-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد اتهامها بمحاولة دمج التلاميذ في الفضاء الفرانكفوني

بن غبريط تفتح باب المشاركة في “تحدي القراءة العربي”

محمد لهوازي
  • 6105
  • 10

أبرقت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، إلى مديريات التربية عبر الولايات تدعوهم إلى تنظيم التصفيات المتعلقة بمشروع “تحدي القراءة العربي” خلال الفترة من 29 إلى 03 ماي 2018.
وطلبت الوزارة في تعليمة صادرة عن الأمين العام، من المديريات توفير كل الظروف الملائمة لإنجاح هذه التظاهرة وموافاتها بالمحاضر الخاصة بالتصفيات على مستوى المؤسسات التربوية إلى مصلحة التنظيم التربوي قبل يوم 04 ماي 2018.

مساءلة برلمانية

وجاء قرار وزارة التربية، عقب وقت قصير عن سؤال برلماني تقدم به النائب عن الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، مسعود عمراوي، بخصوص حرمان تلاميذ الجزائر من المشاركة في المسابقة العربية الدولية “تحدي القراءة العربي”.
واتهم النائب عن الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، مسعود عمراوي، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، بـ”محاولة عزل الجزائر عن محيطها العربي والإسلامي وتقريب ودمج أبنائنا في الفضاء الفرانكفوني”.
ووجه عمراوي، سؤالا شفويا للوزيرة، نورية بن غبريط، نشره على صفحته الرسمية، استفسر عن قرار وزارة التربية حرمان تلاميذ الجزائر من المشاركة في المسابقة العربية الدولية “تحدي القراءة العربي”، مشيرا إلى أن القرار “غير مبرر”، بالرغم من مشاركاتهم المتميزة في طبعاتها السابقة.
وقال النائب البرلماني، إن “تنظيم مسابقة جزائرية مُماثلة تحمل عنوان (أقلام بلادي) يشارك فيها تلاميذ المؤسسات التعليمية من جميع الأطوار، نثمنه ونشجعه للتعريف بالأقلام الجزائرية، أما أن تجرى المسابقة في نفس توقيت المسابقة الدولية “تحدي القراءة العربي” هذا ما نرفضه ولا نقبله البتة”.
وتساءل النائب إذا ما كان قرار حرمان التلاميذ من المشاركة، قد جاء بقرار من رئيس الجمهورية أم هو قرار وزارة التربية ممثلا في شخص الوزيرة؟
وذكر عمراوي بالمشاركات الجزائرية المميزة في هذه المسابقة، وعلى رأسهم التلميذ الجزائري “محمد عبد الله فرح جلود” الذي نال المرتبة الأولى عربيا عام 2016، لتليها مشاركة الجزائر في 2017 والتي تحصل خلالها 10 تلاميذ من مختلف ولايات الوطن على المراتب الأولى.

أين الكتب التي تبرعت بها الإمارات؟

وفتح البرلماني، قضية الكتب العربية التي تبرعت بها دولة الإمارات إلى وزارة التربية لتعزز بها المكتبات المدرسية، وتساءل عن مصيرها، وهي الكتب التي – يؤكد عمراوي – بأنها بقيت شهورا في الميناء، ولا يُعرف مصيرها لحد الآن، لافتا إلى أنها لم توزع على المؤسسات التربوية لحد الآن.

https://www.facebook.com/Dz.Wizara/photos/a.1644939042460457.1073741829.1601358466818515/2137954556492234/?type=3&permPage=1

وأثار سؤال النائب مسعود عمراوي، تجاوبا على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أعرب العديد من المواطنين عن تأييدهم للبرلماني.
واعتبرت صفحة “وزارة الفقر والسّعادة” قرار وزيرة التربية “غير مبرر”، مشيرة إلى أنه منذ انطلاق المسابقة العربية والجزائر تسجل حضورا قويا بها.
وأضافت “يريدون عزل الجزائر عن محيطها العربي والإسلامي ومحاولة دمج أبنائنا أكثر في الفضاء الفرانكفوني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • السهم الثاقب

    ذلك بإنشاء جيل منسلخ عن مقوماته الاسلامية العربية الامازيغية فتارة تغيير إسم خريطة فلسطين باسم الكيان الصهيوني و تارة إزالة سورة الإخلاص بدعوى التلميذ لا يستوعب فحواها و أخرى بمنع مشاركة أبناءها في مسابقة "تحدي القراءة العربي" و غيرها لم أذكرها. ألا آن الأوان لمغادرة رمعون نورية قدور بنغبريت فضاء وزارة التربية الوطنية..... من أين لها هذا الدعم رغم الكوارث الحاصلة في المنظومة التربوية ..... تساؤل بريء يجب الإجابة عليه.

  • السهم الثاقب

    إنالطريقة المتبعةمن طرف وزيرة التغبية تسير بخطى ثابتة نحو زعزعة ثقة الفرد الجزائري بنفسه و ذلك بإنشاء جيل منسلخ عن مقوماته الاسلامية العربية الامازيغية فتارة تغيير إسم خريطة فلسطين باسم الكيان الصهيوني و تارة إزالة سورة الإخلاص بدعوى التلميذ لا يستوعب فحواها و أخرى بمنع مشاركة أبناءها في مسابقة "تحدي القراءة العربي" و غيرها لم أذكرها. ألا آن الأوان لمغادرة رمعون نورية قدور بنغبريت فضاء وزارة التربية الوطنية..... من أين لها هذا الدعم رغم الكوارث الحاصلة في المنظومة التربوية ..... تساؤل بريء يجب الإجابة عليه.

  • حبيب الرحمان الله

    سبحان الله وبحمده...
    اليس في الدولة رجال كامثال بن مهيدي وبو مدين ليجعلوا حدا لهذه المخلوقة ...
    الغريبة ... عن ابنائنا وعن اهداف الثورة الممجدة .....
    حسبنا الله ونعم الوكيل...

  • عبدالقادر الجزائـــري

    هذه العجوز رامون رمعون بنغبريط نوريه منذ توليها هذا المنصب وهي تعمل جاهدة بمساعدة بقايا وأذناب "فافا" على سلخ المجتمع الجزائري العربي المسلم عن شخصيته المتمثلة في الدين الاسلامي واللغة العربية والعادات والتقاليد ، بطريقة شيطانية ملتوية ظاهرها الاصلاح وباطنها الانبطاح لأفكار فرنسا الصليبية اللقيطة صاحبة الزواج المثلي ...

  • جزائري

    و الله من المفارقات الغربية ان يكون وزيرا للتـــــــــــــــــــــــــــــــربـــــــــــــــــــــــــية لا يجيــــــــــــــــــــد تكوين جملـــــــــــــــــــــة مفيــــــــــــــــــــــدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ملاحظ

    بن غبريط تنتمي لمدارس فرنكفونيين وفرنسا لا تسطيع تكوين جملة بالعربية سليمة ولكن تطقن الفرنسية وهذا ليست المشكلة الوحيدة الا ان هم في خدمة اسيادهم من وراء البحر وجيل ثاني هو فقط نسخة من المناهج التعليم فرنسا و هدفه تربية جيل علماني من بيادقة فرنسا وتحطيم ما انجزه ابن باديس والابراهيمي ووقف ضدهم الجد بن غبريط قدور

  • ملاحظ

    فرنسا لطيلة قرن و32 سنة لم تستطع طمس الهوية الجزائرية وذالك بفضل نخبة من علماء الجزائر وعلى رأسهم عبد الحميد بن باديس،، واليوم في جزائر الاستقلال تطمس الهوية الجزائرية على يد أبنائها بتواطأ مع فرنسا،، لك الله يا جزائر

  • عبدو

    بن غبريط لا تتقن العربيه ولو اجري لها امتحان مستوى المرحله الابتدائيه بالعربيه لن تجتازه !!!
    هي تريد فرنسه التعليم و مسح العربيه من الجزائر و تلاقي التاييد في ذلك من بيدهم القرار .

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    يا أيها القراء ،،أيها الذين يكتبون دون الرجوع إلى الماضي القريب ،لا تغرنكم المظاهر المزينة المسيتخبثة،،، القرار إتخذته فرنسا بمعية وزيرتنا للتربية على فرنسة التعليم الجزائري ،يوم أشرف أساتذة و مفتش فرنسيين على إعداد البرنامج التربوي الجزائري،،
    فهذه مقولة وزيرة التربية الفرنسية التي فضحت رمعون على العلن وقالتها ***
    قدمنا إلى الجزائر لمساعدة وزيرة التربية على إعداد برنامج تربوي يتماشى
    وطموحات الطبقة السياسية الجزائرية ،والنظم العالمية في مجال التربية
    و التعليم***
    ومن يومها ورمعون تسعى جاهدة بطرق جد مستخبثة للتقليل من فعالية التربية الإسلامية واللغة العربية وسيأتي الدور على الأمازيغية.

  • سعيد

    وهي مشاركة في التصفيات ؟