-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطبقة السياسية تترقب ومواطنون ينتظرون وجوها "وازنة"

بعد رفض حمروش.. هل يترشح بلخادم؟

محمد مسلم
  • 6597
  • 33

فتح المنشور الذي تضمنته صفحة منسوبة لرئيس حكومة الإصلاحات، مولود حمروش، على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والذي تضمن دعوة إلى التجمع أمام بيت حمروش، من أجل حثه على الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، فتح الباب واسعا أمام التوقعات باحتمال أن تكون الأيام القليلة المقبلة حبلى بتطورات من شأنها أن تلهب سباق رئاسيات ديسمبر المقبل، غير أن حمروش قطع الشك باليقين وأعلن عدم ترشحه، واكتفى بشكر محبيه!

وتجاوز عدد المترشحين لانتخابات 12 ديسمبر، إلى غاية الأمس المائة مترشح، غير أن غالبيتهم المطلقة، تبقى وجوها غير معروفة، باستثناء القليل منهم. وبينما راح البعض يراهن على هذا الاسم أو ذاك ممن أعلنوا خوضهم السباق، بقيت فئة من المراقبين تراهن على أسماء أخرى وازنة، يمكن أن تعلن خوضها السباق خلال الأيام القليلة المقبلة، في وقت سحب كلّ من رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، استمارات الترشح، وكذا الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون، ورئيس حزب المستقبل عبد العزيز بلعيد، ورئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة، إلى جانب رئيس حزب التحالف الجمهوري بلقاسم ساحلي، فيما سحب الأرندي الاستمارات نيابة عن أمينه العام بالنيابة عز الدين ميهوبي.

ولم يكن حمروش هو الشخصية الوحيدة التي أراد “أنصارها” نزولها إلى المضمار، فقد سرب “مقربون” من محيط رئيس الحكومة الأسبق، عبد العزيز بلخادم، معلومات تفيد باستعداد هذا الأخير أيضا، للمشاركة في السباق نحو قصر المرادية، في انتظار إعلان موقفه هو الآخر، أو مواصلة التزام الصمت إلى غاية انقضاء آجال سحب استمارات التوقيعات للترشح.

ويعتبر بلخادم من الشخصيات التي لطالما حلمت بالترشح للانتخابات الرئاسية، بل إن المتاعب التي عاشها منذ عام 2013، إن على مستوى الأمانة العامة لحزب جبهة التحرير الوطني، أو باعتباره إطارا مقربا من محيط الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة.

ومعلوم أن بلخادم كان رجل ثقة عند بوتفليقة لأزيد من 14 سنة، حيث تولى مسؤوليات لم تصلها الكثير من الشخصيات البارزة، فقد كلفه بوتفليقة بحقيبة وزارة الشؤون الخارجية، ثم رئيسا للحكومة، فمستشارا خاصا مكلفا بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، غير أن طموحه السياسي بتقلد منصب القاضي الأول، وإن كان ذلك أمرا مشروعا، قضى على أحلامه.

رفض حمروش الترشح، والحديث عن امكانية دخول بلخادم حلبة النزال من أجل الرئاسيات، تأتي في ظل الضمانات التي قدمتها المؤسسة العسكرية، والتي تمثلت في تكذيب الإشاعات التي تحدثت عن وجود مرشح للجيش، حيث تم نفي هذه الإشاعات بصرامة، على لسان نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، خلال الزيارة التفتيشية التي قادته إلى الناحية العسكرية الخامسة، مطلع هذا الأسبوع.

واعتاد حمروش الخروج عند اقتراب أي استحقاق رئاسي، ليعبر عن رغبته في خوض السباق، غير أنه سرعان ما ينتكس، مقررا عدم المشاركة، بداعي عدم مواجهته النظام، بحجة أنه اختار مرشحه، وهي الحالة التي تبدو غائبة في موعد الثاني عشر من ديسمبر المقبل.

كما يشكل استحداث السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، ضمانة أخرى بشأن نزاهة الاستحقاق المقبل، إذ لأول مرة تجرد الحكومة ممثلة في كل من وزارات الداخلية والعدل والخارجية، من تنظيم العملية الانتخابية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • عمر

    نريد سليمان بخليلي مع بطانة صالحة ان شاء الله

  • جزائري حر

    إلى كان ترشح يسمى والله ما يفهم في السياسة

  • مول البندجير

    قولوا لنا هل بلخادم هذا الذي يريد العودة من بعيد وهو من ازلام النظام وقد طرده بوسريقة لاسباب شخصية بينهما .وهو فاسد واملاكه بمرسى بن مهيدي تشهد عليه ...يصلح كرئيس للدولة لو ترشح في موريطانيا لكان احسن له لانه يشبههم وهو منهم روحو خطونا كلكم رشحو الزهوانية المروكية تشبعوا رقص

  • الشيخ عقبة

    أعرف بلخادم جيدا , ذكاؤه وكرامته تجعله لايقدم على مغامرة مآلها الفشل مسبقا .

  • imazighen

    ح.م، مرشح ورئيس الدولة المقبل وعلى دورتين. من يراهنني على هذا؟

  • الوهراني الجزائري

    طبعا سوف يترشح القراقوز بلخادم"خادم العصابة سابقا"، طبعا لابد من أرانب يستخدمون قال الله و قال الرسول(ص) لتدويخ المغفلين و ما أكثرهم في المجتمع.
    زد على ذلك معظم الغاشي و ليس شعب في الجزائر منافقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون و سراق و أنا مستعد لأعطائكم الأدلّة في كل الميادين و من الواقع عن فساد 95% من الجزائريين.

  • عيساني خثير

    اسماء لم تقدم للجزائر اي شيئ إلا الفقر والفساد ،والمهازل في الداخل والخارج ، ثم تسمونها شخصيات وازنة، لا أدري بأي معيار تزنون الأشخاص

  • BOUMEDIENNE

    الم يكن السيد حمروش، رئثس حكومة في عهد الشادلي بن جديد؟؟
    هذه الوجوه وغيرها هي من الماضي، بكل اماله ونجاحاته وعثراته.
    اليوم الجزائر تريد الجديد.

  • مواطن حر من مغنية

    كل الاوجوه الظاهرة في الصورة هي من النظام والى النظام ولها سوابق في الفساد خاصة بلعيد وبن قرينة وبلخادم الذي يهف الناس باللحية والورع وهو يملك عدة عقارات بمرسى بن مهيدي منها حضيرة لركن السيارات وعدة اقامات وفنادق باسماء مزورة كما انه يملك قصرا واقامة خاصة هناك كلن يقضي فيها عطلته الصيفية مع الخدم والحشم كانه الملك وما خفي كان اعطم واليوم سشيترشح واش ما زال لم يشبع هو ومن معه ..والله ما يحشموش اخطونا الشعب كرهكم ويكرهكم وانتم متاشبتين بالسلطة ...حشمو كلكم واخطونا

  • بوجليدة مختار-بني عزيز

    مولود حمروش ابن شهيد قتل امام عينيه وعمره حوالي 16 سنة التحق بجيش التحرير صغير سنة وكلف بتعليم الجنود ثم ارسل الى العراق للتكوين العسكري وقد عاد منها برتبة ملازم وفي فجر الاستقلال كان ضابطا بمنطقة قصر البوخاري ولاية التيطري واكتشفه بومدين وعلاهم وحول الى الامن الرئاسي بالعاصمة وتابع دراسته الجامعية متحصلا على ليسانس في الحقوق وماجستير في العلومة السياسية ودورة في جامعة بريطانية وسافر مع الرئيس بومدين الى موسكو عند مرض هذا الاخير.اصبح امينا عاما للحكومةوالرئاسة في عصر الرئيس الراحل الشاذلي ثم رئيسا لحكومة الاصلاحات وقد اكرهه المكرهون المارقون لكنه قدم الكثير للبلاد. لا يريد الترشح.لا ندري سببا.

  • محمد☪Mohamed

    الله ينعل الشيطان, واش من بلخادم , والله كل الذي ظهر كا مترشح لحد الأن لن يكون في مستوى رئيس دولة بما فيها بقاي بوتفليقة .
    مازلنا مع الرويبطة حثى ولو يدعي نفسه ذكثور .
    المشاكل الجزائر كبيرة وهذو المترشحين غافلين على الحقيقة .

  • عبدالله FreeThink

    هل عجزت الجزائر أن تنجب غير هؤلاء؟
    رشحوا رجالا ذوي فكر وأخلاق ورؤية شاملة للحل داخليا وخارجيا، من أجل أن نقلب الأمور وتصبح الجزائر من الدول العظمى على الأقل بعد عشرين سنة ، كما فعلها غيرنا....إذ لا مكان للضعفاء. نحتاج عباقرة وشخصيات جامعة ذوي نظرة ثاقبة وإستراتيجية لعشرات السنين.
    ربما لن نعيش لنرى ذلك ، وذهب عمرنا هنا نحلم بدولة قوية ومتطورة مستقلة محافظة على قيمها ومبادئها ولها كلمتها بين الدول ، لكن لابأس ، دعنا على الأقل نترك لأولادنا وأحفادنا ذلك المستقبل المشرق ونربح دعاؤهم لنا بالخير الذي سيكون في ميزان حسناتنا يوم الحساب ..ونكون بذلك أخلينا مسؤوليتنا أمام الله قدر الاستطاعة.

  • Ziane

    Woojooh Aaboussa

  • العامري

    14 سنة وبلخادم يخدم رئيس العصابة بوتفليقة واليوم يريد أن يقدم نفسه رجل المرحلة ، عجيب حال الناس والدنيا .......!

  • عمرون

    مؤخرا قامت منظمة عالمبة تعنى بمكافحة العبودية بإتصالات و أنشطة حثيثة في بعض الدول الإفريقية جنوب الصحراء لأجل تحرير العبيد (حيث أن هذه الظاهرة لازالت في بعض الدول هناك) .. العجيب أنه بعد تحريرهم و إنتشارهم و رحيلهم بفرح هناك من عادوا إلى أسيادهم مترجّين منهم أن يقبلون بهم إلى جوارهم كعبيد كما كان الأمر سابقا متحججين في ذلك أن لا حياة لهم غير حياتهم هذه (حياة العبودية) .. هؤلاء كانوا جميعهم مسنين .. des vieux .. و الفاهم يفهم.

  • الدكتور / ابن حويلي ميدني

    هؤلاء كلهم - يقينا - أنهم رضعوا حليب العصابة ،وتعلّموا السياسة في مدرسها ، فماذا ينتظر منهم الشعب غير أن يزيدوا الحال تعفّنا.

  • أمين

    مؤخرا قامت منظمة عالمبة تعنى بمكافحة العبودية بإتصالات و أنشطة حثيثة في بعض الدول الإفريقية جنوب الصحراء لأجل تحرير العبيد (حيث أن هذه الظاهرة لازالت في بعض الدول هناك) .. العجيب أنه بعد تحريرهم و إنتشارهم و رحيلهم بفرح هناك من عادوا إلى أسيادهم مترجّين منهم أن يقبلون بهم إلى جوارهم كعبيد كما كان الأمر سابقا متحججين في ذلك أن لا حياة لهم غير حياتهم هذه (حياة العبودية) .. هؤلاء كانوا أغلبيتهم مسنين .. des vieux .. و الفاهم يفهم.

  • كمال

    والله لقد مللنا وسئمنا حكم الاعراب والعربان لماذا لا نستبدل حاكما عربيا باخر يهودي او مسيحي او حتي بوذي لعل وعسي ان ينصلح امر البلاد والعباد
    لنجرب من يدري
    جماعة جبهة التحرير والارندي حثالة تسببت في كوارث ومصائب واحزان وهموم الجزائر وشعبها طيلة 58 سنة اي منذ الاستقلال والي يومنا هذا فنرجو منهم ان يزولوا او يهاجروا ويتركوا الشعب الجزائري يقرر مصيره بنفسه والسلام

  • ملاحظ

    ان اغلبية. الشعب الجزاءري و خاصة. الطبقة. المثقفة. مع. المترشح. سليمان. بخليلي.
    اللهم. وفقه.

  • كريم

    اتقوا الله في هذا الشعب لقد هرمتم معظمكم يمشي بحفاظات. اتركوا المكان للشباب الصاعد.

  • بدو

    الشعب يرفضكم يا عصابة السراق

  • Vhgc

    اتمنى ان يترشح حتى يرى بعينه كيف سيموت الحزب دوبل سيس عل يده ويتذكر حينها المؤامرة التي حيكت ضد المرحوم مهري وكان احد عرابيها . كل التحاليل تؤكد ان الشعب سيحيل هذا الحزب الى المتحف يوم الانتخاب

  • Auressien

    ماذا قدم بلخادم للأغلبية الساحقة أي الشباب عندما كان رئيس حكومة و كانت الجزائر تنعم ببحبوحة مالية لم يسبق لها مثيل بحيث وصل سعر البترول في عهده لأكثر 136 دولار في حين كانت نسبة البطالة أكثر من40% حتى يترشح ؟ لا شيء . كان يقول لهم العمل موجود في النجارة و البناء أي على الأطباء و المهندسين و الإطارات في جميع الإختصاصات العمل إما نجار و إما بناء . كل الأمر اض الإجتماعية (مخدرات ، المهلوسات ، اللصوصية...))كان بالإمكان تفاديها اليوم بنسبة كبيرة لو كان هناك إهتمام بالشباب في فترة حكمه و حكم أويحي. برنامج سلال (أونساج )جاء متأحر ا أي بعد إستفحال الأمر اض .

  • El jijeli tamazight

    BELKHADEM ,ET POURQUOI PAS BEN LADEN .?
    C EST KUF KIF .

  • الشعب

    انتخبوا أنتم عليهم ..فنحن غير معنيين بها إطلاقا .

  • Nounou

    الشعب أو بالأحرى الحراك ،يريد وجوها جديدة نظيفة بعيدة من محيط العصابة و أنتم تترجون بلخادم ،كفانا عودة إلى الخردة السياسية و اعادة رسكلتها،،،

  • قناص

    بلخادم يعرفهم كامل و عندوا ثقل سياسي و راجل يحب بلادوا....المهم ليس من يكون الرئيس بل المهم أن يقفون الرجال مع من يكون رئيس و يتعاونون من أجل الارتقاء بهذا البلد الغني بالثروات و الأدمغة و الرجال

  • محمد

    الله يرحم باباكم متجبدوش على المواطنين علا خاطرش في الأصل الأنتخابات وماراهمش قابلينها و خااااااااااصة وجوه الأفلان و شكون أصلا قالن بلي لي جاهدو نيشان بلي كانو مع الأفلان الأفلان كان منذ بدايته حزب لأشخاص مشي حزب الشعب حزب الشعب هو الله و رسوله سلام

  • الجيلالي بوراس

    يا سيدي الكريم أنا أقطع الشك باليقين أن هذه النداءات الفايسبوكية لا أستبعد يد الأفلان منها فهم متعودون على هكذا أفعال و خصوصا بعد الحراك الشعبي يريدون من وراء هذا نبض الشارع لمرشحهم البداية مع حمروش بأنه مطلوب جماهيريا الرفض من حمروش و الدور القادم على من ؟ فهؤلاء الجبهويون قلت متعودون على بث الدعاية لجس نبض الشارع ثم يصدرون التكذيب الشارع الجزائري لفظكم من ما قدمتم من إطارات فاشلة مرتشية سراقة و حكم فاسد مفلس منذ زمن طويل إكتسحتم ساحة الحزب بالمال الفاسد فأصبحتم منبوذين و المطلب الأساسي الجبهة أصبحت جرب معدي يجب الإبتعاد عنها و وضع اطاراتها في الحجر الصحيmise en quarantaine

  • LOGIQUE

    لا أظن أن كل الأسماء الموجودة في الفقرة الثانية تستطيع أن تجمع التوقيعات.
    لا قدر الله، إذا قوبلت ملفاتهم من المجلس الدستوري ورأيناهم مترشحين- فهنا الطامة الكبرى.
    هل من المنطق من رفضهم الشعب، سينتخب عليهم؟
    نحن في انتظار مترشحين أحرار لهم شهادات '' علمية '' ولهم برامج متينة وتطبق على أرض الواقع - لا نريد مترشحين لهم شهادات أدبية- نحن نريد بناء دولة بالعلم وليس بالشعر والتفلسيف و التبلعيط والوهم.

  • gmachaali

    كل من الظاهرين في الصورة هم من نظام بوسريقة اكلوا معه من اموال الشعب حد التخمة الشعب لا يريد اي واحد منهم هم من الارشيف وكل واحد منهم له سوابق وملفات مملوءة مكانهم مع اصدقائهم في السجن وليس التنافس على الرئاسة خاص صاحب اللحية بلخادم الذي يملك عدة عقارات بمرسى بن مهيدي منها مواقف للسيارات وعدة فنادق واقامات باسماء ذويه كما يملك اقامة فاخرة هناك كان يقضي بها عطلته الصيفية كالملك وما خفي كان اعظم ..روحو خطونا نحن لا نستطيع حتى رؤية وجوهكم وصوركم ..متحشموش خليتوا البلاد ..ولم تشبعوا
    ..

  • عبد القادر

    نفس الوجوه التعيسة التى بسببها اصبحت الجزائر من مؤخرة الدول المتخلفة كلهم شاركوا فى تخريب البلد و كل مرة يقولون لنا نوفمبر و قيم نوفمبر و هم فى الاصل خونة خانوا الله و رسوله مجرمون كل طموحهم اشباع نزواتهم و بظونهم بالحرام ز الشعب يقتولونه بالشعرات الخاوية

  • TADAZ TABRAZ

    بعد رفض حمروش.. هل يترشح بلخادم؟... بلخادم سوف يترشح ان أراد ذلك أولياء الأمور أي الذين يقررون من هو الرئيس القادم أو صناع الرؤساء كما هو معروف في بلادنا