-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأحد بداية من الساعة الرابعة والربع الكلاسيكو العالمي

برشلونة – ريال مدريد …السباق نحو المليار!

الشروق الرياضي
  • 1800
  • 1
برشلونة – ريال مدريد …السباق نحو المليار!
ح.م

يستضيف برشلونة ريال مدريد الأحد بداية من الساعة الرابعة والربع في “كلاسيكو” ، بين فريقين تجمع بينهما عقود من المنافسة على المستطيل الأخضر، وأيضا في العائدات المالية حيث يسعى كل منهما ليصبح أول ناد في العالم يحقق إيرادات سنوية تتخطى عتبة المليار يورو.

ولا يقتصر الكلاسيكو على المنافسة التي تجمع برشلونة وريال مدريد على المستطيل الأخضر فقط، وإنما يكمن في السباق نحو من يصبح أول ناد في العالم يحقق إيرادات سنوية تتخطى المليار يورو.

حيث عب، رئيسا الناديين جوسيب ماريا بارتوميو، وفلورنتينو بيريز خلال الجمعية العمومية لناديهما التي تضم مشجعي الفريقين عن رغبتهما بالوصول إلى هذا الرقم المثير.

فبمقدور الناديين الوصول إلى هذا الرقم بفضل سرعتهما العالية في النشاط الاقتصادي، حيث قفز رقم أعمال ريال في خمس سنوات من 521 مليون يورو في موسم 2012-2013، إلى ميزانية متوقعة بلغت 752 مليون يورو في 2018-2019،ومن جانب برشلونة، يتوقع أن يبلغ الرقم 960 مليون يورو هذا الموسم، مقابل 490 مليونا قبل خمس سنوات،هذا وقال استيفي كالسادا مدير التسويق السابق في برشلونة (2002-2007) والذي أصبح رئيس مجموعة “برايم تايم سبورت”، لوكالة فرانس برس، إن “الناديين يملكان فرصة الوصول إلى هذا الرقم،ويؤكد بلاسيدو رودريغيز غيريرو الأستاذ في جامعة أوفييدو والباحث في الاقتصاد الرياضي: “لا أعرف من سيفوز، سيستغرق الأمر بضع سنوات، إلا إذا بيع أحد اللاعبين بـ400 مليون يورو”،ووفقا للخبيرين، فإن تفسير الاختلاف الصافي هذا الموسم يكمن في العنصر غير المتكرر الناجم عن قيمة الانتقالات التي حصدها برشلونة، إذ نال 222 مليون يورو لبيع نجمه البرازيلي نيمار إلى باريس سان جرمان الفرنسي.

وعلاوة على ذلك، أقر بارتوميو أن البيع المنتظم للاعبين “يساعد على تحقيق التوازن”، إذ دخل ميزانية الموسم الحالي ما لا يقل عن 131 مليون يورو من سوق الانتقالات.لكن إلى جانب هذه العناصر الاستثنائية، كيف يمكن زيادة الإيرادات موسم بعد موسم؟

هناك الألقاب التي تضخم حقوق النقل التلفزيوني وتفعل المكافآت، حيث سينال برشلونة من راعي قميصه “راكوتن” 1,5 مليون يورو في حال توج بالليغا و5 ملايين يورو في حال إحراز لقب دوري أبطال أوروبا.

تراجع مستوى مدريد وبرشلونة
كلاسيكو 2018 من دون رونالدو وميسي

يبدو موعد عصر الأحد بين برشلونة وريال مدريد مختلف بالكامل عن الكلاسيكو الذي تعوّدنا متابعته منذ قرابة العشر سنوات، فمنذ أن حطّ كريستيانو رونالدو قدميه في إسبانيا، وتقمص ألوان ريال مدريد أصبح للكلاسيكو الشهير بين ريال مدريد وبرشلونة ميسي طعم آخر، إختلف عن المواجهات السابقة على مدار قرابة قرن من الزمان، لأجل ذلك الحديث عن الكلاسيكو امتزج بالسؤال عن صورته نت دون رونالدو المغادر نحو جوفنتوس وميسي المصاب في لقاء إشبيليا.

المباراة تمت برمجتها عصر اليوم الأحد من أجل أن يتابعها سكان الكرة الأرضية قاطبة، وخاصة عشاق الكرة في اليابان والصين وشرق آسيا، وهو توقيت لا تجري فيه إلا القليل من المباريات في مختلف الدوريات الأوروبية، حيث سيلعب كلاسيكو فرنسا في نفس اليوم بين أولمبيك مارسيليا وباريس سان جيرمان ليلا في حدود الثامنة، ولن تلعب في ذلك اليوم الأندية الأوروبية الكبيرة مثل بيارن ميونيخ وبوريسيا دورتموند في ألمانيا ومانشستر سيتي وليفربول في إنجلترا وجوفنتوس في إيطاليا، وكل هذه الظروف التي تحققت لمباراة الكلاسيكو، لن تضمن نفس الفرجة التي كانت تتحقق في السنوات الماضية على مدار عقد كامل تمتع فيه العالم بمباراة لا تشبه كل المباريات.

في السنوات العشر الماضية كان مجرد لقاء ميسي برونالدو هو كلاسيكو في قلب الكلاسيكو، مرة تكون فيه الغلبة بالضربة القاضية لميسي، ومرة لرونالدو، ولا أحد كان بإمكانه أن يعرف لمن الكلمة فقاد رونالدو الريال للفوز في قلب برشلونة وعبث ميسي بريال مدريد في قلب البيرنابيو.

 شيء واحد كان مضمون على الدوام وهو الإثارة وكون كل المباريات لا تنتهي بنتائج سلبية من دون أهداف، وعندما غادر رونالدو تمسك أنصار برشلونة بالكلاسيكو من أجل ميسي قبل أن تُفقد الإصابة الكلاسيكو القادم رئته الثانية ميسي، وقد تكون مباراة االيوم عادية لا تختلف عن بقية مباريات الدوري الإسباني ودون مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.

كلاسيكو الأحد سيضم أحسن لاعب في العالم الكرواتي مودريتش وبن زيمة وبيل وكازيميرو من جهة ريال مدريد ولكنهم لن ينسوا عشاق الكلاسيكو في ما كان يفعله رونالدو، وسيضم سواريز ودامبيلي وكوتينيو وبيكي من جهة برشلونة ولكنهم لن يخلفوا مجتمعين النجم ميسي، والذين كانوا يراهنون على تفوق هذا النجم أو ذاك لن يجدوا من يراهنون عليه.

الفريقان سيلتقيان وهما دون صورتهما في السنوات السابقة فبرشلونة بالرغم من أنها في المرتبة الأولى بـ 18 نقطة بفارق نقطة واحدة عن الثنائي إسبانيول برشلونة وألافيش، إلا أنها فقدت في ظرف تسع مقابلات تسع نقاط كاملة على غير العادة، وريال مدريد خسر إلى غاية الجولة التاسعة، ثلاث مباريات كاملة وهو رقم فضيع، وهي تحتل حاليا المركز السادس بـ 14 نقطة مضيعا لحد الآن 13 نقطة كاملة لأول مرة منذ عقدين، كما أن الدوري الإسباني قدم لحد الآن أندية جديدة تحتل مراكز أحسن من ريال مديرد ومنها ديبورتيفو ألافيش وإسبانيول برشلونة، في الوقت الذي تراجعت بعض الأندية الكبيرة ومنها فالونسيا القابع في المركز الثالث عشرة، وتضييع الدوري الإسباني نكهته وأنديته الشهيرة وظهور فرق أخرى وفقدان ريال مدريد وبرشلونة هيبتهما هو الذي جعل الكلاسيكو من دون توابل وحتى سوق الإشهار لم تهتم كثيرا بالكلاسيكو، والأنصار الذين كانوا يتنقلون بقوة من شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية وحتى من الجزائر، قد يغيبون عن موعد برشلونة، في انتظار عودة ميسي وشراء ريال مدريد لاعبا كبيرا في حجم نايمار على أقل تقدير.

الأجواء التي كان يصنعها الكلاسيكو في الشارع الجزائري أيضا ستختفي فأطفال وشباب الجزائر من عشاق برشلونة تجدهم يرتدون أقمصة برقم 10 وعشاق ريال مدريد يرتدون أقمصة برقم 7 لرونالدو، وبقية اللاعبين لا يشفون غليل المهووسون بفنيات رونالدو وميسي، وما على بقية عناصر الفريقين سوى أن يقولوا كلمتهم ويبرهنوا بأن كلاسيكو الأرض ليس ميسي ورونالدو؟.

لويس سواريز مهاجم فريق برشلونة:
ريـال مدريد سيتأثر بغياب رونالدو عن الكلاسيكو

أكد لويس سواريز مهاجم فريق برشلونة أن ريـال مدريد سيتأثر بغياب كريستيانو رونالدو في لقاء الكلاسيكو بعد رحيله إلى فريق يوفنتوس الإيطالي في بداية الموسم الحالي.

وقال سواريز في تصريحاته قبل لقاء الكلاسيكو بين برشلونة وريـال مدريد: “نحن جميعًا نعرف مدى تأثير غياب لاعب بحجم كريستيانو رونالدو، ولكن لنكن حذرين جدا لأن لديهم لاعبين مع نوعية وجودة كبيرة والتي يمكن أن تصنع الفرق”.

ويحل النادي الملكي ضيفا على برشلونة يوم الأحد في الجولة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

راموس لا يغيب عن ريال مدريد فى الكلاسيكو

أكد ريال مدريد عبر موقعه الرسمي أن سيرجيو راموس خاض كل مباريات ريال مدريد ضد برشلونة فى الكلاسيكو بالدورى الإسبانى منذ انتقاله للفريق فى 2005 قادمًا من إشبيلية، ولم يتغيب عن أى مباراة على مدار 13 عامًا.

وخاض قائد ريال مدريد مباراته الأولى فى 19 نوفمبر 2005، عندما لعب أساسياً ضد برشلونة في ملعب سانتياجو برنابيو. منذ تلك اللحظة، لم يتغيّب عن أى مباراة فى الليغا ضد الفريق الكتالونى وخاض 26 كلاسيكو، مسجلاً أربعة أهداف.

وبخلاف مباريات كلاسيكو الليغا، شارك راموس أيضًا فى 12 مباراة أخرى بمسابقات مختلفة ليصل إجمالى مشاركاته إلى 38 مباراة، بواقع 26 في الدوري و5 في كأس الملك و6 فى كأس السوبر الإسباني ومباراة وحيدة فى دوري أبطال أوروبا

كيف ينجح برشلونة في تعويض ميسي؟

يواجه برشلونة تحدياً كبيراً من نوع خاص في المباراة المقبلة، ليس فقط لمواجهته الغريم الأزلي ريال مدريد في الكلاسيكو الذي سيحدد وجه المنافسة على اللقب، بل لأنه يخوض تلك المباراة مجرداً من أهم لاعبيه على مر العقد الماضي من الزمان.. ليونيل ميسي.

المسألة تتمحور حول استغلال الدوافع النفسية القوية للاعبين لإثبات أنفسهم في غياب ليونيل، وإثبات قدرتهم على حمل الفريق حتى يعود، وهو الحافز الأكبر داخل غرف الملابس الكتالونية في الوقت الحالي..

ولكن لأن الحالة النفسية وحدها لا تفوز بالمباريات، فإن هناك العديد من الأسئلة على طاولة المدرب إرنستو فالفيردي، كلها تدور في فلك تعويض ليونيل من الناحية النفسية، وهنا يجب إسقاط أغلب معطيات مباراة إنتر ميلان من الحسبان لعدة أسباب.

المدافع البرازيلي مارسيلو:
الريال أكبر من رونالدو

أكد المدافع البرازيلي مارسيلو أن ناديه ريال مدريد أكبر من أي لاعب؛ حتى لو كان النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مشيرًا إلى أن مدربه جولين لوبتيغي يفعل كل شيء كي يظهر الفريق بصورة طيبة. ويحل ريال مدريد ضيفًا غدا على منافسه برشلونة، على ملعب كامب نو، في مباراة الكلاسيكو، ضمن مباريات الجولة العاشرة من مسابقة الدوري الإسباني.

ونقلت صحيفة “أس” عن مارسيلو قوله: “رحيل رونالدو؟ أن تعود من إجازتك، وتجد رونالدو قد رحل عن الفريق هو شيء مفاجئ بالنسبة لي، ولم أتوقعه”. وأضاف مارسيلو:“اعتقدنا جميعًا بأن رونالدو لن يرحل عن ريال مدريد، كانت 9 أعوام رائعة، كنا معًا دائمًا، وأصبحنا صديقين مقربين، ولكن الحياة تستمر، وكل شخص يعلم أهدافه، وطموحاته”. وواصل مارسيلو: “ريال مدريد نادٍ كبير،وأيضًا رونالدو لاعب كبير، ولكن الفريق الملكي أكبر من أي لاعب، تاريخ ريال مدريد كبير، ورونالدو أضاف بعضًا من هذا التاريخ، وليس كله، وريال مدريد لن يقف ولن يتأثر بعد رحيل رونالدو، فاللاعبون يرحلون عن فرقهم، ويعتزلون، وسيبقى ريال مدريد دائمًا بتاريخه العظيم”. وقد تمثّل تصريحات مارسيلو نفيًا للتقارير التي تحدثت قبل أيام عن رغبته في الانتقال إلى يوفنتوس لمرافقة رونالدو مجددًا.

المدير الفني السابق لريال مدريد:
لا أصدق رحيل رونالدو…

أكد مانويل بيليغريني، المدير الفني السابق لريال مدريد، أنّه لم يصدق رحيل كريستيانو رونالدو عن قلعة “سانتياجو برنابيو” وموافقة الملكي على انضمام اللاعب إلى جوفنتوس.

رونالدو رحل عن صفوف الملكي بعد 9 سنوات ليفتقد ريال مدريد لخدمات اللاعب في الكلاسيكو غدًا، الأحد، أمام برشلونة في الدوري الإسباني.

وقال بيليغريني في تصريحات نقلتها صحيفة “ستاندرد” البريطانية: “الكلاسيكو سبيقى مباراة لها قيمة كبيرة عند الجمهور دون ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، ولكن البعض وبالأخص خارج إسبانيا سيرون اللقاء بصورة مختلفة الآن”.

هذا هو حكم مباراة برشلونة وريال مدريد

عيَّن الاتحاد الإسباني لكرة القدم خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز، حكمًا لمباراة الكلاسيكو المقبلة في ملعب كامب نو بين برشلونة وريال مدريد بالجولة العاشرة من بطولة الدوري.

وأشار الحساب الرسمي للاتحاد على موقع “تويتر” إلى أن الحكم أليخاندرو هيرنانديز هيرنانديز سيكون هو الحكم المشرف على تقنية VAR خلال المباراة، ومساعدة الحكم الرئيس بالقرارات التي تستلزم استخدام الخاصية.

وسبق للحكم “مارتينيز” قيادة مباراة لبرشلونة في الموسم الحالي أمام ديبورتيفو ألافيس في الجولة الأولى من الدوري، وانتهت بفوز الفريق الكتالوني بثلاثية نظيفة، بينما في آخر مباراة للحكم لصالح ريال مدريد فشل الأخير في الفوز وتعادل بالموسم الماضي أمام فياريال بمايو الماضي بهدفين مقابل هدفين في الليجا.

في كلاسيكو الملياري يورو..
لاعبان يرجحان كفة برشلونة للفوز على الريال

قبل الكلاسيكو المرتقب في قمة الدوري الإسباني، الأحد، قدرت تقارير صحفية محلية القيمة السوقية للاعبي برشلونة وريال مدريد بأكثر من ملياري يورو.

وكشفت صحيفة “إلموندو ديبورتيفو” أن قيمة لاعبي الفريق الكتالوني التي تصل إلى 1.143 مليار يورو، تزيد بمقدار 174 مليون يورو على نظرائهم في الفريق الملكي (969 مليون يورو).

وقالت الصحيفة إن لاعبين اثنين في بطل إسبانيا يرجحان كفة برشلونة من حيث القيمة السوقية، هما ليونيل ميسي (180 مليون يورو) الذي يغيب عن اللقاء بسبب الإصابة، وفيليبي كوتينيو (120 مليون يورو)، في حين أن أعلى قيمة تسويقية للاعب لدى بطل أوروبا هي 90 مليون يورو للويلزي غاريث بيل.

ولجأت “إلموندو ديبورتيفو” إلى موقع “ترانسفير ماركت” الشهير لتقدير قيمة لاعبي الفريقين بناء على عدة معايير ليس من بينها الشروط الجزائية التي تضعها الأندية، موضحة أن بيع ريال مدريد للنجم كريستيانو رونالدو أدى إلى تراجع قيمة الفريق تسويقيا.

يشار إلى أن متوسط أعمار لاعبي الفريقين متقارب إلى حد كبير، إذ يبلغ 25.9 عاما لدى ريال مدريد و26.1 سنة في برشلونة.

ويستضيف ملعب “كامب نو” قمة الدوري الإسباني في المرحلة العاشرة، بين برشلونة المتصدر برصيد 18 نقطة، وريال مدريد المتعثر في المركز السابع وله 14 نقطة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الموريسكي

    نابولي روما احسن من توم و جيري
    مارسيليا - البياسجي ايضا قمة نارية