-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السعودية:

بن سلمان لم يتواصل مع أي مسؤول لإيذاء خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 1317
  • 4
بن سلمان لم يتواصل مع أي مسؤول لإيذاء خاشقجي
واس
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته موريتانيا يوم الأحد 2 ديسمبر 2018

جددت السعودية رفضها للاتهامات التي تزعم وجود صلة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمقتل الصحفي جمال خاشقجي، إثر تصاعد تلك الاتهامات مجدداً من قبل أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي استمعوا إلى إحاطة بهذا الصدد قدمتها مديرة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه)، الثلاثاء.

فعقب إحاطة جينا هاسبل، أبدى عدد من السيناتورات قناعة أكبر بمسؤولية بن سلمان عن قتل خاشقجي، معتبرين أنه “لم يعد شريكاً موثوقاً” للولايات المتحدة.

ورداً على ذلك، قالت المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن فاطمة باعشن، عبر موقع تويتر: “ولي العهد لم يتواصل في أي وقت من الأوقات مع أي مسؤول سعودي في أي جهة حكومية حول إيذاء المواطن جمال خاشقجي.. نرفض رفضاً قاطعاً أي اتهامات تزعم وجود صلة لولي العهد بهذا الحادث المروع”.

https://twitter.com/FatimahSBaeshen/status/1070077625010393089

واعتبرت المتحدثة، أن السعودية “كانت صريحة في معالجة هذا الخطأ المأساوي، ومحاسبة المسؤولين عنه، ووضع الإجراءات التصحيحية لضمان عدم تكرار فجوة مؤسسية بهذه الطبيعة الكارثية مرة أخرى”.

https://twitter.com/FatimahSBaeshen/status/1070077703359995904

وأكدت أن “العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة تعود إلى ثمانية عقود، وصمدت أمام العديد من العواصف”، مضيفة: “إننا نحافظ على التزامنا الثابت بهذه العلاقة الثنائية التي تعمل من أجل الاستقرار الإقليمي والأهداف المشتركة الأخرى”.

https://twitter.com/FatimahSBaeshen/status/1070077774814212096

وعقب جلسة الإفادة التي قدمتها هاسبل، أمس (الثلاثاء)، قال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، إن ما سمعه خلال الجلسة عزز قناعته بأن بن سلمان هو “المسؤول عن مقتل خاشقجي”.

وأضاف غراهام: “ولي العهد محمد بن سلمان في وضع منته. لا أعتقد أنه سيكون شريكاً موثوقاً للولايات المتحدة”، مشدداً على وجوب أن يتبنى الكونغرس موقفاً قوياً بهذا الخصوص.

بدوره، قال السيناتور من الحزب نفسه بوب كوركر: “ليس لدي أدنى شك في أن ولي العهد السعودي أمر بالقتل، وهذا أمر غير مقبول لدينا”، حسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

وأضاف كوركر الذي يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “إذا ما مثُل بن سلمان للمحاكمة، فإن هيئة محلفين ستدينه في نحو 30 دقيقة”.

وأردف: “يجب على إدارة دونالد ترامب أن تدين بشدة تصرفات السعودية وأن تلزمها بدفع ثمن قتل خاشقجي”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر الماضي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل “مفاوضات لإقناعه” بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة “سي آي أيه”، مؤخراً، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان”، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكاً راسخاً” للسعودية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عبدو

    يا و الله غير تواصل ثم تواصل ثم تواصل، و أعطى الأوامر بتعذيب وبقتل خاشقجي، و سجن الدعاة والعلماء و الصالحين،
    و نشر الرذيلة و الفجور في ارض الحرمين.
    الجريمة واضحة وضوح الشمس لا تغطو الشمس بالغربال.
    المهم انتم استقبلتهم مجرم سفاح متكبر،
    و التاريخ لن يرحمكم يا مذلولين.

  • حبيب الرحمن جميل الرحمن

    سبحان الله وبحمده....
    قال الله تعالى ((( ولو لا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض....)))))
    يا اصدقاءنا اليست هذه الاية تنطبق على واقعنا...
    سبحان الله وبحمده ...اعضاء في البرلمان الامريكي و اناس في كل العالم يدافعون على جمال خاشقي ... سبحان الله وبحمده ...ولو لا ذلك لاصحت الارض غابة للمتوحشين ...
    فسبحان العليم الحكيم الودودالرحمن الرحيم...

  • محمد☪Mohamed

    مرة أخرى شكك دونالد ترامب في نتائج وكالات استخباراته على الرغم من أن CIA توصلت إلى الاستنتاج "بدرجة عالية من اليقين" ، بأن محمد بن سلمان كان راعيا للاغتيال.
    إسرائيل لها دور في هذا تشكيك لأنه في مصلحتها ثم سيتم إنفاق سعودية 450 مليار دولار ، 110 مليار دولار على شراء معدات عسكرية من Boeing, Lockheed Martin, Raytheon والعديد من كبار مقاولي الدفاع الأمريكيين.
    وترامب قال لست مهبول أثرك هذه المبالغ تذهب لروسيا والصين.
    والعقوبات تاع ڤالو ضذ 18 شخصية لاتذخل أراضي فرنسا ألمانيا أمريكة ومن بعد الخليج بزاف عليهم.

  • حبيب الرحمن جميل الرحمن

    سبحان الله وبحمده...
    قال الله تعالى ( ( وقال الضعفاء للذين استكبروا انا كنا لكم تبعا فهل انتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء ،قالوا انا كل فيها ان الله قدحكم بين العباد )))
    يا اصدقاءنا هل تنطبق هذه الاية على واقعما... ؟!!
    لاحول ولا قوة ال بالله...