-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنّ تعزيز صلاحيات الرئيس مزاعم خاطئة

بن قرينة: التعديل الدستوري يحمي ثوابت الهوية الوطنية

بن قرينة: التعديل الدستوري يحمي ثوابت الهوية الوطنية
أرشيف
عبد القادر بن قرينة

أكد رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، الإثنين، بالجزائر العاصمة، أن التعديل الدستوري المعروض لاستفتاء شعبي يوم الفاتح نوفمبر القادم “يكرس ويحمي” ثوابت الهوية الوطنية بست مواد جديدة تضاف إلى المواد العشر التي تضمنتها الدساتير السابقة.

وقال بن قرينة خلال نزوله ضيفا على منتدى القناة الأولى للإذاعة الوطنية ان “التعديل الدستوري جعل من الثوابت الوطنية مكرسة ومحمية بست (06) مواد جديدة مع الحفاظ على 10 مواد كانت موجودة” في الدساتير السابقة، مضيفا في نفس الإطار انه حتى فيما “يخص الأحكام ذات الطابع الجزائي أصبحت مكرسة لهوية الشعب الجزائري على غرار معاقبة ظاهرة عقوق الوالدين” ومنه يقول “لا خوف على الهوية الوطنية الأصيلة” في المستقبل.

وبعد أن أشار إلى أن هذا التعديل “تضمن بعض السلبيات والتحفظات”، أكد انه “أحدث نقلة نوعية” مقارنة بدستور 2016 خاصة فيما يتعلق “بالحقوق والحريات وتعزيز استقلالية القضاء وحماية بيان أول نوفمبر 1954” إلى جانب “تكريس مبدأ التداول على السلطة” و”حماية الأراضي الفلاحية”.

وبعد ما انتقد بن قرينة “بعض النقاشات الخاطئة التي تزعم تعزيز صلاحيات رئيس الجمهورية” في هذا المشروع، أبرز أنه لأول مرة “منذ الاستقلال سيتيح للمعارضة المجال لإعداد برنامج الحكومة وإدارتها”، داعيا إلى ضرورة “الحديث بصدق وحقيقة” خلال مخاطبة الشعب الجزائري حول هذا المشروع.

ويرى بن قرينة أن المشاركة الشعبية في استفتاء الفاتح من نوفمبر القادم “ستكون مرتفعة” لعديد من الأسباب منها “اتساع مجال الحقوق والحريات التي ستدفع المواطن بالذهاب بقوة إلى صناديق الاقتراع”.

كما أوضح ان هناك الكثير من الملفات “الاستعجالية” التي “ستعرض مباشرة بعد الاستفتاء القادم إذا ما زكى الشعب الدستور الجديد” منها حسبه، مراجعة القوانين العضوية للانتخابات والأحزاب وتلك المكرسة للاستقلالية العدالة، كما “توقع حدوث” تغييرات في الطبقة السياسية بعد هذا الاستفتاء أيضا.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مواطن

    يتلونون كالحرباء...
    الشعب يريد رجال شجعان متمكنون يحمونه ...

  • عبد السلام

    الشيء الوحيد الذي يريده الشعب منكم هو رحيلكم من السلطة الشعب لايريدكم أن تحكم البلاد أنتم أو هذا النظام . الشيء الذي يريده الشعب هو بناء جزائر جديد بسواعد شبانية نظيفة محترم تحب الخير للبلاد والعباد .. حلكم الوحيد هو الرحيل ؟

  • بخدة بخدة

    لم نعد نرتاح لكم،فالتاريخ يحكي عنكم

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    لوكان تسقسي المسؤولين ما هي الهوية الوطنية ، ماكاش قاع اللي راح يجاوب صح ، بالرغم من أنو الجواب واضح.

  • elgarib

    لعنة الله علي الكاذبين.ثوابث الهوية الجزائرية موجودة في جميع الدساتير و لكن جميع من حكم أو كان في الحكم من سنة 1962 دس عليها و ستدونا عليها أنكم منهم حي يأتون الشرفاء فذالك اليوم نصدقوا.

  • من بلادي

    بعد أن شن بن قرينة حربا ضروسا على لجنة لعرابة.. وبعد أن انتقد الدستور وما فيه واعتبره خطر على الثوابت الوطنية أي : الاسلام والعربية " .. و نتقده أيضا لأنه يعترف بالأمازيغية التي حسبه فرضتها منظمات دولية .. وانتقده لأنه يحمل مادة حول حرية المعتقد .. ها هو يغير لونه كالحرباء وينادي بالتصويت بنعم ويقول أنه أي الدستور المنتظر يحمي الثوابت الوطنية .انه النفاق المقنع