-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يشارك في القمة الأولى روسيا - إفريقيا بسوتشي

بن صالح في أول مهمة رسمية خارجية

الشروق أونلاين
  • 2475
  • 9
بن صالح في أول مهمة رسمية خارجية
ح.م
رئيس الدولة عبد القادر بن صالح

أفاد بيان لرئاسة الجمهورية، الإثنين، أن رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، سيشارك في القمة الأولى روسيا – إفريقيا المقررة يومي 23 و24 أكتوبر الجاري بمدينة سوتشي (فدرالية روسيا).

وتعد هذه الزيارة إلى روسيا أول مهمة رسمية خارجية لبن صالح منذ توليه المنصب في أفريل الماضي، باستثناء تنقله إلى مصر في جويلية الماضي لمناصرة الفريق الوطني.

وأوضح نفس المصدر ، أن هذه القمة التي يشارك فيها أزيد من أربعين رئيس دولة وحكومة ، ستخصص لإجراء “تقييم شامل للعلاقات ودراسة سبل وآفاق الشراكة وتفعيل آليات التعاون في مختلف المجالات بين الدول الإفريقية وهذا الشريك الهام الذي تربطه بالجزائر علاقات تاريخية متينة وذات طابع استراتيجي”.

وتتمحور قمة سوتشي حول “حدثين هامين هما المنتدى الاقتصادي الذي ستنطلق أشغاله يوم 23 أكتوبر وقمة رؤساء دول وحكومات الدول المشاركة التي ستعقد يوم 24 أكتوبر وتختتم أشغالها باعتماد بيان مشترك”.

وسيكون رئيس الدولة مرفوقا خلال تنقله بوفد هام يضم وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم ، بالإضافة إلى وزير المالية محمد لوكال ووزير الطاقة محمد عرقاب.

ويتوجه بعد ذلك رئيس الدولة، مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية، إلى باكو ، عاصمة أذربيجان ، للمشاركة في أشغال القمة الثامنة عشر لدول عدم الانحياز التي ستعقد تحت شعار “الحفاظ على مبادئ باندونغ للوصول إلى حلول توافقية وملائمة لرفع التحديات العالمية الكبرى”.

وستتناول القمة بالدراسة جملة من القضايا الدولية الراهنة ، على غرار مسائل الأمن والسلم الدوليين وعلى رأسها القضية الفلسطينية، إلى جانب محاربة الإرهاب ونزع السلاح والهجرة والتعاون جنوب – جنوب والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة ، وهذا في سياق دولي حساس تتطلع فيه الحركة إلى رص صفوفها وتوحيد مواقفها تجاه هذه المسائل للعب دور أكثر فاعلية في المنتديات الدولية.

وسيستغل رئيس الدولة مشاركته في هاتين القمتين – حسب بيان رئاسة الجمهورية – لإجراء سلسلة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Populiste

    هاذا معروف و سوف يكون مرتقب..الاستعمار استنزف كل الموارد في افرقيا..الاستنزاف علامته التصحر..التصحر اكل نصف افريقيا و ما زال يتواصل و الان يدق ابواب اقصى الجنوب حتي نيجيريا..عاودوا المرور الى البرازيل..الاروبي كان في القدم مبذر..ياكل موزة و يرمي عشرة..لا يعلم ان ما يوجد في الموزة من معادن اولية كلها جاءت من بعيد و لم تعد الى بلادها الاصلية عند الاكل لا يعرف الانسان انه ياكل معادن..

  • شعبي

    هدا رئيس دولة غير قانوني تركه بوسريقة في مكانه وهو من يسير البلد من وراء الستار ..لا شرعية له ولا يمثل الا نفسه ودواره ..0

  • momo

    أفهم أن الابقاء على بن صالح داخليا كرئيس دولة بعد مرور 90 يوم هو في حد داته غير دستوري وضد ارداة الشعب ولكن أن يستقبل الرجل في المحافل والاجتماعات الدولية وبصفة رسمية هدا يثير الحيرة من طرف دول تدعي الديموقراطية واحترام الدساتير والقوانين ...........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • mustapha

    والله عجب
    يستهزؤون بالشعب كله
    من رئيس دولة الى رئيس يمثل البلاد في الخارج
    اللعبة بدات تبان يا المغفلين

  • El jijeli tamazight

    PRESIDENT , VOUS DITE ?? MAIS PRESIDENT DE QUI ET DE QUOI ?

  • الجيلالي بوراس

    .../... فهذا المنتدى إستعماري أكثر ما هو إقتصادي فالروس لما لا يتوحهون الى آسيا و أمريكا الجنوبية يعلمون علم اليقين ان إقتصاد الدول الإستعمارية القديمة بني بسواعد الأفارقة و خيرات بلدنهم و إفريقيا سوق مربحة و مزدهرة لتصدير منتجاتهم بهذا المنتدى الإفريقي الروسي يريدون أسواق خوفا من التكديس لكن يا سي بنصالح و مستشريه لا تحشروا أنفسكم لأن الحراك أعطى الخطوط العريضة لبناء الجمهورية الثانية و قريبا نصبح لا حاجة لنا بزبالة أوروبا و الروس انشاء الله سننتج

  • الجيلالي بوراس

    سيدي نحن نعرف أن الدول الإفريقية هي الحلقة الأضعف في هذا العالم محل أطماع لكل من إستقوى فالدول الإستعمارية القديمة استنزفت خيراتها بالقوة و أسست لمعاهدات و إتفاقيات عبودية ثم إنسحبت و لكن التبعية لهم ما زالت قائمة أخص بالذكر فرنسا و دول الساحل المجموعة الفرنسية الإفريقية و العملة CFAغرب إفريقيا للبرتغال جنوب إفريقيا للإنجليز فهذه الدول لا تملك حتى عملة وطنية و لا بنوك مستقلة و لا إقتصاد ما للكلمة من معنى و تبحث روسيا عن موطئ قدم في إفريقيا في نظري أن روسيا تلعب على المكشوف و تريد تكسير هذه المعاهدات الإستعمارية السؤال ماذا ستجني الجزائر من هذا ؟ الظاهر أنها مضيعة للوقت .../...

  • الشعب

    عدد الزيارات الى الخارج التي قام بها بوتفليقة وحده تكفي لبناء جزائر أخرى و لكن ؟؟؟

  • سالم

    ,هذا لا يمثل الا نفسه 40 مليون جزائري يكرهه صديق بوتفليقة