-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في انتظار صدوره في كتاب... معرض الآلات الإفريقية يزور مهرجان الديوان أوت المقبل

بلعيد بيطار يؤرخ لصراعه مع الفساد في عهد خليدة تومي

زهية منصر
  • 511
  • 0
بلعيد بيطار يؤرخ لصراعه مع الفساد في عهد خليدة تومي
ح.م

يتنقل “معرض الآلات الإفريقية التقليدية” من متحف الباردو ليحط الرحال ببشار في إطار فعاليات مهرجان موسيقى الديوان المزمع انطلاق فعالياته في 29 أوت القادم.

كشف الأستاذ بلعيد بيطار صاحب المعرض انه تلقى دعوة من محافظة مهرجان الديوان لنقل المعرض إلى بشار وتقديم محاضرة حول ” الآلات الموسيقية الإفريقية القديم وعلاقته بموسيقى الصحراء الوسطي” حيث ينتظر أن يتطرق الباحث إلى تاريخ الديوان وأصله وعلاقة الآلات ببعضها البعض وتأثيرها على الموسيقى التي تعزف هناك.

وكان من المفترض أن ينزل المعرض بمتحف بشار الذي أسس ونصب مديره بمرسم صدر في الجريدة الرسمية لكن عدم التحاق المدير الجديد بمنصبه أبقى المتحف مغلقا إلى اليوم لأسباب تبقى مجهولة.

وحسب الأستاذ بيبطار فإن معرضه سيزور أيضا عين صالح وأدرار في محاولة لزعزعة الجمود الذي تعرفه المناطق الصحراوية التي تعتبر خزانا حيا في الموروث الثقافي غير المادي ويقول بيطار في هذا الصدد نسعى لإنجاز معارض بمقاييس متحفية في الجنوب الكبير في حال توفرت الإرادة وبإمكانيات بسيطة.

ويعتبر معرض” الآلات الإفريقية القديمة” الذي احتضنه متحف الباردو لأزيد من شهر جزءا بسيطا جدا حسب صاحبه من مشروع ضخم أعده في شكل كتاب حول ” الآلات الإفريقية القديمة تاريخها أنواعها…” الذي بدأه في سنة 2012 وكان سيعتمد على دراسة حالة المجموعة المتحفية الآلات المتواجدة في متحف الباردو لكن الحملة الشرسة التي تعرض بها من قبل إدارة المديرة السابقة بعد أن ندد بالفساد والتجاوزات التي كانت واقعة وانتهت بحصار وتجريده من كافة وسائل العمل دفعت به إلى تغيير موضوع البحث وفتح المشروع على الآلات الإفريقية.

وكشف بلعيد بيطار أنه عبر هذا الكتاب الذي ينتظر أن يرى النور قريبا سيتعرض لجملة التجاوزات التي عاني منها في عهد المديرة السابقة عزوق والمعركة الشرسة التي خاضها ضد أزلام الوزيرة السابقة خليدة تومي وحاشيتها التي دمرت الباردو، ويقدم من جهة أخرى بحثا دقيقا وقيما حول الآلات الإفريقية وعلاقتها بالموسيقى الصحراوية وهو مجال لا يزال غير مطروق بكثرة في بلادنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!