-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ربيعة جلطى تقود ثورة نسائية في معرض الجزائر

بوحيرد ترافق  فاطمة نسومر والكاهنة في شوارع الجزائر

الشروق
  • 1614
  • 8
بوحيرد ترافق  فاطمة نسومر والكاهنة في شوارع الجزائر
ح.م
رواية "قوارير شارع جميلة بوحيرد" لربيعة جلطي

تعيد ربيعة جلطي المجاهدة الرمز جميلة بوحيرد إلى معرض الجزائر الدولي للكتاب عبر رواية “قوارير شارع جميلة بوحيرد” الصادرة عن منشورات الاختلاف و تؤكد  جلطي آن عملها الجديد “يستحضر المجاهدة من خلال قرار نسوة الرواية تسمية شارع في المدينة باسمها و هن يتحدين في ذلك قرار السلطات المحلية.

حيث تقرر نشاء المدينة البحرية الانتظام، بطريقة ناعمة تحت إمرة سيدة صوفية بهدف إعادة تسمية شوارع المدن الكبيرة فتصبح الشوارع بأسماء منها فاطمة نسومر، الكاهنة، بقار حدة، آسيا جبار، جميلة بوحيرد و غيرهن. و هن في ذلك يتخذن من هذه الأسماء الكبيرة طريقا للاحتجاج و تغيير الواقع المزري والتطلع إلى قادم أفضل على الرغم من كل العلامات الدالة على ما لا تحمد عقباه” الرواية تتكئ  على التاريخ المشرق والمشرف لنساء الجزائر و الاستدلال به على الردة التي عرفتها المرأة الجزائرية اليوم و السعي إلى تغيره نحوى الأفضل. في هذا العمل تستند صاحبة “تضاريس لوجه غير باريسي” إلى مقولة الحلاج “المكان الذي لا يؤنث لا يعول عليه” في إعطاء الشرعية لانحيازها للصوت الانثوي و منحها السلطة المطلقة للنساء في روايتها العادة ترتيب العالم من حولهن و هي في ذلك تستحضر  شجاعة جميلة بوحيرد و جرأة الكاهنة و عبقرية آسيا جبار و صوفية فاطمة نسومر في احتجاجها على ما تعيشه بنات جنسها اليوم من انحطاط و تراجع على جميع الأصعدة رغم أن تاريخ من سبقهن في هذا البلاد يدعو إلى رفع الرؤوس عاليا وإطلاق الأصوات بعيدا.

ق.ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • الجزائرية الحقيقية

    تعرف الكاهنة في المصادر التاريخية الأجنبية و العربية و البربرية القديمة و الحديثة بأنها امرأة أمازيغية جميلة و شجاعة و قوية البنية. وهي كذلك بنت ينفاق الزناتية من بني جروة من القبائل البربرية البترية الكبيرة التي ستنتقل من الحياة الوبرية الرعوية إلى الحياة المدرية القائمة على الاستقرار والتمدين وبناء الممالك .
    "ديهيا تابنة نيفان" هي امرأة أمازيغية جزائرية أظهرت جدارتها وقوتها وكفاءتها في تحمل المسؤولية .كانت الكاهنة تقطن جبال باغية قرب مسكيانة بسفوح جبال الأوراس الشامخة بالجزائر، وتعرف باسم دميا أو دهيا، والصواب دهيا بمعنى المرأة الجميلة في القاموس اللغوي الأمازيغي

  • جزائري

    منذ أن قرأت لربيعة جلطي روايتها / الذروة //وأنا مبهور بقوة هذه المرأة الخجولة مبهور بثقافتها العميقة وبخيالها المجنون اللذي لا حدود له ومبهور بطريقتها الخاصة بها وحدها في الكتابة فما أن تبدأ في قراءتها حتى تشعر بابواب كبيرة تفتح امام عينيك سبحان الله
    الله يبارك ويزيد وشكرا للشروق على الخبر السعيد

  • حميد

    الله يبارك
    منذ أن قرأت لربيعة جلطي روايتها / الذروة //وأنا مبهور بقوة هذه المرأة الخجولة مبهور بثقافتها العميقة وبخيالها المجنون اللذي لا حدود له ومبهور بطريقتها الخاصة بها وحدها في الكتابة فما أن تبدأ في قراءتها حتى تشعر بابواب كبيرة تفتح امام عينيك سبحان الله
    الله يبارك ويزيد وشكرا للشروق على الخبر السعيد

  • DJAZAIRIA

    Je suis impatiente de lire le livre
    MERCI d'avoir réactivé le courage de la femme Algérienne

  • الشيخ عقبة

    ( كل الشكر و التقدير للسيدة نعيمة جلطي ) المرأة الجزائرية الأصيلة واحدها من يمكن لها إحداث ثورة في الأفكار والذهنيات لقيادة السفينة إلى بر الأمان أقتيادا بالعظيمات من جداتهن الكاهنة وسلالاتها الشهيدات والمجاهدات ، أيضا مثيلاتها الأوروبيات في القرون الوسطى حيث سيطرتة الكنيسة والأقطاع .

  • عصيان

    للمعلق 1 : من تتحدث عنهم اي الظلاميين أجسام دون روح وعنهم قال أحد الحكماء : من يحاور متعصب كمن يمنح الدواء لجثة

  • Adel

    بفارغ الصبر أتشوق إلى قراءتها قرات كثير من روايات ربيعة جلطي وجدتها مذهلة الخيال وزد على ذالك تعمل في صمت وحياء هدوءها رائع جدا جميلة بوحيرد في رواية ربيعة جلطي رووووعة
    شكر ا على هذا الخبر المفرح يا الشروق العزيزة
    والسلام عليكم ورحمة الله
    عادل

  • حرة و ليست عورة

    نجد أنفسنا مضطرين دائما لشرح أبسط البديهيات و المسلمات للظلاميين الذين لأانهم لا يستوعبون أبسط المفاهيم :
    “الحرية ” معناها قدرة الفرد على اتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة ، بدون أي جبر أو شرط أو ضغط خارجي ، و عليه فان كلمة “متحررة ” لا تعني أبدا سـيـئـة السـمـعــة أو مـتـبـرجــة أو عاهرة كما يزعم الظلاميون زورا بهتانا و تحريفا للحقائق ، الحرية هي قيمة سامية من القيم المطلقة الراقية التي لا يفهم معناها الا من تحرر من قيود العبودية الفكرية متحررات تعني “حرائر “و عكسها اماء و جواري