-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سلك التفتيش يعد "حلقة مهمة" في تنفيذ برنامج القطاع

بن غبريت: يجب الإسراع في حل الإنشغالات المطروحة

الشروق
  • 2722
  • 7
بن غبريت: يجب الإسراع في حل الإنشغالات المطروحة
ح.م
نورية بن غبريت

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، الخميس، بالجزائر العاصمة، أن سلك التفتيش يعد “حلقة مهمة” في تنفيذ برنامج القطاع، لاسيما في ظل “الحركية” التي يعرفها في السنوات الاخيرة.
وقالت بن غبريت في كلمة لها خلال أشغال يوم دراسي لفائدة مفتشي التربية للإدارة والمالية، إن “سلك التفتيش يعد حلقة جد مهمة في تنفيذ برنامج قطاع التربية الوطنية، لاسيما في ظل الحركية التي يعرفها القطاع في السنوات الأخيرة”، معتبرة أن المفتش هو “المرافق لمدير المؤسسة التربوية ويلعب دور المراقب في تطبيق القوانين ومختلف الإجراءات الصادرة عن الوزارة، خاصة ما تعلق منها بضمان تكوين نوعي وإقرار الشفافية والحوكمة في التسيير طبقا لقوانين الجمهورية”.
وشددت الوزيرة في هذا السياق على “ضرورة تحقيق انسجام وتكامل بين كافة أسلاك التفتيش البيداغوجية والإدارية”، داعية إلى “الإسراع في حل الانشغالات المطروحة وتوفير جو من العلاقات الإنسانية والاجتماعية داخل المؤسسة التربوية”.
واعتبرت بن غبريت أن “تحسين الأجواء داخل المؤسسة التربية يعني تحسين ظروف العمل والتمدرس”، مشيرة إلى أن الدولة “ترصد إمكانيات كبيرة ومعتبرة لقطاعها”.
و. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    عندما كنا نسمع بقدوم المفتش ونحن ندرس في صغرنا ،ايام كانت رمعون بن غبريط في الإبتدائي ،كانت تقشعر جلودنا من كثرة هيبة هذا الشخص ،لما كان يتميز به من مستوى علمي،ونضج في الفكر الروحاني ،والثقافي،والهيئة التي يزور عليها المعلم و الأستاذ ،،،
    هذا نحن التلاميذ ،أما الأستاذ فلا تستطيع وصف حاله وإستعداده القوي لذلذ اليوم،،،
    فقد كان المفتش لا يأتينا إلا فجأة،وكان الأستاذ دوما في أتم الإستعداد،،،
    ولكن يا أسفاه على حال كثير من المفتشين اليوم،،،،
    لا مستوى علمي ،ولا أخلاقي و لا فكري،،،،

  • واحد زعفان

    السلام عليكم
    قبل الكلام عن القيام بالمهام المنوطة بالمفتش، أقولها و بمرارة لقد احتقرت الوصاية(الوزارة) المفتش قبل أن يتطاول عليه أشباه مدراء وأساتذة جدد (طبعا لا أعمم)و هذا ما نلاحظه ميدانيا من الاستقبال غير اللائق وغياب المدراء أو تأخرهم طبعا ليس الكل و لكن الظاهرة بدأت تأخد حجما كبيرا، ناهيك عن عدم تبليغ الأساتذة بما يرسله المفتش أو يطلبه من وثائق خاصة جداول استعمال الزمن، قلت تمّ التخلي عنه من قبل الوزارة و ها هو يتخبط في مشاكل لا حصر لها، حتّى وسيلة التنقل لم تساعده لا الوزارة و لا الخدمات لاقتنائها بالتقسيط وزيد وزيد و زيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري حر

    المنافقة تثير المشاكل ثم تدعو إلى حلها والهدف واضح أنها تعمل لصالح المدرسة الخاصة وبطبيعة الحال سالكة. أترون التجارة المربحة بدون جد ولا كد. دير واش يقةلك يشبعوك دراهم واللي يسلك لا بن غبريط ولا من يدعم فيها بالمال والبنون وإنما وكما جرت العادة اللي يسلك الغاشي الراشي اللي أصبح من هب ودب يتغنى أاااا أنا نقري والدي ونخسر عليهم دم الفادي والحقيقة غير دلك: يقري ولادو ما يكلوش يوكل ولادو ما يقراوش.

  • جيلالي بشار

    تحية لك السيد صنهاجي قويدر والله نقد بناء لو يؤخد بعين الاعتبار من الجهات المسؤولة ...

  • صنهاجي قويدر

    تقارب المستوى بين المفتش والاستاذ ، واحيانا تفوق الاستاذ على المفتش في المستوى تلك هي المعظلة التي ميعت العمل التربوي ، وجعلت من المفتش أداة تسلطية تحد من العطاء العلمي والعملي للمجموعة التربوية ، فالجمود الفكري نحو القيام بالعملية التعليمية على احسن ما يرام يولد ا نهيار الإبداع وضياع البوصلة من حيث لاندري ولذلك وجب ان يراجع التكوين النوعي للمفتشين ، وتصفية الجهاز بامتحانات ذات مصداقية ، ثم تكوين متواصل ينسجم مع المهمة الصعبة للمفتش تكلل بتصفيات عبر امتحانات مفصلية حتى تعزز المكانة المرموقة للمفتش الذي يفترض ان يكون على مستوى عال من الإدراك العلمي والعملي للتربية و التعليم

  • جيلالي بشار

    وأين اكتسب البيداغوجية في عامه الثاني فاصبح مديرا على من درسه وهو في سن 12 عشر...

  • جيلالي بشار

    الإسراع في حل الانشغالات المطروحة من الانشغالات حن المتقاعدين تطبيق المرسوم الرئاسي 14/266 لعل وعسى تصحنا منه شي. أنا خرجت 2016 للاجحاف الذي طال بعضنا نحن المستشارين من تصنيف 13 حيث حرمنا من الترقية إلى 14 بحجة الانحدار بالرغم من تكليفل البعض منا بالتسيير الاداري وكنت واحدا منهم .علما اننا نتحصل على شهادة ليسانس . فكان أولى بالترقية المنحدرين من سلك الادارة لان الترقية للادارة .أما أغنية التكوين البيداغوجي فالبيداغوجية كل متحرك عل وجه الارض يمارس البيداغوجية في تسيير أموره وكان كافيا التكوين ... فأين اكتسب الاستاذ الجديد البيداغوجية حتى تم توظيفه في لقسم ليدرس لعامه الاول...يتبع...