-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الناجحون ستنشر أعمالهم وتصدر مع معرض الكتاب

بن غبريط تدعو الأدباء إلى مرافقة التلاميذ في ورشة سكيكدة

الشروق
  • 779
  • 0
بن غبريط تدعو الأدباء إلى مرافقة التلاميذ في ورشة سكيكدة
ح.م

دعت وزير التربية الوطنية نورية بن غبريت، نهاية الأسبوع، الكتاب والأدباء الجزائريين إلى مرافقة مشروع “أقلام بلادي”، بهدف “إدماج البعد الثقافي الوطني في النظام المدرسي الجزائري”.
وقالت بن غبريت خلال لقاء نظم بمقر دائرتها الوزارية، بحضور وزراء كل من الثقافة عز الدين ميهوبي والاتصال جمال كعوان والشباب والرياضة محمد حطاب، وشهد مشاركة أدباء ومسؤولي دور النشر وممثلي الشركاء الاجتماعيين، إن الهدف من هذا الاجتماع الأول من نوعه، هو “إعطاء قفزة لمشروع مسابقة “أقلام بلادي” الذي هو في مرحلة التصفيات الوطنية التي ستتم يوم 5 جويلية المقبل بمناسبة إحياء عيدي الاستقلال والشباب”.
وأوضحت أن الوزارة تتطلع إلى أن يرافق الأدباء التلاميذ في إطار الكتابة المبدعة، مع “إعطاء النص الأدبي الجزائري مكانته داخل المنهج التربوي وتشجيع القراءة الترفيهية”، حيث أعلنت عن اتفاقية أبرمتها وزارة التربية مع وزارة الثقافة بهدف الاعتماد على “6 مختارات أدبية مدرسية في الأطوار التعليمية الثلاثة، أعدت خلال هذه السنة”.
وفي حديثها عن مسابقة “أقلام بلادي”، قالت الوزيرة إنها تظاهرة “غير إجبارية بدأت في أفريل الماضي على مستوى المؤسسات التربوية وشارك فيها 412 253 تلميذ، 56 بالمائة منهم من الطور الابتدائي و32 بالمائة من الطور المتوسط و12 بالمائة من الطور الثانوي”.
وأسفرت التصفيات الأولى التي تمت على مستوى المؤسسات التربوية عن اختيار “178 31 مقال للتلاميذ”، وفي المرحلة الثانية من التصفيات التي جرت على مستوى المقاطعات بين 10 و14 أبريل الماضي اختير “5450 مقال”، والمرحلة الثالثة التي كانت على مستوى الولايات يوم 16 أبريل الماضي فقد انتهت إلى اختيار “699 مقال” من طرف لجنة متكونة من أساتذة مختصين.
وتستعد الوزارة لتنظيم مرحلة التصفيات الوطنية يوم 5 يوليو المقبل لتقييم أعمال 122 تلميذ متأهل، من بينهم 33 من الطور الابتدائي و45 من الطور المتوسط و39 من الطور الثانوي. ولإنجاح هذه التظاهرة، وجهت وزيرة التربية “نداء” إلى الأدباء من أجل “مرافقة وتأطير التلاميذ من خلال تنظيم ورشات الكتابة المبدعة في ولاية سكيكدة شهر جويلية المقبل”.
وأعلنت وزيرة التربية أن التلاميذ الناجحين في هذه المسابقة ستنشر أعمالهم في كتيب، وسيشاركون في المعرض الدولي للكتاب في طبعة 2018.
وبهذه المناسبة، أكد وزير الثقافة أن مبادرة وزارة التربية “هادفة وتسهم في تشجيع القيم الوطنية وإعادة الاعتبار إلى الأدب الجزائري في المناهج الدراسية وكذا تنمية حس القراءة والكتابة لدى الأطفال”، مؤكدا أن وزارة الثقافة “ستعمل على مرافقة ودعم هذا المشروع بهدف إنجاحه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!