-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في جلسة سرية لرفع الحصانة دامت لأكثر من 6 ساعات

بن حمادي ينجو من “المقصلة” وطليبة في خبر “كان”

أسماء بهلولي
  • 20868
  • 31
بن حمادي ينجو من “المقصلة” وطليبة في خبر “كان”
ح.م

رفض نواب المجلس الشعبي الوطني التصويت ضد رفع الحصانة عن النائب إسماعيل بن حمادي في خطوة غير متوقعة، مقتنعين بقرائن البراءة التي قدمها في جلسة التصويت السرية التي دامت لأكثر من 6 ساعات، في حين صوتوا بالأغلبية على رفع الحصانة عن النائب بهاء الدين طليبة الذي تمسك ببرأته لآخر جولة.

لأول مرة في تاريخ الهيئة التشريعية في البلاد، اجتمع نواب المجلس الشعبي الوطني، الأربعاء، في جلسة تصويت سرية لرفع الحصانة عن النائبين بهاء الدين طليبة واسماعيل بن حمادي المتهمين في قضايا فساد، وتقديم رشاوى والتمويل السري للأحزاب، وهي الاتهامات التي نفاها كل من طليبة وبن حمادي جملة وتفصيلا.

وشهدت الجلسة السرية التي انطلقت في حدود الحادية عشرة صباحا كولسة وتضاربا في المعطيات بين النواب، في ظل الحديث عن مساندة نواب التجمع الوطني الديمقراطي وأقلية من حزب جبهة التحرير الوطني والأحرار لبن حمادي، ونفس الشيء بالنسبة لحركة مجتمع السلم التي راجت معلومات بخصوص توجيه عبد الرزاق مقري تعليمة لنواب حزبه للتصويت ضد رفع الحصانة عن بن حمادي، وهي المعلومات التي نفاها رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم مهدي زيتوت في تصريح لـ”الشروق”، مؤكدا ان نواب حمس لم يتلقوا اي تعليمة كما يتم الترويج له، ليضيف “نوابنا أحرار في التصويت ضد أو مع رفع الحصانة”.

واصل النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي إسماعيل بن حمادي، الدفاع عن نفسه ومقاومة إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عنه إلى آخر جولة، ودافع عن نفسه في تقرير عرضه أمام النواب نفى فيه تهمة التمويل الخفي أو العلني لحملة الرئيس السابق المستقيل خلال ترشحه لرئاسيات أفريل الماضي، قائلا “هذه التهمة غير مؤسسة من الناحية القانونية، بل كيدية وسياسية، مستدلا بالمادة 191 من قانون الانتخابات التي تنص على أنه “يحظر على كل مترشح لانتخابات وطنية أو محلية أن يتلقى بصورة مباشرة أو غير مباشرة هبات نقدية، مهما كان شكلها من أي دولة أجنبية أو أي شخص طبيعي أو معنوي من جنسية أجنبية”، ليضيف: “هذه المادة تخص المترشح أولا”.
وأاشار بن حمادي إلى عدم وجود أي نص في قانون العقوبات أو قانون مكافحة الفساد أو قانون الانتخابات يجرم ويعاقب على تمويل الحملة الانتخابية من طرف أشخاص طبيعيين أو معنويين من جنسية جزائرية، أما التهمة الثانية والمتعلقة باستغلال نفوذ الوزير الأول السابق عبد المالك سلال للحصول على مزايا غير مستحقة والتأثير على الموظفين العموميين، رد عليها بن حمادي بالقول “هذا الادعاء يفتقر للحقيقة”، وهي التبريرات التي اقتنع بها النواب حسب نتيجة التصويت النهائية التي أنقذته من “المقصلة”.

وحسب عضو لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي الوطني قويدر قادة، فإن 156 نائب بالمجلس الشعبي الوطني صوتوا بـ”لا” لرفع الحصانة عن النائب إسماعيل بن حمادي، في حين صوت 131 نائب بـ”نعم” على رفعها وبلغ عدد الأوراق الملغاة 7.

وحسب المتحدث فإن المستشارين القانونيين بالمجلس الشعبي الوطني هم من سيفصلون في المسألة وسيحددون معنى الأغلبية إن كانت متعلقة بنواب المجلس والبالغ عددهم 232 او أغلبية الناخبين، لأن النظام الداخلي لم يحدد المقصود من الأغلبية، بينما صوت نواب المجلس الشعبي الوطني، بـ”نعم”، لرفع الحصانة عن النائب بهاء الدين طليبة بـ277 نائب لرفع الحصانة، و30 بـ”لا”، فيما امتنع 30 آخرين عن التصويت، وألغيت 7 أصوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • جزائري حر

    مالة بن حمادي باندي كبير لم يترك لهم أثر وإلا عندو ركايز قوية

  • من البيض

    نخن في انتظار رفع الحصانة البرميلية عن طليبة النعامة وهو معروف ومحاسبته على كل ما يملك وسجنه ان شاء الله

  • جزائري حر

    حتما رشاهم وطليبة لم يرشيهم

  • كريم

    يجب سجن.كل من صوت لصالح بز حمادي خونه

  • , علي

    هذه مهزلة لا اكثر ولا اقل

  • سي الهادي

    حتى يمكن إعطاء درس لهيأة المشكر , يمكن فتح تحقيق ضد مجهول بتهمة تزييف الحقائق والأنحياز والأستماع إليهم جميعا كشهود قبل الأتهام .

  • مهبول

    بن حمادي كان أذراع ليمن أنتاع ولد عبلس ومساوئ البطبوط مهما كانت لاتشكل نقطة ماء في بحر مساوئ بن حمادي الصديق الحميم للوح والسعيد بوتفتوفة صاحب الويزة العنابية , لو تم التحقيق ( أعتقد أن التصويت تم بشأن الوزن بنظرة. االمشكر المقدس )

  • كمال

    البرلمان الحالي غير شرعي وأغلبية نوابه جاو عن طريق التزوير وعليه أول قرار الذي يجب أن يتخذه الرئيس القادم هو حل البرلمان بغرفتيه وبالتالي ترفع الحصانة عن الجميع وكل من له ملف فساد يحال مباشرة على العدالة بدون أي تعقيدات .

  • حمالولو

    مادام هذا النواب يمتهنون السياسة من اجل المال و الثراء فلن تتطور البلاد

  • 7

    نحولهم الحصانة قاع ، و الأحسن تحويل مبنى البرلمان لسجن تابع لسجن الحراش

  • جزائري وأفتخر

    الأغلبية من حزب السلطة لازم يحموا مفسدهم من السجن . إاى مزبلة التاريخ أحزاب العار والشياتين أنتخا بن حمادي مرفوض يا مسكتوا على الحق وتركوا العدالة تأخد مجراه أو أنكم خائفين من الحق.

  • الهادي

    لماذا نجا بن حمداني من نزع الحصانة البرلمانية عليه؟
    هل استطاع شراء ذمم النواب أم أن الملف المقدم من طرف العدالة فارغ؟

  • علي

    هل هذا برلمان ام محكمة ان كان بريء يثبت براءته في المحكمة كما يقول
    ام ان المحكمة مقصلة لاي يشخص لا يملك حصانة
    فهمونا

  • العامري

    هل هذا يعني أن البرلمان قام بالتحقيق في التهم الموجهة لبن حمادي في مكان العدالة وتوصل إلى أنه بريئ؟ هذا عمل ضد القانون، النواب عليهم رفع الحصانة والعدالة هي من تقرر إن كان بريئا أو مدانا .. والسلام

  • الهواري الوهراني

    و هل ما يسمى بالبرلمانيين المصوتون هم حقيقة شرعيين الم يعلمون انهم نالو هاته المناصب بنظام الكوووووطة

  • Aberbour said

    لا اعلم من اين اتيتم بأرقام التصويت و من فضلكم أليس نفس البرمائين الذين صوتوا للاول هو نفس العدد للمصوتين للثاني.

  • الشيخ عقبة

    يعتقدون غباء أنهم بتعرضهم الغير مدروس قد قدموا له حماية من المتابعة , بإمكان النيابة العامة فتح تحقيق ضد مجهول وتشرع في أتخاذ كل الإجراءات القانونية الرامية إلى جمع القرائن والأدلة في غيابه ويسمع كشاهد رغم أنفه ويحضر حتى باستعمال القوة العمومية ويحرم من كل حقوقه كأطلاع على الملف والخبرات والوثائق المشكلة للملف وبعض الأمتيازات المكرسة لحماية حقوق المتهم كحضور المحامي وقت السماع ووقت تجهيز الملف يصبح البرلمان وقتها في وضع لايسمح له برفض طلب العدالة ويتهم ويحال للمحاكمة بسرعة لامتناهية كون كل الإجراءات تكون قد تمت ويحاكم ويدان .

  • bahaeddinne

    لا توجد حصانة مطلقة و يجب العمل فقط بالحصانة النسبية التي تحمي النائب عندما يدافع فقط عن الصالح العام للوطن و المواطن اما من دون ذلك فالنائب مسؤول عن كل افعاله الشخصية

  • الحرة

    مازال عمار سعيداني و أتباعه أم هو عصي على السلطة العليا نحن ننتظر ضربة موجعة لمن ظلم و سرق أموال الدولة و الافراد هو و شركائه لا اظنهم غرباء بل معروفون في وادي سوف عند العام و الخاص فمذ تنتظرون 4444444444444444444444444444444444

  • عادل

    عن اي نواب تتكلمون نواب فازوا بالتزوير فهم نواب غير شرعيبن وبالتالي فتصويتهم باطل سواء بالسلب او بالايجاب

  • د/ إسماعيل معاش

    أول مرة في تاريخ الجزائر تجرى انتخابات نظيفة، وإن كانت من طرف أناس ماهمش انظاف، كم تمنينا لو كان الصندوق هو الفيصل في اختيار رئيسهم شنين لصدقنا بأن الصندوق هو الفيصل في اختيار الرئيس كل الجزائريين، على كل شكرا للنائبين طليبة وبن حمادي الذين لم يتنازلا عن حصانتهما رغبا ورهبا ليمكنوا مثل هذا المجلس من سابقة في التشريع، وشكرا للمجلس ككل الذي لعب الدور وانتخب بكل حرية، إنه خطوة في الإتجاه الصحيح، ربما شجعتنا على الحلم من جديد.

  • سي الهادي

    نصبوا أنفسهم قضاة يقررون البراءة(( جهل االقانون ورطهم في سابقة خطيرة حيث حول المحشر إلى وكرا للمنحرفين)) الجهل عشعش في كل مكان # يبدوا أن فخامة .... المشكر المقدسجعلهم لايفرقون بين دورهم كمشرعين وقضاة من جهة ومن جهة أخرى بين المتابعة القصائية لتيسير إجراءات التحقيق لتوضيح القضية وحكم الإدانة . في نظر البلداء من البشر يبقى الترخيص بالمتابعة القضائية حالة أرتكاب الجرائم لعبة حظ ( ملاحضات عامة لايقصد بها أحدا ) يمكن تشكيل ملف جديد ويرغمون بقوة اللقانون على رفعها رغم أنفهم

  • نبيل

    المجلس الفساد يقف ضد العدالة رفض طلب وزير العدل برفض رفع الحصانة عن بن حمادي إذن يجب الحل هذا المجلس غير الشرعي تابع العصابة جاء عن طريق التزوير

  • Alo Borto

    عدد التهم الموجهة إلى طليبة 37 منها: كيف ربيت هذه الأحناك ؟

  • رشيد

    طليبة رفعت عنك الحصانة لأنك لم تدفع أكثر ....الشعب رفع الحصانة على كل البرمائيين منذ شهر فيفير.

  • ohgd

    لم يحاكم أي منهم على الجرائم الفضيعة التي إرتكبوها في حق الشعب و الجزائر,,,

  • لا عدالة الا عدالة الله

    ومن بعد اليس الشعب من كان ضحية ام طليبة واين استقلالية العدالة اوليس الفانون فوق الجميع!!!! ومن الاجدر محاكمة 156 برممائي من دعم الفساد حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يابرمائيات

  • مجيد و هران

    و بعد كل هذه المهازل التي لم تحدث حتى عند الاقوام البدائية يجب اعادة النظر في في كل ما هو نشاط سياسي أو انتخابي لا امتيازات امام العدالة و لا سكن ببلاش و لا اجرة بالاملايين في الشهر فالنشاط السيايسي او العهدة الانتخابية هي اجتهاد و نضال و مباديء اما ان يصبح رئيس الجمهورية و وزيره الاول و النائب في البرلمان و المير في البلدية و الوزير في الحكومة اعباءا مادية و مالية على الشعب الذي صار عبدا في خدمة هؤلاء الفراعنة الجدد

  • الشعب

    عاجل...بن طليبة يلتحق بالعصابة في سجن الحراش ....مبروك

  • فارس فارس

    الله اكبر الله اكبر و الحمد الله القهار الغالب الذي يمهل و لا يهمل

  • توفيق

    الى حد الآن الشعب هو الذي دفع ثمن كل هذا الفساد .