المطالبة بها ? وهل أضربت عن الدراسة من أجلها ? وهل سجنت ? وهل عذبت ? وهل طوردت ? ... لتقرر اليوم مصير لغة عادت للوجود بنضالات أبنائها الذين أفنوا أعمارهم من أجلها فعذبو وسجنوا وأغتيلوا وكتبوا لها وبها وعلموها وتعلموها في زمن الممنوعات وصنعوا لها كتب وقواميس وصرف ونحو... ام تريد قطف ثمار ما زرعه غيرك لا ومليون لا

  • الشاوي الحر

    لن نقبل امازيغية بالحرف اللاتيني وهؤلاء يريدون ترسيم الفرنسية ....انا كشاوي ابن باتنة نعم للامازيغية بعد التشاور معنا وستكون بالحرف العربي الاقرب لنا وللقرآن ...

  • سعيد

    لسنا بحاجة لتقارير أو تعليمات تعلمنا هويتنا الوطنية. نحن في حاجة إلى تقارير ردعية تقف في وجه الهوية الدخيلة

  • الفينيقي

    لا لغة رسمية ووطنية إلا اللغة العربية لغة أجدادنا الفينيقيين الأماجد والباقي لهجات لايمكن أن ترتقي إلى لغات وإن أرادت

  • جزائر العجائب

    l’amazighité est une langue morte c’est finit الأمازيغية حية مادام أبنائها أحياء ثم الأمازيغ ليسوا متعصبين ليطالبوا لرقم 4 : بدراسة الطب كما تقول بلغتهم على الأقل على المدى القريب وحتى المتوسط لكن حين تتحدث عن 40 بلد عربي ولا أدري من أين إستقيت هذه المعلومة الا إن كنت تظن أن إيران وإسرائيل وتوركيا ...دول عربية فتعلم يا رجل أن العدد لا يهم ف40 بلد عربي لا ينتجون ما تنتجه كوريا الجنوبية وحدها بناتج قومي يقدر ب 1411 مليار دولار سنويا بل و ال40 دولة عربية ب 400 مليون ن إنبطحت أمام إسرائيل الصغيرة وعدد سكانها 6 ملايين ن...ثم ماذا أنتج هؤلاء العرب باستثناء الحروب والصراعات والتخلف والتقاتل..

  • محمد سمسوم

    ياربي احفظ الامازيغية اروع لسان اية من ايات الاله ام اللغات

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    إلى الجميع ......... لا يجب أن ندخل مرة أخرى في نفق مظلم ظلمات النقاشات البيزنطية لا تسمن و لا تغني من جوع
    الأولوية هي العمل و الرقي لحياة افضل لأولادنا دون استثناء
    الجزائر تسع الجميع و يبنيها الجميع

  • جزائر العجائب

    من يظن بأن الذين ناظلوا من أجل الأمازيغية منذ 1949 الى اليوم ودفعوا الثمن غاليا : سجون وتعذيب وتهميش وإغتيالات .. سوف يقبلون اليوم بركوب قطار يسحبه الجزائريون نحو الوراء فهو حقا أبله وساذج ومغفل
    ومن يظن بأن الذين دفعوا الثمن غاليا وواججهوا الرصاص بصدور عارية وإستشهدوا في عمر الزهور أو بترت أرجلهم وأيديهم يقبلون بتعليم الأمازيغية بحروف الجر والبحر العريض والمفعول به ... فهو حقا لا يزال يعيش في الأحلام

  • doc

    on doit revenir a la situation d'avant l'indepdance chacun dans le metier des ces parents..ya khouya ton pere etait dans le creneaux des cultures maraichere va faire comme ton pere investie dans ce secteur ton pere etait medecin va faire medecine ton pere etait dans le secteur des transport va faire le transport..apres 50 ans on continue de quiconque fait n'importe quoi?? un physicine fait la telecomuncxation un medecin fait agronomie le vendeur de chamma fait commerce international le vendeur de legume fait sport le vendeur de moutons fait diplomatie mais ou on va comme ça??

  • doc

    ya banou adam je parle les gens qui squatte le gouvernement et les rouage de l'etat et qui font n'importe quoi..ya banou adam 40 pays arabes avec leur argent leur ministère leur infrastructure ils n'ont pas pu enseigner les science en arabe car ils sont dépassé tout le monde publie en anglais t'a pas les moyens ni le temps de traduire cette masse en arabe. tu es obligé d’apprendre l'anglais

  • doc

    lzq egyptiens une fois le Coran est desendu ils ont oublié leurs langue et adopté la langue arbe et sont devenue des arabes plus que les gens du hujaze, ils l'ont developpé sur plusieur facette. les suedois travaille avec la langue anglaise et bientot si les coreens et japonnais continue leur lancé das l'inovation les suedois vont aprendre le japonais et le coreens..l'amazighité est une langue morte c'est finit.. il ya plus de 40 pays arabe ils n'ont pas pu traduire les science medicale en arabe comment un region comme ghadaya peut parendre la medecine avec sa langue??

  • doc

    depuis la disparition de l'equipe de boumedienn ces gens la n'ont rien avoir ni avec la politique ni avec l'economie. chaque equipe qui vient veut montrer qu'elle sait efface tout de l'ancienne equipe et demare son programme. ils font n'importe quoi des gens qui n'ont aucun métier aucne formation ni rien. un footbaleur parle de la médecine comme si c'etait lui le chirurgien, le vendeur de chamma sur une table fait commerce et parle de l'economie et de l'import et export..la langue n'a rien avoir le nationalisme c'est un outil comme le marteau le ciseau etc.

  • رابح

    بصح انا منهدرش بيها راني حر

  • Salim el jijeli tamazigh

    Il ya une seule langue , elle s appele tamazight point a la ligne par contre il ya des dialects , echawi, mezabi, kabyle et tergui voila tout . Notre mere langue c est Tamazight .