-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة تبحث عن تصور جديد بالتنسيق مع لجان تفتيش المواد

بناء جديد لأسئلة “السانكيام” و”البيام”

نشيدة قوادري
  • 3410
  • 3
بناء جديد لأسئلة “السانكيام” و”البيام”
أرشيف

تعكف وزارة التربية، على إعداد تصور جديد لبناء المواضيع الخاصة بامتحاني شهادتي نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام” وشهادة التعليم المتوسط “البيام” دورة 2019، حيث سيتم التركيز على الطريقة الاستنتاجية في صياغة الأسئلة والإلغاء التدريجي للطريقة الاسترجاعية، في إطار استكمال الإصلاحات التربوية.
علمت “الشروق” أن المصالح المختصة بوزارة التربية، تعمل بالتنسيق مع لجان تفتيش مختلف المواد، على إعداد تصور جديد يهدف إلى إدخال تحسينات على طريقة بناء الأسئلة الخاصة بامتحاني شهادتي نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام”، وشهادة التعليم المتوسط “البيام”، إلى غاية الوصول في نهاية العمل إلى بناء جديد للمواضيع التي ستطرح على الممتحنين في الدورة المقبلة.
وأضافت مصادرنا أنه سيتم التركيز على الطريقة الاستنتاجية والابتعاد نوعا وبطريقة تدريجية عن الأسئلة “الاسترجاعية” التي تشجع على الحفظ دون أدنى فهم واستيعاب للدروس، وبالتالي تدفع المترشحين عند الامتحان إلى ممارسة الغش.
وأضافت المصادر أن هذه التحسينات تدخل في إطار استكمال الإصلاحات التربوية التي شرع فيها منذ 2003، وهي نفس التعديلات التي سيتم إدخالها على امتحانات شهادة البكالوريا للدورة المقبلة، أين شرعت المفتشية العامة بالوزارة بالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، في إعداد بناء جديد للمواضيع بالاعتماد بالدرجة الأولى على التدرج في الصعوبة وتوحيد المفاهيم والمصطلحات لتفادي سوء الفهم وبالتالي تجنب التأويلات، وعدم إرباك الممتحنين.
ومعلوم أن وزارة التربية حددت تاريخ 16 جوان القادم لإجراء امتحان شهادة البكالوريا لمدة خمسة أيام دون تقليص إلى غاية بكالوريا جوان 2021، فيما تم تحديد الفترة بين 09 و11 جوان لإجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط، على أن يتم برمجة امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية في 29 ماي المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • استاذ

    يجب ان تغير اشياء مكثيرة قبل ذلك لا يعقل ان يتعود تلميذ خلال فثلين على نمط معين ويتفاجا في الفصل الاخير بنمط جديد هذا هدم وليس اصلاح كان يجب ان تغير نمط التمارين والوضعيات المدرجة في الكتاب اولا .. وفاقد الشئ لا يعطيه فاتظروا الكارثة .

  • استاذ

    هذه الاصلاحات أثبتت فشلها و الدليل النتائج المتحصل عليها التي تبين ان اكثر من 60% من التلاميذ لم يتحصلوا على المعدل 10/20 و رغماً ذلك الوزارة تنتهج سياسة التقدم للأمام .و الله لقد أفسدوا طرق التدريس التي كانت تأتي بالقليل عوضاً اللا شيء الآن بقي افساد طريقة وضع المواضيع و الامتحانات ثم تتحطم المدرسة الجزائرية عن بكرة ابيها ، ربي يستر أولادنا و تلامذتنا .

  • fouzia

    سلام ربي يبارك فيكم لاتعكفوا لا تمدو تصور لان من قلبي راكم تجيو تكحلوها تعميوها