-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الدولي السابق خالد لونيسي من كندا لـ"الشروق":

بلماضي رجل الإجماع.. والمحليون مستواهم ضعيف جدا

إسلام بوشليق
  • 4891
  • 6
بلماضي رجل الإجماع.. والمحليون مستواهم ضعيف جدا
ح.م

اعتبر الدولي السابق خالد لونيسي الناخب الوطني جمال بلماضي رجل الإجماع الوحيد بالجزائر بالنظر إلى النتائج الباهرة التي حققها مع محاربي الصحراء منذ توليه العارضة الفنية، كما فتح اللاعب السابق لمولودية الجزائر النار على الرئيس الحالي لاتحاد الحراش العايب محملا إياه سبب سقوط الفريق، وقال إنه ليست له مصداقية في الفريق وإنه مجرد اسم فقط، عكس المرحوم الجنرال إسماعيل العماري الذي قدم الإضافة للفريق، وأن الجميع كان يحترم الحراش من أجل الرجل القوي العماري.

أين هو خالد لونيسي؟

متواجد بمدينة مونتريال بكندا مند سنة 2014، لكنني أزور بلدي كل سنة، مع العلم أنني دربت خلال هذه الفترة عدة فرق منها اتحاد البليدة، ومولودية العلمة وغيرهما.

وهل تشرف على تدريب فريق بكندا؟

أجل أشرف على تدريب الشبان الجزائريين بأكاديمية مونتريال الذين تتراوح أعمارهم مابين 16 و17 سنة، وبالمناسبة لقد لفت انتباهي بعض اللاعبين الموهوبين، لكن الطريق أمامهم مازال طويلا لتقمص الألوان الوطنية، وعلى فكرة حتى مدارس كرة القدم بالجزائر تزخر بنجوم واعدة وعلى سبيل المثال مدرسة تكنو أكاديمي لكرة القدم بباب الزوار التي تضم الموهبة فارس محروق صاحب 14 ربيعا المنحدر من عين طاية الذي يمتاز بخصال حميدة ويجب مساعدته على الاحتراف لتطوير مستواه.

ولو طلبت منك إجراء مقارنة بين البطولتين الجزائرية والكندية؟

أنا ليس من متتبعي هذه البطولة، لكن فريق مونتريال ينشط في البطولة الأمريكية، لكن البطولة الكندية حسب معلوماتي أضعف من البطولة الجزائرية، بحكم أن الرياضة المفضلة في كندا هي الهوكي، عكس الجزائريين الذين يفضلون كرة القدم.

هل يعود سبب مغادرتك اتحاد البليدة بداية موسم 2018 إلى التهديدات التي تلقيتها من طرف بعض أشباه الأنصار بعد هزيمة مقرة؟

لا، أبدا، الذي انسحب بسبب ذلك هو الرئيس سيدي موسى، أما أنا ليست لي أي مشكلة مع الأنصار، فقد أشرفت على العارضة الفنية للفريق في لقاء واحد اكتشفت خلاله هشاشة التعداد وعليه قررت الانسحاب.

وهل تتابع أخبار فريقك السابق اتحاد الحراش؟

بالطبع، يوميا أتطلع لمعرفة الجديد عن فريق القلب.

إنه يعاني هذا الموسم.. في رأيك ماهي أسباب هذا التراجع الرهيب؟

الفريق مهدّد بالسقوط مند خمسة مواسم، وهذا راجع إلى سوء التسيير للرئيس العايب والتنظيم العشوائي الذي أوصل هذا الفريق العريق إلى هذا المستوى، وإذا استمر الحال على ما هو عليه أتوقع أنه سيسجل سقوطا مدويا إلى الأقسام السفلى، وهذا عيب وعار على الإدارة الحالية التي أدخلت الفريق في دوامة من المشاكل التي قد تجعله من أكبر المهددين بالسقوط في حالة استئناف بطولة هذا الموسم، بعد جائحة كورونا.

بعد وفاة الجنرال العماري أكدت أن فريقك يتعرض للظلم؟

أجل، فريق الحراش في عهد الجنرال الراحل إسماعيل العماري كان محترما من طرف الجميع لأن العماري له هيبته وكان يقدم الإضافة للنادي العريق، حتى أن الرئيس الحالي العايب كان يخشاه وأيضا جميع المسؤولين، لكن منذ رحيله تراجع الفريق والعايب ليس له مصداقية في الفريق ولا في الفيدرالية وهو مجرد اسم فقط، عكس الإنسان القوي المرحوم العماري، فالجميع كان يحترم الحراش من أجله، لكن ليس هذا الأخير الذي جلب الألقاب لخزائن الفريق بل يعود الفضل للاعبين.

يعني لا يوجد مسؤول قوي في الإدارة الحراشية؟

أجل، وهذا الكلام الذي كنت أريد الوصول إليه، وأحمل العايب سقوط الفريق وهو المسؤول الأول عن ذلك، لأنه ورغم تدهور الفريق إلا أنه لم يترك مكانه، ووقف أمام كل من يريد إنقاذ الفريق من شبح السقوط للأقسام الدنيا، حيث غلق كل الأبواب أمام الغيورين على الألوان الصفراء والسوداء للنادي.

وهل للاعب المحلي مكانة في المنتخب الوطني؟

لا، لا، مستحيل، ومع كل احتراماتي لهم فمستواهم ضعيف جدا لم يؤهلهم للتواجد ضمن كتيبة بلماضي والدليل على ذلك المشاركة المخيبة لمنتخب أقل من 23 سنة في البطولة العربية الأخيرة، حيث لم يحققوا أي نتيجة إيجابية وكانت مشاركة سلبية على طول الخط.

حتى محرز الجديد بوصوف نجم وفاق سطيف المطلوب بشدة من عدة فرق أوروبية؟

على الرغم من التراجع الذي تشهده البطولة الجزائرية إلا أنه هذا الموسم كشفت البطولة المحترفة عن بزوغ نجم وهو إسحاق بوصوف لاعب وفق سطيف، الذي لعب أول لقاء مع فريق الأكابر أمام نصر حسين داي، حيث سجل أهدافا وخطف الأنظار بعدما قدم مستويات رائعة وأمتع الجماهير بعروض فنية راقية ومهارات عالية، جعلته يحصل على لقب محرز الدوري الجزائري، فقد سجل مع شبان ناديه الموسم الماضي 31 هدفا، كما أن إدارة وفاق سطيف دخلت في مفاوضات مع عدة نواد فرنسية، وأنصحه بالانضمام إلى أحد النوادي الأوربية لكي يرتفع مستواه، لأن بطولتنا ضعيفة جدا.

هناك من يقول إن بعض المحترفين لا يستحقون التواجد في تشكيلة الخضر؟

بالعكس، كلهم يستحقون مكانة في الفريق الوطني وأكدوا ذلك في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بمصر، لكن أنا متأكد أن بلماضي سيستغني عن بعضهم قبل مونديال قطر 2022 لتقدمهم في السن ليس إلا، وسيخرجهم من الباب الواسع وذلك بتنظيم مقابلة وداع على شرفهم كما فعل مع رفيق حليش.

وكيف تقيّم عمل الناخب الوطني بلماضي؟

بلماضي رجل الإجماع الوحيد بالجزائر بالنظر إلى النتائج الباهرة التي حققها في وقت قصير مع الخضر، حيث قاد محاربي الصحراء بنجاح وتوج بكأس أمم إفريقيا بمصر 2019، وحاز على لقب أفضل مدرب في الدورة ولقب أحسن منتخب، واعتبره الجميع بمثابة المنقذ الوحيد الذي أخرج الكرة الجزائرية من نفق النتائج السلبية مند مونديال البرازيل 2014، والمدرب الوحيد الذي يحقق إجماع الجزائريين رياضيا.

وماذا تقول عن حظوظ الخضر للتأهل إلى مونديال قطر 2022؟

الجزائر لها تجارب في كأس العالم من خلال التواجد في العرس العالمي سنوات 82 و86 و2010 و2014، وذلك يساعد أشبال بلماضي باللعب بأريحية لكن أحذرهم من الوقوع في فخ الغرور خاصة بعد تتويجهم بكأس أمم إفريقيا الأخيرة 2019 بمصر، وفي حالة تأهلنا لنهائيات المونديال العربي سنذهب بعيدا لأن زملاء بونجاح تأقلموا مع الظروف المناخية عكس المنتخبات الأوروبية، إضافة إلى ذلك فإننا سنجد الدعم الجماهيري بحكم أن بلماضي لعب في قطر ودرب هناك وحقق ألقابا وله كل الحظوظ لكي تكون مشاركته مشرفة.

وهل ترى أن محاربي الصحراء قادرون للدفاع عن تاجهم القاري بالكاميرون2021؟

الكاميرون بلد رياضي وأتوقع أنهم يدافعون على حظوظهم للتتويج بالكان على أراضيهم، لكن أتوقع أيضا أن أشبال بلماضي سيرفعون التحدي ويكررون الإنجاز الكبير الذي فعلوه فوق أرض الفراعنة وضد الفريق المصري وأسود التيرانغا ونسور نيجيريا وكوت ديفوار وغيرهم من المنتخبات الإفريقية القوية.

ماهو تعليقك عن قضية التسجيل الصوتي المسرّب؟

هذه الأشياء كانت متواجدة من مدة وهذه قطرة من ماء البحر، وجاء هذا متأخرا لكن أتوقع أن فيها خير للكرة الجزائرية مستقبلا، وستؤدي هذه القضية إلى سقوط رؤوس كثيرة ولو يفتحون تحقيقات في الموسمين الأخيرين فقط يمتلئ سجن الحراش بمعظم رؤساء الفرق الحاليين والسابقين.

هل كنت شاهدا على مثل هذه التلاعبات لمّا كنت لاعبا ثم مدربا؟

هذه الأشياء أصبحت مباحة والدليل على ذلك أن معظم المسيرين والمدربين ورؤساء الفرق أصبحوا يتكلمون عليها في البلاطوهات للعامة.

وما هو تعليقك عن التصريح الغريب للدولي السابق مراكشي؟

شاهدت التسجيل الصوتي الذي تم تداوله عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وأنا أعرف كثيرا عبد الحميد مراكشي بحكم أنه لعب إلى جانبي في فريق مولودية الجزائر، لكن أؤكد لكم أن الجميع لم يفهم قصده، وهو كان يقصد أن كل محترفينا تخرجوا من مدارس فرنسية وهذا صحيح لكنهم جزائريون كلهم.

كيف تقيّم مشوار زطشي على رأس الفاف؟

حقيقة زطشي أدى مشوارا إيجابيا على رأس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، ورغم أنه ارتكب أخطاء بحكم أنه لا يملك الخبرة اللازمة، إلا أن مشواره إيجابي إلى حد كبير، هناك سوء تسيير على مستوى الرابطة المحترفة لكرة القدم التي يرأسها عبد الكريم مدوار، نظرا لوجود مشاكل بينه وبين أعضائه، وزطشي أكد أنه لن يترشح إلى عهدة ثانية مهما كان، اعترف أنه ارتكب أخطاء خاصة في ملف المدرب الاسباني ألكاراز لما عيّنه وقضية مستحقاته ولكن هذا مستواه في التسيير.

ومن ترشح لخلافته؟

لم أرشح أيا منهم مع العلم أن القوانين الجديدة تمنع بعضهم من الترشح منها عامل السن ألا يفوق عمر المرشح 70 سنة، ما يعني قطع الطريق أمام محمد روراوة إذا كانت له نية للعودة، وهناك أيضا أخبار متداولة في إمكانية ترشح رئيس الرابطة السابق محفوظ قرباج، إضافة إلى عنتر يحي وغيرهما، وأؤكد لكم أنه لا يوجد في الوقت الحالي الرجل القادر على تسيير الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وكل الرؤساء الذين يأتون همهم الوحيد خدمة مصالحهم الشخصية أكثر من خدمة كرة القدم الجزائرية ولا يوجد أي مسؤول يعمر العين.

بماذا تفضل أن نختم حوارنا؟

أتمنى عودة البطولة الجزائرية كما كانت بالأمس، وأطالب بمعاقبة رؤوس الفساد من رؤساء “الشكارة” الذين جاؤوا لخدمة مصالحهم الشخصية، والدليل أنهم عجزوا طيلة تسييرها عن تقديم لاعب واحد للفريق الوطني، وأتمنى أن تعود الرياضة إلى أهلها وأن يشرف على تسييرها رؤساء نزهاء همهم الوحيد خدمة كرة القدم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزائري حر

    يظهرلي أن الإعلام الحالي متواطئ مع أصحاب الإستراد (إستراد كل شيئ) ودلك بإنتقاء الأشخاص الدين يريدون تحقيق أهداف خبيثة من خلال طريقة إختياره للحديث ومدح ما هو خارجي مستورد وهده العقلية لاحظتها مند زمن بعيد في القنوات الفرنسية مما يسمح لنا بإتهام الإعلام المنسوب للجزائر وهو في الحقيقة يروج لكل ما فرنسي ودم كل ما هو جزائري. ثم أنهم يتكلمون لنا عن ضعف المحليين وكل ما هو محلي دون الخوض في الأسباب وهده طريقة يلجأ لها القابلين للإستعمار والمشجعين على الإستحمار. ضعاف لا شك في دلك ولكن السؤال من أوصل كرة القدم الجزائرية إلى هدا الوضع المزري بعد أن كانت كرة القدم الجزائرية تلهم حتى الفرنسيين.

  • سامي مراد

    يقول ان اللاعبين المحليين مستواهم ضعيف ونسي ان المنتخب الوطني الذي فاز مؤخرا بكاس أفريقيا معضم لاعبيه هم خريجي المدرسة المحلية على غرار يوسف عطال، جمال بلعمري، يوسف بلايلي ، بغداد بونجلح ، إسلام سليماني

  • ابن الجبل

    بلماضي ليس برجل الاجماع ، بل هو رجل خدام من الطراز العالي ... شخصيته القوية وأخلاقه العالية ووطنيته الزائدة صنعت منه المدرب المثالي ...!! كم نحن في حاجة الى رجال مثله يخدم هذا البلد ؟!.

  • said

    مشكلة الكرة الجزائرية في المحباة. ها هو لونيسي يصرح بعظمة لسانه أن العماري كان وراء الحراش في أيام تتويجاته. و ها هي مولودية الجزائر تستولي على أكثر من 50 مليار كل سنة من المال العام الذي سيسؤلون عنه يوم القيامة بينما مولودية وهران كمثال تشحت صباحا مساء أنا لست من وهران و لا مناصر لوهران. لماذا يرمى بفرق كبيرة إلى سلة الإهمال مثل ترجي قالمة التي أخرجت ممكن أفضل وسط ميدان جزائري عبر التاريخ الإخوة سريدي و مولودية قسنطينة التي أخرجت ممكن أفضل جناح أيسر قاموح مع فندي و كروكرو و غيرهم و كذلك شبيبة تيارت التي أخرجت أفضل حارس في وقته كريمو الذي حرس عرين الجزائر ضد البرازيل و الطاهر

  • fethi

    يعطيك الصحة راك هدرت هدرة زينة و موزونة يا حبدا لو يأخذوا العبرة اصحاب الضمائر الحية

  • مجرد راي

    علبانا بلي المحليين ضعاف، اعطونا الحل و ارواحو اخدمو لبلاد ....... بلا بل بلا بلا بلا بلا