-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أن الأرقام المقدمة في أغلب البلدان لا تعكس الواقع

بن بوزيد : الجزائر “شفّافة” مع معطيات كورونا عكس بعض الدول

الشروق أونلاين
  • 11158
  • 67
بن بوزيد : الجزائر “شفّافة” مع معطيات كورونا عكس بعض الدول
أرشيف
عبد الرحمان بن بوزيد

أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، الخميس، أنّ الجزائر اختارت “الشفافية” في تقديم المعطيات المرتبطة بعدد المصابين بفيروس كورونا وعدد الوفيات على اثره.

وعلى هامش ندوة عن بعد بين وزارة الصحة بالجزائر العاصمة والمركز الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها في بكين، صرّح الوزير لوكالة الأنباء الجزائرية: “بعض البلدان الاوروبية لا تصرّح بعدد الموتى خارج المؤسسات الاستشفائية، في حين لا تقوم أخرى بتحاليل خاصة بهذا الفيروس، وفي جميع الأنحاء هناك نوع من الخلط، فيما فضلنا نحن في الجزائر اعتماد الشفافية”.

وأضاف بن بوزيد: “عدد الوفيات يبدو مرتفعا لأننا أخذنا في الحسبان منذ البداية الوفيات الطبيعية التي لم تكن بالضرورة مرتبطة بفيروس كورونا”، مشيرًا إلى أنّ “تحاليل تمّ القيام بها بعد الوفاة أكدت إصابة البعض منهم بهذا الفيروس، فيما كانت سلبية لدى البعض الآخر ممن توفوا بكورونا”.

واعترف الوزير بصعوبة تحديد ان كانت هذه الوفاة نتيجة الاصابة بالفيروس أم لا في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يتوفى مصاب دون أعراض متأثرا بمضاعفات مرتبطة بكوفيد 19″، حسب قوله.

وقال الوزير: “في جميع بلدان العالم لا تعكس الارقام المقدمة الواقع لأنه من المستحيل اجراء تحاليل لجميع السكان، اعتبارًا لعدم خضوع الكثير من الأشخاص للتحاليل”، مشيرًا إلى “أولئك الذين لا يقومون بفحوصات والأشخاص الحاملين للفيروس، لكن دون أعراض وبمجرد ظهور أعراض الفيروس عليهم، يتم التصريح بأنهم مصابين”.

من جهة اخرى، أوضح وزير الصحة أنه “لا يتم اجراء تحاليل إلاّ للأشخاص الذين احتكوا بمصابي كوفيد 19، أو الذين كانوا على احتكاك مع هؤلاء، اضافة الى الاشخاص الذين لديهم أعراض”، مضيفا: “لدينا أرقام حول التحاليل التي بحوزتنا، وفي حالة توفرنا على مخابر عديدة لاجراء هذه التحاليل ستكون بحوزتنا معطيات أكثر”.

وذكر المسؤول الاول عن القطاع الذي “دعا كل مواطن الى اعتبار نفسه مصابًات محتملاً بالفيروس”، إلى ضرورة احترام قواعد النظافة من أجل التصدي لانتشار هذا الوباء.

وخلص الوزير إلى القول: “لا يمكن لأحد القول بأنه متحكم في الوضع، وأنّ بحوزته كل المعطيات التي تتغير يومًا بعد يوم، بل من ساعة إلى أخرى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
67
  • محمد

    الشفافية المعلنة والمتبعة بالجزائر أفضل بكثير من الأرقام الكاذبة لبعض الحكومات مما يحفز السكان على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الوباء الداهم.لكن نلفت انتباه الوزير أن الأطباء القائمين بمعالجة المرضى وهم معزولون عن محيطهم وأسرهم لا يتلقون الإطعام إلا من طرف المحسنين من المجتمع كأن الدولة لا تتكفل بهم لسد رمقهم.هل أصبح هؤلاء منبوذين حتى من طرف هيئتهم الإدارية وبالتالي فهم معاقبون للقيام بواجبهم؟هل هذا مصير من يواجهون الأخطار في الصف الأول؟تلك هي الحالة في مستشفيات الغرب.ننبه بذلك الوزير قصد تشجيع الأطباء جميعا على القيام بواجبهم دون إنكار المجهودات التي تقوم بها الحكومة الحالية.شكرا للأطباء

  • امير عبد القادر

    في الاوبئة وما يتعلق بها من إحصائيات لا يمكن لأي دولة ان تزور الحقائق بكل بساطة لأن الأمور ستتضح بعد سنتشر الوباء بكثرة وسيرى الناس الموتى كل مكان آنذاك سينفضح المسؤولين شر فضحة وستعم الفوضى.... وطبعا اذا كذبت دولة ما في احصائياتها ستكون اغبى من الغباء نفسه. والباقي تراهات

  • صالح/ الجزائر

    3)- مما سبق من الأرقام العبثية لبعض الدول ، فإننا نميل إلى تصديق ما صرح به وزير الصحة ، يوم 09 أفريل 2020 ، بأنّ الجزائر اختارت “الشفافية” في تقديم المعطيات المرتبطة بعدد المصابين بفيروس كورونا وعدد الوفيات على إثره.

  • صالح/ الجزائر

    2)- إذا كان في أكبر دولة ، كثافة سكانية ، في العالم العربي ، مات فيها ضباط كبار ورئيس وزراء ليبيا الأسبق ، بفيروس كورونا ، فكم هو عدد المواطنين البسطاء المعرضين للإصابة وللموت بفيروس كورونا ؟ التصريح الرسمي لم يتجاوز (1699 إصابة ، 118 حالة وفاة) .
    مملكة عربية صرحت بأكبر عدد الإصابات (3287) ، إلا أن عدد الوفيات المصرح به لم يتجاوز (47 ) حالة ، رغم أن العديد من أفراد العائلة الحاكمة في المملكة العربية ، أصيبوا بهذا الفيروس المستجد ، حسب الصحف العالمية .

  • صالح/ الجزائر

    منظمة الصحة العالمية نفسها اشتكت ، في 18 مارس 2020 ، من أن بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط "لا تبلغ المنظمة بمعلومات كافية" عن حالات الإصابة المكتشفة بفيروس كورونا.
    الجزائر صرحت ب (1666) مصاب و(235) متوفى من فيروس كورونا .
    دولة "شقيقة" وجارة ، عدد سكانها ليس بعيدا عن عدد سكان الجزائر ، رغم أنها كانت تسعى باستمرار في أن تكون إحصائياتها الرسمية أحسن من الجزائر ، إلا أنها في عدد الإصابات (1400) وعدد الوفيات (105) بفيروس كورونا قبلت أن تكون في المؤخرة ، رغم أن المبلغ الذي قدمه الاتحاد الأوروبي كمساعدة لمكافحة الوباء كبير جدا .

  • العشرية التدهور

    مسلم افريقي
    إفريقيا هي الثي ليس لها وسائل le test de dépistage
    "capacités de diagnostic" وشعبها أُمي ليس له وسائل متابعت الحدث ,
    إفريقيا كذلك عندها أرقام مرتفعة لكن لاتعرف بعد ...
    أمريكة تنشر بالدقائق عدد المصابين وموتى , نفس الشيء فرنسا ,ألمانيا أنجلثرا ..
    إبحث عن فيديوهات أفارقة مصابين بالفيروس كورونا وحوله مجموعة بدون وقاية .

  • حقيقة

    كثير من بلدان العالم تحرف و تزوير حقائق وأرقام
    أرقام إصابات لا يوجد لها علاقة بفيروس كورونا هناك ٣٠% مضافة غير رسمية امراض أخرى تمت جمعها معا عدد مصابين بفيروس لذلك ترى عدد وفيات قليلة

  • مسلم افريقي

    أرقام غير صحيحة في العالم
    اعداد مصابين مضخمة جدا

  • TADAZ TABRAZ

    بن بوزيد : الجزائر “شفّافة” مع معطيات كورونا عكس بعض الدول .. لنفرض جدلا أن ما يقوله الوزير دقيق 100%وهو يقول أرقامنا صحيحة على عكس "بعض الدول" وليس كل الدول بمعنى يعترف الوزير بوجود دول تقدم تقاير واحصاءات صحيحة وشفافة مثل الجزائر لكن المشكل أن معدلات وفياتنا هي الأكبر ليس مقارنة ببعض الدول التي يتحدث عليها أي التي تقدم أرقام مغلوطة بل مقارنة بكل دول العالم بمن فيها الدول الشفافة مثل الجزائر . وقد تعودنا أن نجد الجزائر مصنفة في المراتب الأخيرة كأن تحتل المرتبة 180 مثلا من بين 195دولة لكن لم نتعود أن نجدها مصنفة في المرتبة الأخيرة أي في المرتبة 195. فهل فهمتم يا معلقين ??????????

  • مغترب متطوع

    إلي معلقين مغاربة ماتخفوش !! نحن نتحدث عن الدول المتقدمة التي تضخم في عدد المصابين بكثير من عدد وفيات و هذا صحيح
    مثال عند موت ١ يضاخمون في مقابل ب ١٠٠ مصاب
    هذا مخالف للحقوق إنسان لأن عدد موتا لا تستطيع تزوره اما في عدد المصابين يستطعون
    لأنهم كل من له زكام بسيط أو حمى عادية أو مجرد ألم في رءس أو حتي لا معنى له لا من بعيد أو قريب
    معا الوباء يعدونه معا إصابات هذا تضخيم و تزوير حقائق وأرقام

  • العشرية التدهور

    الجديد اليوم لم يستطع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إخفاء دهشته عندما لاحظ أن غالبية الأطباء الذين يعملون في خدمة البروفيسور Didier Raoult في مستشفى la Timone, à Marseille هم جزائريون ، وكثير منهم من الشباب.
    هذي تستحق مقال للحكومتنا هذا غير مخبر ومستشفيات باريس وضواحيها.
    سا أعيد التعليق في مقال جديد يخص الفيروس

  • امينة

    لا تهمنا دول أخرى لكن الأهم أن يكون الصدق في الاحصائيات مهما كانت على الأقل حتى يتوقف البعض عن حياة الاستهتار بحقيقة هذا الوباء ويحموا أنفسهم بالنظافة المستمرة والابتعاد عن التجمعات وتطبيق الحجر المنزلي إلى أقصى حد وفي النهاية الكل يموت باجله

  • العشرية التدهور

    50 حالة تلوث بالفيروس كورونا اليوم على متن السفينة "شارل ديغول" هل هذه شفافية !!!

  • العشرية التدهور

    إذا كان ممكن ترجعونا Clavier Arab في موقع عندنا مشكل .

  • العشرية التدهور

    ضرتكم (نني نني Bébé ) كلنا تربنا بها لذلك كاين الذي إستيقظ وكاين لمال نائم .
    بالنسبة شفّافة ما عدى بعض الدول الثى لها مشكل مثل كوريا الشمالية أو الصين لا أعتقد يوجد دول تخزن معلومات حثى إسرائيل تصرح بي 10100 مصاب و93 متوفي وهو عدد كبير مقارنة مع سكانها .
    حثى يمن ذخلها فيروس لم بقى غير كوريا الشمالية .

  • Tounsi

    لتفسير الوحيد هو ان العدد الحقيقي لحاملي الفيوس اعلى بكثير. ليس هنالك دواء للمرض, يعني نسبة الوفيات في بلدان متقاربة كما في شمال افريقيا يجب ان تكون هي نفسها وبما ان عدد الوفيات اعلى في الجزائر فالعدوى اعلى. هنالك من يصاب ويشفى دون ان يعرف انه اصيب.

  • أحمد / الجزائر

    تايع
    يستقبل موظفو الصحة المكلفون بجمع عينات الإختبار المواطنين والمواطنات المسجلين في قوائم الإنتخاب حسب ترتيب الحروف الأبجدية لأسمائهم في القوائم الإنتخابية. (مثلا / الحروف A, B, C, D, E من سا 8 إلى 10 – الحروف : F, G, H, I, J, Kمن 10 إلى 11,30 - الحروف : L, M, N, O, P من 11,30, إلى 13– الحروف: Q, R, S, T, U, V,W, X, Y, من 13 إلى 15
    - تسخر لهذه العملية وسائل الإعلام للشرح والتوجيه.
    - ينتقل المواطن والمواطنة مباشرة من البيت إلى المركز المسجل في بطاقته الإنتخابية في الوقت المحدد له أبجديا مرفقا ببطاقة الناخب وبطاقة هوية. (يمضي أمام اسمه في القائمة الخاصة بالعملية)
    و الباقي معروف..

  • أحمد / الجزائر

    تابع
    شروط إنجاح العملية:
    - توفير الوسائل الطبية بالتواجد المؤقت لمخابر متنقلة في مقر الولايات.
    - توفر الأعوان الطبيين المتخصصين بتكوينهم في استعمال وسائل أخذ العينات.
    تنفيذ العملية:
    -تشمل العملية في المرحلة الأولى جميع بؤر انتشار الوباء ثم تعمم على كل الولايات.
    -تجرى عمليات أخذ العينات في مراكز الإنتخاب باستغلال قوائم الانتخابات.
    -تجرى عمليات رفع العينات للطلبة وغير المتمدرسين غير المسجلين في القوائم الانتخابية في الثانويات.
    -تجري العملية في يوم أو يومين للرجال، ويوم أو يومين للنساء (حسب الكثافة السكانية).

  • أحمد / الجزائر

    اقتراح برنامج عملي منظم للفحص الشامل من أجل محاصرة وباء كورونا.
    -من أجل أن لا تصل بلادنا إلى الحالة الإيطالية بَعُدَ الشر.
    -و من أجل تقليص مدة الحجر الصحي الكامل و الجزئي مع إمكانية إلغائه لاحقا.
    -و من أجل تحقيق ظروف آمنة لعودة الجزائريين إلى الحياة الطبيعية.
    -أهداف العملية المقترحة : اكتشاف مدى انتشار وباء كورونا والعمل على محاصرته، وعزل الحالات المكتشفة لعلاجها، ورفع الحجر الصحي.
    -تشمل العملية إخضاع كل المواطنين لأخذ العينات.
    -يمكن إجراء العملية في مدة زمنية من 15 إلى 30 يوما متتاليا في كل الولايات بوضع الولايات المستهدفة تحت
    الحجر الصحي مدة رقع العينات و تحليلها,

  • TADAZ TABRAZ

    الغريب أن الكثير من المعلقين الذين يؤيدون ما تفضل به الوزير من أرقام وتبريرات لارتفاع نسبة الوفيات في الجزائر يشيرون الى دول بعينها فهذا يقول لنا أن مصر لا تقدم أرقام صحيحة وذاك يقول لنا أن المغرب تخفي الحقائق عن شعبها .......لكن نحن لم نقارن بين نسبة الوفيات في الجزائر بمثيلها في المغرب أو مصر ......... بل نقول بأن نسبة الوفيات في الجزائر أكبرمن كل دول العالم من القطب الى القطب وفي القارات الخمس وليس هناك دولة واحدة في العالم بلغت فيها نسبة الوفيات ما بلغته في الجزائر وهذا هو الغريب في الأمر . فهل فهمتهم !!!!!!!!!!! ??????????

  • Yacine

    Il a peut être raison. Je ne peux pas le traiter de menteur parce que je ne sais pas. Mais mes sentiment disent que certains pays, surtout l'Egypte, mentent. Je trouve que ça ne sert à rien de mentir. Au contraire, mentir c'est empirer la situation.

  • TADAZ TABRAZ

    تصحيح : تعلقي رقم 40 هو تعقيب للمعلق 26 المدعو رشيق وليس للمعلق 16

  • نبيل

    الشىء الذى لاحظته ومن الممكن انكم لاحظتموه فبععد بدا استخدام دزاء الكلوروكوين المنتج فى فرنسا بدا اعداد الوفيات فى ارتفاع . ارايتم كيف نمجد فرنسا لحد الساعة بينما دواء بوناطيروا لم يساعد الوزير لانه لم يمر على المراحل العلمية هههه وكاننا نحن فى مرحلة نقاهة ننتظر الدواء المرور بكل المراحل بعد ان ينقرض الشعب الجزائرى لكن الدواء الفرنسى مسموح له بقتل الجزائريين . اذا كان هناك اشخاص يحكموننا ولا يستطيعون تسيير ازمات كهذه فالمافئدة منهم. والمخجل ان دول مثل تونس اقل منا كثافة سكانية وتقوم بتحاليل اكثر من ضعف تحاليلنا حقيقة امر مؤسف للغاية لم يتغير شىء من الحكم السابق الى متى سنظل تابعين لفرنسا

  • العشرية التدهور

    لو يعلمون أن الشعب واعي ويفكر ... الخطاب يكون كما نلاحظه في قنوات الأجنبية , لكن تأمون بي
    (نني نني Bébé ) , لذلك لن يتغير الخطاب . لا خوف على الجزائر
    لو نجمع اليوم موت مصر +المغرب+إفريقيا جنوبية =118+105+18= 241
    مع العلم لم تنشر بعد الجزائر الجديد .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 16 رشيق : تقول : .. ومن قال لك ان دول الجوار ارقامهم المصرح بها صحيحة ودقيقة ..
    لم أصدق أحد ولم أكذب أحد بل طرحت تسائلات على كل عاقل طرحها حول نسبة الوفيات الجد
    مرتفعة مقارنة ببقية الدول وقلت أن تبريرات الوزير حين يتحدث عن الشفافية غير مقنعة . فهل الجزائر هو البلد الوحيد من بين ال 195 دولة في العالم الذي يعلن عن أرقام شفافة كما يقول الوزير ?? بمعنى هل كل دول المعمورة تزور أرقامها وتكذب على شعوبها الا الحكومة الجزائرية ?? وهل لا وجود لدولة أو دولتين في هذا العالم تقدم أرقام صحيحة ?? ثم كيف نصدق نظام سياسي كذب علينا 60 سنة ?? وفي الأخير من كذب مرة فقد يكذب الف مرة

  • Nacer A.

    ذاك ظن السفيه يحسب أن بغيره ما فيه

  • رضا

    إحذروا يا جزائريين..الذباب الإلكتروني من أعداء الجزائر يتربصون بمعظم جرائدنا و صفحات الفايسبوك و اليوتوب لنشر الفتنة و إضعاف معنويات الشعب و تحريضه ضد حكومته و جيشه..هذه حرب جديدة فلا تصدقوا كل التعليقات و التنقيطات السلبية و دافعوا بشراسة عن الجزائر في كل مكان..اللهم إني بلّغت فاشهد

  • احمد بن عايشه

    الوزير على حق إلا أنه لم يحدد الدولة ..
    الا تستغربون من ارقام دولة ليست أوروبية ؟؟؟؟؟؟
    في نفس الأسبوع الذي دخل فيها الايطالي المصاب إلى الجزاءر دخل هذه الدولة أكثر من ٨٤٣ ايطالي و لم تكتشف ڤيها و مريض واحد بكورونا...
    في الاسبوع نفسه الذي دخلت العدوة من فرنسا إلى الجزاءر من شخصين فقط ...دخل هذه الدولة أكثر من ٩٠٠٠٠٠ فرنسي و يعلنوا و لا نتيجة واحدة
    هذه الدولة تقارن نتائجها بنتاءج الجزاءر

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 10 عبد الواحد :
    أولا : كان من الأجدر أن تعقب على التعاليق بنفيها بأدلة وأرقام واثباتات أو تصمت وذلك أضعف الايمان ثانيا : تتهم معلقين ذنبهم أنهم يختلفون عنك رأيا بالعمالة .. فالمتهم بريء حتى تثبت التهمة وهذا هو المعمول به في كل المحاكم ليس بالجزائر فقط بل في العالم برمته
    ثالثا : تطالب هؤلاء بأن يثبتوا أنهم جزائريين وأنهم ليسو عملاء …وهم يطالبونك بأن تنفي بأن الحماقة ليست الجذر التربيعي لكل الشرور.
    يقول الشاعر :
    أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه *** ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض الكلب فيه

  • Anonyme

    يا سلام!!!

  • Dahnoun farid

    هوا قال بعض الدول وهذاصحيح ومن هذا المبر اطلبو من جريدة الشروق بالفحوص والاجراءات لينشري الارا مثل ماعملت نفس الأشخاص ومن الجيها الشرقية اللذينا هموهم الوحيد الجزاءر ليلاً نهار

  • علي الجزائري

    عبد الواحد
    تركت لب الموضوع وتشكك بالتعليقات
    فقط لانك تساند كلامه ولم تشكك فيه وتشيت للنظام فهذا يعني انك جزائري والاخرين لا !!

    هذا الوزير الذي تدافع عنه لما دخلت كورونا للجزائر قال ان الفيروس يروح مع السخانة وحدد له شهر افريل ليختفي
    وهاهو شهر افريل يمضي والاصابات تزداد والوفيات ايضا

    برايك من يقدم تصريحات مثل هذه يستحق منصب وزير صحة والله لوكان بدول العدل والقانون
    لتم طرده فورا ولقامت الدنيا ولم تقعد
    حتى ان هناك صحف اجنبية سخرت منا لما قال هذا الكلام
    هذه الدول لا تقيم وزنا للاشخاص انما للمنصب ولما سيقدمه من يتقلد المنصب للقطاع الذي تراسه
    يغلط يطيروه ويقدم حساب للشعب

  • عبد النور

    لا التلفون كثيرا عن بني اسرائيل حين ذكرهم القران الكريم
    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ االْجَاهِلِينَ * قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ *
    سورة البقرة

  • ramid

    ما شاء الله على الشفافية. و هل الشفافية سبب ارتفاع نسبة الوفايات إلى 14 في المائة الذي يعتبر رقم قياسي تسجله الجزائر عالميا؟ كل الدول الأوروبية شفافة في أرقامها و تسجل هذه النسبة رغم أن إيطاليا و أسبانيا هما المتضرران من هذا الوباء.

  • مح امنجلتي

    عكس بعض الدول ? : يعني المغرب ، المهم المغرب يكون اسوأ منا

  • الى الاخوة المعلقين

    انتم تريدون مسؤولا يكذب عليكم ويقدم ارقام غير حقيقية كما تفعل كثير من الدول العربية حتى تطمئنوا وتصدقوا....ان الرجل كان صادقا واي شخص له ذرة من فكر عليه ان يتساءل لماذا بعض الدول تعلن عن اصابات بالالاف وموتى بعدد اصابع اليد الواحدة ..طبعا ليُظهروا انهم متحكمون وواقفون ولكن الواقع قد يكون كارثيا ...وانا اقول لكم اصبروا الى مابعد ارتفاع الوباء وسترون وستسمعون ماخفي عنكم اليوم ...وكلمتي الاخيرة انا اتعجب كيف لاتثقون في ارقام بلادكم وتصدقون ارقام بلاد اخرى كما فعل بعضكم لما نقل نسب الوفيات لدول اخرى عربية وافريقية فهل هي صادقة في نظركم

  • خالد امير

    طبيب يخلص 4 مليين سنتيم عاملة نظافة في جيزي احسن منه واش هاذ الظلم

  • ابونواس

    من 1962.................ونحن في شفافية .............ومازلنا ...وسنبقى.....وسنموت في شفافية يحسدنا عليها البشر قبل الجن

  • رشيق

    الي السيدtadaz tabaraz ومن قال لك ان دول الجوار ارقامهم المصرح بها صحيحة ودقيقة كيف تصدق هذه الدول التي نشرت خريطة انتشار كورونا في المدن الداخلية اذا رجعتها صديقي لايمكن للعاقل المتزن تصديقها
    فهيا مخيفةجدا جدا ....مثلا المغرب اقر ا الطوارئ الصحية واخرج المدرعات والاليات العسكريةمنذو تقريبا شهرا اليس هذا دليل ان الوضع خطير في المغرب ونفس الشي في تونس .......المثل يقول عندنا اثق في امي ولا في جارتي.

  • OKS

    والله عجبا لنفرض ان الوزير اعطى ارقام غير صحيحة لكن مايهم المواطن في الجزائر او غيرها معرفة الرقم الحقيقى هل هذا يزيد من عمر الباقين ؟هل هذا يمنع الفيروس من اصابة اخرين ؟ ان تجهل الرقم الحقيقى خير لك من معرفته في اي دولة كانت و من قال ان النسب المقدمة من باقي الدول صحيحة نحن في الجزائر نحب النبش لنجد على الاقل ما نرم به غيرنا بالفشل والتقاعس ووو الحقيقة ان الامور تسير بخير حب من حب وكره من كره,

  • العشرية التدهور

    حب تفكير لما واحد يقولك والله لم أسرق معنتها سرق وهي معروفة في بسيكولوجيا.
    الجزائر تقول “شفّافة” مع معطيات كورونا عكس بعض الدول.
    أعتقد العدد إذا ليس خطء الشروق وذكر بي سهوة من طرف النظام , هال عدد منامصابين من قطاع خاص لانذكره.

  • العشرية التدهور

    الجزائر فضلت لعبة Quitte ou double وتلاحظ هرم السلطة يستعمل لغة الخطاب تاع 1962 إلى يومنا هذا لا مانحصلش في فرنسا Direct نقول أياذي خارجية نقول يتربص بنا .
    اليوم عيب الصحفة الأجنبية تنقل ( “شفّافة” مع معطيات كورونا عكس بعض الدول )
    بمعنى يا أيوها الشعب الجاهل نزيذ نغمض لكم العينين ...

  • amine.dz

    نعم هذا صحيح انا مع الوزير مثال عام 2003 الذي احتاحت في اروبا موجت حر قوية وقتلت الالف من الاوربيين ;وخاصة في فرنسا التي لم تصرح بعدد الموتى الحقيقيين الا بعد اعوام وكانت الحصيلة 15000 قيت

  • djazairi elghorba

    احدر اخواني الجزائريين الاحرار من "المراركة" المندسين سواء بالتعليقات المعادية باسماء او مدن جزائرية مستعارة او بالتنقيط السالب , لا يحبون الخير للجزائر ويتشفون في كل شيء . للهم اشفي مرضى الجزائر و مرضى المروك و اشفي جميع مرضى المسلمين وارفع هدا البلاء عن جميع خلقك ياارحم الرحمين

  • ammar

    بفرنســــا شيء مفروغ منـــــــه الكذب حول عدد الوفيات . ومن يتابع ويعيش هناك لا يجادل
    وكما عودتنا بعض الجرائـــد المحسوبة عن العرب أي ـ المذلولين المنبطحين ـ وتعاليق الخبثـــاء تحسب أن المروك مثلا به نسبة أقل من الجزائر
    حتى أيام إنتشار السيــــدا ـ إيدزـ أعلن المروك نسبة جد قليلة هل هذا معقول؟
    علما أن الدعارة بالمروك مهنة مقننة وهو يحتل المراكز الأولى بعد تايلاندا والزبائن عرب وفرنسيس

  • Boualem

    Tous les algériens sont des mécaniciens كلمة قالها الفكاهي فلاق . تعرفوا خير من الاطباء و العلماء ، مختصين في جمبع الميادبن ، سياسة ، اقتصاد ، شؤون امنية و عسكرية ، الله يهديكم اتركوا الناس تعمل.

  • Ahmed

    سي تبون دراهم رآهم عند سي حداد.هو راه فاحبس و الدراهم وين رآهم واش يربح الشعب كي دراهم الشعب ميرجعوش للخزينة.
    سيدي الرئيس بإمكانكم حل كل مشاكل الجزائر باسترجاع الملايير المسروقة كيم وعدتنا في الحملة الانتخابية.

  • Quelqu'un

    لم نفهم اين هو الصواب. و لم نفهم العدد المذكور اليوم: 1666 إصابة او 1704.
    لنعلم جميعا أن هناك تحليل رياضي للأرقام المذكورة، و أن المنحنيات البيانية لها معنى في تطور الانتشار او توقفها و انحصارها لكن حسب الحالات المحصات. هذا ما يريد الجزائريون معرفته. رغم هذا كله، علينا بالصبر و احترام الحجر لان له فائدة تعود علينا و هي توقف انتشار العدوى هذا هو الصح فكل يحمي نفسه باحترام المسافة اجتناب التجمع العطس و السعال في الكوع إستعمال المناديل لمرة واحدة ثم رميها في القامة و ليس في الارض ... . و الله المستعان.

  • امير

    والله غير احشمت

  • elgarib

    من نصدق، أهل الميدان أو هل الفنادق؟

  • Populiste

    وهل وزارة الصحة الا العلاج؟ مثلا خذ مشكل الحليب..اللبن احسن من الحليب في هاذه الضروف الوباءية لان حمض اللاكتيك هو مانع لتنمية البكتريا في الامعاء و هو خالى من الدهون. اذا acide lactique سوف يمنع اي تسمامات اللتي تضعف الجسم حتى يتصدى للفيروسات من شتى انواعها. اذا اجبار المناجين على طرح اللبن في هاذه الضروف جد ضروري. لا تنسو ان قلة الحركة و شرب الحليب كامل الدسم ياثر على الجسم..
    القيمة الغذاءية هي كاس من كسكسي مع كاس من لبن في لتر من الماء الساخن يترك حتى ينتفخ..هو الغذاء الميثالي في هاذه الضروف..لا اكثر ولا اقل..اما بيع الحليب الطازج فهو تبذير مرحلي..

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 10 عبد الواحد :
    أولا : كان من الأجدر أن تعقب على التعاليق بنفيها بأدلة وأرقام واثباتات أو تصمت وذلك أضعف الايمان ثانيا : تتهم معلقين ذنبهم أنهم يختلفون عنك رأيا بالعمالة .. فالمتهم بريء حتى تثبت التهمة وهذا هو المعمول به في كل المحاكم ليس بالجزائر فقط بل في العالم برمته
    ثالثا : تطالب هؤلاء بأن يثبتوا أنهم جزائريين وأنهم ليسو عملاء ...وهم يطالبونك بأن تنفي بأن الحماقة ليست الجذر التربيعي لكل الشرور.
    يقول الشاعر :
    أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه *** ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض الكلب فيه

  • ملاحظ

    الى المعالي الوزير لقد تعودنا للاسف في عهد النظام السابق مع المسؤولين انذاك ومقارنتهم بلدنا وحالنا ببقية الدول جعلتهم نسخر منهم اكثر من المسخرة الذين يتركونه ورائهم وبدون اي معطيات ودليل...واليوم مع كورونا عرت وفضحت القطاع الصحي جد مزري ببلادنا وتصريحاتك هي نفس سياسة لغة الحطب وتغطية الشمس بالغربال...والواقع يوجد قلة التحاليل لمصابين بكورونا وارقام التي تعطى بعيدة كل البعد وكلامك عن المنطق والواقع عدة علاجات ترفض في مستشفياتكم حتى التوليد...دول كهونك كونغ وزعت بالمجان الكمامات لشعبها وتغطية التحاليل هي 97% نحن امامهم كعصر الحجري ولا نتكلم عن اوروبا اي نبعد عنهم سنوات ضوئية في الصحة وجودة علاج

  • نبيل

    انا اضن انه يقول الحق ، فهو قبل بأن ترتفع نسبة الوفاة 14،10% وهي من الأعلي في العالم ،علي أن يكدب بتخفيض النسبة أو برفع عدد الاصابات ما يؤول الي انخفإض هده النسبة ،مع العلم اننا ضعفاءجدا في التشخيص باعتراف الوزير نفسه (وهذا ما يجب العمل عليه بل قوة و رفع العدد إلى 10000 على الاقل ) فكلما زاد عدد المصابين كلما نقصت هذه النسبة ، فأرجو من الله ان يكون عده المصابين الغير مكتشفين قريب مما هو معلن ،فاللهم ارفع عنا هذا البلاء و انت عليه قادر .

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائر هي البلد الوحيد في العالم الذي تُعَدُ فيه نسبة الوفيات برقمين أي أكثر من 10 % والجزائر سجلت وفيات تقارب 15 % في وقت سجلت أفقر دول افريقيا نسب أقل بكثير :
    الكاميرون 10 وفيات من 730 اصابة أي حوالي 1.5%
    مدغشقر 0 وفات من 93 اصابة
    كينيا 7 وفيات من 184 أي حوالي 4 %
    الطوقو 3 وفيات من 73 اصابة أي حوالي 4 % ..والسبب ليس وليد اليوم ويعرفه العام والخاص وهو ما يتخبط فيه القطاع الصحي من مشاكل لا تعد ولا تحصى : هجرة كل الأطباء ذوي الكفاءات 15 الف طبيب جزائري الى فرنسا وحدها - قلة التجهيزات والوسائل الحديثة .. مما جعل الجزائريين يبيعون بيوتهم وكل ما يملكون للعلاج في تونس وتوركيا.. الخ

  • جمال

    اعتماد اجراء التحاليل على الاشخاص بعد ظهور الأعراض او بعد الموت للعجز في الامكانيات واضح جدا. لا داعي للتغطية على فشل المنظومة. الإمارات في 48 ساعة السابقة عملت 40 ألف تحليل. ونحن منذ بداية الوباء ماوصلناش ل 4000تحليل.

  • TADAZ TABRAZ

    حين تعجز العقول على التفكير لا مفر من أن تتحجر الأقلام على التعبير وهنا يأتي دور التنقيط بالسالب أو بالأحرى من لا يمتلك ما يقنع به القراء أو ما ينفي به التعاليق التي يراها غير صائبة فالتصويت بالسالب هو الحل لدى من طَالَ سَفَرُهُُم و قَلَ زَادُهُم

  • عبد الواحد

    السلام عليكم. للمشككين قي صدق كلام سيد الوزير من يثبت لنا أنكم جزائريين و لستم عملَاء يريدون زرع الفتنة؟ الله ينصرنا جيشا و دكومتاً و شعباً على القوم الكاقرين

  • TADAZ TABRAZ

    بريرات وتفسيرات غير مقنعة بالمطلق حين نقارن بين نسبة الوفيات في الجزائر التي تقارب 15 % والتي تعتبر الأعلى في العالم مقارنة ليس بالدول المتقدمة بل بالدول المجاورة والدول العربية كالمغرب 7 % وتونس 4 % والسعودية 1.5 % ومصر 7 % النيجر 3 % ... بل وحتى العراق التي تخرج بعد من الحرب والفوضى والارهاب فنسبة الوفيات فيها لا تتجاوز 6.7% ... ثم حين تحدثنا عن الشفافية فحتى لو فرضنا جدلا بأن كلامك مقنع اليس هناك في هذا العالم دولة أو دولتين على الأقل تتعامل بشفافة مع الوضع مثلنا أي هل الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تتعامل بشفافية مع هذا الوباء من بين 195 دولة

  • TADAZ TABRAZ

    تبريرات وتفسيرات غير مقنعة بالمطلق حين نقارن بين نسبة الوفيات في الجزائر التي تقارب 15 % والتي تعتبر الأعلى في العالم مقارنة ليس بالدول المتقدمة بل بالدول المجاورة والدول العربية كالمغرب 7 % وتونس 4 % والسعودية 1.5 % ومصر 7 % النيجر 3 % ... بل وحتى العراق التي تخرج بعد من الحرب والفوضى والارهاب فنسبة الوفيات فيها لا تتجاوز 6.7% ... ثم حين تحدثنا عن الشفافية فحتى لو فرضنا جدلا بأن كلامك مقنع اليس هناك في هذا العالم دولة أو دولتين على الأقل تتعامل بشفافة مع الوضع مثلنا أي هل الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تتعامل بشفافية مع هذا الوباء من بين 195 دولة

  • شفافي

    عكس بعض الدول...ah bon ? شكون هدو دول....اعطينا امثلة....هما البلدان المتخلفة التي تنتمي اليها الجزائر وقيلا ..... اما في الدول المتقدمة وزير يغلط مثلا كل الجرائد تتكلم عليه هده الشفافية التي نحبها

  • بلايني

    "على هامش ندوة عن بعد بين وزارة الصحة بالجزائر العاصمة والمركز الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها في بكين". إذا كانت بكين هي معياركم في شفافيه الأرقام فالله المستعان !

  • بن عمروش رفيق

    hhhh l algerie c l exapmle en tout vous etes des cons vous et votre presse de chita

  • Omar one dinar

    Ce nest pas nouveau pour le pouvoir algerien que la verite de 1962

  • nacer

    جاء يكحلها عماها ، تهدر على التحاليل أنت ، عندك 3359 تحليل، الناس راهي بمئات الأف من التحاليل، يرحم بباكم، الساكت أحسن

  • SoloDZ

    وقال الوزير: “في جميع بلدان العالم لا تعكس الارقام المقدمة الواقع" .. حسب السيد الوزير جميع بلدان العالم لا تتعامل مع الوضع بشفافية إلا الجزائر !!!

  • و احد فاهم اللعبة

    ومن يثبت ان الارقام شفافة وليست كارثية ولا يتم اظهارها على حقيقتها ف تبربر 235 وفاة بالمقارنة مع عدد الاصابات نسبة كبيرة عالميا هذا الفشل يجب القاءه على الاخرين نحن اكثر شفافية من دول اخرى الموضوع ليس ارقام الدول الاخرى كل وشانه مع شعوبهم السؤال ماذا فعلتم انتم وكفاية رمي فشلكم على الشماعات ان لم تاتوا يوما لتقولوا لنا كثرة الوفيات وتفشي الوباء بشكل واسع كان بفعل ايادي وارجل خارجية متى تعترفوا بفشلكم دون اللجوء لشماعات