-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن مشروع تدريس الإنجليزية في الابتدائي جاهز..

بلعابد: إلغاء الرسم والموسيقى من امتحانات “البيام”

نشيدة قوادري
  • 5092
  • 10
بلعابد: إلغاء الرسم والموسيقى من امتحانات “البيام”
أرشيف

كشف عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، عن إلغاء اختباري التربية التشكيلية والتربية الموسيقية من امتحان شهادة التعليم المتوسط للدورة القادمة، واستخلافها “بالتقويم المستمر” باحتساب النتائج المحصل عليها خلال الفصول الدراسية الثلاثة، مشيرا إلى أن مشروع تدريس مادة اللغة الإنجليزية بالطور الابتدائي جاهز في انتظار مصادقة الحكومة.

وأضاف المسؤول الأول عن قطاع التربية الوطنية، خلال جلسة مناقشة لمشروع قانون المالية لسنة 2020 بلجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني، أن الحكومة قد خصصت أزيد من 724 مليار دينار كميزانية سنوية للقطاع للتكفل بأزيد من 9 ملايين تلميذ و750 ألف مؤطر، على أن تذهب نسبة 90.73 بالمائة منها ما يعادل 657 مليار دينار لتغطية أجور 700 ألف مستخدم على المستوى الوطني خلال سنة 2020، مقابل تخصيص نسبة 2.11 بالمائة من الميزانية أي ما يعادل أزيد من 15 مليار دينار لتسيير المتوسطات والابتدائيات والداخليات، وأزيد من 9 ملايير دينار أي ما يعادل نسبة 1.32 بالمائة لتسيير الثانويات، مؤكدا أن الميزانية قد تضاعفت بثلاث مرات منذ سنة 2004.

من جهة أخرى، أعلن وزير التربية الوطنية، عن إلغاء اختباري التربية التشكيلية “الرسم” والتربية الموسيقية من امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2020، على أن يتم تعويض العلامات بما يصطلح عليه “بالتقويم المستمر” بمعنى احتساب نتائج التلاميذ المحصل عليها خلال الفصول الدراسية الثلاثة من الموسم الدراسي الجاري، مثلما هو معمول به في مادة التربية البدنية “الرياضة”، مؤكدا بأن هذا القرار من شأنه المساهمة في ترشيد النفقات العمومية على اعتبار أن الحكومة تصرف سنويا الملايير في تنظيم الامتحانات الرسمية، حيث تم اقتصاد ما يربو 17 مليار دينار، من جهة ومن جهة ثانية لأن القطاع لم يحقق إلى حد الساعة الاكتفاء في التأطير البيداغوجي في هاتين المادتين.

أما مشروع تدريس الإنجليزية في الطور الابتدائي، فقال الوزير إن الملف ينتظر مصادقة الحكومة ليدخل حيز التطبيق، مستدلا بورشة التنسيق التي جمعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث الإجراءات الكفيلة بتطبيق المشروع..

وأكد عضو لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني هواري تيغرسي، أن وزير التربية الوطنية قدم للنواب تطمينات حول نية الحكومة التوجه نحو تدريس الإنجليزية في الطور الابتدائية، لاسيما أن 25 بالمائة من سكان العالم- حسبه- يتكلمون هذه اللغة، في حين أن 6 بالمائة فقط منهم يستعملون الفرنسية التي لم تعد – حسبه- لغة علم.
كما تطرق أعضاء اللجنة إلى ملف اعتماد اللوحات الإلكترونية في التدريس، خاصة أن تلاميذ الطور الابتدائي يعانون من ثقل المحفظة وكثرة الكتب، وفي هذا الإطار كشف الوزير عن وجود برنامج وطني لتعميم استعمال اللوحات الإلكترونية بين 9 ملايين تلميذ لتحقيق مبدأ الإنصاف بين الجميع.

القانون الأساسي لمستخدمي التربية على طاولة الحكومة قريبا

قال عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، إن ملف القانون الأساسي لمستخدمي القطاع، جاهز وقد تم غلقه بصفة نهائية، وسيعرض قريبا على الحكومة للمصادقة، مؤكدا أنه سيتم اختيار الأحسن من الاقتراحات الثلاثة التي تمت مناقشتها مع الشركاء الاجتماعيين على أن يتم اختيار العرض الأنسب.

وأضاف بلعابد، خلال جلسة مناقشة لمشروع قانون المالية لسنة 2020، أن المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية رقم 12/240 المعدل والمتتم للقانون 08/315، سيتم اختيار المقترح الأنجع من بين المقترحات الثلاثة التي تمت مناقشتها في السنوات الأخيرة الماضية مع الشركاء الاجتماعيين، ومن بين هذه المقترحات إما تطبيق التصنيف الجديد على ست رتب أو معالجة الاختلالات لدى 27 رتبة أو أن يطال التغيير 27 رتبة بتنفيذ المرسوم الرئاسي 14/266 المؤرخ في الـ28 سبتمبر 2014 الذي يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ودفع رواتبهم- يضيف بلعابد.-.

كما خاض الوزير في مراجعة الميزانية الموجهة لتسيير المؤسسات التربوية ورفعها بنسبة 02 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، بعدما تم تقليصها في وقت سابق بنسبة 60 بالمائة، ومن جهتها، اقترحت لجنة المالية استحداث الديوان الوطني للخدمات المدرسية، على شاكلة الديوان الوطني للخدمات الجامعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Faty

    السلام عليكم، نعم الانجليزية في الجزاءر،علميا هي احسن من الفرنسية،و لكن ماذا عن اللغة الأمازيغية. و بما ان الأمازيغية تدرس الان الا في بعض المناطق،فانا اقترح ان يخير الآباء بين الانجليزية و الفرنسية ،و ان تدرس الا لغة واحدة اجنبية في الابتداءي.و من جهة أخرى انا ارى ان طريقة التدريس في الجزاءر ضعيفة جدا يجب ان تغير و الا الانجليزية لن تحل المشكل وحدها.

  • okba

    الي المسمي الجزائري الحر..الرسم والموسيقي ليس من اختيار واختراع بن غبريط..تم لاتفرض علي الاخرين ما يليق بك حسب نظرتك واحترم اختيارات الاخرين لمادا هدا التوجه الاحادي انا متشوق ان يتعلم ابنائئ الرسم والموسيقي فباي دنب تحرمني من تحقيقق حلمي ..في هده الحياه .اننا نناظل من اجل الحريه والديموقراطيه واحترام اراء الغير لاللاقصاء تحت اي عدر .ليس لاحد في هده المعموره يظن ان رايه هوالصواب والاخرين علي ظلال.ان الاختلاف من سنه الله العظيم فلاتكونوا ضد هدا الحق في الوجود.

  • متذمرة

    قرار صائب الغاء الرسم والموسيقى من الامتحان الرسمي العاقبة لالغاء التربية البدنية من البكالوريا

  • الجزائري الحر

    يا عقبة رقم 5 الموسيقى والرسم والرقص والواتي انتاع الغبريطة راح معاها ولن يعود ابدا وسنقتومه لانه قمة الفساد وما تركته الغبريطة كله فساد الوزير الحالي كما قلت انه عير شرعي على الاقل نقص على ابنائنا امتحان في هذه النشاطات وهي سياسة الغبريطة حتى اطبع التلاميذ انتاع الغناء والرقص على حساب الرياضيان واللغات والفيزياء والعلوم ... كل ما تركنه الغبريطة وهي ايضا غير شرعية وهيمن العصابة التي كانت تدمر في التعليم واخرين يدمرون في اشياء اخرى ... اما اليوم حتى وان كان هذا الوزير غير شرعي ايضا لكننا ندعمه للقضاء على ما تركته العصابة بما فيها الفاسدة المفسدة الغبريطة ... نحن مع هذا الوزير من اجل التصحيح.

  • جزاءرية

    والله يا وزير،لما أرىصوركم على الجراءد “يجيني النعاس" لذا يجب تسميتك”الوزير الناءم" ،يا ايها الوزير انا ارى أنكم سوف تعملونه التلاميذ ،كما عمل بنا في سنوات الثمانينيات لما درسونا الفرنسية،وفي الأخير جيل بأكمله لا يستطيع كتابة جملة مفيدة صحيحة بالفرنسية.فمابالكم بكتابة فقرة.يجب ان تترك المشعل للشباب المثقف الذي لديه افكار جديدة في التدريس ، غيرمعقول دراسة اللغة الانجليزية إلى جانب الفرنسية و العربية بطرق قديييييييييمة و بتزكية حكومة غير شرعية إلى جانب وزير عين وزيرا بالصدفة. رقد ناض صاب روحو وزير.

  • okba

    انت غير شرعي..الرسم والموسيقا والاعمال الفنيه ضروريه عتي يكون التلميد متوازن نفسيا وغير مكبوت وتنمي فيه العبقريه ومن يريد ان يبعث ابنه الي الزاويه فله دالك ولاتفرضوا علينا افكاركم الباليه..علي الاقل تكون هده المواد اختياريه حتي لانقتل بعض المواهب في اولادنا

  • جزائري حر

    مسيكن مالقاش واش يخدم

  • ahmed benbouali

    هذا "المشروع" الجديد اللغة الانجليزية في الابتدائي والجامعي مشوع فاشل مسبقا
    الابتدائيات تعاني من مشكل النقل والاطعام والامراض وحتى الفقر و الجامعات تعاني من نفس المشاكل وضعف المستوى للطلبة وحتى بعض الاساتذة زيادة على مشكل اللا من ( غياب الامن) في الاقامات والاحياء الجامعية وهؤلاء"الوزراء" يريدون ادراج الانجليزية
    " ماذا يريد الاعمى ؟ يريد الكحل"

  • عيساني خثير

    التلاميذ انهكهم الجوع وانت تتكلم عن الالواح الالكترونية ياخي حاله ياخي

  • الوطني

    شيء جميل ان تكون اللغة الانجليزية لغة التكنولوجيا والبحوث والعالم هي اللغة الاجنبية الاولى لابنائنا من الابتدائي حتى الجامعي وهذا سيسمح لهم وبكل سهولة الاستفادة من اكير الجامعات والمؤسسات الدولية الكبيرة والتي تسيطر عليها الدول الكبيرة ولن نبقى محصورين في مالي وتشاد وفرنسا وبلجيكا والسنغال وافريقيا الوسطى .... نحن معكم في هذا المشروع التعليمي الهام للابنائنا والاجيال القادمة..