-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كان يفترض إطلاقها قبل نهاية السنة

بنك الجزائر يجمّد ملف القروض الإسلامية بسبب “أزمة سيولة”!

إيمان كيموش
  • 3656
  • 6
بنك الجزائر يجمّد ملف القروض الإسلامية بسبب “أزمة سيولة”!
أرشيف
بنك الجزائر

لجأ بنك الجزائر إلى تأجيل ملف القروض الإسلامية المطابقة للشريعة والخالية من الفوائد الربوية بعد 10 أشهر من إيداع 4 بنوك عمومية عروضها على طاولة بنك الجزائر وكذا المجلس الإسلامي الأعلى، بصفته الجهة الوحيدة المخولة من طرف الحكومة للبت في شرعية هذه العروض.
ويأتي ذلك في وقت تعيش البنوك ووكالات التأمين أزمة سيولة نقدية خانقة تجعلها عاجزة عن رفع وتيرة القروض خلال السنة الجارية، حيث جعلت كل هذه الظروف، بنك الجزائر يفضل تأجيل إطلاق العملية إلى سنة 2019، ويرجئ إصدار القانون المنظم للعملية.
ووفقا لما أكده مصدر من قطاع البنوك، كان يفترض إطلاق القروض الإسلامية البنكية بداية السنة الجارية، ليتم تأجيلها إلى النصف الثاني من سنة 2018، ثم تقرر تأجيلها للمرة الثالثة بسبب عجز في السيولة المالية لدى المؤسسات البنكية، وتوقعات بطلب كبير على القروض بعد إطلاق الخدمات الإسلامية.
وسيتم مناقشة الملف خلال لقاء سيجمع قريبا محافظ بنك الجزائر محمد لوكال بمديري البنوك العمومية، يليها صالون الخدمات المالية، في الفترة الممتدة بين 20 و26 ديسمبر وقبلها الملتقى الدولي حول التأمين والمالية الإسلامية.
ويؤكد بيان إعلامي صادر عن المجلس الإسلامي الأعلى، أنه وتحت رعاية المجلس الإسلامي الأعلى، وبالتعاون مع مؤسسة “سافي” المتخصصة في المالية الإسلامية، سيتم تنظيم ملتقى دولي حول التأمين والمالية الإسلامية، وذلك يومي 24 و25 من شهر نوفمبر 2018، بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة.
ووفقا لذات البيان الذي تلقت “الشروق” نسخة عنه، فإن الملتقى الدولي، للتأمين والمالية الإسلامية، سيبحث العديد من قضايا الصيرفة الإسلامية، الصناعة المالية والتأمين التكافلي، ودورها في التنمية الاقتصادية الشاملة عبر مساهمة العديد من الباحثين والخبراء الاقتصاديين الجزائريين، ومن عدة دول أجنبية، إضافة إلى المتعاملين الاقتصاديين ومؤسسات التأمين والمتعاملين الاقتصاديين، وذلك بعرض تجارب وخبرات النماذج الناجحة في الصناعة المالية الإسلامية، والتأمين التكافلي.
كما سيبحث المشاركون في الملتقى الدولي حول التأمين والمالية الإسلامية، حول التحديات الكبرى التي تواجه الدول، التي تعاني تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وإبراز الفرص المستقبلية التي تفتحها الصناعة المالية الإسلامية، والتأمين، على غرار المساهمة المرتقبة للمالية الإسلامية في الاقتصاد الوطني، والفرص التي تمنحها المالية الإسلامية للمتعاملين الاقتصاديين، وبحث أساليب وتقنيات تجاوز العقبات والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني.
للإشارة، فإن الملتقى الدولي حول التأمين والمالية الإسلامية، يأتي بعدما أصدر المجلس الإسلامي الأعلى بيانا شرعيا حول الصيرفة الإسلامية خلال انعقاد دورته شهر ديسمبر الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • الحسين الجزائري

    مادام المسلمون هاجرون للقرآن كما أخبرنا ربنا عز وجل على لسان رسوله الكريم ، سيستمر تجار الدين يتلاعبون بالدين يحللون و يحرمون كما يشاؤون بإسم الله و بإسم رسوله الكريم و بقية الناس تهلل لهم و تكبر لأنها تربت على تزكية البشر من دون الله تعالى بدعوى أنهم علماء و شيوخ أو أي مسمى آخر و إبليس اللعين يتلاعب بهم و هم غافلون
    سموا الفوائد البنكية ربا فحرموها رغم أنها ليست كذلك حسب المفهوم القرآني فأوقفوا حركية الأمة الإسلامية فجعلوا منها أمة تنتظر الغيث من السماء عبر صلاة الإستسقاء و تلعن الأمم المجتهدة و النشيطة ، يحللون دماءها لكفرها و هم يتنعمون بما تصنع رغم (كفرها)
    ماذا فعلت بهم يا إبليس ؟؟؟

  • mohamed yazid

    banques actuel qui parle de financement islamique comme el salam ce nest pas vrais cest detre une banque islamiquepuisque il vous ofre des credit conditionne par lassurance du vehicule pandand cinq annee ce qui est loin de la religion celon le livre el bouyoua de ibn el baz la yacihou baya bi charte

  • نادر التعقيب

    ذر الرماد في العيون ...... لايمكن لمن نشء في الربا أن ينشئ تعاملا اسلاميا ولو فعل فسيجعله مخالفا للاشررع يجب أن لا نحلم طويلا

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    هناك عنوانان متضادان بنك الجزائر يرفض فتوى المجلس الاسلامي الأعلى حول القروض الربوية و في العنوان الثاني بنك الجزائر ةيجمظ القروض الإسلامية بسبب أزمة السيولة ؟؟؟ هل هناك رابط بين الامرين؟؟ اي معدمتم ترفضون ريانا فسنرفض القروض الإسلامية ...

  • انيس

    بنك الجزائر يجمّد ملف القروض الإسلامية ..الاسلام لي خرجلهم من وذنيهم بنوك الهف وتحايل على البسطاء

  • عيساني العربي-بريكة-ولاية باتنة

    البنوك الجزائرية تعاني من ازمة سيولة.يا سبحان الله وكل شيئ يتم بالكاشCash .الشكارة والكارتون والكابة والسلة والسعفة كلها قرائن على فوائض السيولة والتسربات النقدية.بركاونا من الكذوب وبركاونا من خبراء الصالونات اصحاب الكذب البراق والمشع كالنووي. الصيرفة الاسلامية يجب ان تتجسد في البنوك شئنا ام ابينا انها بمثابة الامر الواقع. والمجلس الاسلامي الاعلى يختلف عن المجالس بكلمة--الاسلام-- فاتركوا الاسلام في سلام. وكونوا لجان فتوى من علماء الفقه والشريعة وابعدوا عنا هذا المجلس الوهمي كاوهام اعضائه والاسلام بريئ منهم.2222