-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وقف استيراد الطماطم قريبا..

بوعزقي: سعر البطاطا نزل إلى 25 دينارا والانخفاض سيستمر

نادية طلحي  
  • 4404
  • 9
بوعزقي: سعر البطاطا نزل إلى 25 دينارا والانخفاض سيستمر
أرشيف

كشف وزير الفلاحة التنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته السبت، إلى قالمة، أن أسعار البطاطا بدأت تعرف تراجعا هذه الأيام، تزامنا مع بداية الفلاحين في جني المحصول المتأخر هذه الأيام، والذي شهد ارتفاعا في الإنتاج وطرحه في الأسواق بأسعار في متناول المستهلك، بالإضافة إلى عمليات الضبط والمراقبة التي تقوم بها وزارة الفلاحة في الأسواق، وإخراج مخزون البطاطا من غرف التبريد.
وأكد الوزير أن سعر البطاطا أصبح يتراوح ما بين 30 د.ج و40 د.ج ووصل حتى 25 د.ج في ولاية تيسمسيلت، و35 د.ج في أسواق الجزائر العاصمة، مؤكدا أن انخفاض الأسعار سيستمر إلى فترة أطول، وأوضح أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ستعمل على بقاء أسعار البطاطا عند حدها المعقول.
وفي سياق آخر، أكد بوعزقي أن دائرته الوزارية، تسعى لوقف استيراد الطماطم ثلاثية التركيز، كون الجزائر قاربت تحقيق الاكتفاء الذاتي لمنتوج الطماطم الصناعية، وهذا بهدف تشجيع المستثمرين في مجال الصناعة التحويلية لتطوير منتجاتهم وتسويقها دون عقبات أو منافسة من المنتوجات المستوردة، وهو ما من شأنه تخفيض فاتورة الاستيراد خاصة في ظلّ توفر كل الإمكانيات لتحقيق ذلك.
وكان وزير الفلاحة حل بقالمة في زيارة عمل قادته إلى العديد من المزارع النموذجية ببلديات تاملوكة، عين مخلوف، قبل أن يقف على إنتاج الثروة السمكية بسد بوهمدان، وكذا بمجمع “عبيدي” للصناعات التحويلية ببلدية بلخير، وكذا مزارع نموذجية أخرى ببلديتي بلخير وعين بن بيضاء، أين أعطى توجيهاته للاستغلال الأمثل للإمكانيات المتوفرة، لاسيما فيما يتعلق بالأراضي الزراعية الشاسعة، والثروة المائية والمناخ وهو ما تزخر به ولاية قالمة ذات الطابع الفلاحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • ميمو

    أنا البارحة اشتريت الباطاطا ب20 دج للكلغ، اللحم 600 دج ااكيلو، البرتقال ب 50 دج للكيلو، الطماطم ب30 دج، الدجاج ب150 دج ااكيلو سكالوب، و الجنحين باطل . و تزيدو تهدرو ، احمدو ربي.

  • شخص

    خلوها ما تعينوهاش، راها مليحة

  • عبدو

    البارحه كان سعرها 50 دينارا في العاصمه ومع ذلك لا بأس لتبقى على ما هو عليه كل الخشيه خلال شهر من الان سيصبح سعرها 100 دينار و ربما اكثر

  • layabolay

    احشمو شوي يزي بل كذب البطاط راهي 60 دج وانت تقول....ب 25

  • زعموش

    كذب......البطاطا مازالت في ال50دينار..في كل الأسواق والمحلات الخاصة بالخصر....في سائر البلاد

  • Contrôleur

    لم تنتهي بعد قصة الموز حتى يخرج سيناريو آخر عن البطاطا .سبحان الله هاذو قالك عندهم الغاز والبترول .الحمد لله على المغرب الجبال ديال البطاطا.لا غلاء عليك يا مسكين.العز ليك يا بلادي.اول دولة تصدر لأوروبا الخضروات بدون منازع.الحمد لله.والموت الحساد اللذين يأكلون الخبز المجمد من الإمارات .

  • الخير مصمودي

    هل هناك جزائر واحدة أم عدة جزائرات ؟؟ فالبطاطا لا تقل عن 60 دينار بتندوف كما قال صديق هناك بالهاتف بالأمس فقط فهل كلامك يا بوعزقي عن العاصمة فقط أم عن كل إقليم الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية؟ يعني أكثر من ضعف السعر الذي تتحدث عنه، حتى ولو سلمنا بتكاليف النقل هل سعرها يكون بتندوف وربما كل الجنوب 60 د.ج ؟؟؟

  • علي حمداني

    ما فائدة هذه الوزارة اذا كان سعر البطاطا 70 دج 10 اشهر في السنة و 30 دج شهرين

  • جلول الجزائر

    اقتصاديا الدولة تلعب دور المنظم من خلال تحديد سعر التوازن . الذي يسمح للمستهلكين بانتظام استهلاكهم علي مدار 12 شهرا . وتسمح ايضا للمنتجين بعدم خسران رؤوس اموالهم في حالة تهاوي الاسعار .
    لكن وزارتي الفلاحة و التجارة وكأنها لا يعنيهم لا المستهلك و لا المنتج . وهاتين الوزارتين لا تتدخلان لا في السوق و لا تتحكم حتي في أسعار البضائع المستوردة . و السعر لا يتحدد في السوق حسب نظرية العرض و الطلب . بل في الكثير من الأحيان المضاربة و الاحتكار هما العاملان الرئيسيان في تحديد السعر . ما دامت الفوترة غائية و السوق الموازي هو الرسمي