-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بِحضور مسؤولي نادي نيس ورجال الصحافة

بوداوي يتحدّث بِالعربية ويُجبر الفرنسيين على جلب مُترجم

علي بهلولي
  • 28590
  • 33
بوداوي يتحدّث بِالعربية ويُجبر الفرنسيين على جلب مُترجم
ح.م

اضطرّت إدارة نادي نيس الفرنسي إلى جلب مُترجم، لدى تقديم لاعبها الجديد الدولي الجزائري هشام بوداوي إلى وسائل الإعلام، بعد ظهر الخميس.

جاء ذلك بِسبب تحدّث متوسط الميدان هشام بوداوي بِالعربية، أثناء الردّ على أسئلة رجال الإعلام في فرنسا. كما تُبرزه الصورة المُدرجة، حيث يظهر المُترجم بِالنظّارات أقصى اليمين، وبِجانبه الدولي الجزائري.

وكان إبن ولاية بشار البالغ من العمر 19 سنة، قد أبدى مؤخّرا فخره لِتحدّثه بالعربية، وأكد عدم شعوره بـ “مركب النقص”، وهو يلعب في صفوف المنتخب الوطني الجزائري، رفقة زملاء له مغتربين يستعلمون لغة “موليير”.

ويكون بوداوي قد أحرج “أبناء فرنسا” أكثر من الفرنسيين، لأنه تجرّأ على التحدّث بِلسان “الجاحظ” في بلد غربي يتعصّب للغته.

في سياق آخر، اختار هشام بوداوي القميص رقم “28” لِفريق نيس، بعدما ارتدى القميص رقم “14” للمنتخب الوطني، و”34″ لِنادي البارادو.

وأوضح بوداوي أنه سيحمل رقم “28” مقتفيا خطى زميلَيه السابقَين في نادي البارادو، وهما: المدافع صبري شرايطية والمهاجم فريد الملالي. حيث انتقل الأوّل إلى نصر حسين داي، وصار الأخير يُمثّل ألوان أنجي الفرنسي. وكلاهما يرتديان في الموسم الجديد قميصا بِرقم “28”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • ابراهيمي علي الجزائر

    بارك الله فيك يابوداوي فقد أثبت انك اصيل من عائلة اصيلة هي مفخرة الجزائر ، هل سمعتم يوما اوروبياً تحدث باللغة العربية مع عربي ؟ الجواب :لا . لماذا ؟ لأنه يشعر بالفخر بلغته ، وبجنسيته ، لكن الجزائري او المغاربي عامة يشعر بعقدة النقص امام الاوروبي فيتحدث باللغة الاوروبية . لقد اثبت بوداوي انه لا يعاني من نقص بل هو يفوق الاوروبيين اغتزازاً بلغته فحياه الله واكثر من امثاله .

  • سامي

    réponse pour samir numéro : arrête de rabaisser le joueur il n'est ps oblige de parler en français du moment que la possibilité d'avoir un interprète est faisable avec le temps il va apprendre les gens civilisés ne critique pas et ne rabaisse pas ils savent mieux que toi qu'il ne parle pas français mais malgré ils ont voulu le prendre pour ses compétence technique et son talon , Boudaoui rest un très bon joueur il va apporter a l'équipe bcp il parle comme avec la langue qui veut l'essentiel il est respectueux il est posé et éduqué il va réussir un jouer tu vas lui lever le chapeau.

  • إبن الصحراء

    كم هو مقرف ان نمجد ونقدس لفة فولتير ونبقى على خطى استراتجية دولة استعمارية مثل فرنسا فهذه الاخيرة عندما دخلت الجزائر اول شي قامت به هي محاربة اللغة العربية وتعميم لسان فرنسا على الشعب اجدادنا حتى ننسلخ من هويتنا فقامت بتدريس هذه اللغة التي هي نقطة سوداء في تاريخ وثقافة الجزائر الى يومنا هذا مدعات للفخر لي لاعقي الأحذية الفرنسية الذين يحبون جلديهم ليس عيب ان تتقن وتتعلم لغة لكن العيب أن تمجد لغة عدو عاث فساد وانتهك الاعراف والمواثيق الدولية في حق اجدادنا المجتمعات الراقية تمجد وتقدس لغتها ونحن مزلنا اضحوكة امام الاخرين نتكلم الفرنسية ولا نتقن العربية

  • عبدالقادر الجزائري العربي

    ردا على تعليق > samir
    ليس عيبا أن لايتقن اللغة الفرنسية ، لكنه يتقن لغته العربية وله الشرف والافتخار في ذلك وهي لغة المستقبل إلى جانب الأنكليزية والإسبانية ، كما أن اللغة الفرنسية ستموت مستقبلا حسب الدراسات العالمية ، عمّر راسك ياسي سمير وابحث عن الحقيقة فالمعلومة في متناولك ...

  • كريمو

    دايرين من الحبة قبة هدر بالعربية لانو ما يعرفش فرونسي و مع الوقت يتعلمها واحد ما خلق متعلم .

  • جزائري يكره النفاق

    ( حاليا يتابع دروس مكثفة لتعلم اللغة الفرنسية ) مايعرفش الفرنسبة , هذا مكان , حاليا لايتسوق إلا والمترجم معه , مجرد وقت

  • علي الجزائري

    خليه يحكي بواش يحب , دارجة و عربية سواء كان متعلم او لا
    اغلب التعليقات حقيرة وتشفي وليس تضامن او احترام لشخصه

    بوداوي فرض نفسه بالميدان وليس بحاجة لنصائحكم التافهة

  • سي الهادي

    ( لنتجنب النفاق والتضليل ) جهل اللغات الحية لايعد شرفا وتميزا ولا علاقة له بالوطنية بل عائقا واضحا ويشكل لدى المعربين عقدة نقص خطيرة بحيث حرمت الكثير من العباقرة والإطارات النظيفة المعربة من تولي مهام سامية التي تتطلب إتقان اللغات الحية .

  • سراب

    لو نطق بالفرنسية لكان عابدي فرنسا، بقاياها في الجزائر مسرورين و يمدحون هذا الأخ الذي نطلب من الله أن يزيده من النجاح
    لكن عصريتهم الموروثة أبا عن جد تمنعهم حتى من التمني له بالخير، تراهم يمجدون كل ما هو فرنسي خلاصة القول :حنين العبد المحرر إلى عودة العبودية طبع جيني وراثي.

  • سقراط

    هو احسن وافضل الف مرة من بعض اللعبين المحليين الذين لا مستوى ثقافي لهم طردوا من مستوى الرابعة ابتدائ ويعرفون كلمات باللغة المكروهة اللغة الفرنسية يتبجحون بها ويحاولون التحدث بها تكبرا وتعجرفا ..شكرا بوداوي ..تحديث الفرنسيين في بلدهم ...

  • فكر مليح

    الصراحة مايعرفش التكلم الفرنسية بطلاقة وهذا ليس عيب أما الذين يقولون انه فضل العربية هذا غير صحيح .الذي لا يحب الفرنسية لا يذهب عند فافا.

  • Houssam

    C'est un génie, il ne parle pas français. Quelle performance!!! Il sera sûrement capitaine d'équipe. Khmouss allih, le cancre.

  • bouzid

    Et vous etes content de ça, je serai fier de lui s il parlait plusieur langues

  • Adam Sahnoune

    و أيّة عربيّة يتقن بوداوي؟ لو نطق بالفصحى لشعرنا بالفخر, و لو نطق بالفرنسيّة لشعرنا بتفوّقنا على عدوّنا, و لكنّ أبناء المدرسة الجزائريّة فاشلون و أنتم تستحمِرون قرّاءكم تحسبونهم غافلين!!!

  • مامون

    من لا شخصية ولا لغة وطنية يعتز بها فلا عزة له.

  • الأمين

    يعطيك الصحة بارك الله فيك

  • بشير

    صدّقني يا أخ بوداوي، سيحترمك الفرنسيون أكثر ممن يحترمون أولئك الذين يتكلمون بالفرنسية، أمّا في الجزائر فلك تحية إكبار واحترام من 99 % من الشعب الجزائري الذي راى فيك الجزائري الحُر الأصيل.

  • محمد

    علي اللاعبيين خاصة الدوليين ان يتعلمو و يكونو ملمين باللغات وليس الاختباء وراء الدفاع عن لغة القران

  • Youssef Bruxelles

    خبر تافه، هو تحدث بالعامية لأنه لا يتقن غيرها مع احترامي له، لو كان يتقن الفرنسية لتحدث بها ولن يلومه احد لأنه يتحدث لإعلام فرنسا وفي فرنسا،، عليه تحسين مستواه وتعلم لغات أخرى إن أراد النجاح خارج بلاد ميكي، الإنجليزية خاصة، والعربية الفصحى طبعا التي لا يتقنها أي لاعب او مسؤول إلا من رحم ربي... بالتوفيق

  • بركاونا من التمسخير

    مع احتراماتي للاعب بوداوي ،لكنه لم يتكلم بالفرنسية لأنه لا يتقنها و الكل يعلم هذا، وقد رأينا مدربه بلماضي يترجم له حين وُجِّه إليه سؤال باللغة الفرنسية أثناء كأس أمم إفريقيا بمصر.( هو لايتقن الفرنسية و أنا أيضا لا أتقنها لذا لا تفهموا كلامي شيئا آخر).

  • Smaine H. D

    هناك فرق كبير بين من يتقن اللغة الفرنسية و لكنه يتكلم العربية لأنها لغة بلاده و من هو مجبر على التكلم بالعربية لانه ببساطة لا يعرف غيرها و لهذا ارجوا من الصحفي صاحب المقال ان يزيل المساحيق عن هذا الموضوع و ان لا يصنع من الشاب اليافع بوداوي بطلا .

  • بين العاطفة والنفاق

    بوداوي يدافع عن العربية والقنوات الجزائرية تدافع عن الفرنسية بإصرارها على عرض الافلام دون ترجمة للعربية، داعية الشعب إلى السجود لفرنسا ضمنيا
    كيف تقوم القناة الوطنية بعرض أفلام كل يوم بالفرنسية؟ في حين قناتين فقط مستقلتين ربي يبارك فيهما تعرضان الافلام بالانجليزية مترجمة كتابيا للعربية، أما البقية فتقول لها بقايا العصابة المتحكمة في الاعلام والمالية والاشهار بعرض الافلام الفرنسية والسجود لفرنسا، وإلا ضيق على القناة وحوربت من خلال بعض المأجورين كما يفعل المازدا، الذي تهجم على قناة دون غيرها فقط لأنها أكثر دفاعا عن العربية من غيرها.
    نعرف الاحداث وربي يحفظ البلاد وكل مواطن شريف يحب العربية

  • عقبة بن نافع

    مركب النقص لا يقتصر على الكلام بالعربية، بل أيضا على اللباس والتفكير بالعربية
    عندنا أبناء سوسو وفوفو ممن كبروا في الصغر بالفيزو وفي الكبر بالسليم، تراه يموت على فرنسا وكل ما له علاقة بفرنسا، ولم يقتصر الامر على الفرنسية، فهي مقبولة كلغة تعلم، ولكن على اسلوب الحياة الفرنسي، وعلى المتابعة اليومية للقنوات الفرنسية من دون كل قنوات العالم، لتعلم يقينا أنه مبرمج فكريا على أن فرنسا هي العالم، جاهلا أنها لا تقوى على ان تقف أمام امريكا، وبريطانيا والصين وروسيا والهند واليابان، بل والكثير من بلدان آسيا.
    يا بوداوي، يا ابن الصحراء، وألفنا من ابناء الصحراء الحرمة والحشمة،ربي يوفقك ويسجي لك الجنان

  • ali

    n'importe quoi votre article sur boudaoui c'est purement de la démagogie.Boudaoui parle en arabe parcequ'il ne peux pas parler en français.Alors arreter de dire n'importe quoi.TAA NIVEAU YERHAM BABAK

  • fethi

    اجبرهم على إحضار مترجم هذا جيد!؟ و لكن لا تتعجبوا لو لم يرؤوا فيه الموهبة الكروية و هم متؤكدون انهم سيجنون منه ارباحا مستقبلا لما إقتنعوا به او بلأحرى نقول ان لهم بعد نظر لهذا هم مجبرون واللاعب بعد فترة وجيزة سيتعلم لغتهم تماما مثل اللاعب البرازيلي لأف سي باريس كان لا يفقه شيئا في لغتهم لكن مالكي النادي احضروا له مدرسين لللغة الفرنسية و ها هو ذا اليوم اصبح ينطقها بطلاقة يا دلالي

  • Smaine H. D

    يا اخي الكريم كفانا من الديماغوجية فالفرق شاسع بين من يتقن الفرنسية و لكنه يعتز بعربيته و آخر مجبر على ان يتكلم بها لانه لا يعرف لغة أخرى فشتان بين هذا و ذاك.

  • واحد زعفان

    يا صاحب المقال كفاك هفا وغطنابا في غير محلّه، بوداوي المسكين من ضحايا الظلومة التربوية التي لا علّمت أبناء الجزائر لغة الضاد و لا لغة موليير و لا لغة شكسبير، بقي هؤلاء المساكين معلقين في الهواء، فبوداوي و الله أنا جد مستاء من موقفه الله أعلم أيّ مستوى تعليمي وصل فهو مجبر على تعلم لغة "فافا" و إلاّ لن يتمكن من التواصل مع زملائه على الميدان فقط مع عطال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري حر

    حفظك الله يا بودواوي يا ابن الجزائر البار... احترمك كثيرا و ياريت لو تواصل هكذا واتمنى ايضا من مسؤولينا أن يحدو حدوك و لا نخجل منهم و بلغتهم الخرنسية بعد الآن

  • Bela

    هادا بوداوي أو بومدين !!!!
    لكن أكيد ليس ببوفرنسيقة

  • أعمر الشاوي

    بالتوفيق لإبن الصحراء . فقط أريد أن أصحح معلومتك يا صاحب المقال اللاعب بوداوي لا يفهم الفرنسية و لا يحسن التكلم بها لهذا السبب تم إحظار مترجم إحتراما له نظرا لقيمته . سنراه بعد سنة يتكلم الفرنسية عاديا و إذا ذهب إلى ألمانيا فسيتعلم الألمانية و إذا لعب في إطاليا سيتكلم الإطالية . هذا هو الإحتراف و الإنفتاح على الخارج . شكرا

  • عيساني العربي

    بارك الله فيك.بارك الله فيك.بارك الله فيك.هكذا نرفع من قيمة لغتنا وبلادنا التي ارادوا فرنستها فكرفسوها.انا اتقن اللغتين العربية والفرنسية اكثر من اتقاني اللغة العربية الساحرة رمز وحدة امتنا.حضرت ملتقى دوليا بجامعة جزائرية ساحلية وكنت الوحيد الذي قدم مداخلته باللغة العربية مع وجود فرنسيين كثيرين كان رعاع القود يتقربون منهم بل اضحوا اضحوكة امامهم حتى في طريقة الاكل.ثم عينت نائبا لرئيس الجلسة الفرنسي الذي احترمني وقدرني-كنت اخاطبه باللغة الفرنسية في الكواليس- وقام بعض من اساتذة تلك الجامعة لشيئ في نفس يعقوب بمحاصرتي والطلب الى زملائهم بالا يسالوني باللغة العربية ومع ذلك لم اتخل عن عربيتي اطلاقا.

  • Alo Borto

    عجبتني

  • samir

    tout simplement parce qu'il est nul en français! comme d'ailleurs tous les algériens qui ne maitrisent ni arabe, ni français ni aucune autre langue; on a alors trouvé une solution dans le mélange des langues