-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب يلعب آخر أوراقه لتحييد موريتانيا قبل موعد جنيف

بوريطة في نواكشوط بعد أسبوع من زيارة ولد الشيخ إلى الجزائر

محمد مسلم
  • 2435
  • 8
بوريطة في نواكشوط بعد أسبوع من زيارة ولد الشيخ إلى الجزائر
أرشيف
ناصر بوريطة

جسّدت زيارة وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة إلى موريتانيا، الارتياب المغربي من الزيارة التي قادت وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ، إلى الجزائر مؤخرا، وهو الارتياب الذي عبرت عنه بعض الأوساط الإعلامية القريبة من القصر الملكي في الرباط.
فبعد نحو أسبوع فقط من الزيارة التي قادت وزير الخارجية الموريتاني إلى الجزائر، أوفد العاهل المغربي، محمد السادس، وزير خارجيته، ناصر بوريطة إلى نواكشوط، في زيارة وصفها المراقبون بالمفاجئة.
رئيس الدبلوماسية المغربية قال في تصريح صحفي عقب لقائه مع الرئيس الموريتاني: “كان لي شرف أن استقبلت من طرف فخامة رئيس الجمهورية كمبعوث من صاحب الجلالة الملك محمد السادس حاملا رسالة من جلالة الملك إلى فخامة الرئيس”.
بوريطه، أوضح أن الرسالة التي سلمها للرئيس الموريتاني “تتعلق بالعلاقات الثنائية وكذلك بالوضع الإقليمي”، كما أشار إلى ما وصفها “رغبة مشتركة في خلق دينامية قوية في العلاقات المغربية – الموريتانية على كل المستويات”.
وكان وزير الخارجية الموريتاني قد حل بالجزائر في الـ 21 من الشهر المنصرم، في زيارة رسمية بطلب من نظيره الجزائري، عبد القادر مساهل، وهي الزيارة التي تكللت بدفع غير مسبوق للعلاقات بين الجزائر ونواكشوط، تمظهرت من خلال إقامة معرض كبير للمنتجات والسلع الجزائرية في نواكشوط، وكذا افتتاح نقطة حدودية جديدة بين البلدين وانطلاق أشغال تشييد طريق يربط البلدين.
المتابعون للعلاقات الجزائرية الموريتانية وصفوا ما يحدث على محور الجزائر نواكشوط، بالخطوات المتسارعة نحو منافسة المغرب في السوق الموريتاني التي هي محطة عبور نحو دول أفريقيا جنوب الصحراء، وهي وإن كانت خطوة متأخرة إلا أنها نقلت العلاقات الثنائية من مستوى إلى آخر أكثر تقدما.
وكانت أوساط مغربية قد ربطت زيارة وزير الخارجية الموريتاني للجزائر في حينها، بأنها مساع جزائرية تستهدف التأثير على الموقف الموريتاني في المفاوضات المرتقبة بين جبهة البوليزاريو والمغرب يومي 05 و06 ديسمبر المقبل بمدينة جنيف السويسرية، برعاية أممية.
ومن هذا المنطلق، يمكن القول إن ما كان يهم المغرب أكثر في زيارة وزير خارجيته نحو نواكشوط، هو: كيف السبيل إلى إبقاء موريتانيا على مسافة واحدة بينها وبين جبهة البوليزاريو، أو على الأقل تحجيم اندفاعها المحتمل نحو تأييد جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إجبار المخزن على تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي، وهو المشروع الذي إن تجسد، فسيقبر نهائيا مشروع محمد السادس للحكم الذاتي في الصحراء.
ومعلوم أن الجزائر وموريتانيا قد تمت دعوتهما من قبل الأمم المتحدة للمشاركة في مفاوضات جنيف باعتبارهما بلدين مجاورين لطرفي النزاع، ولطالما حافظت موريتانيا على “حيادها الإيجابي” بخصوص قضية الصحراء، غير أن الأزمات التي طالت العلاقة بين المغرب وموريتانيا خلال السنوات الأخيرة والتي تميزت من خلال انقطاع التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء لفترة ليست بالقصيرة، بين الرباط ونواكشوط، زاد من مخاوف المخزن من أن تتحول مفاوضات جنيف إلى محاكمة للاستعمار المغربي للصحراء الغربية، وخاصة في ظل وجود أطراف تصف ما يحدث في الصحراء بأنه آخر استعمار في القارة السمراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • سليم

    قال لك الجزائر طرف رئيسي في النزاع لا،ها تأوي ( و نسي أنه هو السبب باجتياحه) و تسلح ( و نسي أنه أراد أن يستولي بالقوة على ارض الغير) .
    المسكين يظن أن مشكلة الصحراء الغربية عمرها أسبوع و أن الصحراويين نزلو من السماء و هو الضحية
    لا يخجل من عدم اعترافه بـالأاحرى أن موريطانيا هبي طرف في النزاع تارخيا لانه تقاسم مععا الصحراء الغربية
    سئلت مرة مغربي فقال لي أن تقسيم الصحراء بيننا و بين موريطانيا كان تكتيكا بنفس النفاق الذي عبرو عنه لما اكتشف العالم كذبتهم على أن دبلوماسي جزائري اعتدى جسديا على دبلوماسي مغربي و قالو أن لدينا تقرير طبي يثبت ذلك

  • عبدالقادر الجزائـــري

    بوريطه راه في "الرِّيطَه " باللهجة الجزائرية " هي "الوحل " هو وصاحب الدجاجة السادس ومستشاره اليهودي أندري أزولاي والمخزن هههه الجزائر لها دبلوماسية النسيم العليل الذي يترك العائلة الهالكة في المغرب تنام نوما هادئا لكن عندما تستيقظ من سباتها ستصدم بقيام جمهورية الصحراء الغربية ، حينها سيردد العياشة " الدنيا هانيه والسما صافيه " وستكتب الهسبريس بالعنوان العريض " حكمة الملك جنبت المغرب حرب عالمية لاتبقي ولاتذر ! عاش الملك هههههه وتستمر العبودية والركوع لسيدهم ، وسيفرح الشعب الصحراوي بتخلصه من المهلكة المخربية ومن العائلة الهالكة عميلة الصهيونية ...

  • رايس حميدو

    إستقبل من طرف سكريتار الرئيس بدون حتى بروتوكول ، برويطة عبد مأمور خاصة العد التنازلي
    بدأ و ضغوطات تختنق على رقبة مامادو 6

  • م/ أولاد براهيم.

    نعم أمن المغرب؛ والجمهورية الع الصح؛ والج الاس المو ريتانيا هذا على الجهة الغربية من امن الجزائر. والجزائر لا تدخر جهدا في أقامة علاقة أخوة ؛ وحسن الجوار بينها وبين هذه الدول الشقيقة لكل حسب نوياه. وتقربه؛ أو بعده من الصراع في قضية الصحراء الغربية. فالجمهورية الاسلامية الموريتانيا خرجت من النزاع ؛ ونفضت يدها. وهذا دليل قاطع أن الصحراء ليست مغربية ؛ لو كانت كذلك لما رضي المغرب بالقسمة .زكيف وهو لم يعترف باستقلال موريتانيا الا في سبعينات القرن الماضي وتحت ضغوط الجزائر. وكل مرة حزب الاستقلال يرفع شعار الامبراطورية العلويةمن نهر السينيغال الى زبوجة الوسط اى حوض الشلف

  • ??Sniper Dz??

    المخزن كان ينظر إلى موريتانيا بالنوع من تعالي وإحتقار وبعد فرض الأمم المتحدة على المخزن التفاوض مع البوليساريو بعث الملك وزير خارجيته بورطة لي يتمسكن لنواكشط بأن المغرب يثمن علاقته مع موريتانيا وأن الأخيرة دولة محورية إقليمياً وفي المنطقة وووو..لكن الرئيس عبد العزيز فاهم لعبهم وخبثهم

  • Med-31

    و ما عساكم تنتظرون من آزولاي مستشار ملكهم و المخزن الخبيث سوى المكر والغدر و الطعن في الظهر .

  • الهواري

    مع الأسف ، مازانا نفكر بعقلية المحاور !
    المحور الجزايري الموريطاني و المحور المغربي الموريطاني و كاننا في عهد الانقلابات التي تحاك في الدول المجاورة !
    دولتا عالميا لا يوجد لها اَي وزن على المساتوى العالمي ، اقتصاديا، تجاريا و سياسيا !
    انها مضيعة للوقت .
    نهتم بالمشاكل الثانوية و نهمل الأهم .
    يجب على دول المغاربية ان تكون لها الشجاعة للحوار خارج المحاور .
    المغرب في حاجة للجزائر و الجزاير في حاجة للمغرب بعيدا عن الحزازات لان الطرف هو ألذي يحتم عليهم ذلك و لا خيار لهم من اجل تنمية شعوبهم بعيدا عن العواطف .
    الله يجيب الي يسمعنا او ما يعطيناش
    شكرًا للشروق

  • العباسي

    كلما المخرب اوقد نار اطفاها الله سيتبعها زيارة وزير فرانسا و خليجيين والسبب افساد ما يجير بين البلدين الشقيقين الجزائر وموريبتانيا هادا ليعرف الشعب المغربي. المغلوب على امره ان. بلدهم لا سياسه ولا دبلوماسيه بل افساد و تحريض. وتهديد وو عيد