-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ماضيه الكروي يجعله في موقع قوة وخبرته كمدرب على المحك

بلماضي بين خطى سعدان وكرمالي وتفادي عثرات ماجر وبن شيخة ومهداوي

صالح سعودي
  • 6463
  • 18
بلماضي بين خطى سعدان وكرمالي وتفادي عثرات ماجر وبن شيخة ومهداوي
ح.م
كرمالي رحمه الله - بلماضي - سعدان

سيكون المدرب الجديد للمنتخب الوطني، جمال بلماضي، أمام اختبار هام، في إطار تحديات رد الاعتبار إلى المنتخب الوطني، خاصة في ظل فترة الفراغ التي طالته منذ آخر أيام الرئيس السابق لـ”الفاف” محمد روراوة، وطيلة العهدة الحالية لخير الدين زطشي، ما يجعل الأنظار منصبة على بصمة المدرب بلماضي ومدى قدرته على قلب الموازين، تحسبا لمتطلبات الوصول إلى “كان 2019″، وخارطة الطريق التي تسمح للمنتخب الوطني بالعودة إلى واجهة المونديال خلال نسخة قطر 2022.
إذا كانت هيئة زطشي قد فاجأت المتتبعين، بعدما عاكست تصريحاتها على الميدان، من خلال التأكيد على وجود اتصالات مع مدربين موندياليين قبل أن يتعاقد مع المدرب جمال بلماضي، إلا أن الجماهير الكروية فضلت التزام الصمت وعدم استباق الأحداث، مع إبداء نوع من التفاؤل، وهذا انطلاقا من المشوار الكروي لجمال بلماضي كلاعب تألق في الملاعب الأوروبية، أو كمدرب ترك بصمته في الخليج من بوابة الدوري القطري على الخصوص، حيث يؤكد الكثير من المتتبعين أن الماضي الكروي لجمال بلماضي قد يجعله في موقع قوة على طريقة زين الدين زيدان، وهو العامل الذي من شأنه أن يضع نجوم “الخضر” في الصورة، فضلا عن قوة شخصيته المعروف بها فوق المستطيل الأخضر، سواء حين كان لاعبا حاملا لشارة القيادة أم خلال خوضه تجربة التدريب مباشرة بعد اعتزاله مداعبة الكرة، كما أن الشيء الإيجابي الآخر، هو أنه يتولى زمام المنتخب الوطني وعمره لا يتجاوز 42 سنة، ما يجعله في موقع جيد لمجاراة طموحات لاعبين وخرجاتهم المقبولة وغير المقبولة، على خلاف ما حصل في السنوات الأخيرة، حين تداول على “الخضر” مدرون من طينة كبار السن، حتى إن بعضهم تجاوزهم الزمن بشكل واضح، بدليل ما حدث مع ليكنس الذي مر وكأنه لا حدث في “كان 2017″، كما أن حرص بلماضي على التكوين سيكون عاملا مهما لفرض سياسته مع المنتخب الوطني من موقع جيد وفق رؤية يتمناها الجميع أن تكون واضحة، وهذا وفقا لتحديات “الكان” والمونديال على حد سواء، فضلا عن شغف الجماهير في استعادة بريق المنتخب الوطني الذي طمسته الضبابية بعد مونديال 2014 و”كان 2015″ على وجه الخصوص.
والواضح أن المشوار الكروي لجمال بلماضي سيجعل الكثير من العناصر المشكلة لتعداد “الخضر” ينظر إليه من زاوية القدوة، بحكم أنه تقمص ألوان أندية معروفة، على غرار باريس سان جيرمان وأولمبيك مرسيليا ومانشستر سيتي الإنجليزي، فضلا عن خوضه تجربة احترافية في الدوري الإسباني، دون إغفال مساره في المنتخب الوطني مطلع الألفية الحالية، وتوليه شارة القيادة، إضافة إلى مساهمته في بروز “الخضر” في “كان 2004” بتونس، في أعقاب البؤس الكروي الذي ميز المنتخب الوطني نهاية التسعينيات ومطلع الألفية، فضلا عن تألقه اللافت كمدرب في الدوري القطري، من خلال إشرافه على نادي لخويا والدحيل، واختياره في عدة مناسبات أفضل مدرب في الدوري القطري، إضافة إلى قيادته المنتخب القطري الأول والثاني وحصوله على تتويجات على الصعيدين الإقليمي والقاري.
وعلى ضوء هذه المعطيات يتساءل الكثير: هل سيسير بلماضي على خطى سعدان وخالف ومخلوفي وكرمالي وبقية المدربين الذين تركوا بصمتهم في المنتخب الوطني، سواء بالتأهل للمونديال أم التتويج بـ”الكان”، أم سيكرر سيناريوهات البؤس الكروي التي وقع فيها مدربون جزائريون، في صورة بن شيخة بعد مونديال 2010، أو مهدان في “كان 98″، أو ماجر في مختلف الفرص المتاحة له أو فرقاني في فضيحة كينيا 96، وغيرها من المآسي التي كان لها أثر سلبي عميق على سمعة الكرة الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • EAK

    جثه خويا عمرك ما تفرّح، سبحان الله منذ أن عرفتك جثّه لا تزال جثّه

  • وسيم

    أضن أن بلماضي قادر على النجاح واخراج المنتخب من أزمته لأنه مدرب ذو كفاءة فاز ب 4 بطولات متتالية للدوري القطري وكأس قطر والأمير، اضافة الى تتويجه مع المنتخب القطري بكأس الخليج وكأس غرب آسيا، كما انه لعب نوادي أوروبية عريقة تحت اشراف مدربين محنكين تفيده في مشواره التدريبي، اضافة الى انه فرانكو-جزائري يعرف جيدا عقلية الفرانكو-جزائريين الذين يشكلون المنتخب في غالبيتهم ويمكنه ان يتفاهم معهم وهم يحترمونه عكس ثلاثي الأمجاد اللذين سبقوه

  • رايس حميدو

    الى الجثة المخربي المخزني المزطول البواس اليد والرجل و أشياء أخر!!!!!!!!!!!!!!
    هؤلاء جزائرين و بلماضي سيحدث المفاجئة لسبب بسيط لأن قبل التحدي كما قبل فى قطر
    و توفق مع كل فريق دربه و متخرج من مدارس أوروبا و أقرء أنت و أمثالك الجهال تاريخ هذا الرجل، و أكتفي بهذا وسأكون لكم بلمرصاد يا أعفن قوم فى الأرض بعد الصاهينة

  • مواطن

    اعطوا منصب لمدرب الشوارع بالقصبة بالعاصمة احسن من جلبنا مدرب الخيم والعماٸم لدولة الموز وحاشی القطريين بلماضي هو زيدان في رٶوس الغاشي لقد ربحتم الکأس العالم ونحن سنصبح احسن منتخب افريقيا والعالم العربي وزيد وزيد بفضل الخبرة الخليجية والله جميل احلامكم يا الغاشي

  • +++++++

    بإذن الله رايح ينجح .. لأنو أولا متكون و لأنو ديناميكي و متواضع و عندو عقلية الشاب الجزائري لفحل .. و هو يحب الناس ..
    و مهما كانت النتائج فهي بالبركة لأننا نعلم أنو جاي متحمس و ناوي يخدم و حاب الخير للجزائر .. بلماضي عزيز علينا و هو فالقلب و يقعد ديما فالقلب ..
    فقط يلزمنا نحن الشعب نشجعوه .. و أنا راني مستعجب كل العجب من التعليقات السلبية و الراجل مازال حتى ما حطّش رجلو فالمطار .. بركاونا من صفة التخاذل فهي ليست من صفات المسلم .. و الحقيقة يظهرلي أنو أصحاب التعليقات السلبية ماهومش جزائريين فلا تولوا لهم بال.

  • كريم

    و الله ان ماجر لأفضل بكثير من بلماضي لو تركتموه يعمل و منحتموه الفرصة و الأيام ستثبت ذالك.

  • السالم سالم

    من أكبر أسباب المشاكل التي يتخبط فيها المنتخب هي الصحافة حيث تبدأ فيالتكهنات السلبية والتنبؤات بالإخفاق أحيانا يجب أن تدفعو إلى الأمام وأن تعطو الفرصة للمدربين ولا تشهرو منشاركم والمدرب لم تطأ قدمه بعد الجزائر وعيب أن تقولوا أن ما جر منحت له الفرصة وهو لم ينل فرصته كاملة بالرغم من أننا نختلف معه في كثير من الخيارات ...

  • أنشروا من فضلكم

    عيب لهذه الصحافة التي خربت عمل ماجر و طاقمه و الآن تجامل الذين تكونوا في فرنسا.
    ستندمون على أيام ماجر الذي بدأ بفوز المقابلة تلو الأخرى ثم تحركت ماكينة التغريب و احتقار كل ما هو جزhئري. شعب ضعف الشخصية في دمه و يفضل كل من ياتي من وراء البحار و لو انه رديء, أظن أن الأعداء يعملون على بث الضعف و الانبهhر بمنتوجاتهم حتى يسهل عليهم التدخل في بلدنا في أمور مصيرية و احتلال البلاد. لم أفهم الهجمة الشرسة على الطاقم الأسبق و التصفير على اللاعبين عندما يكونون فائزين حتى اشتكوا. ماجر كان وطنيا و أعطى الفرصة لكل لاعب محلي حتى مع عدم استقرار التشكيلة كان يقدم مبارات جيدة.

  • abdel

    ça y est abdate la pression a3lih qable ma yabda. Walakini djans radi wahdou fal 3alam.

  • abdelrahim

    LA MABEDLECH LEQUIPE 100/100MA YANJAHCHE WE BELLI MADJER KHEIR MENAH LOUKAN KHALOUH

  • شعبي

    الى جثه الله يرميك في قبر ان شاء الله يظهر انك من مشجعي ماجر وحليلزتش الفاشلان

  • شغبي يحب بلماضي من عند ربي

    اقول كلمة واحدة مرحبا به وانا معه ظالما او مظلوما فائزا او خاسرا لانه ابن الجزائر زكارة في من دافعوا عن قدوم حليلوزتش الدي اهان الجميع رغم انه مدرب فاشل اليابانيون عرفوا حقيقته فطردوه ...وزكارة في المتعجرف عارض الازياء ماجر ...خليوه يخدم ما تكتروش عليه الهدرة لان هناك عناصر من الاعلاميين المبتدئين ومنهم مع الاسف نساء دورهم هو التحطيم والانتقاد وهم ماجورين ..في قناة الحمار والهفاف

  • سليمان

    ان شاء الله للنجاح

  • أبو : شيليا

    سينجح ***سنه يسمح له برفع التحدي ***صفة من صفات كل من يحمل جينات جزائرية ***

  • ابن الجزاءر

    عالم التدريب تغير والفلسفة تغيرت ومعظم المدربين المميزين شباب ك جوارديولا، زيدان، بوكتينيو، سيدورف، جاتوزو، من الافضل فقط منحه الثقة والصبر عليه وعدم استعمال الانتقاد الهدام.

  • جثة

    معك حق اخي مواطن ، يبدوا اننا ذاهبون لتوديع كان الكامرون والاقصاء المر لان بلماضي مدرب محلي يعني دوري قطر وفقط مع احترامنا للشيخة موزة ...اتوقع رميه للمنشفة بعد عدم التاهل لانه سيشعر بملل شديد بعد دخوله لعطلة طويلة الامد .

  • مواطن

    لا لا لا بلماضي لحد الان لا يملک مستوی المدربين کرمالي رحمه الله ولا سعدان ولا حتی بن شيخة ولا زيدان الذي لا يقارن به لا ثعلب رونار وحليلوزيتش ورجعنا في اشهار مدرب صغير کبلماضي ينفخ فيه کبطل ومنقد الخضر کما عملتوا مع المدربين الصغار من قبله علی غرار ناصر سانجاک وهذا الاحلام الجميلة التي تعودنا مع هٶلاء المدربين ولو نجحوا في اندية محلية بالخارج وخبرة الخليج الذي ستأهل الخضر للمونديال 2022 يا سلام علی شعب معجب ببلماضي واصبح يسري في عروقه مفخرة ريح لولد عباس وکأن جزاٸر لم تذهب للمونديال في تاريخه ولا تملک FAF الميزانية کافية لجلب مدرب کبير مهم جزاٸري بمستوی الخليج سقوط من السحاب سيکون جد قاسيا

  • جثة

    سوف يرمي المنشفة بعد مدة قصيرة بعدما يصيبه الملل خاصة بعد عدم التاهل لكان الكامرون ٢٠١٩ ...انتظروا الاسوء ...