-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آخر سفير ليبي في زمن القذافي لدى السعودية:

بن علي لم يهرب بل غادر لأداء العمرة

الشروق أونلاين
  • 2477
  • 2
بن علي لم يهرب بل غادر لأداء العمرة
أرشيف
الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

قال الدبلوماسي الليبي السابق الكاتب محمد سعيد القشاط، إن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عمل على إعادة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى السلطة، إلا أن الوقت لم يسعفه، حسب حوار له مع صحيفة الأهرام المصرية.

وروى القشاط، وهو آخر سفير ليبي في زمن القذافي لدى السعودية، أنه ذهب بناء على أوامر القذافي، لمقابلة بن علي في محل إقامته بقصر الحمراء في جدة بعد هروبه من بلاده بداية عام 2011.

ونقل الدبلوماسي الليبي عن الرئيس التونسي الأسبق رواية عن مغادرته تونس بعد اندلاع الاحتجاجات ضد نظامه تقول: “لم أهرب ولكن عند تطور الأحداث رأت زوجتي أن تؤدي العمرة، وأصرت على أن أذهب معها، ولما رجعت إلى مطار جدة بعد العمرة وجدت الطائرة قد غادرت عائدة إلى تونس وأخبروا قائدها الطيار محمود شيخ أنهم اتفقوا معي على ذلك، وهو ما لم يحدث”.

وكشف القشاط أيضاً أنه سلّم بناء على تعليمات القذافي في لقاء لاحق بن علي 250 ألف دولار، وذلك لأن الرجل أبلغه أنه “خرج من تونس لا يملك إلا ملابسه التي يرتديها”، وأن زوجته “تبكي ولا تأكل شيئاً والأسرة أصبحت مشردة”.

وذكر السفير الليبي السابق، أنه نقل إلى بن علي كذلك وصية للقذافي فحواها: “نحن سنناقش ما حدث في تونس في المؤتمر الإفريقي وسنجمد عضويتها.. ويستحسن أن تخرج إلى أوروبا حتى يسهل الاتصال بكم”.

وتحدث القشاط عما دار في لقائه الثاني مع بن علي، مشيراً إلى أن الرئيس التونسي المخلوع “كان مستاء لجحود الشعب.. وبعد نهاية الحديث قدمت له مبلغ 250 ألف دولار، وشكرني وطلب إبلاغ العقيد شكره وامتنانه وتأبط الظرف الذي يحوى المبلغ وافترقنا.. وفي ما بعد أنكر أنه أخذ مني نقوداً”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الصحراء الغربية

    عمرة طويلة جدا هذه!
    سبحان الله مغير الأحوال من حال الى حال وهكذا حال كل الظلمة.... وهكذا ايضا يتحول الظالم من مستبد الى قمامة في زواية ضيقة من زوايا التاريخ المظلمة
    وهو مآل الإحتلال المغربي ان شاء الله لأرض الساقية الحمراء سيزول كما زال الإحتلال عبر العالم كله وهذه سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تحويلا.

  • عبدو

    هههههههه!!!!!!؛
    هذي مليحة بزززاف،هههههه