-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 06 جوان 2020

برلماني يهاجم وزير التربية، الإعتداء على طبيب، تحقيقات مع أصحاب المطاحن، حجز لحوم بيضاء، غريق في سكيكدة، وفاة معمرة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 2899
  • 1
برلماني يهاجم وزير التربية، الإعتداء على طبيب، تحقيقات مع أصحاب المطاحن، حجز لحوم بيضاء، غريق في سكيكدة، وفاة معمرة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

البرلماني عمراوي يهاجم وزير التربية

وجه النقابي السابق والبرلماني مسعود عمراوي انتقادات حادة لوزير التربية واتهمه بالتناقض في المواقف والازدواجية في التعامل، إذ قال “كنا نأمل أن تتدخلوا لحل بعض مشاكل القطاع إما باستصدار رخص استثنائية أو تعليمة وزارية مشتركة لحل الانشغالات المطروحة في القطاع، خاصة وأن منتوج التكوين في كل سنة غير كاف لتغطية العجز الذي تعاني منه الوزارة في كل دخول مدرسي مما يستوجب في نظرنا اتخاذ إجراءات استثنائية لسد العجز”، وأضاف “خلال 6 أشهر ونحن نتابع نشاطاتكم في قطاع التربية الوطنية، فالوقت كان مناسبا جدا في ظل العطلة الاستثنائية نتيجة جائحة كورونا – كوفيد 19 – وغلق المؤسسات التربوية باستثمار هذا الوقت في إدخال سلسلة تعديلات على المناهج والبرامج التعليمية وسلسلة النصوص القانونية للقطاع، كما وعدتم إثر تعيينكم على رأس القطاع، ولكن للأسف لم يحدث أي جديد؟

تحقيقات أمنية مع أصحاب المطاحن بغرب البلاد

سفيان. ع
باشرت مصالح الأمن بعدد من ولايات غرب البلاد، تحقيقات معمقة مع أصحاب عدة مطاحن بعد الاشتباه في نشاطها.
وحسب مصادر، تدخل هذه التحقيقات في إطار مكافحة الفساد، على خلفية تقارير سوداء وصلت إلى مصالح الوزير الأول عبد العزيز جراد، تفيد بوجود مافيا تسيطر على كميات كبيرة من القمح المدعم، وتحولها بطرق غير قانونية وتقوم بتلاعبات مشبوهة تلف عملية إعادة تسويق القمح المدعم إلى الموالين بولايات معسكر، سعيدة، البيض والنعامة، رغم كونه مادة مدعمة من طرف الدولة حيث يتم شراء القمح اللين من الدولة بـ 1200 دج للقنطار وعوض أن يحول إلى فرينة توزع على المخابز يعاد بيعه بـ 2500 دج وأحيانا كثيرة بـ 3500 دج للقنطار للموالين لتقديمه كعلف للأنعام.
وتقوم المصالح الأمنية، خلال عملية المراقبة والتفتيش، بالتأكد من الفواتير الخاصة بعملية شراء القمح المدعم التي يتم مقارنتها مع فواتير البيع، إلى جانب فحص دفاتر المحاسبة، كما أن هناك مطاحن تقوم بتقديم تصاريح كاذبة فيما يخص قدراتها الإنتاجية الفعلية.
ويمارس بعض أصحاب المطاحن الاحتيال برقم إنتاج مضخم للاستفادة من كمية أكبر من القمح المدعم، وتعيد بيع الكمية المضافة بسعر مرتفع للتجار أو لمصانع العجائن، أو أن تضع المطاحن طلب استيراد لدى الديوان الوطني للحبوب في محاولة منها للتحايل على الديوان، حيث تسعى لتضخيم الفواتير.
ويشتبه أن هناك مطاحن لا تقوم بالطحن أصلا، وتقوم ببيع القمح الصلب الذي يصل إليها بسعر مدعم يقدر بـ 2500 دينار للقنطار إلى الفلاحين ومنهم من يعيدون بيعه على حالته.
وتفيد المصادر بأنه سيتم إحالة ملفات جميع المخالفين العدالة فور انتهاء التحقيقات.

مجهولون يعتدون بالضرب على طبيب بمستشفى بجاية

س. ع
تعرض، مساء الجمعة طبيب مختص في العظام على مستوى مستشفى “تارقة اوزمور”، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي خليل عمران ببجاية، لاعتداء من قبل مريض واثنين من مرافقيه، قبل أن يلوذوا بالفرار.
وحسب تصريحات الطبيب، في فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح هذا الأخير انه يعمل كطبيب مقيم مختص في العظام، كان مساء الجمعة في مناوبة له، موضحا انه في حدود الثامنة مساء، كان بصدد وضع الجبس على رجل عجوز قدمت إلى المستشفى، قبل أن يسمع شخصا اقتحم القاعة مطالبا بمقابلة الطبيبة، هذا الأخير رفض الامتثال لتعليمات الممرضة – يضيف – التي أمرته بالخروج إلى حين استكمال الطبيب لعمله، مشيرا انه بعد ذلك توجه نحو المريض للاستفسار عن وضعه ومما يشكو، الأمر الذي دفعه إلى توجيهه نحو المصلحة المتخصصة في ذلك، كون المصلحة التي قدم إليها غير مؤهلة ومتخصصة بالتكفل بوضعه، الأمر الذي لم يستسغه المريض – يضيف – الطبيب، قبل أن يطلق حملة من الشتائم في حقه أمام مرآى ومسمع الجميع، ليختمها بالاعتداء عليه من قبل المريض واثنين من مرافقيه وتمزيق مئزره، لولا تدخل المرضى والمواطنين المتواجدين في المستشفى لتخليصه، في حين لاذ المعتدون بالفرار.

شرطة بجاية تحجز كمية من اللحوم البيضاء

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر شرطة العمران وحماية البيئة التابعة لأمن ولاية بجاية خلال هذا الأسبوع من حجز 123,5 كلغ لحم دجاج و20 كلغ من أحشاء الدجاج.
العملية تمت على مستوى حاجز المراقبة جسر الصومام، حيث تم توقيف مركبة من نوع “كيا” مجهزة بغرفة التبريد عثر بداخلها على الكمية المذكورة، وبعد المراقبة تبين أن المعني لا يحوز على الشهادة الطبية البيطرية، وبعد الاتصال بالطبيب البيطري، تم حجزها وأنجز ملف جزائي ضد المخالف وأرسل للعدالة.

كمامات بـ35 دينارا في بجاية

شرعت غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية بجاية في بيع كمامات صحية قابلة للغسل بأسعار معقولة وفي متناول المواطنين، حيث حدد سعر هذه الكمامات بـ35 دينارا وذلك على مستوى مقر الغرفة الكائن بحي سيد علي لبحر – طريق المطار – علما أن هذه الكمامات التي أصبحت إجبارية، قد التهبت أسعارها لتتراوح بين 70 و150 دينار حسب النوعية على مستوى الصيدليات، الأمر الذي أثار استياء المواطن البسيط الذي أحرقت جيبه منذ بداية الوباء.
وكان حرفيو الولاية قد انخرطوا في الواجب الإنساني والوطني من خلال إنجازهم للكمامات على مستوى العديد من المراكز والورشات استجابة للنداء الذي أطلقته غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية بجاية التي كانت قد طلبت من كل الحرفيات والحرفيين الناشطين في ميدان الخياطة والتفصيل والملابس الجاهزة والطرز على القماش للمشاركة والمساهمة في الهبة التضامنية قصد صناعة المستلزمات الصحية بما فيها الكمامات.

مطاحن الجلفة تقاضي ديوان توزيع الحبوب بعد توقيف تزويدها بالقمح

عمارة. ن
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة أن مطاحن الجلفة رفعت دعوى قضائية ضد ديوان توزيع الحبوب على خلفية توقيف تزويد مطاحن الجلفة بمادة القمح رغم وجود عقد بين المؤسستين. واستنادا إلى مصادر “الشروق”، فإن القضية على مستوى الاستعجالي قصد النظر فيها.
وأثارت قضية توقيف مطاحن الجلفة بمادة القمح من طرف ديوان توزيع الحبوب الكثير من ردود الأفعال، خصوصا في هذه المرحلة الاستثنائية التي يكثر فيها الطلب على السميد من طرف المواطنين، حيث أعلنت مطاحن الجلفة أن توقيف التزويد بالقمح والقمح البيت سيشكل أزمة خصوصا لأصحاب المخابز والمواطنين.
من جهتهم، تدخل بعض نواب البرلمان من أجل المطالبة بتوضيحات أكثر حول هذه القضية وأيضا إعادة توزيع مطاحن الجلفة بالمواد الأساسية من أجل مواصلة نشاطها المعتاد في إطار بيع السميد والفرينة للمواطنين في ظل جائحة كورونا.

والي المدية يطلق جائزة أجمل وأنظف حيّ وبلدية

ب. عبد الرّحيم
كشف والي المدية، عشية تكريمه لمهندسي النظافة، والجمعيات، التي تركت بصمتها في مكافحة وباء كورونا، وكذا الجمعيات الناشطة في المجال البيئي، عن استحداث جائزة أجمل وأنظف حيّ وبلدية بالمدية، وذلك لمرافقة الحركة، التي تعرفها أحياء عاصمة الولاية، وبعض البلديات، في المجال البيئي، حيث تعرف نشاطا منقطع النظير، في هذا الحجر، إذ يعكف سكان العديد من العمارات والأحياء، لاسيما شبابها، على رسم جدرايات، وكذا تسييج المساحات الخضراء، وإعادة غرسها، ما غيّر وجه هذه الأحياء، حتى باتت تشهد تنافسا كبيرا في هذا الصدد.
وجاءت مبادرة الوالي هذه تثمينا لهذا الوعي البيئي الكبير لدى الساكنة وتحفيز بقية الأحياء على الانخراط في هذه الحركة البيئية، التي من شأنها إيجاد محيطات خضراء وبيئة نظيفة تنعكس إيجابا على صحة الساكنة. هذا، وقد وعد والي المدية في معرض كلمته التي ألقاها على الحضور بدعمه لهذه الجمعيات ومرافقتها.

أعوان أمن بجاية يتبرعون بالدم

أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني، حملة واسعة للتبرع بالدم في أوساط منتسبيها، وذلك على مستوى مقر الأمن الولائي، وذلك في إطار تجسيد العمل التضامني والجواري الموجه لفائدة المواطنين.
المبادرة التي أشرف عليها مدير الأمن الولائي لبجاية، نشطها الطاقم الطبي التابع للأمن بالتنسيق مع المركز الولائي لحقن الدم، حيث لاقت استحسانا كبيرا في أوساط منتسبيها الذين هبوا لهذه المبادرة.
وحسب رئيس خلية الإعلام والاتصال بأمن ولاية بجاية، العميد الأول آيت عثمان عبد القادر، فإن الحملة تهدف إلى تجسيد قيم التضامن والتكافل والعناية بالمرضى لاسيما مع انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، والمساهمة في إنقاذ الأرواح ومواصلة تحسيس المواطنين بضرورة التبرع بالقليل من دمهم خصوصا قي الظرف الحالي الصعب.

متعاملو النقل مستاؤون بسبب تأخر منحة التضامن بالبليدة

حسناء. ب
رفع المكتب الولائي للاتحاد الوطني للناقلين لولاية البليدة شكوى إلى والي البليدة، معربين فيها عن تذمرهم البالغ بسبب التماطل في توزيع منحة التضامن التي أقرها رئيس الجمهورية.
وجاء في الشكوى المرفوعة نيابة عن جميع متعاملي نقل المسافرين على غرار سيارات الأجرة ومدارس السياقة ومستخدميهم الذين تضررت عائلاتهم، أن المعنيين كانوا من الأوائل الذين توقفوا عن العمل منذ 22 مارس الفارط، ولبوا نداء الوقاية لمجابهة جائحة كورونا التي ضربت الولاية، مستغربين عدم صب المنحة التضامنية المقدرة بعشرة آلاف دينار جزائري، كما طالبوا بالتعجيل في توزيعها على المتضررين، لاسيما أن مصدر رزق العائلات الوحيد وهو النقل متوقف إلى إشعار آخر.

على خلفية حادث مرور راح ضحيته شاب
غاضبون يقطعون الطريق للمطالبة بسيارة إسعاف ببني يلمان في المسيلة

الطيب بوداود
أقدم العديد من الشباب الغاضب على غلق الطريق الرابط بني يلمان بعاصمة المسيلة المسيلة مرورا ببلدية ونوغة بواسطة المتاريس والعجلات المطاطية.
المحتجون اختاروا المدخل الشرقي لمدينة بني يلمان وأغلقوا الطريق الذي يربط المنطقة بسيدي عيسى كذلك، وكانت كانت للشروق الفرصة للوقوف على الحركة الاحتجاجية، أين سجلنا غضبا عارما في صفوف المحتجين الذين قاموا بوضع العجلات المطاطية تمهيدا لإضرام النار فيها، الأمر الذي حال دون عبور أصحاب المركبات من وإلى بني يلمان.
وعندما استفسرنا الأمر من المحتجين، أكدوا بان المشكلة تتعلق بعدم وجود سيارة إسعاف تنقل المصابين والمرضى، وربطوا ذلك بحادث مرور سجل مؤخرا بالمنطقة راح ضحيته شاب، إذ لم يجدوا كما قالوا سيارة إسعاف لنقل المصابين فتم استغلال سيارة أخرى لا علاقة لها بالإسعاف، مؤكدين أن هذا المطلب لطالما رفع لكافة الجهات المعنية والسلطات الولائية منذ أكثر سنتين، لكن بقي الأمر على حاله في ظل احتياجات البلدية التي تجاوز عدد سكانها 13 ألف نسمة، وحسبهم فان القضية كانت لأكثر من مناسبة سببا في الاحتجاج، لكن الأمور حسبهم تفاقمت ولم يعد لأصواتهم من آذان صاغية.

البحث عن أول غريق بشاطئ قرباز في سكيكدة

زبيدة بودماغ
مازالت فرقة الغوص التابعة للحماية المدنية بسكيكدة، تقوم بمسح الشاطئ رقم 1 بمنطقة قرباز ببلدية جندل في ولاية سكيكدة، للعثور على جثة الشاب “ب.أ” البالغ من العمر 25 سنة، والذي غرق مساء الخميس الماضي، عندما كان يسبح رفقة أثنين من أصدقائه اللذان نجيا بأعجوبة من الغرق بعد تدخل بعض رواد الشاطئ الذين خاطروا بحياتهم لإنقاذهما، فيما لم يتمكنوا من إنقاذ الضحية الذي جرفه تيار بحري قوي وابتلعته أمواج البحر.
وكان الشبان الثلاثة قد قدموا من بلدية عين فكرون بولاية أم البواقي، بغرض السباحة والتمتع بالبحر، رغم صدور تعليمات صارمة تمنع دخول شواطئ الولاية على المصطافين نظرا لانتشار فيروس كورونا. وقد تم نقل الناجيين إلى مستشفى محمد دندان وحالتهما الصحية مستقرة.

11 جريحا إثر اصطدام بين سيارتين في المسيلة

أحمد.ق
أصيب 11 شخصا بجروح متفاوتة، اثر حادث مرور بالمسيلة، حسب ما علمته “الشروق” من خلية الإعلام لدى مصالح الحماية المدنية، الحادث وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 8 بإقليم مدينة سيدي عيسى وبالضبط بالمكان المسمى العجالات، وذلك عقب اصطدام بين سيارتين.
وقد تدخل أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية، وتم تقديم الإسعافات الأولية الضرورية للمصابين ونقلهم نحو مستشفى المدينة لاستكمال العلاج الضروري، فيما باشرت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا لتحديد أسباب وملابسات هذا الحادث.

وفاة معمرة البويرة عن عمر يناهز 110 سنة

فاطمة عكوش
توفيت معمرة ولاية البويرة الحاجة سعدة بانوح المدعوة حدة ثبعنونت، الجمعة، عن عمر يناهز 110 سنة. وتعتبر المرحومة بانوح سعدة والقاطنة بقرية ثامر بلدية العجيبة، أكبر معمرة بالبويرة وربما بالجزائر، وتشير شهادة ميلادها إلى أنها ولدت في 22 فيفري1906، لديها 3 أبناء وأكثر من 50 حفيدا.
وكانت الشروق قد زارت مند أكثر من 3 سنوات المرحومة، وروت لنا حكايات كثيرة مع الزمن تراوحت بين الأفراح والأقراح، اقترنت بداية حياتها بتعاقب الأحزان بفقدانها لزوجها الشهيد بانوح سليمان. ورغم أن المرحومة كانت قد عاشت أكثر من قرن، إلا أنها تتحدث بطلاقة، تبصر دون نظارات، ولم تزر في حياتها طبيبا ولم تتناول الأدوية، كما انها كانت تتمتع بذاكرة قوية وتتذكر مواقيت الصلاة وعدد الركعات لكل صلاة.
أما عن سر بلوغها أكثر من قرن دون ان ينال منها الزمن، قالت ان السر يتمثل في طبيعة طعامها المكون من الشعير والقمح والخضر وزيت الزيتون.

القبض على مسبوق قضائيا يروج المخدرات ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية من الإطاحة بمسبوق قضائيا يبلغ من العمر 46 سنة المكنى “دادي”، يحترف ترويج المخدرات داخل مقبرة سيدي أمحند أمقران ببجاية.
العملية جاءت بعد ورود معلومات إلى مصالح الشرطة مفادها قيام شخص مشبوه بترويج المخدرات على مستوى المقبرة السالفة الذكر، ولأجل توقيف المشتبه فيه، تم وضع خطة محكمة على إثرها تم رصد تحركات المشتبه فيه وأماكن ترويج المخدرات، وبعد اختيار الوقت المناسب، تمت مداهمة المكان، أين ضبط المعني بالأمر داخل المقبرة وبحوزته كمية من المخدرات (كيف معالج) داخل علبة للسجائر، على شكل قطع صغيرة مهيأة للترويج، بالإضافة إلي مبلغ مالي يعد من عائدات ترويج المخدرات، وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيه لأجل قضية حيازة وشراء المخدرات (كيف معالج) وعرضها للبيع بطريقة غير مشروعة، وتم تقديمه أمام الجهات القضائية المختصة، وبعد جلسة المثول الفوري صدر في حقه أمر إيداع.

توقيف مروجين بحوزتهم أكثر من 9 كلغ من الكيف المعالج بمدينة الأغواط

الشريف داودي
أوقفت فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية 05 أشخاص مشتبه فيهم، تتراوح أعمارهم ما بين 26 و43 سنة بحوزتهم 09 كغ و29.6غ من مادة الكيف المعالج و140 قرص مهلوس، بالإضافة إلى مبلغ مالي مقداره 240500.00 دج من عائدات النشاط الإجرامي لأفراد هذه الشبكة.
وتعود حيثيات قضية الأشخاص الذين ينشطون ضمن شبكة إجرامية تقوم بترويج وبيع المخدرات والمؤثرات العقلية بطريقة غير شرعية، إلى استغلال معلومات واردة إلى مصالح الشرطة القضائية، تفيد بتنقل شخصين (34 و43 سنة) داخل مدينة الأغواط وبحوزتهما كمية من المخدرات لغرض الترويج والبيع. ما استدعى وضع خطة أمنية محكمة أسفرت عن توقيف مشتبه فيه كان على متن مركبة من نوع (بيجو إكسبير رمادية اللون)، وتوقيف المشتبه فيه الثاني على متن مركبة من نوع (فولكسفاقن كادي بيضاء اللون)، وذلك على مستوى المدخل الشمالي لمدينة الأغواط. ليتم على الفور تحويلهما إلى مقر المصلحة واتخاذ الإجراءات القانونية، أين تم في هذا الإطار وبعد الاستعانة بالوسائل التقنية ضبط وحجز كمية من المخدرات من مادة الكيف المعالج تقدر بـنحو 9 كغ من مادة الكيف المعالج، كانت مخبأة بإحكام على مستوى صندوق جسم سيارة “إكسبير” التي يقودها المشتبه فيه الأول لتضليل مصالح الأمن، كما ضبط بحوزته مبلغ مالي قدره 28000.00 دج من عائدات نشاطه الإجرامي.
في حين أسفر التحقيق الذي تمت مباشرته في شأن قضية الحال عن توقيف ثلاثة 03 أشخاص آخرين مشتبه فيهم متورطين في القضية، تتراوح أعمارهم ما بين 26 و35 سنة. مع ضبط وحجز كمية أخرى من المخدرات من الكيف المعالج يقدر وزنها بـنحو 80 غراما فضلا عن 140 كبسولة من المؤثرات العقلية، ومبلغ مالي قدره 212500.00 دج. على مستوى مساكن المتورطين في القضية. وبعد استكمال الإجراءات القانونية يقدم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط في قضية نقل وتوزيع وتخزين وشحن المخدرات قصد البيع بطريقة غير مشروعة في إطار جماعة إجرامية منظمة باستعمال مركبات، حيازة المؤثرات العقلية بطريقة غير شرعية قصد المتاجرة وعرقلة ومنع الأعوان المكلفين بمعاينة جرائم المخدرات عن تأدية مهامهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سقراط

    كل ما قاله ويقوله وزير التربية عن التغييرات هو للاستهلاك المحلي والهروب الامام ونهدئة النفوس لا شيء تحقق من كل ما قاله وصرح به ولن يتحقق

    اين اعادة تغيير البرامج والتخفيف منها واين استبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية تدريجيا كلها اخلام لن تتحقق