-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن قطاع المالية يملك ميكانيزمات التصدي لعمليات تبييض الأموال

بن عبد الرحمان: سنستعين بفتوى قبل اعتماد الصيرفة الإسلامية في البنوك

الشروق أونلاين
  • 2206
  • 7
بن عبد الرحمان: سنستعين بفتوى قبل اعتماد الصيرفة الإسلامية في البنوك
ح.م
أيمن بن عبد الرحمن

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، الأحد، إن الصيرفة الإسلامية في البنوك مهمة جدا وسيتم اعتمادها رسميا في البنوك الشهر المقبل.

وخلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أوضح بن عبد الرحمان أن الصيرفة الإسلامية ستعتمد رسميا في البنوك الشهر المقبل، مشيرا إلى أن “مصالحه ستسعين بفتوى قبل الانطلاق في العمل بها”.

وبخصوص نقص السيولة، قال الوزير إن “نقص السيولة اليوم هو نتيجة تراكمات ممارسات سابقة”، مؤكدا أن القطاع لديه كل الميكانزمات في البنوك للتصدي لعمليات تبييض الأموال.

وأشار الوزير في ذات السياق “سنعمل على إصلاح مصرفي عميق، ويجب علينا تحقيق شفافية مالية مطلقة في بنوكنا”.

وأكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان أنه يجب على قطاع المالية المساهمة في تمويل كل المعاملات التى تساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني، مشيرا أن “الإستيراد غير المقنن ضيع علينا ثروات وطنية في مختلف ربوع الوطن”، مؤكدا أن هدف القطاع هو تمويل الصناعة والإستثمار والمنتوج الوطني.

وأشار الوزير إلى وجود 1670 فرع بنكي فقط، قائلا: “هذا قليل مقارنة بجيراننا”، مشيرا بقوله: “اليوم نحن أمام تحدي الرقمنة، وعلينا خلق اقتصاد رقمي بأي شكل من الأشكال”.

وأشار وزير المالية أن قطاعه سيعمل بكل الطرق لمساعدة ومرافقة المصدريين بالإضافة إلى رقمنة كل المكاتب ومفتشيات الضرائب.

وبخصوص البنوك بالخارج قال أيمن بن عبد الرحمان أنه “لا نهدف إلى توفير بنوك جزائرية بالخارج فقط من أجل توفيرها، مؤكدا أنه سيكون هناك جديد بخصوص البنوك الجزائرية بالخارج قبل نهاية السنة الجارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جلال

    هل أموال السوق الموازية غير ربوية ولماذا سميت بالسوق الموازية لأنها لا تخضع للقانون وحركة رؤوس الأموال وبالتالي لا تساهم في المجهود التنموي للدولة وأكثرها تهرب ضريبي, القضية ليست في إطلاق كلمة (إسلامي ) حتى تهدأ النفوس وتطمئن القلوب.أما ما قيل ويقال عن الربا نفسه فيجب إعادة النظر فيه وتأصليه قر آنيا فليس كل ربح بنكي ربا فإذا أخذت ربح من البنك على أموالك المودعة فيه فمن المرابي أنت أم البنك؟ وإذ أقرضك البنك (بشروط) وأخذ فائدة معلومة فكيف يسيِّر شؤونه وعماله بدونها وما قيمتها بالنسبة لرجل أعمال.إن الإقتصاد علم ولا يمكن بناء دولة بالنظرية الإقتصادية العظيمة :يختفي الغلاء عندما تتحجب النساء

  • populis

    لم افهم لماذا يبحث عن فتوى و كل شيء واضح في القران. ؟
    ايتين في القران تؤطر بالاحكام القروض و الايداغ. الاولى تشترط كتابة عقد امام موثق امام شاهدين و الثاني عدم ايداع الاموال للسفهاء مثل ما حصل في بنك الخليفة..ماذا يبحث هاذا الوزير؟

  • kamirisky

    نستعين بفتوى أي نطلب فتوى بحسب المقاس وليس نستفتي هل هو حلال أو حرام.
    هل هو طا من الوزير أو أن الله فضح ما في سريرته.

  • tadaz tabraz

    لا فرق بين المعاملات البنكية العادية التي تمنع قروضا بفوائد والبنوك الاسلامية التي تطبق ما يعرف بالمرابحة . فمثلا :
    البنك العادي : يقرض الزابون 100 مليون مثلا بفائدة تقدر ب 10% وهنا الزابون سوف يسدد 110 مليون سنتم بعد المدة المتفق عليها
    البنك الاسلامي : يقوم البنك بشراء بضاعة ب 100 مليون ويعيد بيعها للزابون ب 110 مليون سنتم أي يتحصل على ربح يقدر ب 10% أي 10 مليون سنتم . وفي كلتا الحالتين الزابون دفع 110 مليون سنتم للبنك
    و في كلتا الحالتين البنك تحصل على مبلغ مالي يسمى في الحالة الاولى فائدة ويسمى في الحالة الثانية ربح . فتوقفوا عن التلاعب بعقول المغفلين . أنشري يا شروق

  • عبد الرحمن

    لقد تأخرتم كثيرا رغم أن أصحاب الأموال لا يريدون إلا تأمين أموالهم ولا يريدون الفوئد.

  • dzair

    إما نضام بنكي إسلامي أو ربوي. لكم الإختيار

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:ـ
    من نصدق، نفي وزير البريد لأزمة السيول، أم وزير المالية الذي يؤكدها ويرجعها إلى تراكمات ممارسات سابقة!!!!!!!!!؟؟؟؟