-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ستكلف أكثر من 311 مليار دج آفاق 2030

بوتفليقة يعطي مهلة ستة أشهر لتحييّن إستراتيجية مكافحة الفيضانات

الشروق أونلاين
  • 1176
  • 10
بوتفليقة يعطي مهلة ستة أشهر لتحييّن إستراتيجية مكافحة الفيضانات
ح.م
رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

أكدت نورة فريوي زياني، مديرة التطهير وحماية البيئة لدى وزارة الموارد المائية، الأحد، أن تجسيد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفيضانات آفاق 2030، ستكلّف الخزينة، أكثر من 311 مليار دج، مضيفة أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، قد أمهل الجهات المعنية ستة أشهر لتحييّنها.
وقالت فريوي زياني، خلال ندوة صحفية خصصّت لعرض الاستراتيجية الوطنية الجديدة لمكافحة الفيضانات، أن تكلفة تجسيد الأعمال المسجلة التي تم إعداداها حتى سنة 2030 بـ 311.432 مليار دج، موّزعة على 136 مليار دج للأعمال الهيكلية و62 مليار دج للأعمال غير الهيكلية، و112 مليار دج لتهيئة أحواض مصبات المياه.
واوضحت المسؤولة، أن الإجراءات الهيكلية التي تأخذ نحو 42 بالمائة من إجمالي الغلاف المالي، تتمثل في تدخلات تعتمد معظمها على هياكل هندسة الري على النطاق الواسع الخاصة بالسدود و أحواض حبس الماء، والقنوات، وتابعت، أن أهمية الأشغال في المصبات المائية التي تستحوذ على 36 بالمائة من إجمالي الغلاف المالي، جاءت لتقليص الأضرار الناجمة عن تنقل الرواسب خلال الفيضانات، لتبقى الإجراءات غير الهيكلية تمثل مانسبته 12 بالمائة من الغلاف المالي معظمها تصب في تدخلات أنظمة التنبؤ والإنذار، ومخطط توّقع أخطار الفيضانات من خلال تعزيز أمن الأشخاص والممتلكات.
وذكرت مديرة التطهير وحماية البيئة لدى وزارة الموارد المائية، أن دراسة الإستراتجية الوطنية الجديدة لمكافحة الفياضانات، تم تمويلها من طرف الإتحاد الأوربي، في إطار تعاون الجزائر مع الاتحاد الأوربي بخصوص برنامج دعم قطاع الماء والتطهير ، الذي سمح بتحديد 689 موقع يعتبر معرضا للفيضانات بسبب تسجيل أضرار في السابق، حيث تقرّر التكفل بـ233 موقعا معرضا لخطر عال، منها 24 تمثل أخطارا قصوى و 61 تعد فائقة الخطورة، و148 عالية الخطورة، حسب ما اكدته نورة فريوي زياني.
وتم اعتماد مخطط أعمال وزاري مشترك من أجل تجسيد الاستراتيجية الجديدة لمحاربة الفيضانات، للتكفل أولي بـ233 منطقة خطرة، ويضم هذا المخطط 158 خطوة ذات طابع إداري أو قانوني أو تقني.
ومن أجل انجاح هذه الاستراتيجية، تقول المسؤولة ذاتها، تم تحديد 19 هدفا منها تحسين الحصول على المعلومات وتطوير الطرق و أدوات تحليل الاقليم و إنشاء خريطة التغيرات و المخاطر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • TADAZ TABRAZ

    عجيب أمر حكام البلد الذين يتغون بإنجاز ما عجزوا عن إنجازه خلال 20 سنة في 6 أشهر فهل هم مجانين أم فقط يتلاعبون بعقول شعب غارق في الأحلام والأوهام

  • Salim el jijeli tamazigh

    IL FAUT DONNER UN 5EME MANDAT POUR FAKHAMATOUHOU POUR QU IL PUISSE ERADIQUER LE CHOLERA ET LE MALARIA ET LE BOUHAMROUNE ET, POUR QU IL PUISSE SORTIR L ALGERIE DE CETTE CRISE ECONOMIQUE ET POUR STOPER LES INONDATIONS.

  • محفوظ

    .....ما هذا العار؟ التمويل من الإتحاد الأوروبي, وماذا ينقص الجزائر حتى يأتي التمويل من الخارج؟ أم هكذا تبدأ الرشوة....ثم التواصل مع الخارج....ثم التبعية بكل جوانبها...

  • انت

    عندك ٢٠سنة وانت تحكم في بلادي
    انت اللي علمتنا الحفافة في رؤوس اليتامى
    انت اللي جبتنا مسؤولين بلا عقل بلا فهامة
    انت اللي بنيت الحباسات وفلست الشركات
    انت اللي تروح للمستشفى في سويسرا وشعبك ما لقاش حتى ابرة
    انت اللي هجرت خيرة شبانا وعنست بناتنا
    انت اللي حكمت ولاد القومية
    انت اللي في عهدك كثرت المعريفة والمحسوبية
    انت اللي راني حاب تروح وتخلي بلادي تريح شويا

  • buffalo

    هذه صورة قديمة جدا و لكن نريد صورة حديثة

  • احمد

    زعما زعما

  • احمد

    الى اين؟ والى متى؟
    بوتفليقه يمهل؟ أو يُمهل؟
    اتقوا الله في انفسكم وفينا أظن من يمهل هنا هو الله سبحانه ولكنه لا يهمل ، فحذاري ثم حذاري .

  • شكوبيستان و ما ادراك !

    هل من استراتيجية لمكافحة الفيضانات الناتجة عن عدم القدرة على التحكم في .......... بسبب الجلطة الدماغية ؟؟
    العالم راه يضحك علينا !!!!

  • hrire

    ما دام يامر فلماذا لا يامر لالتوقيف على مضيقات سيفتال و رفع الغبن عنه فى استثماراته من ماله الخاص حتى يفك العقدة على الشبان ليموتوا فى البحار بحثا عن منصب عمل

  • عبد الرحمان الجزائري

    rouh khtina bark