-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاتحاد الأوروبي يتخلى عن قناعاته

بروكسل توقع اتفاق الصيد البحري مع المخزن!

الشروق أونلاين
  • 2516
  • 21
بروكسل توقع اتفاق الصيد البحري مع المخزن!

قفز الاتحاد الأوروبي على قناعاته ومبادئه، بموافقته على تجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، وذلك بعد نحو ستة أشهر من الجدل الدائر حول هذه القضية.
وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، المغربية على التوقيع على الاتفاق الجديد، في عاصمة الاتحاد الأوروبي، بروكسل، وذلك من الرغم من الاحتجاجات الكثيرة التي قادها برلمانيون أوروبيون، رفضوا تجديد الاتفاق لكونه يتعارض مع قرارات صادرة عن العدالة الأوروبية.
وكانت جبهة البوليساريو قد قامت بمراسلة الاتحاد الأوربي، وعدد من برلمانييه، لمنع توقيع الاتفاق مع المغرب، وذلك استنادا إلى قرار صادر عن محكمة العدل الأوروبية، غير أن المغرب، وحلفاءه الأوروبيين، تحايلوا على هذا القرار القضائي، زاعمين بأنه كان يشمل الاتفاق السابق، وليس الاتفاق الحالي للصيد البحري.
وبعد أن سحبت الدول الأوروبية سفنها للصيد البحري من السواحل الصحراوية، طيلة الأشهر الستة الأخيرة، ستعود هذه السفن على وقع احتجاجات الصحراويين والكثير من النواب الأوروبيين وكذا المنظمات الحقوقية، التي لم تتوقف عن استنكار نهب ثروات الشعب الصحراوي من قبل نظام المخزن.
وكان حوالي مائة نائب أوروبي من مختلف الاتجاهات السياسية، قد قاموا بإيداع اقتراح تسوية بتاريخ 9 يناير الجاري، طالبوا من خلاله رئيس البرلمان الأوروبي “باتخاذ الإجراءات الضرورية” قصد الحصول على رأي من محكمة العدل الأوروبية حول مشروع هذا الاتفاق.
كما ذكر مشروع التسوية بموجب المادة 21 من معاهدة الاتحاد، بضرورة أن يلتزم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء باحترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ومنها احترام مبدأ حق تقرير المصير للشعوب، وتحدثوا عن غموض قانوني فيما يخص مطابقة الاتفاق المقترح مع المعاهدات ولاسيما قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016، والذي يشير إلى أنه “لا يمكن إثبات بشكل قطعي سوى الإجراءات المتخذة من طرف المفوضية التي تستجيب لإلزام المحكمة فيما يتعلق بموافقة شعب الصحراء الغربية”.
ورغم احتجاج المصلحة القانونية بالبرلمان الأوروبي التي تحدثت عن شكوك بشأن احترام اقتراح تعديل الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لأحكام قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2016، لا سيما فيما يخص ضرورة موافقة الشعب الصحراوي وفقا لما تقتضيه المحكمة، إلا أن المصالح طغت في الأخير على المبادئ الأوروبية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • كامل المغربي ـ العيون المغربية

    ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا رغم كيد الكائدين و حسد الحاسدين انتصرت الشرعبة الدولية لصالح المطالب الشرعية للمغرب في استرجاع أقاليمه الجنوبية بشكل سلمي. أسأل الله أن يعفوا عن العباسي و من هو على شاكلته من الحاقدين على المغرب. الامل الوحيد و الحل الوحيد أمام أبناء الصحراء اللاجئين بتندوف هو العودة لجادة الصواب و الإلتحاق بأرض الوطن و العيش بكرامة في ظل المغرب. غير هذا يمكنكم التيه في صحاري الجزائر أربعون سنة أخرى حينها يفقد أبنائكم أهلية العودة بعد انقطاع كل الأواصر .انتهت اللعبة..

  • العباسي

    Adilmourad رقم5 الصواب عندما تسترجعون سبته و مليليه والصخره من اسبانيا اهانت فيها ضباطكم وجنودكم للاسف

  • rabah salami

    للمرة الالف ناكد ونكرر ان الشعب الجزائري دائما هو الخاسر الاكبر في تاسيس تنظيم البوليساريو على ارض الجزائر . نتمنى رجوع الجميع الى جادة الصواب والاسراع في انهاء هذه اللعبة التي طال امدها وكبرت خسائرها ،حتى وان كان الامر صعبا على النظام المتحكم في الجزائر يبقى كل شيء ممكن .

  • Adilmourad

    انه الصواب

  • العباسي

    الاتحاد الاوربي من اجل مصالحه وتحالفه مع حلفاء المخرب وعلى راسهم اسرائيل يعفس على شعب مضلوم و مستعمر ربما لا يريدون الصين في افريقيا

  • JALIL

    HA HA HA ALKAFILA TASIR WA LKILAB TANBAH...…...

  • abdo

    المخزن وما أدراك من المخزن

  • محسن

    لا حدث

  • الحقيقة التي لا يريدون فهمها

    فرنسا هي قاطرة الاتحاد الأوروبي وتساند منذ 1975 المغرب في احتلاله للصحراء الغربية وتسهل إمضاء اتفاقات الصيد الخارقة لميثاق الأمم المتحدة التي تشمل إقليما متنازع عليه بين المغرب وأهله الذين اعتبرهم المخزن في البداية مرتزقة ثم صاروا مغرر بهم من طرف الجزائر والآن صاروا حسبه مغاربة محتجزين بمخيمات تندوف تماما كما كان وادي الذهب نصيب موريتانيا حتى 1979 وبقدرة قادر أصبح مغربيا ضمن وحدته المقدسة بعد اجتياحه إثر انسحاب موريتانيا !! كما أن فرنسا تعرقل بصفة فاضحة أي تقدم لتسوية القضية سلميا لأنها تريد استنزاف بلدان المنطقة وكان ترمب قد رمى بثقله لتصير مهلة مهمة المينورسو 6 أشهر فقط بدل عام "فرنسا"

  • عبد الله

    على الصحراويين المحتجزين في تندوف العودة إلى وطنهم الأم إن أرادوا الاستفادة من خيرات بلادهم ،لأن الوطن غفور رحيم

  • زائر

    القافلة تسير و الكلاب تنبح .........

  • م.م

    الحمد لله على هذا الانتصار

  • ********

    basssaha wa rahaa li ouropa ma taklouhch ghirr antoum

  • elarabi ahmed

    هدا القرار مع قررات الأمم المتحدة زائد قرار مجلس الأمن الأخير سيغير بشكل جدرى مسار القضية التى عمرت طويلا..
    فما على البوليساريو الا أن ينكسو ا الأعلام ويجمعون الخيام فالوطن غفور رحيم

  • amine oran

    كيف يعقل ان يقوم الاتحاد الاوربي باتفاق مع المخزن في مجال الصيد البحري في مناطق مستعمرة من طرق المخزن والقضية مزالت معلق في الامم المتحدة و لم تحل بعد فلهاذا يجب على القادة الصحراويين رفع دعوة في الامم المتحدة ضد هذا الاتحاد الاروبي الدي يريد مشاركة المخزن في سرقة ارزاق الشعب الصحراوي ويجب كذالك ابلاغ الشعب الاروبي بعدم شراء السمك المسروق ومقاطعته

  • هشام الوجدي

    لتصحيح العنوان فقط بروكسيل توقع اتفاق الصيد البحري مع المملكة المغربية. تحيا الأمة الإسلامية موحدة

  • wahrani

    الإتحاد الأوروبي تحت رحمة فرنسا ، فهي التي تقرّر و تحكم ، لها مصالح مع المخزن مند زمان و لهدا تبقى بيت لقمان على حالهاـ الجزائر سوف تقول كلمتها عند تشتيت الإتحاد و تبقى كل دولة على حكمها و تعود روسيا بقوةـ

  • و احد فاهم اللعبة

    ههههه دولاراتكم ملعونة مثلكم
    الم تستوعبوا الدروس لحد الان
    ماااااااااااا اغباكم

  • said

    ca prouve ou se trouve la veritè de choses, le pragmatisme,l'interet regional,l'efficacitè diplomatique,le poid strategique…..et ou se trouve la grande gueule et les slogans vides

  • المغرب

    محكمة العدل الأوربية كانت تتحكم فيها بريطانيا اما بعد خروجها فلا تعتمدوا على جنوب أفريقيا لكي تتوسط لكم مع الإنجليز و مول النية يربح

  • Contrôleur

    Hhhhhhh الاتحاد الأوربي يعرف من يختبئ وراء هذا السرطان البشري ومن يغذيه ويرعاه.الصورة تتضح يوما بعد يوم لا يصح الا الصحيح.الى الامام يا مغرب الأمل والحب والدييييييييموقراطية وليسقط الاعداء وكراكيزهم.