-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النقابات المستقلة قاطعت اللقاء

بن غبريت: مخاطر تواجه القطاع عشية الرئاسيات!

ناصر بلقاسم
  • 3740
  • 7
بن غبريت: مخاطر تواجه القطاع عشية الرئاسيات!
ح.م
نورية بن غبريت

دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، إلى بذل المزيد من الجهود “للتصدي للمخاطر التي تواجه القطاع عشية مواعيد سياسية هامة، ومرحلة حاسمة من السنة الدراسية مما يتطلب المزيد من اليقظة” على حد قولها.
كما طابت رؤساء المؤسسات التربوية بالتحلي بالحياد والالتزام بجو ملائم للتعليم، “وذلك بتوفير الظروف المادية الضرورية لتمدرس التلاميذ، وجعل المؤسسة فضاء حيويا في إطار مشروع المؤسسة ما يتطلب التحلي بالإبداع والمبادرة. وقالت الوزيرة الأحد، مخاطبة أسرة قطاع التربية لولاية غليزان خلال زيارة العمل والتفقد: “أريد من رؤساء المؤسسات التعليمية أن يتبادلوا التجارب فيما بينهم، لتعميم الفائدة والاستفادة من التجارب الناجحة”.
من جانبها، قاطعت مكاتب تكتل النقابات المستقلة لقطاع التربية بولاية غليزان، اللقاء الذي دعت إليه وزيرة التربية، تنفيذا لقرار الانسحاب الجماعي من ميثاق أخلاقيات قطاع التربية، نظرا لما سمته “عدم وفاء الوزارة بالتزاماتها”، كما كانت النقابات قررت مقاطعة جميع الأنشطة والاجتماعات التي تنظمها وزارة التربية وطنيا ومحليا. وحملت هذه المقاطعة بن غبريت، على الاكتفاء بالاجتماع مع ممثلي 4 نقابات محلية في غياب وسائل الإعلام التي طلب منها مغادرة قاعة الاجتماعات بمقر ولاية غليزان.
كما تساءلت بن غبريت، أمام الأسرة التربوية، عن سر تراجع نسبة النجاح في بعض المؤسسات فيما عرفت أخرى مجاورة لها نسبة نجاح لا بأس بها، وهي متواجدة في نفس البيئة الاجتماعية، حيث قالت إنه على المديرين أن ينظموا عمليات توأمة، ليتمكن التلاميذ النجباء من مرافقة التلاميذ الذين يعانون من بعض الصعوبات في الدراسة.
وأشارت بن غبريت إلى أن مهنة المديرين والمفتشين معقدة وصعبة، في ظل التحولات التي يشهدها النظام التربوي، “وهو ما يتطلب الاعتماد على التكوين”. كما أضافت أن وزارتها “تعمل حاليا على إعداد مرجعيات للتكوين بالنسبة لكل فئات الموظفين العاملين في القطاع”، بما فيها فئة المديرين والمفتشين، “لتتم مرافقتهم قصد تحسين الأداء والمردود في سياق يتغير بسرعة وباستمرار”، معتبرة أن تلاميذ اليوم يختلفون عن تلاميذ الأمس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Sohaib Zakaria

    cest vous le danger! et la clic qui govern Lalgerie, vous mensanges sont aparents a tout citoyen qui a un demi cerveaux, il faut que vous degager tous! si vous avez un peux de fierty!!

  • مسلم نورمال

    ربي يحفظك من شر مكائد الأعراب

  • وطني

    الاستاذ بشهادة ماستر وباجرة 150أورو امر عجيب.اقل اجر في الضفة الاخرى التي تتبنوا برامجها 2800 أورو .

  • جزائري

    يا أيّتها الوزيرة لِماذا تحقدون على الحائزين على الدّرجات العلميّة من مُوظّفي القِطـــاع؟
    لماذا تُصنّفون الحائز على السّنة الثالثة ثانوي مع الحائز على الدّكتــوراه في نفس السّلّم ؟
    لماذا لا تجعلون منصب المفتّش حصرًا على الحائزين على درجة الأُستاذيّة " البروفيسور " والدّكتوراه والماجستير وذلك لأجل رفع مُستوى التّكوين ؟ أم إنّكــــم تُحــاولون إرضاء مُدراء التّربية ورؤساء مصالحها ورؤساء مكاتبها والإداريّيــن عُمومًـــا ؟.

  • معلم

    أقدم أسطوانة عرفها التاريخ. في كل مرة : يا أساتذة راه البرد ؟ يا أساتذة راه رمضان؟ يا معلمين أنتم مربيين؟ يا أساتذة امنتم القدوة .. وكأن ناس التعليم أطفال صغار يتلاعب بهم بحبة كبريس او قطعة شكولاتة؟

  • سليم

    بزايد من الخرطي من عرفت صلاحي و الاساتذة في اضرابات

  • farid

    وهكدا يعود البعثين في هده المناسبات للسيطره مره اخري علي المدرسه الجزايريه التي انهكوها ولدالك نطالب باعطاء تسهيلات للمدارس الخاصه في مجال تعلم اللغات حتي يحتار المواطن اللغه العلميه لدراسه ابنايه كما هو الشان في الول العربيه الخليجيه حيث كل الاولاد يدىسون بالغات الاجنبيه استعدادا لمتابعه دراستهم في جامعات غربيه وامريكيه هده حقيقه