-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشعبة تضم نصف المستثمرات الفلاحية

بوعزقي: إنتاج الحبوب ارتفع بـ63 بالمائة خلال سنة

سليمان بودالية
  • 1648
  • 6
بوعزقي: إنتاج الحبوب ارتفع بـ63 بالمائة خلال سنة
أرشيف

أشاد وزير الفلاحة والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، السبت، بالأرقام الجيدة التي ترجمت تحسن الإنتاج الفلاحي وبالأخص ما يتعلق بالحبوب خلال الموسم الفلاحي المنصرم، وهو ما يعكس جهود السلطات على مختلف المستويات والهيئات الفلاحية المحلية التي دعاها إلى التجند من أجل تحقيق الأمن الغذائي.
وأكد الوزير، في كلمة له بمناسبة افتتاح يوم دراسي حول الحبوب نظمه المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الحبوب، بتيارت، موازاة مع زيارته إلى ولاية تيارت، أن شعبة الحبوب شعبة إستراتيجية بالنظر إلى وزنها في الاقتصاد الوطني، حيث أن قيمة إنتاج الحبوب انتقلت من 135.302 مليار د.ج في 2017 إلى 220.257 مليار د.ج. في سنة 2018، أي بارتفاع بنسبة 63% وتمثل هذه القيمة %7,5 من قيمة الإنتاج الفلاحي الإجمالي، والذي يمثل منه إنتاج القمح الصلب 776 ,141 مليار د.ج. كما يصل الاستهلاك الوطني إلى حوالي 251 كغ للفرد سنويا.
وكشف المتحدث في ذات الكلمة أن شعبة الحبوب تضم نصف المستثمرات الفلاحية الوطنية بمساحة 3،5 مليون هكتار سنويا وتوفر 600.000 منصب شغل يضاف إليها عدد المؤسسات الناشطة في قطاع تحويل الحبوب، وفي مجال التحويلات الأولية (مطاحن الحبوب والدقيق) وكذا في ميدان التحويلات الثانوية (مصانع الحلويات والعجائن الغذائية).
وذكر عبد القادر بوعزقي بأن الإنتاج الإجمالي المحصل عليه خلال الموسم الفلاحي 2017-2018، قد بلغ 500.000 .60 قنطار مقارنة بـ 34.702.169 قنطار خلال الحملة الماضية، بارتفاع يقدر بـ74.4%. تم جمع منها 27.000.000 قنطار من قبل تعاونيات الحبوب قنطار مقارنة بـ 16.181.843 قنطار تم تسليمها خلال الحملة الماضية أي بارتفاع يقدر بـ67%.
كما حققت البقوليات إنتاجا بلغ 1.300.000 قنطار، في حين لم يتعد في حملة 2015- 2016، كمية 770.153 قنطار، وبذلك يكون الموسم الفلاحي 2017-2018 قد حقق ارتفاعا يقدر بـ69%.
وبالتالي، فإن محاصيل هذه السنة تمثل إنتاجا قياسيا لم يسبق تسجيله. ويعود ارتفاع هذا الإنتاج أساسا، حسب الوزير إلى تعبئة وتوفير الموارد البشرية والمادية وإلى المتابعة الجادة من قبل إطارات القطاع على المستوى المركزي والمحلي والمساهمة الفعالة للولاة في سير الحملة في ظروف جيدة وكذا تحسين المردودية في الهكتار لكل الأصناف التي انتقلت من 15 قنطارا للهكتار في 2016- 2017 إلى 19 قنطار للهكتار في 2017-2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • شخص

    يا سيادة الوزير، في المرّة القادمة التي تنشر فيها حصيلة السنة من إنتاج الحبوب، فلتكن الأرقام بالطن (كما هو في بقية دول العالم) !

  • b200

    y'a chikh les céréales sont produits par Dieu si tu fais la zakate Dieu augmente..les fellah n'ont rien fait que de semer et retourner chez eux dans un café entrain de parler et celui qui dans la ville est dans son commerce..ils ne reviennent que le jour de la moisson tout la production était faite par Dieu..pendant que le commerçant est en France pour le tourisme a Paris en janvier , Dieu est partout..

  • abdel

    Déclarer la production nationale en tonnes au lieu des quintaux, comme vous le faites chaque année avec les importations du blé du Roumi Français, Canadien et Américain.

  • b200

    si vous voulez développer le secteur de l'agriculture et ensuite le faire suivre par l'agroalimentaire industrielle pour absorber L’Excès de production en laissant un prix stable sur le marché il y a un verset dans le coran ou la anges décrivent un modele de production cherchez le et étudiez le

  • Rachid

    االلّهم زدنا خير على خير ياسميع يابصير

  • قدور الجزائر

    الفضل في ذالك ل الله سبحانه وتعالي الذي أمطرنا خلال السنة الماضية بالغيث النافع طوال السنة . ولم يكن لا لوزارة الفلاحة ولا للحكومة دورا في ارتفاع انتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الماضي . فالحكومة متقاعسة عن بناء السدود وقنوات السقي وايصاله للفلاحين و الاراضي الفلاحية .
    و كل المشاريع تم تجميدها ليس بسبب نقص السيولة كما يقال او يروج له . بل هناك لوبي خطير له مصالح في تجميد المشاريع الكبري و الهدف الرئيس هو عائدات البترول التي يستولي عليها المستوردون و غيرهم من الصناعيين .