-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن الجزائر ستكون من أوائل الدول المتحصلة عليه

بن بوزيد: توفير اللقاح المضاد لكورونا بات قريبا جدا

الشروق أونلاين
  • 2756
  • 18
بن بوزيد: توفير اللقاح المضاد لكورونا بات قريبا جدا
أرشيف
وزير الصحة والسكان عبد الرحمن بن بوزيد

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، الإثنين، إن الجزائر ستكون من أوائل الدول التي ستتحصل على لقاح فيروس كورونا.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، أوضح الوزير أنه “ظهر جليا وجوب التعايش مع هذا الفيروس بأخذ تدابير وتوصيات لتفادي انتشاره، خاصة وأنه يجري حاليا الحديث عن تقدم مستمر في توفير اللقاح الذي سنكون من أوائل المتحصلين عليه”، مشددا على أن رئيس الجمهورية أكد على وجوب التحصل على اللقاح فور توفيره، موضحا بأن “الجزائر لها اتصالات وعلاقات واطلاع يومي على كل بحث في هذا المجال عبر جميع المخابر العالمية”.

وطمأن بن بوزيد المواطنين بأن “توفير اللقاح المضاد لكورونا بات قريبا جدا، غير أنه يجب الصبر فقط لانتظار فعاليته النهائية”، مشيرا إلى أن “توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا بات ممكنا جدا، غير أن الوقت لا يزال مبكرا، بما أن هناك تضارب في اكتشافه بين من يقول إنه سيتوفر قريبا وآخرون يقولون إنه لن يكون متوفرا قبل نهاية السنة”.

وأضاف أن “اكتشاف اللقاح غير سهل كما ينظر إليه البعض، بما أنه يجب أن يكون فعّالا ولا يشكّل خطورة على المرضى ويجب أن يمرّ على مراحل متعددة للأخذ بأنه لقاح نهائي”.

وذكر وزير الصحة أن “لقاح كورونا يمرّ أولا على التجارب السريرية مثل أي لقاح قبل التجارب الأولية، من خلال دراسة تركيبته وشكله وما عملها على الخلايا، خاصة لدى الحيوان وبعدها تجربته على البشر”.

وقال إن المرحلة الأولى من فعالية اللقاح تكون عبر قدرته على الشفاء من الفيروس وتقبل الجسم له وعدم وجود أعراض جانبية له من عند متطوعين للتجارب الذين يبقون لأيام أو أسابيع داخل مخابر التجريب تليها المرحلة الثانية وهي الكمية التي تعطى للمصاب من أجل استشفائه من المرضى مع تجنب الأعراض أيضا، أما المرحلة الثالثة وهي المهمة جدا فتتعلق بالفعالية الحقيقية للقاح نهائيا، وهي المؤدية إلى ما يسمى “MMA” بمعنى السماح بالتسويق والاستعمال، أين يكون اللقاح نهائيا.

وأوضح وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، أن وصول اللقاح إلى مرحلته النهائية يتم عبر طلب شهادة التسويق، ومخبر “غاماليا” الروسي دخل هذه المرحلة، أين تم تجريب اللقاح على مئات الآلاف من المتطوعين.

وأكد بن بوزيد بأن هناك مخابر أخرى متقدمة في مجال اكتشاف اللقاح، أغلبها من الصين، وهي “سيدو فارم” المستقرين في “بكين” و”ووهان” واللذين دخلا إلى المرحلة الثالثة من إنتاج اللقاح، إضافة إلى مخبر “سينوفاك” و”كانسيلو بيولوجيك” اللذين تقدما أيضا في مجال اكتشاف اللقاح وتجريبه.

وقال وزير الصحة إن المخبر الروسي “فايزر” اتصل بالوزارة، أين كان لنا اجتماع بممثليه ومسؤوليه عبر المجلس العلمي الذي أسّسه رئيس الجمهورية وقدّموا لنا نتائج بحثهم كما لنا علاقة وطيدة بهم، مشيرا إلى أنه جرى اجتماع واتصال آخر مع مركز جامعة “أوكسفورد”” المسمى “أسترا زينيكا”، وهو مخبر إنجليزي سويدي، أين قدّم لنا ممثلوه نتائج تقدم بحوثهم في مجال توفير لقاح “كورونا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • zizou

    مكاش الاول في جلب اللقاح لي اخلاص يطولو الدواء.... زعما انتم فور الاوائل...هدرة شعبوية

  • MOHAMED

    PCR غير متوفر للكشف عن الفيروس في وقت يتم الكشف في الشواع لعامة الناسفي الدول التي تخدم شعوبها وتتكلم انت عن اللقاح وتعطي موعدا للجزائريين وكانك انت من يبتكره ويصنعه ويسوقه .حنافيات الماء جافة انقطاعات الكهرباء حدث ولا حرج وتاتي انت وتتكلم عما عجز فيه العلماء اقول لك لن يلقح جزائري واحد في سنة 2020 والايام بيننا .انتم تتكلمون وكان علماء الغرب يعملون عندكم .

  • عمر

    من نحن حتى نكون من أوائل الدول المتحصلة عليه؟ فئران المخابر التي تجرى عليهم التجارب؟ وكبف يتم اختيار هذا اللقاح ويقال أنه يوجد حوالي 120 لقاح كل مخبر يدعي أنه ينتج الأحسن؟ وهل الشعب مستعد أن يتقبل هذا اللقاح إن لم يرغم بمنعه وحرمانه من السفر أو من العمل؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    العالم يقول اللقاح بعيد وقته ، و السي بوزيد يقول بات قريباً

    على أي أساس قال هذا الأمر ، هل هذا توصل شخصي و بحث علمي ؟ أم خزعبلات سياسية ؟

  • Omar

    POURQUOI LES SCIENTIFIQUES N'ESSAUENT PAS DE TROUVER UN TRAITEMENT AU LIEU D'UN VACCIN ? JUSQU'À MAINTENANT. TRÈS TRÈS PEU DE MALADIES VIRALES ONT DES TRAITEMENTS, ELLES N'ONT QUE DES VACCINS.

  • يحي عبد الرحمن

    صحح معلوماتك...."فايزر" شركة أمريكية و عملاق صناعة الأدوية في العالم و ليس مخبر روسي كما جاء في المقال...

  • Imazighen

    المراكز الصحية لبوزريعة بالعاصمة ترفض إجراء الفحص الطبي للقلب(ECG) بحجة العدوة من كوفيد19، وهل؟ مرض القلب اقل خطورة من الكورونا، وهل؟ القانون يمنع ذلك، اين؟ هي مصالح بن بوزيد، واين؟ هي لجنة الاصلاح، نحن نموت بامراض أخرى ولا نجد من يعالجنا، حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه البلاد...

  • مسيو مقروط

    وقال وزير الصحة إن الوزارة اتصلت بمختبر باستور وكان لنا اجتماع بممثليه ومسؤوليه وقدموا لنا طبق من المقروط الفاخر واكلنا حتى شبعنا

  • hatem eltei

    وأنتم فما هو دوركم؟ كل الدول تتنافس من أجل إيجاد اللقاح ومن أجل الريادة و أنتم تتفرجون و تنتظرون إكتشاف اللقاح لشرائه، لماذا لا تكونون ولا تدعمون فرق البحث؟

  • hatem eltaei

    وأنتم فما هو دوركم؟ كل الدول تتنافس من أجل إيجاد اللقاح ومن أجل الريادة و أنتم تتفرجون و تنتظرون إكتشاف اللقاح لشرائه، لماذا لا تكونون ولا تدعمون فرق البحث؟

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:
    ما هي الأعراض الجانبية لهذه اللقاحات على المدى المتوسط والبعيد !!!!؟؟؟
    ما هي نسبة المناعة المكتسبة بعد استعماله وكم من الزمن تبقى في جسم الإنسان !!!؟؟؟
    كيف للقاحات مختلفة التركيب والمصدر تعالج نفس الفيروس !!!؟؟؟
    هل مراحل إنتاج أي لقاح (6 مراحل) تدوم أقل من سنة !!!؟؟؟
    قبل أن أعرف الأجوبة عن هذه التساؤلات المشروعة من أهل الاختصاص الموثوق فيهم فلن أخضع لأي لقاح مهما كان مصدره.

  • elgarib

    هذه عقلية بالية.الأصل توفر لباحثينا في الداخل و الخارج حتي نكون ممكن من الأوائل الذين يخترعون اللقاح؟

  • ديار الغربة

    الله ولي التوفيق
    ربي يوفقكم إلى ما فيه الخير للبلاد و العباد

  • حاشا كورونا

    انتم بعد 6 اشهر مع كورونا و لازلتم لا تستطيعون توفير حتى الكمامات بالاسعار و الفعالية و الكمية المطلوبين و تتحدث عن توفير اللقاح؟؟ هههههه الايام بيننا و سنرى. انتم والله اشد فتكا من كورونا بغبائكم و سوء تدبيركم...

  • مواطن مراقب

    اتذكر منذ اعوام عندما ضهر فيروس انفلونزا الخنازير وكانت هناك حملة تهويل عالمية فقامت عصابة بوتفليقة الفاسدة بشراء لقاح انفلونزا الخنازير كلف المليارات وفي الاخير تم رميه في المزابل اكرمكم الله
    .. لا نريد ان يتكرر ذلك

  • جزايري

    دول تصنع ودول تستهلك وخاصة تلك الدول لديعا احسن منظومة صحية في افريقيا حسب قوله

  • فكر مليح

    معهد باستور إلى عندكم ماجربش يصنع لقاح ضد كورونا؟ أو كيما قال دحمان الحراشي الله يرحمو "الي ماهو ليك غير اعيك "

  • محمد☪Mohamed

    ثم العلماء يشكك في لقاح المحثمل لروس ولصين , لأنهم يقدم منشورات تعتبر للغرب ليست علمية.