-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استحدث منصب "الرئيس المدير العام" وألغى المفتشية العامة للبيداغوجيا

بلعابد يحدث تغييرا جذريا في هيكلة وزارة التربية

نشيدة قوادري
  • 10656
  • 9
بلعابد يحدث تغييرا جذريا في هيكلة وزارة التربية
ح.م

أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن المرسوم التنفيذي الجديد المتضمن تنظيم الإدارة المركزية، بعد مصادقة الحكومة عليه، حيث تقرر إلغاء المفتشية العامة للبيداغوجيا واستحداث بدلها المفتشية العامة للتربية الوطنية، إلى جانب استحداث منصب إداري وهو “الرئيس المدير العام” الذي سيتولى التنسيق بين ديوان الوزير والأمانة العامة، وكذا استحداث “المديرية العامة للأنظمة المعلوماتية”. فيما تم دمج عديد المديريات مع مديريات أخرى مع إلغاء “مديرية التعليم الأساسي” بفصل التعليم الابتدائي عن التعليم المتوسط.

وصادقت حكومة نور الدين بدوي، على المرسوم التنفيذي رقم 221 الصادر في الـ13 أوت 2019، الذي يعد ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 02 المؤرخ في جانفي 2019، والمتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية، أو ما يصطلح عليه بالهيكل التنظيمي، حيث تقرر الاحتفاظ بمنصبي الأمين العام ورئيس الديوان دون تغيير، فيما تم استحداث منصب إداري جديد وهو منصب “الرئيس المدير العام” بتعيين فاضل فيصل مدير الموارد البشرية السابق على رأسه، حيث ستمنح له عديد الصلاحيات للقيام بعديد المهام، حيث سيشرف على تسيير كافة المديريات المركزية التي أفرزها المرسوم الجديد، سواء المستحدثة أو المدمجة، إلى جانب التنسيق بين الأمانة العامة وديوان الوزير.

وتضمن نفس الهيكل التنظيمي الجديد، إلغاء المفتشية العامة للبيداغوجيا، فيما تم استحداث بدلها المفتشية العامة للتربية الوطنية، إلى جانب استحداث عديد المديريات بتسميات جديدة ليست لها علاقة بالإدارة التربوية، ويتعلق الأمر “بالمديرية العامة للتعليم” والتي من مهامها السهر على توزيع الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية الأخرى، تحديد معايير التقييم، تنظيم أنشطة بيداغوجية والزمن الدراسي والمشاركة في تحليل ودراسة النتائج المدرسية، لتصبح بذلك مديرية واحدة قائمة بذاتها، بعد اتخاذ قرار دمج كل من “مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي” و”مديرية التعليم الأساسي” في “هيكل واحد”، لتتفرع عنها عديد المديريات على غرار مديرية فرعية للتنظيم المدرسي، ومديرية التعليم المتخصص والخاص التي تم ترقيتها بعدما كانت “نيابة مديرية” ليتم توسيع صلاحياتها وتكليفها بعدة مهام أبرزها التكفل بملفات حساسة على غرار التربية التحضيرية والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، بالمقابل تم إلغاء “مديرية التعليم الأساسي”، أين تم فصل التعليم الابتدائي عن المتوسط، باستحداث مديرية للتعليم الابتدائي قائمة بذاتها ومديرية للتعليم المتوسط، لتضم هذه الأخيرة مديريتين فرعيتن اثنتين وهما مديرية فرعية للبيداغوجيا وأخرى للإرشاد والتوجيه المدرسي، اللتان كانتا تابعتين في وقت سابق لمديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.

ونص المرسوم التنفيذي ذاته على إلغاء عديد المديريات، على غرار مديرية التكوين التي تم دمجها مع مديرية تسيير الموارد البشرية، إلى جانب دمج مديرية الهياكل والدعم مع المديرية العامة للمالية، مع الإبقاء على مديرية التعاون والعلاقات الدولية دون تغيير. بالمقابل تم ترقية عديد “النيابات” إلى “مديريات”، سيما نيابة مديرية الشؤون القانونية التي تم ترقيتها إلى مديرية الشؤون القانونية، وترقية نيابة مديرية الدراسات الإحصائية والتقييم والاستشراف إلى مديرية للدراسات الإحصائية والتقييم والاستشراف، مع استحداث مديرية جديدة أطلق عليها اسم “مديرية الأنظمة المعلوماتية”.

وأشار ذات المرسوم التنفيذي الذي تضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوصاية، إلى وضع جهاز للإرشاد المدرسي والمهني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • حميد تيميمون

    المطالبة بمراعاة اصحاب التحويلات الخارجية الولائية
    راها بالمعرفة والزوالي يريح في بلاصتو
    علاه هاد المنكر
    رانا في 10 سنين و ما قبلوناش التحويل
    مديرية التربية ادرار ... الدخول ممنوع !

  • L Arbitre

    الرئيس المدير العام هو منصب جديد لتهميش ألأمين العام للوزارة أو للحد من بعض صلاحيته. عوضا من مواجهة الأمين العام مباشرة او إنهاء مهامه نلجأ إللا مثل هذه الطرق الغير مباشرة لتحييد شخصية معينة . فهذه الهيكلة هي كوسمتيك او سياسة البريكولاج لا أكثر و لآ أقل لا تسمن و لا تغني من جوع. الأهم او المهم هو مخرجات قطاع التربية من ناحية النوعية.

  • merghenis

    هذه التغييرات كلها غير مفهومة و خصوصا التسمية " الرئيس المدير العام ".
    الأستاذ بلعابد سيبقى وزيرا للتربية بعد إنتخاب الرئيس أم سيرحل ؟

  • غي أنا

    نحن أساتذة ولاية النعامة نطالب رسميا من هذا المنبر السيد وزير التربية أن يحقق في سبب محباة بعض الأساتذة في ولاية النعامة ووضعهم تحت تصرف مفتشيات و إدارات أخرى ....صحاب المعريفة ..... في حين نرى بعض الأساتذة الذين تجاوزوا عدد سنوات العمل و أصبحوا غير قادرين على العطاء بسبب الهرم و الأمراض إلا أنهم لا يستفيدوا من هذه الصيغة ......أنشر يا شروق

  • خليل إ

    وين راه نجادي المفتش العام السابق ؟لازم يتحاسب.

  • عبدالقادر

    يجب الإلتفاتة إلى تصحيح الإختلال الدي أحدثه القانو ن الأساسي المعدل رقم 12/240 بترقية الناظر المنحدر من أساتدة التعليم الثانوي إلى صنف 16 والدي أمصى 22(إثنان وعشرون)فيالقسم كغيره من الأساتدة المكونين إسقاطا للمادة 107 من قانون الوظيفة العمومية ولكنه أبقي فعلى الرتبة 14 بدريعة أنه أختار المشوار الإدار ي بظلم الإدارة و بمباركة النقابات :ليكن في علم الوزير أنّ هدة الحالة بولاية تيارت.

  • علي أدرار

    السؤال لماذا لم يتم التفكير في استحداث منصب ناظر في المتوسط مع انه ضروري جدا او على الأقل اعطاء مهام الناظر للمستشار الرئيس عم فصله عن مهام مستشار التربية

  • كمال غزال

    نحن اساتذة الثانوي بولاية خنشلة نطالب وزارة التربية بفتح تحقيق بمديرية التربية لولايتنا لكشف المتلاعبين بالمناصب وبيع الوظائف وتزوير الاختام وسرقة التجهيزات والاموال
    نريد اعادة هيكلة مديرية التربية لولاية خنشلة التي باتت تحكمها العروشية والقبلية العصبية والتمييز العنصري والحقرة .....
    نريد من وزارتنا اقالة بعض رؤساء المصالح المفسدين امثال السعودي عبد المجيد رئيس مكتب التمدرس والامتحانات الذي يدير المديرية في الخفاء مع عصابته وحاشيته البيروقراطية الفاسدة
    دمتم في خدمة الوطن سيدي الوزير

  • أحمد

    كل هذه القوانين و التشريعات غير قانونية و غير دستورية من حكومة تصريف أعمال مرفوضة شعبيا!!!!! تقولون العدالة حررت، فأين هي؟؟؟؟؟