-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موالون يلقون بالجيف أمام مقر دائرة بالمسيلة

“بزنسة” باللقاح وتشكيك في الحصيلة الرسمية لوباء الطاعون

الشروق أونلاين
  • 1486
  • 2
“بزنسة” باللقاح وتشكيك في الحصيلة الرسمية لوباء الطاعون
ح.م

لا يزال وباء الطاعون والحمى القلاعية يحصدان رؤوس الماشية بولاية النعامة، حيث أحصت مديرية الفلاحة نفوق 800 رأس، بينما يرى مربون، خاصة بالمنطقة الشمالية للولاية، أن العدد يفوق بكثير الحصيلة الرسمية، وتحدثوا عن نفوق آلاف الرؤوس. وحسب تصريحات المربين بولاية النعامة فإن كمية اللقاح المقدرة بـ30ألف جرعة، لم تصل إلى المتضررين الحقيقيين، بل تم عرضها في السوق السوداء وبيعت بمبالغ خيالية وصلت إلى 3 ملايين للجرعة تم عرضها من سماسرة وانتهازيين بالاتفاق مع بياطرة يضيف الموالون.
وفي ولاية الجلفة، كشف، الإثنين، مدير المصالح الفلاحية، عن ارتفاع عدد بؤر طاعون المجترات الصغيرة، إلى 99 بؤرة منتشرة عبر تراب الولاية، ما تسبب في نفوق آلاف رؤوس المواشي، وهو ما استدعى اعلان حالة طوارئ وإطلاق عمليات التلقيح لمحاصرة الوباء. وكشف المدير في تصريح للشروق، أن عملية التلقيح الفعلية لم تنطلق بعد، “بل انطلقت عملية محاصرة الوباء في تلك البؤر”، حيث يتم تلقيح الماشية المصابة ومعالجة أماكن تواجدها، قصد محاصرة الوباء لكي لا يمتد إلى المناطق الأخرى، وهذا إلى حين انطلاق عملية التلقيح بعد وصول الكميات الأولى من اللقاح. وكان الموالون بالولاية، قد تكبدوا خسائر معتبرة، جراء نفوق ماشيتهم، وكذا جراء قرار غلق أسواق الماشية.

اللقاح متوفر في تصريحات المسؤولين فقط!

وفي السياق ذاته، تجمهر، الإثنين، العشرات من الموالين أمام مبنى دائرة سيدي عامر جنوب المسيلة، مطالبين السلطات بضرورة التدخل وتوفير لقاح داء الحمى القلاعية الذي يفتك يوما بعد يوم برؤوس ماشيتهم، في الوقت الذي يغيب فيه اللقاح. الموالون القادمون من بلديتي تامسة وسيدي عامر اللتان تحصيان الآلاف من رؤوس الأغنام والماعز، قاموا برمي خرفان نافقة بالقرب من الدائرة، للتأكيد على بلوغ درجة الخطر، ونفوق هذه الثروة الحيوانية التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد، في ظل غياب التكفل الحقيقي وعدم معرفة مواعيد وصول اللقاح ما جعلهم يواجهون الوباء بالطرق البدائية غير الناجعة. وعلمت “الشروق اليومي” في نفس الاطار، بأن رئيس الدائرة استقبل المحتجين، مطمئنا إياهم أن توفير اللقاح قضية وقت فقط.

ولائم دسمة للكلاب الضالة

وغير بعيد عن المسيلة، تكبد الفلاحون بجنوب ولاية سطيف خسائر فادحة في الماشية التي فتك بها الطاعون والحمى القلاعية وسط حيرة كبيرة للمربين الذين يصرخون في فراغ بحثا عن اللقاح أو أي تدخل ينقذهم من هذه الكارثة.
الوضع الآن بلغ أسوأ الأحوال والطاعون والحمى يسيران بخطى ثابتة للقضاء على الأغنام التي بدأت تتساقط كالذباب، والظاهرة مست كل بلديات الجهة الجنوبية كعين ولمان وصالح باي والرصفة وعين أزال وبيضاء برج وغيرها من المناطق. وحسب المربين الذين تحدثنا معهم فإن المرض ظهر فجأة بسبب التبادلات التجارية بين الموالين، خاصة الذين اقتنوا الأغنام من الجنوب فانتقلت العدوى بسرعة فائقة وخلفت خسائر كبيرة.
ويؤكد الفلاحون بأن بعض المربين فضلوا التكتم على المرض وعدم الكشف عنه خوفا من تدخل المصالح البيطرية لإفراغ الإسطبلات والتخلص من الأغنام والأبقار المريضة، خاصة أن أغلبية المربين لا يعترفون بالتأمين ولا ينخرطون في أي صندوق لحماية ماشيتهم، وبالتالي فهم لا يجنون شيئا في الإعلان عن المرض ولا يمكنهم الطمع في التعويض الذي يمس فقط الماشية المُؤَمنة.
ولذلك يقوم بعض المربين بنقل الأغنام والأبقار الميتة وردمها والبكاء خفية بعيدا عن شماتة الأعداء وملاحقة الأطباء البياطرة، لتكون جيف الماشية ولائم دسمة للكلاب الضالة. وبالرغم من تفاقم الوضع واتساع دائرة المرض وتواصل عملية الردم للماشية، إلا أن اللقاح لا زال يصنع جدلا كبيرا ويعد عملة نادرة لا وجود لها إلا في تطمينات المسؤولين الذين بالغوا في تكرار عبارة “لقد وصل اللقاح”، وهي الكلمات التي تستعمل لعلاج نفسية الفلاح عوض معالجة الأغنام والأبقار التي تسقط تباعا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • ملاحظ داخلي

    ظهر الفساد واقبل من كل حدب وصوب فالى الله المشتكى
    اضن انه يجب ان تنظم انتخابات لتغيير الشعب اللذي فقد خشية ربه وتجاهل حسابه وعقابه

  • wahrani

    حرام عليكم إنّها ثروة الجزائر ـ و الله عندما أشاهد هده الخرفان ميّتة و كأنني أرى تحطيم البلاد ـ
    دولة بحجم الجزائر و المسؤوليين يتماطلون في إستخراج اللّقاح لإنقاد هده الخرفان الجميلة تضيع هكذا ـحسبنا الله فيكم يامجمين