-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقت الشركاء الاجتماعيين لتقييم الدخول وتأمين العام الدراسي

بن غبريط “تتصالح” مع النقابات لتجنّب الإضرابات!

نادية سليماني
  • 10955
  • 22
بن غبريط “تتصالح” مع النقابات لتجنّب الإضرابات!
ح.م
وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط

فتحت وزيرة التربية الوطنية، نوريّة بن غبريط، وخلال لقائها مع شركائها الاجتماعيين بحر الأسبوع الجاري، الملفّات “الطابوهات”، تخصّ العمل النقابي للشريك الاجتماعي والتي كان مسْكوتا عنها لاعتبارات مُختلفة، ومن أهمّها ملفّ الانتداب وموضوع مغادرة النقابييّن أرض الوطن دون رخصة من وزارة التربية الوطنية، وانعدام مقرات لنشاط النقابيين.

تسعى وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، السنوات الأخيرة لفتح ملفات كثيرة تلغم قطاعها، خاصة في علاقتها مع الشريك الاجتماعي، فخلال أول لقاء جمعها مع الأمناء العامين لنقابات التربية بعد الدخول المدرسي، تطرق الطّرفان للكثير من الملفات والقضايا العالقة، زيادة على مشاكل الدخول الاجتماعي المتجددة.

وفتحت الوزيرة بن غبريط، خلال آخر لقاء مع الشركاء الاجتماعيين، ملفّيْ انتداب الأساتذة المُنخرطين في العمل النقابي إضافة لتنقلهم خارج الوطن، دون حيازتهم رخصة من وزارة التربية الوطنية مثل ما ينص عليه القانون.

وفي الموضوع، أكد الأمين العام للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي، محمد حميدات في اتصال مع “الشروق” الأربعاء، أن الأمناء العامين لمختلف النقابات وخلال اجتماعهم الأخير مع بن غبريط، تناقشوا في العديد من النقاط… فبخصوص موضوع انتداب الأساتذة للعمل النقابي والذي منحته الوزيرة حيزا كبيرا من النقاش، أين يتخلى الأستاذ عن منصب عمله لصالح تفرغه لعمله النقابي أو يكون “تحت التصرف”، حيث شدّدت بن غبريط على ضرورة تنظيم العمليّة والتي تشهد بعض “الفوضى”، خاصة وأن بعض النقابات تحوز أكثر من 100 انتداب.

واعتبرت الوزيرة، أن بعض النقابيّين المنتدبين خرجوا للتقاعد وآخرين ترقوا ومع ذلك ما زالوا يحملون صيغة “الانتداب”، وهو ما جعلها تدعو مديريّات التربية إلى إحصاء عدد المُنتدبين وتحديد وضعيتهم الحقيقيّة في المؤسّسة التّربوية، لتنظيم العملية، وأكد حميدات أن هذا الموضوع “لم يتم التطرق اليه من قبل”.

وفتحت الوزيرة أيضا، ملف تنقل النقابييّن إلى خارج الوطن، دون حيازتهم رخصة من وزارة التربية الوطنية كما ينص عليه القانون، وحسب حميدات فإن “بعض النقابات تتنقل إلى الخارج وتلتقي نقابات أخرى، وربما تُحدث مشاكل بعد عودتها، وبالتالي لابد من تنظيم العملية”.

وتخص حيازة الرخصة – حسب المتحدث – حتى النقابيين المتنقلين للخارج لغرض السياحة، مؤكدا أن الحصول على رخصة التنقل، منصوص عليها في قطاع التربية ولكنها غير مُطبقة.

الانتداب يتعارض مع عضوية اللجنة متساوية الأعضاء

وتطرّق الطّرفان أيضا إلى مشكل غياب مقرات للنقابات، وحسْب حميدات فإن “بعض النقابات تستغلّ قسما أو قسمين داخل مؤسسة تربوية لممارسة نشاطها النقابي، في وقت لا تملك أخرى أي مقر”، في وقت لا يجد بعض مفتشي التربية أي مكان يزاولون فيه نشاطهم الإداري، حسب تعبير حميدات. وتعهّدت بن غبريط  للنقابات بتوفير مقرات دائمة لهم، وهي تعمل حاليا على الموضوع.

من جهة أخرى، أكدت النقابات للوزيرة تعارض عملية الانتداب أو الوضع تحت التصرف مع العضوية في اللجنة متساوية الأعضاء، كما فتحت بن غبريط مع شركائها “ألغام” الدُخول المدرسي، خاصة الاكتظاظ في الأقسام والمُتابعة الميدانية للأقسام، وعدم فتح المطاعم المدرسية بمدارس المناطق النائية، وغياب أساتذة بعض المواد في ولايات مختلفة، وهو الإشكال الذي أكّدت بشأنه المسؤولة الأولى على قطاع التربية، أنه سيتم حلّه بالاستعانة بالقائمة الاحتياطيّة لتعيين مُستخلفين بدل الأساتذة المتغيبين لأسباب مختلفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • استاد متقاعد

    نقابيون انتهازيون باعوا كرامتهم بالمناصب والامتيازات كما باعوا ما بقي من الاساتدة الدين يكدون في الجزائر العميقة باينة من الاول تكمل هكدا ..دخلوا في الخط ودجنواواتبعوا اهواءهم ..وهده الصورة هي صورة استعراضية وضحك على الدقون ..سياتي يومهم واحدا واحدا وسيرمون في مزبلة التاريخ ..اعرف نقابيا هو الان متقاعدا لا يكلمه احدا يمشي وحده في الطريق يكلم نفسه هدا ما سيحدث لهم ...

  • ولي تلميذ

    إلى جزائري حر وحاشا الحر أن يشتم الناس والله سأقتص لك يوم القيامة على السب والشتم الذ ي أطلقته علي مجانا !! وكلنا نعرف حديث المفلس الذي يأتي الله بصلاة وصيام وفرائض لكنه سب هذا و شتم ذاك وو و و
    أنا لم أشتمك و إنما حللت وضعية حقيقية !! الآلاف كانوا ضحايا إضراب السنة الماضية الذي لم يكن لأجل مطالب مهنية بل بسبب تصفية حسابات فقط !!!!!!
    وأكثر من هذا هل تعلم الغيب عندما تتهمني بأني لست ولي تلميذ ! والله تعالى يقول ولا تقف ما ليس لك به علم ....

  • شنبالة شبولي

    المفتاح الصحري
    لحل مشاكل الإجتماعية السياسية
    مع هذا النظام وهو حيلة كول وكل
    الرباح رباح هم الممثليين إي النواب
    و الطبفة السفلى المماثلة
    °°كالها بوبي ° على كل الأحوال
    المشاكل لم تحل والمستفيدون
    اللي كلووا الفيل المشوي بالبنان

  • جزائري حر

    للمعلق رقم 05 هدا لأن الأولياء جبناء لا يدافعون على فلدات أكبادهم(المنافقين) ولا أظن أنك ولي تلميد وأنما أنت سالك على هدا الكلام. يعني تعمل كلب ولا تستحي من خالقك الدي أوجدك عبد(بشر) لا لشيئ إلا لأنك حابس في راسك.

  • zitout

    وراء كل امرءة رجال .....:)

  • احمد الجزائري

    هل النقابة موقفة على الانتداب فقط ؟ اين حقوق العمال غلاء المعيشة التقاعد .............

  • جزائري - بشار

    هذه الوجوه وضحكاتهم لا تبشر بخير على الاطلاق

  • guod

    هاذو ليسو نقابيين بل مجموعة من اشخاص طماعة تحب المال،وتثير بلبلة لقضاء مصالحها فقط

  • محمد

    كنا ننتظر من هذا اللقاء اصلاح ما افسده الزمن ويبدو ان الوزارة اكثر دهاء وذكاء من النقابات ضربتهم على العلف نساو التبن فعلا يجب اعادة النظر في شروط وكيفيات الانتداب كنا ننتظر حل مشاكل عمال القطاع من تقاعد مسبق ونسبي وكنا ننتظر حل اشكالية تدهور القدرة الشراءية لعمال التربية وكما ننتظر الإعلان عن رفع التصنيفات والأجور وتثمين المشاركة في الأعمال من امتحانات وتصحيح ووو وكنا ننتظر توفير وساءل العمل من مكاتب مجهزة للمفتشين التربويين ورفع منحة التعويض عن التنقل والتكفل بالمشاكل التي يتخبط فيها الموظف التربوي بصفة عامة

  • ali derdouri

    ضحكتلهم شوي نساو الاساتدة و مشاكلهم .....ثباعت

  • عبدالقادر-الجزائر

    مراجعة "امتيازات" النقابيين وملف الانتداب والسفر إلى الخارج.....
    نقابات العار و البطون ،وليست نقابات المبادئ و الوطنية الحرة.....
    شرت ذممهم ،ومررت مشروعها العلماني الماسوني لأولادنا، الذي يدرسون بخمسة عشرة كيلوغرام فوق ظهورهم ،و50 تلميذا في القسم،،،،
    فهل هذه نقابة يا سادة يا كرام؟؟؟؟

  • NADIR

    لو أن الصورة أُخِذَتْ GROS PLAN لأستطعنا رؤيت القصعة أنتاع الكسكسي الموضوعة أمامهم المملوؤة باللحم من أموال الشعب المغبون. ولكن أين تذهبون، الكسكسي مكانه بيت الخلاء والإنتهازية مصيرها مزبلة التاريخ . فهل أنت منتهون؟

  • استاذ فوغالي

    بلاد ميكي..نقابات مصالح...اين التلميذ او المعلّم او العمّال..نفسي نفسي فقط...برافو بن غبريط عرفتلهم ضربتهم..شبّع كلبك يتبعك

  • خالد

    تباعت البرطية

  • Salim

    معالي الوزيرة إن الأوضاع في مديرية التربية لولاية باتنــــــــــة جــــد متدهورة وأهل القطاع في الولاية لا يريدون سماع ولا التحدث عن التنظيم الاداري ولا عن التحسين في التسيير ولا عن الاهتمام بانشغالات المعلمين والمستخدمين ولا ولا.... من طرف المدير ولا حاشيته الفاسدة امثال هدى نجاحي و معاونها بوزيد... لانهم عكس ذلك تماما إذ يتضح للعام وللخاص أن هذا الصفات لا وجــــــــــود لهـــــا لا في أفعالهم ولا في اقوالهم ولا في صفاتهم وكل ماهو موجود سوى العرقلة والفساد والمعرفة ...حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كروكو

    النقابي ما هو في الحقيقية الباطنة,
    إلا شخص يدافع عن مصالحه الباطنة ومنافعه
    بالدفاع عن مصالح الآخرين في ضاهر الأمر.
    بحبة حلوة كوجاك يعود إبسبس كالقط
    وإذا كان ضخم وحجمه كبير في هذه الحالة
    يموء كالإبوبوتاميس فلزملو إقدمولوا
    بغل مشوي يبلعو وإلا يهولها عليهم.

  • عابر

    ما تفهم والو فى هذ البلاد واحد خرج روترات اومزال خدام واحد خمسين
    سنة جامى خدم رئيس الدولة مريض وزير مهبول شعب حال فمو ويشوف
    البلاد هاملة ويقولك رانا لاباس) ما بقى عقل ولينا قاع مهابل فى هذ البلاد)

  • ولي تلميذ

    كلهم قضاو شغلهم واتطفرت في الأطفال التلاميذ أولاد الزواولة الذين ماقراوش 4 أشهر البسنة الماضية وما اداوش الباك والبيام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد☪Mohamed

    غياب تام للشباب حتي تاع نقابة شيوخ كي شغل Maturité تاع الجزائري كي يبلغ 60 سنة.

  • استاذ

    اللهم اخرجنا من هذا القطاع المملوء بالانتهازيين .

  • عبد الحكيم الثانى

    من خلال الصورة الملتقطة بعد الاجتماع : فان ابتسامة الجميع توحى بارتياح وغد افضل لهاته النقابات ....اما مشاكل موظفى القطاع ..ومعاناة التلاميذ فانها مؤجلة الى موعد لاحق ..اذ ذاك لن تكون الابتسامة ....

  • محمد البجاوي

    وعود حبر على ورق...أنت جعجعة بلاطحين...و مشاكل قطاعك تزداد تعقيدا و تشعبا.