-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعرف انتشارا رهيبا وأعراضه قد تكون قاتلة

بعوض النمر يحوّل حياة الجزائريين إلى جحيم

آمال عيساوي
  • 14775
  • 11
بعوض النمر يحوّل حياة الجزائريين إلى جحيم
ح.م

يعيش سكان العاصمة وبعض الولايات حالة استنفار قصوى، على إثر تزايد حالات الإصابة بلسعات مؤذية وغريبة لـ “الناموس النمر”، جعلت البعض يعانون من انتفاخ مكان اللسع مصحوبا بحمى وحكة شديدتين، حيث لم تفدهم لا البخاخات ولا مضادات الناموس في التخلص منه..

وانتشرت بعوضة النمر هذه الأيام بشكل رهيب خاصة بعد تهاطل الأمطار الطوفانية الأخيرة، في العاصمة وضواحيها، على الرغم من انقضاء فترة الصيف التي اعتدنا فيها تكاثر هذا النوع من الحشرات، ولمعرفة أسباب الانتشار غير العقلاني لهذه الحشرة الضارة، اتصلنا برئيس مصلحة علم الأوبئة والوقاية بمستشفى بوحجار بولاية الطارف صبري جرود الذي صرّح في حديثه مع “الشروق” أنّ بعوضة النمر التي يطلق عليها اسم “الجاعزة الملقطة”، وذلك لكونها تنتشر في النهار خاصة بين الفجر والمغرب، وسميت هكذا لأنها عبارة عن خطوط بيضاء وسوداء في أطرافها، كما أنها صغيرة جدا مقارنة بالبعوض العادي، إذ تنتشر في الفترة ما بين الفاتح من ماي إلى غاية أواخر شهر نوفمبر، وتعيش بعوضة النمر حسب ما ذكر المتحدث، في المياه الراكدة والعكرة والحدائق وأنابيب صرف المياه وتجاويف الأشجار، مؤكدا أنها لا تعيش في البيوت، ولا تقاوم مياه المسابح بسبب الكلور المتواجد فيها..

من جهته، صرّح فتحي بن أشنهو المختص في الصحة العمومية في اتصال مع “الشروق” أن المناخ والبيئة هما العاملين الرئيسيين لانتشار مختلف أنواع الحشرات الضارة، وليس بعوض النمر السام فقط، مضيفا، أنّ المياه غير الصالحة للشرب وكذا انسداد قنوات الصرف الصحي تتسبب في انتشار الناموس، باعتباره يتكاثر بشدة في الأماكن التي تتراكم فيها المياه فما بالك بالملوثة، مضيفا أنّ الناموس يتكاثر طوال العام لكن انتشاره يكون بقوة في أواخر فصل الصيف وبداية فصل الخريف.

وفيما يتعلق بالأمراض التي تسببها بعوضة النمر، صرّح محدثنا أنها تؤدي إلى 3 أنواع من الحمى وهي حمى الضنك، الزيكا، شيكونغونيا، وهذه الأمراض كما ذكر المتحدث ليس لديها دواء وأعراضها متشابهة، إذ تبدأ بالحمى، نقص الشهية، طفح جلدي وانتفاخ واحمرار في المنطقة، وأضاف بن أشنهو أنّ عملية القضاء على الناموس والتخلص منه من مهام معهد باستور، الذي رغم سعيه إلى التخلص من الظاهرة، إلا أن الأخيرة في انتشار مستمر، مشيرا في سياق ذي صلة، إلى أن الجزائر كانت رائدة في مكافحة الناموس، لكن مؤخرا، تحول هذا الأمر إلى خطر على كل الجزائريين الذين وجدوا أنفسهم اليوم يحاربون فيروس كورونا وأيضا بعوض النمر السام والخطير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • معطي أحمد

    المشكل الأساسي هو إنعدام النظافة وإنتشار القمامة في كل مكان وكأنها أمر عادي فلاالمواطن واعي ولاالسلطات قائمة بمهامها نقطة إلى السطر

  • MADJID

    السبب الرئيسي لانتشار هذه البعوضة هو غياب العدالة و الحريات و كثرة التسلط

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    المسؤولين الفاشلين هوما اللي حولو حياتنا لجحيم ، اما البعوض مسكين ما عندو علاه

  • اقتربت الساعة

    يا بن عمي شحال تضخموا الامور.
    كورونا ، النمر .... الاختطاف ووووو...
    بلاد الهم و الميزيرية و الغمة و الظلم و الزلط
    حنا الشعب منخافوا والو
    متخلعوناش بهذه الاخبار تع الشر
    الحمد لله كل شيء في كتاب
    و لكل اجل كتاب.
    و الى الله ترجع الامور
    نخن نطيع الله و نحافظ على النظافة
    و لا تأخذ الاوامر من نظام فاشل

  • samir algerie

    il faut que la commune intervienne pour organiser les sites de jet des ordures et protéger les bacs a ordures du vole ,car il ya de gents qui volent les bacs a ordures de leurs cartiers et vont jeter leurs ordures dans les autres cartiers en plein aires ,et cette irresponsabilité du citoyen a contribué l'anarchie des ordures

  • Brahim

    تهويل للامر فقط. بعوض النمر عادي كغيره من البعوض. يسبب انتفاخ وحكة امثر من البعوض الاخر لكونه جديد على البيئة والناس بعد فترة تصبح مثله مثل البعوض العادي. وهذا عن تجربة شخصية.

  • Rezak

    بعوض نمر و لا نظام نمر ، حال و ناقش

  • Samir

    Il faut pratiquer la désinsectisation des avions et des véhicules venant de l'Afrique tout entière, les moustiques .responsables de malaria sont surtout transportés et non déplacés dans le sud algérien

  • مسعودان

    للاسف لجان النظافة تستهتر بحياة المواطنين ، ذهبت للبلدية من اجل قضية دواء الناموس فقالوا لي ان رئيس البلدية لم يترك فلس ولا دينار لصرفه في هذا الباب .

  • سني

    الرجل المناسب فب المكان المناسب هم أصحاب التخصص الطبي ...علم الطفيليات والفطريات و الانتمولوجيا الطبيةparasitologie mycologie et entomologie médicales

  • حفيذ ابن باديس

    السبب الرئيسي لانتشار هذه البعوضة هو غياب مؤسسات الدولة المعنية بمحاربة هذا الانتشار الرهيب.
    الرجل المناسب مقصى واصحاب المعرفة في مناصب كبيرة.
    سبحان الله تركيا منذ 16 سنة كانت لا شيء، اليوم ثامن اقتصاد في العالم، الثالثة في مجال الشبه طبي.
    الرجل المناسب في المكان المناسب.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.