-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يوقّع قانون المالية لسنة 2019 ويضع النقاط على الحروف

بوتفليقة يترأس مجلس الوزراء هذا الخميس

سميرة بلعمري
  • 9955
  • 20
بوتفليقة يترأس مجلس الوزراء هذا الخميس

استدعى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وزراء الحكومة إلى اجتماع لمجلس الوزراء هذا الخميس، للتوقيع على مشروع قانون المالية للسنة القادمة، وإسداء ملاحظات جديدة للحكومة تكون بمثابة الإطار التوجيهي لعملها مع حلول السنة الجديدة، التي تأتي مغايرة تماما لسابقاتها من السنوات الأربع الأخيرة من حيث خلوها من رسوم وضرائب أو زيادات في تسعيرة الوقود أو الكهرباء أو حتى الماء.
يلتقي رئيس الجمهورية هذا الخميس وزراء حكومة أويحيي في اجتماع لمجلس الوزراء، للتوقيع على مشروع قانون المالية للسنة القادمة، هذا الاجتماع الذي يأتي هذه المرة في ظرف سياسي استثنائي تتجاذبه المبادرات السياسية سواء من جناح المولاة الداعي إلى عقد ندوة للإجماع الوطني، وإطلاق ورشات إصلاح جديدة أو جناح المعارضة المنادي إلى توافق وطني، وإن اختلفت المبادرتان إلا أنهما تلتقيان عند نقطة واحدة تتعلق بتأجيل الرئاسيات المقبلة بالتوازي مع إقرار تعديلات جديدة على الدستور في مادة أو مادتين حسب ما تسرب من لقاء زرالدة الذي يفترض حسب أحد قادة الأحزاب السياسية التي حضرت اللقاء أنه جمع رئيس الجمهورية بقادة أقطاب التحالف الرئاسي في حضور وزراء كل من الداخلية والعدل والمستشار بالرئاسة الطيب بلعيز الأربعاء الماضي.
مجلس الوزراء المقرر عقده هذا الخميس يأتي كذلك وسط حالة من الترقب في الساحة السياسية أملتها تصريحات زعيمة حزب العمال لويزة حنون، التي كشفت عن فحوى اتصال تلقته من جهات وصفتها بشبه الرسمية عن إجراءات وقرارات جديدة سيعلنها الرئيس بوتفليقة، غدا حسب ما أدلت به للصحافة على هامش أشغال مؤتمر حزبها يوم السبت الماضي.
تصريحات حنون بخصوص الجديد الذي ينتظر الساحة السياسية والتي جعلت هذه الأخيرة تعيش حالة من التوجس والترقب، تتقاطع عند نسبة معينة مع ما أكدته الجهة السياسية التي سربت جزءا من الخيارات التي درسها لقاء زرالدة الأربعاء الماضي، والتي قال أنها حازت موافقة ومباركة الرئيس بوتفليقة، وهي الخيارات التي تسقط فرضية استدعاء الهيئة الناخبة قبل تاريخ 15 جانفي القادم في الماء، وسط جدل واسع بين مختلف التشكيلات والأحزاب السياسية حول ما إذا فعلا الرئيس ينوي فتح ورشة جديدة لتعديل الدستور، أم لا، بعد ثلاث سنوات عن آخر تعديلات أدرجت عليه، وهل فعلا الإرادة السياسية رجحت كفة مبادرة عقد ندوة وطنية المحسوبة لحزب “تاج” على حساب مبادرة حمس المتعلقة بإطلاق مشاورات للوصول إلى توافق وطني، لكن بشروط.
بعيدا عن التجاذب الحاصل في الساحة السياسية حول مشروع تعديل الدستور وتأجيل الرئاسيات وتمديد العهدة الحالية للرئيس بوتفليقة، هذه الأخيرة التي فجرت أزمة مصطلحات بين الداعين للتمديد والتأجيل، يبقى الأكيد أن رئيس الجمهورية استدعى أعضاء الحكومة لمجلس للوزراء سيعقد بعد ظهيرة يوم الخميس، وإن لم يحمل جدول الأعمال سوى التوقيع على مشروع قانون المالية، إلا أن برقية ديوان الرئاسة رفعت من درجة التأهب لدى الوزراء بنفس حجم حالة الترقب التي فرضتها التصريحات والتصريحات المضادة لعدد من رؤساء الأحزاب السياسية المتعلقة بتعديل الدستور وتأجيل الرئاسيات إلى ما بعد ترتيب شؤون البيت من الداخل.
ولعل من بين أهم التصريحات التي شغلت الفضاء السياسي ما جاء على لسان كل من لويزة حنون وعلي بن فليس من تفنيد لتصريحات نسبت لرئيس حزب تاج عمر غول، بخصوص موافقة تشكيلتيهما لمقترح تعديل الدستور وتأجيل الرئاسيات، وإن اكتفيا بتفنيد إعطاء الموافقة، إلا أنهما لم يعبرا عن رفض صريح، وأرجآ التعبير عن موقفهما إلى حين فصل رئيس الجمهورية في مضامين الخيارات التي ستشكل السيناريوهات القادمة، وإلى حين ترسيم الرئيس للمبادرات التي مازالت تحمل في الوقت الراهن اللون السياسي وتفتقد الصبغة الرسمية.
مجلس الوزراء المقرر بعد غد الخميس، يأتي بعد آخر مجلس للوزراء كان قد ترأسه بوتفليقة في 26 سبتمبر الماضي، وأفرج خلاله على الحركة في سلك الولاة موازاة مع مصادقة المجلس على مشروع قانون المالية الذي يأتي هذه المرة مغايرا تماما من حيث مضامينه وتداعياته على معيشة المواطنين، مقارنة بقوانين المالية للسنوات الأربع الماضية، فرغم الظروف المالية غير المستقرة للبلاد بسبب تقلبات أسعار النفط في السوق الدولية، إلا أن سنة 2019 لن تجلب معها للجزائريين أية زيادات في تسعيرة الكهرباء ولا الوقود ولا الماء ولا رسوم ولا ضرائب جديدة من شأنها أن تستفز الجبهة الاجتماعية التي يعد هدوءها عاملا مهما لضمان هدوء الأجواء السياسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • بن هناس الدلال

    مادا سيقول لجماعنه سيقول لهم اتبتوا انا معكم وداهب بكم الى بر الامان وسابقى رئيسكم الى ان يحدث الله امرا كان مفعولا فلا تخافوا ولا تحزنوا حقكم وامتيازاتكم مضمونة فاعملوا على بقائ في الحكم بل مددوا لي دون انتخابات لان دلك هو في صالح البلاد وساجعلها احسن وافضل من فنزويلا او مساوية لها ...

  • Algerian

    مات عياش فبكى عليه شعبه البسيط حرقة و حزن حزنا شديدا. الفخم ميت لا محالة فهل يبكي عليه شعب عياش؟
    لماذا يريد الفخم أن يسيطر الى الممات؟ هل من أجل الحصانة؟ من يحصنه من ربه و قد تولى الأمر غصبا و الله اخذ كل شيء؟
    كم هو ضعيف بالرغم من قوة سلطانه. القوة الحقيقية تأتي من بركة الله و حب الناس أما غير ذلك فذر للرماد. لقد بلغ من العمر عتيا و رأى من كل شيء و فعل كل شيء. كيف سيتذكره الشباب العياشي؟ هل ستكون له جنازة شعبية عفوية بالوقار و الاحترام و الامتنان مثل سي الحسين أم ستكون له جنازة رسمية تحت حراسة مشددة و فقط مثل الكثير من حكموا اداريا و ليس معنويا؟
    بالخلاصة لقد ضيع فرصته ليمجده التاريخ.

  • محمد

    هههههههههههههه

  • حسن لوجاني ---> (وتتواصل المسرحية)

    الستار يرفع (بضم الياء) عن بداية الفصل الخامس من المسرحية الهزلية التي لا تعجب إلا الممثلين بها أما المتفرجون رغما عنهم فانفضوا من القاعة منذ زمان فمنهم من غامر بالبحر ومنهم من انتحر ومنهم حتى من مات بأنبوب بئر ارتوازي تعجب الجميع من ضيق قطر ذلك الأنبوب وكيف "إلتهم" شابا ذو 26 سنة ولكنها الجزائر وكل شيء ممكن حتى الانتخاب لأجل الإستمرارية البئيسة من القبر كما تمنى ولد عباس فعل ذلك !!!! وأنا أقرأ هذا المقال أتذكر قول المشركين المتعنتين لشركهم والعياذ بالله (نحن لا نعبد الأصنام إنما نعبد الروح التي تسكنها تقربا لله زلفى !!!)

  • Ezzine

    قال عز من قآئل: "أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ"سورة الروم آية(9).

  • ben

    من عجائب الدنيا السبع إدا كان هدا الرئيس عاجز عن نطق كلمة واحدة للعالم فكيف يحضر اجتماع لختشو ماتو قال تعالى ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم

  • DJAMEL

    قاعدة !!!!!!!!!! و هي ان كل البلدان التي تضع صور ملوكها و رؤساءها في كل مكان ' اينما تدهب تجد صور هم معلقة ' في الشوارع ' في الطرقات ' في الادارات ' في كل مكان !!!!!!!!!!!! فتيقن بان الامور في دلك البلد تسير في الاتجاه المعاكس ' بمعنى اخر UN DYSFONCTIONNEMENT TOTAL QUI FAIT BARRAGE AU DEVELOPPEMENT لان الامم و الدول القوية ليس محتاجة الى دلك ' و الامثلة لهده الدول القوية و المتقدمة حقا كثيرة

  • الطيب

    ياو عيّاش مات و غيره كثير ماتوا في البحر .....وين كنتو ؟!

  • Moh

    40 مليون مواطن سوف يكون في الإنتظار , ومادابينا يتكلم معانا زوج كليمات وذلك بعد 6 سنواة و يقوللنا بوناني

  • الحفرة

    كل شئ ممكن في زمن الانابيب والحفر .....ان يجتمع الرئيس ويتكلم ويسال الحكومة عن الشعب هل مازال داخل الانبوب ام ان الحماية المدنية انقذته.........

  • الحفرة

    عاش بوتفليقة ..ومات عياش ......شعب مجتمع حول انبوب ودولة مجتمعة حول رئيس...فذاك هو مجرد عياش وهذا هو بوتفليقة صاحب الانجازات والبطولات والاختراعات وحالال الازمات في زمن الصعوبات...وشتان بين عياش وبوتفليقة فالاول ليس من حقه ان يعيش اما الثاني فمن حقه ان يعيش حياة وراء حياة وعهدة وراء عهدة

  • abdel

    Alhadjra wi ibakiouha balhogra fi hadhi lablad li darouha anta3ham ou liham faqate

  • الحفرة

    صاحب شعار ارفع راسك يابا انك في بلد القوة الاقليمية التي لم تستطع انقاذعياش من حفرة العار والهوان انه من المبكي المضحك ان يختزل مصير الشعب في مجرد انبوب نعم انبوب خنق روح 40مليون جزائري ليس عياش وحده من مات بل مات معه جميع الشعب المقهور المغبون الذي راى كل احلامه واماله مخنوقة داخل انبوب .......من العار ان نتحول من دولة بحجم قارة الى دولة بحجم انبوب يتحكم في مصيريها مجموعة من الانابيب السياسية

  • أرض الشهداء

    عند نهاية كل سنة دول العالم جميعا تقيم نتائجها، وأنا أقيم حالنا بحادثة ختمنا بها العام شدت مشاعر المواطنين:" الشعب هو عياش و السلطة هي الأنبوب الذي عَلِق به المرحوم ".

  • omar one dinar

    تصومون وتصلون وتحجون وتكذ بون......لو قلتوا لنا ترأس مجلس الوزراء افيان أو باريس أو الإليزيه أو مبعوث مكرون كنا صدقناكم

  • سليم

    الافضل ان يوقع وثيقة وفاته

  • franchise

    - لمذا تمدّد العهدة بتأجيل الرئاسيّات عندما تستطيع تمديدها بانتخابات مظمونة نتائجها ؟؟ هل هو إجراء تقشّفي ؟؟
    - تعديل ٱخر للدّستور ، هو إضعاف للدّستور , الذي أصبح مسودّة قابلة للتغيير كل بضعة شهور أو أسابيع..

  • ملاحظ

    رئيس يوقع ويضهر على التلفاز .كالعادة عبر القناة اليتيمة لاظهار ان كل شيئ على ما يرام وان رئيس يتحكم زمام الحكم....لكن....منذ 6 سنوات...وعياش رحمه الله...ضحية...حكم الراشدة منذ 1999

  • منفى

    سيناريو فينزويلا في الافق والرجوع الى سنة 1988

  • محمد

    الجديد الذي ينتظر الساحة السياسية فعلا هو تحويل القديم الى جديد
    وهكذا تمر الأيام بلا ألوان