-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في لقاء جمعه بالإطارات المركزية خصص لمناقشة ملفات هامة

بدوي يؤكد على ضرورة إيلاء أهمية قصوى لتسريع التنمية بالجنوب

الشروق
  • 1212
  • 5
بدوي يؤكد على ضرورة إيلاء أهمية قصوى لتسريع التنمية بالجنوب
أرشيف
نور الدين بدوي

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، على ضرورة إيلاء “أهمية قصوى” لتسريع وتيرة التنمية بمناطق الجنوب والهضاب العليا، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها، الثلاثاء، أنه “في إطار سلسلة الاجتماعات التنسيقية لمتابعة مشاريع القطاع ترأس بدوي لقاء جمعه بالإطارات المركزية خصص لمناقشة ملفات هامة، على غرار إنشاء المناطق الصناعية والمناطق الصغيرة للنشاطات برنامج صندوقي الجنوب والهضاب العليا تنمية المناطق الحدودية، إلى جانب تقرير اللجنة الميدانية لمعاينة خسائر الفيضانات الأخيرة وكذا عمل اللجنة القطاعية المكلفة بمعاينة وضعية الشواطئ الممنوعة للسباحة”.
وفيما يتعلق بوضعية برنامج صندوقي الجنوب والهضاب العليا، أكد الوزير على ضرورة “إيلاء أهمية قصوى لتسريع الوتيرة التنموية بهذه المناطق، لاسيما في الجنوب الكبير، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة القاضية بتعميم التنمية المحلية إلى أبعد نقطة من تراب الوطن، وذلك من خلال تكثيف التنسيق على المستويين المركزي والمحلي قصد تحديد الأولويات بخصوص المشاريع الجوارية التي تكتسي أهمية بالغة في يوميات المواطنين والتي ستستفيد من تمويل في إطار هذا البرنامج”.
وفيما يخص تنمية المناطق الحدودية -يضيف بيان الوزارة- دعا الوزير إلى ضرورة “تكثيف التعاون مع دول الجوار بإضفاء ديناميكية على ميكانيزمات التعاون الثنائي وتطويرها، لاسيما في مجالات الأمن والتكوين”، مذكرا بـ “أولوية التحدي الأمني بهذه المناطق وضرورة التنسيق التام مع الجهات المعنية، خاصة الجيش الوطني الشعبي”.
وأعلن بهذا الخصوص عن عقد لقاء وطني خاص بتنمية المناطق الحدودية يعنى بدراسة مختلف الأبعاد التنموية بها.
وبهذه المناسبة، ألح الوزير على ضرورة “وضع ميكانيزمات عملية لمتابعة مدى تقدم إنشاء المناطق الصناعية عبر مختلف ولايات الوطن بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لتهيئة وجاذبية الإقليم والمركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية”، مذكرا في هذا الإطار بالبعد الاقتصادي الذي “يجب أن تلعبه مناطق النشاطات المصغرة لخلق ديناميكية اقتصادية على المستوى المحلي من خلال فتح المجال أمام حاملي المشاريع الصغيرة، لاسيما فئة الشباب، والوصول إلى خلق شبكة وطنية للمؤسسات الصغيرة والصغيرة جدا”.
وخلال رده على عرض حول حصيلة اللجنة القطاعية لمعاينة خسائر الفيضانات الأخيرة التي مسّت عددا من الولايات، والذي قدمه المندوب الوطني للكوارث الكبرى، أسدى الوزير “التعليمات اللازمة للتكفل بمختلف الأضرار التي خلفتها هذه الفيضانات بالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية”.
وفي إطار القرارات المنبثقة عن الاجتماع التحضيري لموسم الاصطياف، استمع الوزير إلى عرض اللجنة القطاعية التي كلفت بالوقوف على وضعية الشواطئ الممنوعة للسباحة، حيث تقرر إضافة إلى 417 شاطئ مسموح، إعادة فتح 21 شاطئا للموسم الجاري 2018، فيما سيتم فتح 36 شاطئا لموسم 2019.
وفي هذا السياق، أمر الوزير بـ “مواصلة دراسات حالة الشواطئ المتبقية عبر مختلف الولايات الساحلية قصد فتح أكبر عدد ممكن منها للسباحة بما يضمن أمن وراحة المصطافين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • لا للاستحمار واتخاذنا هزؤا

    هذه العناية المفاجئة تدعو للريبة والشك -- فعلا فقد شرعت الحكومة في استغلال الغاز الصخري وخوفا من رد فعل غاضب للساكنة بالجنوب ها هو بدوي يتكلم على ضرورة إيلاء أهمية قصوى لتسريع التنمية بالجنوب وكأننا الجنوب تم استرجاعه مؤخرا -- أين كنتم من 1962 لحد الآن ؟ أين المستشفيات الجامعية التي كسرتوا لنا روسنا بها؟ أين السكن ؟ أين التنمية ؟ والله لو تجولتم بقرى الجنوب لحسبتم أنكم بشمال النيجر أوبصحراء موريتانيا الناس ما زالت تستضيء بالكانكي وأنت يا سيادة الوزير تضحك عليهم لأنك ستحفر "تحت" أرجلهم لاستخراج الغاز الصخري المؤقت الفائدة والقاتل وتلوث كنزهم الدائم والمستقبلي وهو المياه الأحفورية الجوفية؟

  • جزائرية

    اكثر من نصف قرن من الزمن و نحن نسمع اسطوانة التوازن الجهوي و سياسة اللامركزية ولكن على ارض الواقع وضع اخر فلو تحقق الجزء القليل من التنمية في الهضاب العليا و الجنوب الشاسع لما طرح مشكل الاكتظاظ على الشريط الساحلي بكل نتائجه سواء الاجتماعية منها اوالاقتصادية او الامنية و غيرها زد على ذلك هجرة ابناء الجنوب بعد اتمام دراستهم الى الخارج لعدم وجود فرص العمل وضروريات الحياة الكريمة فلو تعمر الجنوب بكل ما تحمله كلمة العمران من معنى لأصبحت الجزائر قوة اقليمية يحسب لها الف حساب

  • ALGERINO

    systeme corrompu et condamné à l'échec

  • جنوبي

    سؤالي لبدوي و الصحافة بدون استثناء :" متى حصل الجنوب على استقلاله " و هل التنمية التي تتحدث عنها هي بناء مصانع و منشئات أم تجديد الارصفة التي لا يمر عنها سنة و إعادة قنوات صرف الصحي و الماء الجديدة

  • Karim

    لا تنسوا المناطق الحدودية الغربية للبلاد. لقد أغلقتم الحدود للقضاء على التهريب، الشيئ الدي نستحسنه. لكن لم تقدموا البديل لسكان هذه المناطق الذين أصبحوا مثل الطفل الذي يفطم.