-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | الأحد 05 أفريل 2020

بن ناصر مهدد في ميلان، تهديدات بلايلي، وجهة سليماني المقبلة، توقف البطولة وأخبار أخرى

الشروق الرياضي
  • 1302
  • 0
بن ناصر مهدد في ميلان، تهديدات بلايلي، وجهة سليماني المقبلة، توقف البطولة وأخبار أخرى
ح.م

وقفات وهبات إنسانية من أنصار وأندية لمساعدة الفقراء والمحتاجين
لاعبون ومدربون يرفضون الحديث عن الكرة في ظل ازدياد ضحايا كورونا

صالح سعودي
فقدت الأسرة الكروية الحديث عن الجلد المنفوخ، في ظل الوضع الصعب الذي تمر به الإنسانية بسبب وباء كورونا الذي انتشر في مختلف بلاد العالم، حيث رفض أغلب مدربي ولاعبي وحتى مسيري الأندية الجزائرية الحديث عن شؤون الكرة ومستقبل الأندية، ما دام أن قائمة الوفيات بسبب وباء كورونا في تزايد، ما جعل الكثير يدعو إلى هبات إنسانية لمساعدة المحتاجين، بدلا من التفكير في أمور فنية وتسييرية لا يسمح الظرف الحالي مناقشتها أو الخوض فيها.

أصبح حديث الأسرة الكروية والرياضية بشكل عام منصبا هذه الأيام حول كيفية التصدي لفيروس كورونا الذي لا يزال يحصد مزيدا من الوفيات في مختلف بلاد العالم، بدليل أن الجزائر هي الأخرى تعاني من هذا الوباء، ما جعل تصريحات اللاعبين تنصب أساسا في توعية المواطنين بضرورة الحذر والالتزام بإجراءات الحجر المنزلي، وبالمرة الحرص على الوقاية والنظافة، وهذا مثلما ذهب إليه لاعبون دوليون سابقون وحاليون، وكذا لاعبون ينشطون في البطولة الوطنية وفي أندية أوروبية وخليجية، على غرار العنصر البارز رياض محرز وعنتر يحي وبونجاح وفغولي والقائمة طويلة، في الوقت الذي أجمع بعض المسيرين على أنه من غير المعقول الحديث عن مستقبل الأندية والاستقدامات وغير ذلك في مثل هذه الظروف، على غرار ما صرح به رئيس شبيبة القبائل ملال الذي أكد بأن الوضع الحالي يجب أن يكون فرصة للتضامن والوقفات الجماعية لدواع إنسانية، وليس للحديث عن مستقبل الكرة، في وقت يبقى مستقبل الإنسانية في خطر.

وما دمنا نتحدث عن الجانب الإنساني، فإن الكثير من الجهات الناشطة في الوسط الكروي لم تتوان في القيام بهبات تضامنية توعوية لمساعدة المحتاجين، من خلال توفير المؤونة ومختلف المواد الغذائية والاستهلاكية، حيث أكد وفاق سطيف أنه نموذج مهم في هذا الجانب، من خلال التقاليد التي كرسها في سنوات سابقة، سواء خلال شهر رمضان أو في مختلف المناسبات الاستثنائية، فقد قامت أسرة الوفاق مؤخرا بتوزيع 400 قفة على الفقراء والمحتاجين، وساهمت في توزيع كمية أخرى بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي، حدث ذلك في أجواء سادها الصمت والبعد عن التهويل الإعلامي، من باب تفادي الإشهار والتأويلات السلبية، وفي السياق ذاته تعتزم عديد الأندية السير على نفس الخطر، خصوصا الفرق الناشة في الرابطة الأولى والثانية، حيث صرح رئيس شبيبة القبائل اعتزام أسرة النادي القيام بهية تضامنية واسعة للمساهمة في مساعدة المحتاجين وتوفير ومحاربة فيروس كورونا، فيما قامت لجان أنصار عدة أندية بخطوات ميدانية في هذا الجانب، على غرار لجنة أنصار مولودية باتنة وأنصار فرق أخرى من مختلف أرجاء الوطن، ما يؤكد على الحس الإنساني للجماهير الجزائرية.

وإذا كانت الفاف تترقب مستجدات بخصوص مستقبل الوسم الكروي الحالي، فيما لم تقرر الكاف هي الأخرى في هذا الجانب، فإن أغلب اللاعبين والمدربين يرفضون الحديث عن الكرة في زمن كورونا الذي لا يزال يحصد مزيدا من الضحايا، وهذا مثلما أشار إليه المدرب نور الدين زكري المتواجد في الدوري السعودي، وكذا مدرب مولودية الجزائر نبيل نغيز، وهي تصريحات لا تستبعد أن تكون النهاية موسما أبيضا، ولو أن بعض التقنيين يدعون إلى إمكانية التدارك فور تحسن الوضع الصحية في الوطن والعالم، وبالمرة تمديد المنافسة إلى شهر جوان. يحدث هذا في الوقت الذي لا يزال اتحاد بسكرة يبحث عن خليفة للمدرب لكناوي المستقيل، وكذا نجم مقرة الذي لا يزال دون مدرب منذ مغادرة الحاج مرين. علما أن الجهات الوصية كانت قد قرر تمديد توقيف النشاطات الرياضية إلى غاية 19 أفريل المقبل.

بعد تهديدات بلايلي بالرحيل عن الفريق
الأهلي السعودي يدفع راتبا شهريا لكل لاعبيه

توفيق. ع
اتخذت إدارة الأهلي السعودي، برئاسة عبد الإله مؤمنة، قرارا عاجلا، وذلك ردًّا على أزمة الدولي الجزائري يوسف بلايلي الذي طالب بفسخ عقده مع الفريق الكروي الأول؛ بسبب تأخر حصوله على مستحقاته المالية في الأشهر الأخيرة، ووفقًا لجريدة “المواطن” السعودية فإن إدارة الأهلي تنوي صرف راتب شهر للاعبين والعاملين داخل النادي بعد التهديدات التي أطلقها لاعب “الخضر”، والتي أثارت جدلا واسعا في السعودية.

وفي وقت سابق، حدد يوسف بلايلي شرطه للتراجع عن فسخ عقده مع الأهلي، وهو الحصول على كافة مستحقاته المالية من النادي الأهلي قبل التاسع من أفريل الجاري وإلا فإنه سيفسخ عقده ويرحل عن الفريق، ويأتي طلب لاعب الترجي التونسي السابق ليكون مخالفًا لما قاله عبد الإله مؤمنة، رئيس النادي الأهلي، بأن إدارة النادي حلت أزمة المستحقات المتأخرة، كما أن جميع لاعبي الأهلي أمامهم سنة أو سنة ونصف سنة للدخول في فترة الستة أشهر الأخيرة، وكان يوسف بلايلي انضم للنادي الأهلي في صيف 2019 قادمًا من نادي الترجي الرياضي التونسي وبعد تتويجه مع المنتخب الوطني بلقب كأس أمم إفريقيا 2019، التي أُقيمت في مصر.
وعانى يوسف بلايلي في بدايات انضمامه للنادي الأهلي بسبب بدايته المتواضعة وتكرر إصاباته، كما طالب الجمهور الأهلاوي في البداية برحيله، في عهد المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش.

على ذمة صحيفة “الموندو” الاسبانية
راكيتيتش في طريقه إلى الميلان ومكانة بن ناصر الأساسية في خطر

ن. ب
كشفت تقارير إعلامية اسبانية عن رغبة إدارة نادي ميلان الايطالي في انتداب الدولي الكرواتي راكيتيتش، من برشلونة الاسباني ليكون منافسا للدولي الجزائري اسماعيل بن ناصر، بحكم أن اللاعبين ينشطان في نفس المنصب تقريبا.
سيكون الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر مهددا بتضييع مكانته الأساسية الموسم القادم مع الميلان، في حال تمكن “الروسينيري” من إتمام صفقة راكيتيتش، وفق ما أكدته صحيفة “إلموندو” الاسبانية، والتي أشارت إلى أن انتقال راكيتيتش من برشلونة إلى ميلان سيحدث في صيف 2020، بعدما اختار النجم الكرواني كلمة “النهاية” لمسيرته مع “البلاوغرانا”.

وكان النجم الجزائري، قد نجح في فرض نفسه كأحد أفضل لاعبي ميلان الإيطالي خلال الموسم الجاري، رغم بداية معقدة له مع المدرب السابق ماركو جيامباولو، قبل أن تبرز موهبته مع خليفته ستيفيانو بيولي، ما جعله يحظى بإشادة واسعة من قبل الجماهير ومتابعي الكرة الإيطالية خاصة، وهذا للروح القتالية والإصرار وحسن التعامل بالكرة الذي يظهره فوق أرضية الملعب.

ورغم ذلك، سيحاول ميلان مرة أخرى التعاقد مع إيفان راكيتيتش من برشلونة، حسب مصادر صحيفة موندو ديبورتيفو، لكن راتبه البالغ 8 ملايين يورو سنويا يمثل مشكلة كبيرة في الوقت الحالي، حيث لن يكون الفريق “اللومباردي” قادرا على تحمل تكلفته، في ظل الميزانية المحدودة وقوانين اللعب المادي النظيف، الذي فرض الكثير من القيود على الأندية الأوروبية في الفترة الأخيرة.

وفقا للصحيفة الإسبانية، التي عنونت -راكيتيتش من برشلونة إلى ميلان- فإن “الروسونيري” جاهز لمحاولة ثالثة لإقناع راكيتيتش بسان سيرو، وسيستغل رغبة برشلونة في البيع بعائد مادي، قبل دخوله الفترة الحرة من عقده في شهر جانفي القادم، حيث لم يعرض عليه عقد جديد، في ظل سقوطه من حسابات المدرب كيكي سيتين.

وعلى عكس بن ناصر الذي لا يزال شابا والمستقبل أمامه، فإن إدارة الميلان ترى في وصيف كأس العالم 2018 على أنه شخصية قيادية، ونجم في خط الوسط سيقدم المساعدة لشبان “الروسونيري” على غرار الجزائري بن ناصر، وسيضع بصمته كقائد لمنظومة المدرب ستيفانو بيولي، خلال الموسم أو الموسمين القادمين.
ومن المقرر أن ينتهي عقد الكرواتي الدولي البالغ من العمر 32 عاما مع برشلونة في جوان 2021، وتبقى الأندية أمام راكيتيتش محدودة، نظرا لعدم رغبته في تقليص راتبه البالغ 8 ملايين يورو في الموسم الواحد، وسنرى حقيقة تطبيق عنوان “راكيتيتش من برشلونة” خلال الأيام القادمة.

استفسروا عن سبب تأخر صبّ رواتبهم العالقة
إدارة شبيبة القبائل طمأنت اللاعبين ووعدت بصرف جزء من مستحقاتهم

ل. ط
تلقى لاعبو فريق شبيبة القبائل ضمانات من الإدارة على تسوية مستحقاتهم المالية العالقة إذ لم يتحصل رفاق يوغورطة حمرون على رواتبهم منذ عدة أشهر.
وكشفت مصادر إعلامية بأن لاعبي الشبيبة استفسروا من الإدارة عن سبب تأخرها في صب أجورهم العالقة منذ فترة، كما طالبوا من رئيس الفريق شريف ملال حل مشكلة الأجور العالقة في أقرب وقت، وتسديد جزء من المستحقات على الأقل.

من جهتها، قامت الإدارة بتطمين اللاعبين ووعدتهم بصب جزء من المستحقات عن قريب، مؤكدة بأنها ستؤدي التزاماتها تجاه اللاعبين وكل العاملين بالفريق على الرغم من الصعوبات التي تواجهها في هذه الظروف الصعبة، في ظل تعليق النشاط الرياضي بما في ذلك توقف منافسات كرة القدم منذ شهر تقريبا بسبب انتشار وباء فيروس كورونا، والوضع يزيد تأزما بارتفاع عدد المصابين بهذا الوباء من يوم لآخر، وما يزال الغموض يكتنف جميع الفاعلين في كرة القدم الوطنية بخصوص موعد استئناف البطولة في مثل هذه الظروف غير الامنة .

ويشار إلى أن شبيبة القبائل تنافس هذا الموسم على لقب البطولة وهي تحتل المركز الرابع في الترتيب العام متأخرة بـ4 نقاط عن صاحب الريادة فريق شباب بلوزداد، فهدف الإدارة هو التتويج أو احتلال المراكز الأولى التي تضمن للفريق المشاركة في رابطة أبطال إفريقيا الموسم المقبل.

على صعيد آخر، أعلنت شبيبة القبائل، عن شراكة مع جمعية خيرية بمنطقة القبائل، لقيادة حملة لجمع التبرعات لمساعدة المستشفيات الجزائرية، والعائلات الفقيرة المتضررة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

ودعا في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، يوم أول أمس السبت، رجال الأعمال والتجار، والمستثمرين، للمساهمة في مساعدة المستشفيات التي تعاني نقصا في المعدات الطبية، إضافة إلى العائلات المتضررة من أزمة كورونا.
وتستهدف إدارة الشبيبة جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات من أجل تزويد المستشفيات بالمعدات الطبية والأقنعة، وكل وسائل الحماية الممكنة.
ولفتت الإدارة إلى أن التبرعات والمساهمات سيتم جمعها عن طريق التحويل البنكي الإلكتروني، أو عبر فرع الجمعية الخيرية، أو المستودعات الرئيسية بأسواق المواد الغذائية بولاية تيزي وزو.

شريف الوزاني يقرر إحالته على المجلس التأديبي
هريات سيكون ثاني المغادرين لمولودية وهران بعد فريفر

دريس. س
أسر حمزة هريات، متوسط ميدان فريق مولودية وهران لأحد مقربيه أنه يلعب آخر موسم له بألوان المولودية، التي سيغادرها فور افتتاح سوق التحويلات الصيفية المقبل، وذلك بسبب الوضعية التي بات يمر بها في الفريق منذ بداية الموسم الكروي الحالي.

يحدث هذا في الوقت الذي قرر فيه المدير العام لمولودية وهران، شريف الوزاني سي الطاهر، إحالة حمزة هريات على المجلس التأديبي للنادي فور استئناف نشاط الرابطة المحترفة الأولى، وذلك على خلفية تصرفات اللاعب قبيل مواجهة اتحاد العاصمة، لحساب الجولة الـ 22 من المسابقة المحلية، التي جرت على ملعب “عمر حمادي”، ودخول هريات في ملاسنات مع شريف الوزاني، عقب علمه بعدم إدراجه ضمن قائمة الـ 18 في تلك المباراة، حيث لم يتقبل المسؤول الأول على المولودية الوهرانية خرجة اللاعب أمام زملائه، التي وحسب شريف الوزاني، أثرت كثيرا على معنويات المجموعة التي سقطت يومها برباعية مقابل هدف واحد، علما أن هريات كان قد اتهم شريف الوزاني بالمحاباة في تحديد التشكيلة الأساسية، الأمر الذي دفع بشريف الوزاني لإصدار عقوبة مالية في حق اللاعب بخصم جزء من راتبه الشهري.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مقربة من حمزة هريات، عن تلقي الأخير لعروض عديدة من نوادي الرابطة المحترفة الأولى وكذا الثانية للانضمام إليها بداية من الموسم الكروي المقبل، على غرار وفاق سطيف وشباب قسنطينة، فضلا عن عروض أخرى من أندية خليجية، غير أن المشكل الذي قد يعترض رحيل هريات عن المولودية هو ارتباطه مع الفريق بعقد يمتد إلى غاية شهر جوان من العام 2021.

اقتراح سيطرح على المكتب الفدرالي
هل تعلن الفاف عن التوقف الرسمي للبطولة إلى نهاية ماي؟

ب. و
الوضع الصعب الذي تعيشه الجزائر، بسبب “فيروس كورونا” الذي فاق عدد المصابين به 1200 شخص في الساعات الأخيرة، يشير إلى إمكانية فرض السلطات العليا للبلاد تمديد فترة تعليق كل النشاطات إلى ما بعد 19 أفريل الجاري، وهو ما يدفع الفاف للتفكير في مخطط جديد لإنقاذ الموسم الكروي.
وكشف مصدر مقرب من اتحادية كرة القدم، أن الأخيرة تدرس فكرة الإعلان عن توقيف بطولتي الدرجة الأولى والثانية المحترفة، وبقية الأقسام السفلى رسميا من الفترة الحالية. إلى غاية نهاية شهر ماي المقبل، على أن تستأنف المنافسة في نهاية شهر جوان، وهذا بسبب عدم اتضاح الرؤية بخصوص الوضع الصحي وتاريخ رفع الحجر عن كل مناطق الوطن.

ولم يستبعد مصدرنا، عقد اجتماع استثنائي للمكتب الفدرالي في غضون الأيام المقبلة للتشاور حول الفكرة، علما أن الموضوع يخص الأدوار المتبقية من منافسة كأس الجمهورية، إياب الدور ربع النهائي ومواجهات نصف النهائي ذهابا وإيابا والنهائي، إضافة إلى نهائي الكأس الممتازة، الذي كان مقررا في الثاني من شهر نوفمبر 2019، قبل أن يؤجل إلى الفاتح ماي المقبل، وقد يؤخر لموعد لاحق مرة أخرى.

ويبدو المقترح في صالح كل الأندية، فهي الآن لا تعرف متى يتم التخلص من “فيروس كورونا” ولا تاريخ استئناف المنافسة، ما أخلط حسابات الجميع، ولكن في حال الاتفاق على تاريخ معين لإنهاء رزنامة الموسم، فذلك يساعد الفرق على ترتيب كامل أوراقها ويسطر كل مدرب برنامجه لإعداد الفريق.

هذا، وستضطر الفاف لتمديد عقود اللاعبين التي تنتهي في جوان المقبل، إلى غاية إنهاء رزنامة البطولة مع الاحتفاظ بكامل حقوقهم، إضافة إلى تحديد تاريخ جديد لبداية ونهاية فترة التحويلات الصيفية، كما أن الموسم الكروي 2020 / 2021، قد ينطلق نهاية سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.

يشار إلى أن أعضاء المكتب الفدرالي للفاف، المجتمعين يوم الثلاثاء الماضي، لم يتطرقوا لأي موضوع يخص كرة القدم، بحيث كان محور الأشغال هو الرصيد البنكي المخصص للحملة الوطنية لمحاربة “فيروس كورونا”، ونفس الشيء حدث في اجتماع المكتب التنفيذي للرابطة المحترفة، الأربعاء الماضي، بحيث اتفق الجميع على تقديم مليار سنتيم، من حساب الرابطة، إضافة إلى تبرعات بعض الأندية.

وتوقفت كل المنافسات الرياضية، منذ 16 مارس الماضي، بقرار من السلطات العليا في البلاد، والتي حددت تاريخ 5 أفريل للاستفتاء كمرحلة أولى قبل أن يمدد إلى 19 من نفس الشهر، ويرتقب أن يتم إرجاء العودة إلى الميادين إلى ما بعد شهر أفريل، في ظل ارتفاع نسبة المصابين “بكورونا” يوميا.

عقده ينتهي مع ليستر سيتي صيف 2021
سليماني في طريقه إلى مرسيليا الفرنسي نهاية الموسم

ق. ر
قالت مصادر صحفية أمس إن إدارة أولمبيك مرسيليا تعمل على إيجاد مهاجم مميز في سوق الانتقالات الصيفية، لكنها أمام مُعضلة مالية، بسبب أزمة فيروس كورونا، وعدم قدرتها على إنفاق مبالغ كبيرة، لذلك فإن إسلام سليماني سيكون خياراً مثاليا في “الميركاتو” المقبل.
وبسبب انتهاء عقد سليماني في صيف 2021، فإنه سيكون حاضراً في سوق الانتقالات المقبلة، وبخاصة أن موناكو لديه أحقية شراء عقده مقابل 9 ملايين يورو، لكن الجهاز الفني يبدو غير مهتم بالإبقاء على المهاجم الجزائري، الذي لديه فرصة الذهاب إلى أولمبيك مرسيليا الفرنسي.
وفي حال رحيل سليماني إلى أولمبيك مرسيليا، فإنه لن يستغرق وقتاً طويلاً في التأقلم معه، لأن المهاجم المخضرم لديه الخبرة الكافية في الكرة الأوروبية، لكونه لعب في صفوف سبورتينغ لشبونة البرتغالي بين عامي 2013، و2015، ليخطف قلوب جماهير الفريق، التي تشبه إلى حد كبير أنصار الفريق الفرنسي، بعاداتها وتقاليدها في التشجيع داخل الملاعب.
وتعلم إدارة مرسيليا جيداً أن قدوم سليماني إلى صفوفها سيشكل عاملاً تحفيزيا للجماهير الجزائرية، الموجودة بكثرة في المدينة الفرنسية، وبذلك سترتفع قيمة مبيعات القمصان بشكل كبير، بالإضافة إلى التهافت على الحضور بمدرجات الملعب لرؤية مهاجم منتخب “محاربي الصحراء”.
وكان إسلام سليماني قد قرر إنهاء مسيرته الاحترافية بالدوري التركي، مع نادي فنربخشة، بعدما حصل على عرضٍ مميز من موناكو الفرنسي في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، ورحل إليه على سبيل الإعارة بعقد ينتهي في صيف 2021، ما يجعل مهاجم منتخب “محاربي الصحراء” أمام عدة خيارات، إما العودة إلى صفوف ليستر سيتي الإنجليزي أو البحث عن مغامرة جديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!