-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إشارة انطلاق امتحانات "السانكيام" من المنيعة

بن غبريط  تدعو لتدريس المذهبين المالكي والإباضي بمدارس غرداية

محمد لهوازي
  • 1750
  • 6
بن غبريط  تدعو لتدريس المذهبين المالكي والإباضي بمدارس غرداية
ح.م

أعطت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، الأربعاء، من المدرسة الابتدائية الشهيد قدور محمد بالمنيعة بولاية غرداية، إشارة لانطلاق امتحانات نهاية المرحلة الابتدائية للموسم الدراسي 2017-2018.

وأكدت بن غبريط، في تصريحات للصحافة، أن الامتحانات تسير بصفة جيدة، حيث تم تسخير كل الإمكانيات اللازمة لضمان راحة التلاميذ المعنيين بالامتحانات.

وبالمناسبة، دعت وزيرة التربية، إلى تدريس المذهبين “المالكي والإباضي” على حد سواء في مدارس ولاية غرداية، مبرزة بأن ذلك يجب أن يكون على حد سواء.

ويشارك في هذا الامتحان الخاص بنهاية المرحلة الابتدائية على مستوى ولاية غرداية ما لا يقل عن 9437 مترشح من بينهم 4022 فتاة و397 تلميذا من المدارس الخاصة موزعين عبر 175 مركز إجراء بما فيهم الولاية المنتدبة بالمنيعة (1.738 مترشح من بينهم 835 تلميذة).

وخصصت مصالح التربية مركزا استثنائيا على مستوى مستشفى “محمد شعباني” بالمنيعة لفائدة مترشحة كانت قد خضعت لعملية جراحية حسب المعلومات المستقاة بعين المكان.

ويجتاز على المستوى الوطني 797.812 تلميذا هذه الامتحانات برسم السنة الدراسية 2017-2018 وذلك في ثلاث مواد أساسية وهي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية، بزيادة تقدر ب 4.8 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي أحصي فيها 760.652 مترشحا، حسب معطيات وزارة التربية الوطنية.

ويتوزع هؤلاء التلاميذ على 7.371 مركز امتحان، حيث سيمتحنون في مادتي اللغة العربية والرياضيات في الفترة الصباحية، في حين تخصص الفترة المسائية لامتحان مادة اللغة الفرنسية، وفق ذات المصدر.

واطلعت وزيرة التربية بعدها على وضعية تقدم مشاريع انجاز ثانوية بطاقة استيعاب 800 مقعد بيداغوجي بالمكان المسمى “قواسم” (بلدية المنيعة) ومؤسسة أخرى مماثلة ببلدية حاسي القارة المجاورة من المنتظر استلامهما خلال الدخول المدرسي المقبل.

وستشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط التي يرافقها وفد عن لجنتي التربية بغرفتي البرلمان وممثلين عن الشركاء الاجتماعيين على انطلاق الفترة المسائية لهذه الدورة من ابتدائية” الإمام علي” ببلدية حاسي مسعود (ولاية ورقلة)، حيث ستتفقد أيضا عددا من الهياكل التربوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • رشيد

    الطفل ذو السبع السنين يعرف ان المذاهب اربع لكن وزيره التربيه لا تعلم ذلك
    هل يعقل ان تشغل مثل هذه منصب وزير ؟

  • salim

    بن غبريط خارج التغطية ؛؛؛ و هل المذاهب الاسلامية تدرس في مدارسنا ؟

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    إمرأة نشيطة و خدامة و عندها برنامج تطبق فيه كما انها وزيرة تربية لجميع الولايات و تمثل الدولة الجزائرية

  • امازيغي زواف

    زمرة فرنسا والفرنسية راهم اخلطو في البلاد وهل يهمك انت وزبانيتك المذهب المالكي والاباضي او لاشعال فتنة اخرى بعد اللهجات والعامية والبسملة ...... الشيء الاكيد ان ما لم تنجح فيه فرنسا والحلف الاطلسي والعملاء داخل الجزائر ف.....

  • الحراشي

    افسدنا كل شيئ لما ادخلنا عليه السياسة.
    لان السياسة هي الهيشر الوحيد الذي لا يتطلب مؤهلات لتكون سياسيا.

  • طالب

    واش تعرف بن غبريط مسكينة في المذاهب