-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تقرّر تشكيل لجنة لعرض "البروتوكول" على النقابات

بن غبريط تستسلم لـ”المستودعات” وتجمّد الدّعم بالمدارس!

نشيدة قوادري
  • 8000
  • 11
بن غبريط تستسلم لـ”المستودعات” وتجمّد الدّعم بالمدارس!
ح.م

علقت وزارة التربية، دروس الاستدراك أيام العطل، إلى حين عرض “البروتوكول” المتضمن “المعالجة البيداغوجية”، على نقابات التربية المستقلة، لإعادة مناقشته وإثرائه، في ظل عدم الاستجابة سوى عند نسبة 1 بالمائة فقط.
قدرت مصادر أن دروس التقوية والاستدراك أيام العطل الأسبوعية، لم تلق استجابة لعدة أسباب أبرزها تمسك الأساتذة بعطلهم، خاصة وأن القوانين تؤكد أن أيام العمل تمتد ما بين الأحد ويوم الخميس، ومقاطعة التلاميذ للعملية، نظرا لالتزامهم بالدروس الخصوصية، الأمر الذي ألزم الوزارة بمراجعة الملف تعليق العمل بجهاز المعالجة البيداغوجية أو ما يصطلح عليه بدروس التقوية والاستدراك الموجهة للتلاميذ، إلى حين مراجعة المنشور الوزاري رقم 247، وعرضه على الشركاء الاجتماعيين من نقابات التربية المستقلة وجمعيات أولياء التلاميذ، قصد إثرائه وإدخال تعديلات تضمن نجاحه.
وقالت المصادر أن التعديل يستدعي البحث في أسباب ضعف التلاميذ في المواد العلمية والرياضيات، مرورا باقتراح الحلول، وصولا إلى توفير الظروف المناسبة المرافقة للعملية.
وأضافت المصادر أن نسبة الاستجابة لم تتجاوز 1 بالمائة، ويتعلق الأمر ببعض الوضعيات التي تخص فئة الأساتذة الجدد والأساتذة غير المهيكلين نقابيا، خوفا من العقوبات الإدارية والمتمثلة في الخصم من الراتب ومن منحة المردودية وإحالتهم على مجالس تأديبية.
وزارة التربية قررت تنصيب لجنة وطنية، ستعيد دراسة المنشور الوزاري بهدف عرضه على نقابات القطاع وعلى جمعيات أولياء التلاميذ، لإثرائه وتحسينه وتعديله، قبل المصادقة عليه مجددا بنسخته الجديدة.
ومعلوم، أن مصالح الوصاية، قد ألزمت مديريها الولائيين من خلال رؤساء الابتدائيات والمتوسطات، بضرورة الشروع في تهيئة الظروف اللازمة، لإنجاح “جهاز” الدعم الذي استحدثته مؤخرا، لأجل تحسين المستوى التعليمي للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التمدرس، من خلال إشراك أعضاء الجماعة التربوية “أساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي وممثلي الأولياء والتلاميذ” في إعداد خطة عمل، باستغلال كل الوسائل المادية والبشرية التي تتوفر عليها المؤسسة، إلى جانب “تشخيص” الضعف لدى المتعلمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • samir algerie

    le niveau de la majorité des engainants est très faible car des enfants en deuxième années primaire vont au garage pour faire des courts en français et a mon avis la majorité des enseignants doivent retourner a l’école pour se reformer

  • جزائري حر

    بل بن غبريط لا تعلم ما تعمل لأنها تظن أن الإستزوار تشريف وليس تكليف. صدق من قال أن العبر هم أسباب كل المشاكل التي عرفتها البشرية من قبل وكل المشاكل التي تيرفها العالم اليوم. وصدق من قال أن العبر هم أسوأ خلق الله.

  • متقاعد

    ان الدعم الدي تدعو اليه هده الوزيرة التي شوهت التعليم فاصبح ينتج تلاميد اميون لا يعرفون لا القراءة ولا الكتابة ولا لغة التخاطب ويرجع دلك الى برامجها المستوردة الهدامة والتي لا تصلح للمتعلم الجزائري لانها عبارة عن حشو وتهديم للقيم الاخلاقية والدينية والوطنية نحن نطالب باعادة البرامج القديمة وبطرق تدريسها لانها نافعة وسهلة ونتائجها جيدة ..ومن اراد الاطلاع على ما اقوله حول البرامج الجديدة عليه بتصفح كتب القراة في جميع الاطوار سيقف على مهازل واشياء لا يصدقها العثل تريد هده المخلوقة ملء عقول ابنائنا بها ..نحن لا نريد لا دعم ولا غيره وما الفائدة منه ادا كانت البرامج لا تفيد وغير مناسبة ...

  • والدة تلميذ

    المشكل ليس في الايام المخصصة للدراسة لو يدرسون الاسبوع كله من الاحد الى الجمعة نفس الشيئ لايفقهون شئ يجب اعادة المناهج القديمة التي اخرجت علماء وخبراء هم في الدول الاجنبية يدرسون ابناءهم وابناءنا يدرسون مناهج لا معنى لها ......خاصة الجيل الثاني .

  • بوكوحرام

    هذه الدروس جعلت لتهديم التلاميذ والاساتذة وكذلك تهديم المنظومة التربوية ...
    كفوا عن هذه المهازل واتركوا الدراسة عادية للجميع ..

  • مامون

    كم عدد القرارات الارتجالية التي اتخدتها الوزيرة وتراجعت بعدها مادا قدمت للقطاع شكليات زادت المستوى التعليمي هبوطا عصرنة القطاع بالارقام فقط اما قطبي العملية التعلمية المدرس والتلميذ اين تكوين الاقامي للمربي ؟اماتكوين 15يوم و10ايامفلن يقدم شيئا واانتائج خير دليل على ذلك.ألم يحن الوقت لتغيير المشرفين على الوزارة؟؟؟ام ان هناك عوامل اخرى لا تمتلك الجزائر مفاتيحها.

  • ولي

    طرح اسئلة الفروض والاختبارات فيها عدة سلبيات منهاعدم التدرج في الصعوبات ومواضيع غير هادفة وغير واقعيةوعدم اعطاء الوقت الكافي للاسئلة وخاصة في مادتي الر ياضيات والفيزياء في التعليم الثانوي .وزيادة على ذلك التلقين العشوائي في الدروس الخصوصية وحفظ الحلول مما عطل وظيفة التحليل والمقارنة والاستنتاج مما ينتج عنه التاحر في التقدم العلمي.

  • صغيري. محمد

    ضرورة. مراجعة. البرامج. وتخفيفها. لأننا. في. وزارة التربية. مهمتنا. هي. تربية. القدرة. على الملاحظة. وتقنية. المنطق. والقدرة. على الاستنتاج. وهذا. لايعني. برامج. ذات. محتوى علمي. معقد. وآباء. التلاميذ. لان. يجدون. صعوبة. في. مرافقة. ابناءهم. بداية من السنة. الثالثة. ابتدائي. اما. في. الرابعة. متوسط. على الأب. والام ان. يكونا. حاصلين. على البكالوريا. علمي. هل. جربت الوزارة ان. تدرس. الديانات. للسنة الدابة متوسط. فلتجرب. وسنرى

  • احسن

    انتم مدرسون فاسدون تحبون استغلال التلاميد في المستودعات معمساندة النقابات الفاسدة و المرتزقة و السارقة

  • أحمد

    أرادت فرض الأمر على الأساتذة و التلاميذ فاصطدمت بحائط يسمى الواقع الذي تتجاهله الوزيرة في كل مرة و لو راعت هذا الواقع فيما تسميه الاصلاحات لتجاوزنا كثيرا من المطبات التي اعترفت بها مؤخرا . و في الأخير تعود الى النقابات ما دخل النقابات في هذا ؟ لماذا لا تجر استشارة ميدانية مع الساتذة و الأولياء مباشرة ؟

  • عواد .غليزان

    هذا مآل القرارات الارتجالية التي يستشار فيها أصحاب الاختصاص ويكون غرضها الانتقام ...والله عيب