-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المحكمة الجنائية الدولية:

براءة زعيم ساحل العاج السابق من تهم جرائم الحرب

براءة زعيم ساحل العاج السابق من تهم جرائم الحرب
أ ف ب
رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو في قاعة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الثلاثاء 15 جانفي 2019

برأت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الثلاثاء، رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم الحرب وأمرت بالإفراج الفوري عنه.

وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر، إن “المحكمة توافق على طلب التبرئة الذي قدمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الريس السابق لحركة الشباب الوطنيين، الموالية لغباغبو) من كل التهم” الموجهة إليهما “وتأمر بالإفراج الفوري عن المتهمين”.

وبعد صدور الحكم تعانق غباغبو وغوديه فيما بدأ أنصارهما بالتصفيق في قاعة المحكمة ما دفع برئيس المحكمة الى أمرهم بالجلوس والتصرف بشكل لائق.

وأضاف القاضي، أن “المحكمة وبغالبية أعضائها تقرر أن الإدعاء فشل في تقديم الأدلة الكافية”.

وكان الرجلان يواجهان أربع تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية تشمل القتل والاغتصاب والاضطهاد بسبب أحداث العام 2010-2011 التي أوقعت حوالى ثلاثة آلاف قتيل.

وعلق الإفراج عن المتهمين حتى، الأربعاء، لإفساح المجال أمام الإدعاء للرد على القرار التاريخي الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية.

ويشكل قرار القضاة نكسة جديدة للمحكمة الجنائية الدولية حيث أن كل محاولاتها السابقة لمحاكمة شخصيات سياسية رفيعة المستوى – غالبيتهم من إفريقيا – واجهت عراقيل.

فقد تمت تبرئة نائب الرئيس الكونغولي السابق جان بيار بمبا في قرار أثار مفاجأة كبرى في الاستئناف في جوان 2018. وكان قد حكم عليه في بادئ الأمر بالسجن 18 عاماً عن جرائم ارتكبتها الميليشيا التي كان يتزعمها في إفريقيا الوسطى بين 2002 و2003.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!