-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجراء العقابي يخصّ المتوسطات التي لم تحرز نسبة نجاح 20%

بن غبريط تمنع أساتذة وإداريين من العطلة بسبب نتائج “البيام”!

نشيدة قوادري
  • 14285
  • 30
بن غبريط تمنع أساتذة وإداريين من العطلة بسبب نتائج “البيام”!
ح.م
وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط

قررت وزارة التربية، إسقاط عقوبات على مديري المتوسطات التي لم تحقق نسبة نجاح تفوق 20 بالمائة، في امتحان شهادة التعليم المتوسط، بحيث تقرر منعهم من الخروج في عطلة نهاية السنة. بالمقابل سيتم إيفاد لجان إلى الولايات للتحقيق في أسباب تدني النتائج. كما سيمتد التحقيق ليشمل الثانويات عقب الإعلان عن نتائج البكالوريا في 22 جويلية الجاري.
وجهت، الوزارة تعليمات لمديريها التنفيذيين، تحثهم فيها على ضرورة الاستعجال في إبلاغ المتوسطات التي فشلت في تحقيق نتائج مرضية في امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام”، تفوق 20 بالمائة بأنها ممنوعة من الخروج في عطلة نهاية السنة، مؤكدة في ذات السياق أن القرار سيشمل الطاقم التربوي “الأساتذة” والطاقم الإداري على حد سواء دون استثناء أي مستخدم، بحيث جاء في نص التعليمة ما يلي”إنه ليؤسفني أن أبلغ المؤسسات التربوية التي لم تحقق نسب نجاح تفوق 20 بالمائة في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2018، بعدم الخروج في عطلة، بما في ذلك الطاقم التربوي والإداري”.
وأكدت الوزارة الوصية في نفس التعليمة بأن قرار المنع من الخروج على العطلة بالنسبة للمتوسطات التي تعثرت في شهادة “البيام” بتحقيقها نتائج ضعيفة دون المستوى، قد جاء لأجل البحث عن مواطن الضعف و الخلل و العمل على تشخيصها ودراستها بصفة دقيقة، لكشف الأسباب التي تقف وراء تدني النتائج والعمل على استدراكها تحضيرا للدخول المدرسي المقبل.
وشهدت معظم متوسطات الوطن تأخرا كبيرا في عقد مجالس القبول والتوجيه بسبب تأخر المديرين في حجز علامات الممتحنين، الأمر الذي أدى إلى إرباك التلاميذ الراسبين وأوليائهم بسبب التأخر الذي صاحب عملية الإعلان عن نتائج “الانتقال” إلى المستوى الأعلى أي السنة أولى ثانوي، بحيث عاشوا لحظات جد حرجة خاصة وأن أغلبهم قد تحصل على المعدل 9.90، بالمقابل وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمات صارمة لمديريها الولائيين تحثهم فيها على ضرورة الاستعجال في إنجاز “الانتقال” لتحديد نسبة النجاح من الرسوب وطنيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • ترمب

    وهي من يمنعها ..أم أنها من الأرباب.يفعلون مايريدون بلا حسيب أو رقيب...؟

  • محمد

    أفضل أن تكون نسبة النجاح 33 بالمئة ، ويصعد فقط من يستاهل ويخدم البلاد والعباد . على أن تكون 90 بالمئة وتكون الثانوية ثم الجامعة مليئة بالجهال والغشاشين. كما أرجوا أن تكون هناك إمتحانات عملية ونظرية في الأخلاق كذلك ، مامعنى أن ننتج طبيبا ذو كفاءة عالية ويبيع للناس أدوية يعرف أنها غير صالحة ؟ أو يقبل رشاوي من مخابر دولية على حساب صحة مرضاه ، أو لايعتني بالمرضى في المستشفى ويتكبر على الناس ؟ أو مهندسا رغم كفاءته يقبل بالرشوة ويتسبب بآلالاف الضحايا ؟ أو مدير شركة يسرب معلومات سرية لشركات أجنبية منافسة ...الى غيرها من الأمور.
    العلامة الجيدة والمعدل الجيد والعلوم وحدها لاتكفي.

  • علي حسن

    اضربيهم فلاقة خير

  • مقوم

    هذا الفشل هو في الواقع جزء من فشل وزارة التربية منذ توليها من طرف بن بوزيد و قد تفاقم الوضع مع مجيئ بن غبريط ،فالسبب واضح و لا يمكن تلفيقه فقط إلى الإدارة و الأساتذة ،إنها سياسة التربية العرجاء .

  • guod

    اللي يفشل يفصل وليس العقاب يا بن غبريط،اذا فشل معناه انه ليس في مكانه وبس

  • الشيخ عقبة

    أقدر المرأة الجزائرية عامة وهذه السيدة على الخصوص أحتراما لفكرها وعملها الجبار فقط أتمنى أن لا يكون سكين الجزار قد جرحها .

  • عبدو

    في المواسم القادمة سيتم قلب المعادلة إذا!!!
    المستوى لا يعاقب عليه، و هذا يقود حتما إلى تضخيم الأرقام تفاديا للعقاب، و إنما يتم بحث أسبابهو الشروط التي أنتجته و هي لاتخص المدرسة فقط، وإنما الكثير منها على علاقة بالمجتمع ككل و الأسرة تحديدا و المنظومة التربوية

  • امينة

    والله لو تتمعنوا لو جدتم قرارها صائب فهو من جهة يحفز الاساتذة على بذل مجهود في اداء العملية التعلمية وينذر المترشحين لمنصب استاذ لا سيما الغشاشين ويكشف نقاط ضعفهم وهو كذلك يحد من ظاهرة الانتقال من مستوى الاولى الى الثانية والثالثة والرابعة بمستوى ضعيف وهذا ما يحدث في اغلب المؤسسات اما بالنسبة لمن قال اتساع دائرة الغش فاقول له ذاك هو مكمن الداء في قطاع التعليم منذ سنوات عدة

  • مناع ـ الجزائر

    الأول والأساسي في من يجب محاسبته على النتائج المفتشون، الذين يفتقدون لأي كفاءة أو مقدرة مهنية بحكم نقص التكوين أولا، وبحكم نقص متابعة أعمالهم ممن يشرفون على تسييرهم ..جعلوا من مهنتهم أداة لكسب ود إطارات التربية الذين هم تحت مسؤولياتهم، وتخلوا نهائيا على مهام المراقبة والمتابعة والتفتيش والتكوين التي هي أساسية في مهامهم ، ثم يأتي بعدهم المديرون الذين لايمارسون وظائفهم حسب النصوص في المتابعة والتقويم

  • مجبر على التعليق بعد القراءة

    يقول الشاعر : إذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص ؟؟؟

  • بشير بات________________ش

    يعطيك الصحة معالي الوزيرة بنازير بوتو الجزائر المرءة الحديدية لقد انتهى زمن ابوبكر بن بوزيد والتسيب واللامبالات وتعسف رجال التربية اصحاب الفاصيلتي والسوسيال والدروس الخصوصية والبزنزسة في الدروس الكثير من الاساتذة همهم الدينار ومنهم من يشتري سيارة ويعمل كلونديستا وفرود ضاربا اللوائح والقوانين عرض الحائط هاذا ماينفع مع هؤولاء سيف الحداد والقوة والردع لكي يكونو عبرة لاقرانهم شكرا سيدتي الوزيرة يامن اثبتي انك من طينة الكبار وتتحلي بالمسؤولية والصرامة

  • جمال

    كان الأولى ان تقدم استقالتك هزلت واصبح القطاع مسخرة

  • حليم حيران

    يا بنت فرنسا ديريهم punis يشوفو في الحيط و يضعوا ايديهم على روءوسهم.بلادنا ولت ضحك.في القديم كنا نقول عند التعجب "حسبها الهند" و اليوم الناس تقول "حسبها الجزاير" ارفع راسك با

  • يحي

    السلام عليكم، للسيدة وزيرة التربية بدلاً من تبذير الأموال في التحقيقات و حرمان الطواقم التربية لهذه المؤسسات من حقها في العطلة و الراحة مع أبنائهم سأخبرك سيدتي بالسبب في هذه النتائج التي لم ترضي وزارتك و هو أن هذه المؤسسات كانت محكمة الحراسة لم يجد الغش و المحسوبية طريقهما اليها فكانت النتائج صادقة حلالاً ملالاً كما يقال، هل تصدقي أن نتيائج ال 90% و 98% و... هي بسبب إجتهاد التلاميذ، و إليك الحل الأنسب لكي يصلح حال التربية في الجزائر و هو أن ترحلي عنا لو تكرمتي.......

  • .

    الله إيسلم أمينوفيتش .

  • امينة

    ...وبخصوص نتائج البكالوريا ماهي العقوبة يا ترى؟ أظن 6 أشهر سجن للأساتذة مع خصم منالراتب نسبة النصف و الاداريين شوية فلاقة؟؟؟

  • امينة

    يعطيك الصحة نورية

  • abdel

    Makan walou, alwazira rahi ghir atbarad bark. Avec un taux de réussite de 87.25% elle s'estime heureuse vu le faible niveau des élèves. En réalité il ne dépassera pas les 30% et bonnes vacances

  • الشيخ عقبة

    قاللك واحد اسمين اي منفوخ بفعل الكسل وارقاد وتشراك الفم ذهب عند صاحب مصنع صناعة الأفرشة بريزيدا لطلب العمل ولما سألة رب العمل عن حرفته قال / انظل راقد ( صاحب المصنع رآى أنه يصلح للإشهار واشترى له بيجاما وقال له نام حيث شئت على الأفرشة المعروضة في قاعة العرض والزيائن تتفرج عليه وهو في نوم عميق يتلذذ بالفراش الحريري بريزيدا ، بعد عدة شهور طلب العامل النائم من صاحب العمل عطلة ليستريح عدة أيام ( لمعلم طاح في الكومة ) واكتا خدمو حتى يحتجو على العطلة ؟

  • موووح

    الشح الشح الشح نستهلوا ...... لأننا راضيين و ساكتين بالظلم الذي يلحق بنا نحن عمال التربية من مديرين و أساتذة و سيأتي نهار ستنزع عنكم السراويل هذه الوزيرة ...و المثال الأكبر نحن مديري المدارس الابتدائية ببومرداس أغلب المديرين مكلفين بمدرستين و إن تكلمت أو احتجت سيكون مصيرك التهديد و الوعيد بالعقاب و التوبيخ و الإنذار من طرف مدير التربية.....سياسة اخدم و اسكت و ارضى بالذل و المهانة لكن الأمور لن تبقى على حالها لأننا دوام الحال من المحال فتنفجر الأوضاع قريبا و سيدفع هؤلاء المسؤولون الثمن غاليا .

  • 123

    بعض المسؤولين عندهم عقلية المهم ندير رايي..

  • أوراسي

    (مصلحة وطننا فوق كل أعتبار )والحق أحق أن يقال وانطلاقا من وجهة نظري القابلة لكل الأحتمالات أقول كجزائري أن ديانتي الوحيدة بعد الإسلام هي عبادة الوطن بالأولوية والمخلصين له من الرجال الذين يخدمونه وقد برهنوا ( أسد الجيش الوطني الشعبي برجال أمنه ، ربي يحفظهم ويحفظ الجزائر ) أرى أن أحسن وزيرا للتربية منذ 1962 هي السيدة بن غبريت ( كانت صريحة واضحة ولها الشجاعة في قرع ناقوس الخطر معرضة نفسها لهمجية وحوش فكر البشر )

  • samir algerie

    trés bien

  • زهير

    بمعنى آخر : كل من تسول له نفسه أن يعمل بأمانة و يقيم التلاميذ بصدق و لا يضخم النقاط فهو مغضوب عليه و سيعاقب بحرمانه من العطلة حتى يكون عبرة لمن يعتبر. للعلم فقط تدني النتائج هذا طبعا بعد كل العلامات المجانية التي تمنح للتلاميذ حلالا طيبا من تقويم مستمر و مشاريع و مطالعة وووو... و علامات شبه نهائية في الرسم و الموسيقى التي لا تدرس أصلا

  • الصيدلي الحكيم

    وزيرة لا تعرف أن العطلة حق من حقوق الموظف و لا يمكن في أي حال منعه منها.

  • نور

    اذا اردتم تحقيق نتائج جيدة عليكم باخضاع الكل الى نظام الداخليات التي كانت سابقا على كل تلميذ ليتحكم به ويمنع من الجلوس امام الانترنات بالساعات الطويلة والفايس بوك وماشابه اي على شاكلة نظام "اشبال الامة" هل تستطعين تطبيق ذالك بالطبع لا مع سياسة التقشف المتبعة ، لكن لو كنتم تحبون الجزائر لطبقتم هذا الاقتراح .
    2: اعادة التكوين في المعاهد "I T E" سابقا وسترون النتيجة .

  • عادل 2018

    هذا تعسف.............................السنوات القادمة اتركوا التلاميذ يغشون

  • عبد الرحمان

    يعني بطريقة غير مباشرة، تشجيعهم و حثهم على الغش و رفع العلامات

  • محمد

    ومن يعاقب من ضلموا العمال وسلبوا حقوقهم بالقوة و الحقرة والتمييز العنصري اين هي العدالة الاجتماعية كرهنا من الحقرة

  • أحمد

    المدراء و المفتشون هم اصلا في عطلة طوال السنة فلا احد يحاسبهم حضروا ام غابوا اما معاقبة منذيلي الترتيب فلا سند قانوني له لان العطلة من حق الموظف و ان سكت المعنيون و النقابات فسياتي يوما يسجنون فيه داخل المؤسسة الخاسر الاكبر هو الطاقم الاداري ما ذنبه ؟