-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لحضور قمة العشرين

بن سلمان يغادر تونس إلى الأرجنتين

الشروق أونلاين
  • 1790
  • 2
بن سلمان يغادر تونس إلى الأرجنتين
رويترز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في تونس يوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

ذكر موقع قناة العربية على الإنترنت، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غادر تونس متوجهاً إلى الأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين.

وحل الأمير محمد في تونس، مساء الثلاثاء، قادماً من مصر، في أول جولة خارجية له منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الشهر الماضي. وبدأت الجولة، الخميس، بزيارة الإمارات والبحرين.

وقال ولي العهد السعودي، الثلاثاء، للتلفزيون التونسي، إن العلاقات بين المملكة وتونس جيدة وإنه لا يمكن أن يزور شمال إفريقيا دون زيارة تونس.

وجاءت تصريحاته في الوقت الذي استقبله فيه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وسط احتجاج مئات التونسيين على الزيارة.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت الأرجنتين باستغلال بند في دستورها متعلق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ولي العهد السعودي في جرائم محتملة ضد الإنسانية في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ويعترف الدستور الأرجنتيني بالاختصاص العالمي لجرائم الحرب والتعذيب، وهو ما يعني أن السلطات القضائية يمكنها التحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن مكان وقوعها.

وأدى مقتل خاشقجي، الذي كان كاتباً بصحيفة واشنطن بوست ومنتقداً لولي العهد، في القنصلية السعودية في إسطنبول قبل سبعة أسابيع إلى توتر علاقات المملكة مع الغرب ودمر صورة الأمير محمد في الخارج.

وتطالب الدول الغربية أيضاً بإنهاء الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، والتي دشنها الأمير محمد، مع تدهور الأزمة الإنسانية.

وسبق أن نجحت قضايا استغلت مبدأ الاختصاص القضائي العالمي، لا سيما عام 1998 عندما تمكن القاضي الإسباني بالتاسار غارزون من إصدار أمر باعتقال ديكتاتور تشيلي السابق أوغيستو بينوشيه في لندن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • محمد☪Mohamed

    déjà مجموعة العشرين.
    غاذي يكون هناك ثوثر كبير بين أمريكة الصين إقتصاديا ولقد ثم إتصال و مقابلة عبر الهاتف بين الوزراء الصينيين والفرنسيين ، الصين تريد دعم فرنسا في مسؤلة المناخ ضد ترامب .
    الثوثر قائم بين الدول زيدلهم السعودية .

  • محمد☪Mohamed

    كل شيئ ممكن لأنه هناك صراع بين أمراء المملكة ولقد إستعانة محمد بن سلمان بجيشه الخاص الذي كونه وطلب من الإمارات مساعدته لأنه لم يعد يثق في الجيش السعوذي و باقي عائلته .
    وممكن يعلن عن ملك جديد للسعوية لما يكون محمد بن سلمان في أرجنتين .