-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب استيراد السيارات المستعملة وتراجع المعروض

بعد زلزال استمر لأشهر.. 100 أورو مجددا فوق حاجز 20 ألف دينار

حسان حويشة
  • 9684
  • 7
بعد زلزال استمر لأشهر.. 100 أورو مجددا فوق حاجز 20 ألف دينار
أرشيف

ارتفعت أسعار صرف العملة الصعبة مقابل الدينار الجزائري في السوق الموازية خلال الأيام الأخيرة، لتتخطى ورقة 100 أورو حاجز 20 ألف دينار مجددا بعد أن ظلت تحت هذا السقف منذ أشهر، بعد الهزة التي عرفتها السوق السوداء لصرف الدوفيز بعد سجن أبرز وجوه نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة أو ما صار يعرف بـ”العصابة”.

وفي جولة لـ”الشروق”، الإثنين، بسوق بور سعيد “السكوار” وقفنا على ارتفاع لافت في أسعار صرف الدوفيز وخاصة العملة الأوروبية المودة الأورو التي تخطت 20 ألف دينار لورقة 100 أورو، حيث بلغت 20 ألفا ومائة دينار للبيع، و20 ألفا وأحيانا 19 ألفا و950 دينار للشراء.

ويعد هذا المستوى بمثابة ارتفاع لافت لسعر صرف الأورو في السوق الموازية بالنظر إلى أن سعره بقي تحت هذا الحاجز لأشهر بل وصل في بعض الأحيان خلال الصائفة الماضية إلى 18 ألفا و500 دينار في عدة ولايات، في الأيام التي أعقبت عيد الفطر الأضحى.

وبالنسبة للعملة الخضراء فقد بلغت قيمة ورقة من 100 دولار 18 ألف دينار بالنسبة للبيع و17 ألفا و700 وأحيانا 800 دينار للشراء.
وفسر بعض الشباب الذين يمتهنون صرف العملة الصعبة هذا الارتفاع بترسيم إجراء العودة لاستيراد السيارات المستعملة من طرف الحكومة في قانون المالية 2020 والذي سيكون على الأرجح قابلا للتطبيق شهر جانفي المقبل، علما أن الحصول على الدوفيز لاقتناء السيارة لم يكن من البنك وستكون السوق الموازية ملاذا للراغبين في الحصول على الدوفيز.
وبرر البعض الآخر من الباعة هذا الارتفاع إلى تراجع المعروض من الدوفيز في السوق الموازية خاصة بعد انقضاء العطلة الصيفية وعودة المهاجرين الجزائريين إلى بلدان إقامتهم وعملهم.

ويتوقع متابعون للسوق الموازية للعملة الصعبة في الجزائر تواصل ارتفاع أسعار صرف الدوفيز مقابل العملية الوطنية في الأشهر المقبلة خصوصا مع اقتراب موعد مناقشة قانون المالية وترسيم إجراء العودة لاستيراد السيارات المستعملة (أقل من 3 سنوات)، ويمكن أن تتخطى حاجز 22 ألفا و500 دينار لورقة مائة أورو الذي بلغته قبل انطلاق الحراك الشعبي شهر فيفري الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • kamel

    malheureusement l'euro va augmenter beaucoup plus que ça si on continue dans la même politique économique, actuellement le dinar est surévaluer, le jour ou on aura plus de réserve vous allez voir la vrais crise, il restera qu'une seule solution au prochain gouvernement c'est dévaleuer le dinar comme dans les année 80 et 90

  • kamel

    une voiture de moins de 3 ans elle ne passe pas au contrôle technique en France le contrôle technique est obligatoire a partir de
    la 4 eme année donc la personne qui dit que c'est des poubelles il a qu'a vérifier avant d'ouvrir sa bouche

  • أنا

    إلى المعلق رقم 03 المدهو محمد :
    إعلم يا اخي أن السيارات أقل من 5 سنوات ليس أبداً خدرة كما تقول.
    أقل من 5 سنوات يعني سيارة بداية من 2015 و هي تتوفر على المعايير الأوربية الصارمة (euro6) و هي أحسن بكثير من سيارات الموت الجزائرية المحكومة بــــ(les rivis) و لو كانت 2019 !

  • شخص

    أين الخبراء الاقتصاديين الذين كانوا يكتبون في هذه الجريدة و يتوقعون أنه سيصل إلى سعر البنك أي 130 دج ؟

  • mohamed

    المركبات أقل من ثلاث سنوات هي سلة مهملات أوروبا
    يرجى السادة عدم الموافقة على هذا القانون
    السيارة القديمة هي كارثة الجزائر

  • رمضاني سعيد

    عودة الحرقة ... ارتفاع قيمة العملات الأجنبية ... كلها مؤشرات أن التغيير المنشود أصبح بعيد المنال وأننا بصدد العودة لجمهورية بوتفليقة ولكن من دونه ... فيجب على آخذي القرار التمعن في هذه الظواهر والتراجع عن التعنت قبل فوات الأوان فهي فرصتهم لانقاذ الجزائر من الفساد وإنقاذ سمعتهم من أن تتهاوى للحضيض ويجب أن يتأكدوا أن الشعب لا يكل ولا يمل ولو خرج 10 سنين كل جمعة حتى يصل مبتغاه وجزائر الغد التي حلم بها الشهداء وسُجِنَ من أجلها من سُجِنَ منذ 1962 فالشعب عنده الوقت وأنتم عندكم القوة وسيصير له الإثنين معا مع الصبر والجلد.

  • صح افا

    الحراك هو مستقبل الجزائر والاجيال ولا يستعرف باتسريع الفوط ياصحاب الكسكروط والمصالح العائلية على ظهر الشعب