-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لاستضافة مونديال 2030

برلماني تونسي يدعو إلى ترشح مشترك لدول المغرب العربي

الشروق الرياضي
  • 1417
  • 6
برلماني تونسي يدعو إلى ترشح مشترك لدول المغرب العربي
ح.م

بعد ما فشل المغرب في استضافة كأس العالم للمرة الخامسة، أطلق البرلماني التونسي رياض جعيدان مبادرة للمطالبة بترشح بلدان المغرب العربي “تونس والمغرب والجزائر” بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

ونقلت صحيفة “الشروق” التونسية تصريحات للنائب البرلماني أكد من خلالها أن فشل المغرب في الفوز بالاستضافة أنعش مبادرات إحياء المشروع المغاربي المعطل منذ 3 عقود. ووجه البرلماني التونسي نداء إلى حكومات دول المغرب العربي يدعوها إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية.

وقال جعيدان: “تونس والمغرب والجزائر تمتلك منتخبات قوية، وتونس والمغرب سبق لهما احتضان منافسات دولية، ويمكن إشراك موريتانيا وليبيا في الملف لكسب دعم كتلة شمال إفريقيا، مع أن موريتانيا ضعيفة الإمكانيات المادية وكذلك ليبيا التي تعاني من تدهور الوضع الأمني والسياسي فيها”.

وأضاف: “الفكرة بإمكانها أن تتعزز بمبادرات نخبوية وسياسية لإحياء مشروع اتحاد المغرب العربي، خاصة أن ملف استضافة مونديال 2030 سيواجه منافسين من العيار الثقيل، في ظل رغبة الأرجنتين والباراغواي والأورغواي في التقدم بملف مشترك”.

من جانبه، رحب الاتحاد الجزائري بالمبادرة، مؤكدا أن إمكانيات تنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم، وبمشاركة 48 منتخبا، يتوجب على بلدان المغرب العربي أن تتحد به. وتقدم المغرب لاستضافة كأس العالم أربع مرات أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 بجانب 2026، وفي كل مرة لم يحصل على الأصوات الكافية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • mohand

    pour numero 5 ya tnah dici 2030 tu peux consruire des tonnes de terain et des hotels la meme pour tous le monde

  • adil maroc

    le probleme c est que l algerie n'as pas les terrains pour organiser la coupe du monde

  • MOHAMED

    يارقم 3
    هو مغرب عربي , و ان لم تصدقني اخرج من دشرتك و زر معظم مناطق تونس الداخلية و الساحلية و زد ليبيا ثم الى المغرب و سترى ان العربية و ان كانت لهجات لقبائل العرب فهي طاغية جدا
    اني اكلمك من خبرتي التي هي من فضل الله اولا في زيارة معظم دول العالم و قاراتها و حتى اريافها و حتى حضور معظم طقوس الكثيرمن الدول و افراحهم و احزانهم
    فاقرب الدول للجزائر العربية منها و الاوربية ازورها بسيارتي الجزائرية
    ودون دليل

  • momo

    elmaghreb el 3arabi???????????????????????????????????????????????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • جزائر العجائب

    لا يمكن يا تونسي فإن كنتم والمغاربة كذلك تعودتم على إستقبال السواح من أروبا خاصة وبالملايين فنحن ومنذ حوالي 30 سنة على الأقل تحولت الجزائر الى جزيرة معزولة فالثقافة السياحية عندنا معدومة فشبابنا الذين يمثلون الغالبية من مجتمعنا لم يحدث لهم أن تعاملوا أو حتى شاهدوا أجنبيا في بلادنا باستثناء بعض الشناوة في ورشات البناء وإنجاز الطرقات ثم كيف لنا أن نستقبل الألمان والإنجليز وووو ونحن لا نمتلك مراحيض عمومية ولا فنادق ولا نظافة ولا طرقات خالية من الممهلات والحفر .... كيف نستقبل هؤلاء ومدننا تتوقف فيها الحياة مع غروب الشمس فلا وسائل نقل ولا مقاهي ... أين يفسح المجال للصعاليك والمنحرفين ..

  • Ryad dz

    Non npus ne voulons pas que le maroc tente de diluer ses miseres et les faire dissoudreau nom du maghreb et au fond c est l algerie qui supporte le fardeau deja nous avons plus de 500;000 Marocains et aussi des tunisiens en algerie donc assez laissez nous en paix pas d ouverture des frontieres et pas de magheb allez cirer les chaussures des francais
    votre ettiquette est juste cupidite avarice et analphabetisme ces radins vont contribuer avec quoi ;;rien en plus prenez les syriens chez vous