-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن كل الأطراف الليبية طالبت وساطة الجزائر..

بوقادوم: ثلاثة ملفات مفتوحة مع باريس… والوقت سيختبر نوايا ساسة فرنسا

عبد السلام سكية
  • 7220
  • 19
بوقادوم: ثلاثة ملفات مفتوحة مع باريس… والوقت سيختبر نوايا ساسة فرنسا
أرشيف

قال وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، إن هنالك “إرادة ايجابية” لدى الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون و”نية صالحة” لدى المسؤولين هنالك لترقية العلاقات مع الجزائر، ووصف العلاقات بين البلدين بـ”الخاصة”، بسبب التاريخ وتواجد الجالية، وتحدث عن ثلاثة ملفات وجب تصفيتها مع باريس.

وأفاد بوقادوم، أن مصالحه لن تتدخل في مسعى البرلمان الذي يطمح لإعادة إحياء مسعى تجريم الاستعمار الفرنسي، وقال في ندوة بمقر جريدة الشعب، أمس، “طلب التعويض، لم ولن نتدخل في عمل البرلمان”، وتابع “العلاقات معقدة مع فرنسا وهي في تحسن ويبدو أن هنالك نية صالحة لدى المسؤولين الفرنسيين”.

وأعاد مسؤول الدبلوماسية الجزائرية لأكثر من مرة عبارة “النية الحسنة” و”الإرادة” لدى الفرنسيين لتطوير العلاقات أكثر، وخص بالذكر الرئيس ماكرون، موضحا أن “الوقت سيختبر النية، إن شاء الله تكون النية صالحة”.

وقدم بوقادوم، الملفات المفتوحة بين البلدين في الوقت الحالي، وكإطار عام توقف عند “الذاكرة”، وقال إنها لا تشمل استرجاع رفات الشهداء فقط، بل الأرشيف، وتجارب فرنسا النووية في الصحراء، وفي الملفات السابقة فصل بالقول “الذاكرة ليست استرجاع الرفات وهنالك أشياء أخرى، واسترجاع كل الرفات يتطلب عملا تقنيا، ومعرفة إن كانت الرفات لجزائريين حقا، والرفات إن كانت وموجودة في المتاحف أو لدى خواص لانتهينا منها، ولكن هنالك حواجز تاريخية وقانونية”، ويضيف المتحدث “الملف الآخر هو الأرشيف، والملف الثالث التفجيرات النووية، وكلها تحتاج دراسة، وهي على طاولة المحادثات، ونتمنى أن يكون الفرنسيون شركاء لا فرقاء، هنالك مد وجزر مع فرنسا، واليوم هنالك إرادة ايجابية من الرئيس الفرنسي، والوقت سيختبر النية”.

استقرار ليبيا يشكل أولوية قصوى لأمننا القومي

وفي ملف الأزمة الليبية، الذي أخذ الحيز الأكبر من حديث الوزير، جدد بوقادوم المواقف الثابتة للجزائر، وأهمها رفض التدخل الأجنبي في الجارة الشرقية، وردا على سؤال يتعلق بالمناورة العسكرية التي نفذها الجيش المصري على الحدود الليبية، واعتزام القوات البحرية التركية تنفيذ مناورات أخرى قبالة السواحل الليبية، أجاب “موقفنا رافض لكل التدخلات الخارجية فهو يعمق المشكلة… لو تركنا الليبيين لوحدهم، لما طالت هذه الأزمة”، وانتقد استمرار توريد الأسلحة في ليبيا، وحسبه فإن هذا الحال قد حول ليبيا لساحة حرب بالوكالة.

ونبه بوقادوم إلى الخطر الذي يشكله استمرار النزاع المسلح على الأمن القومي للجزائر “استقرار ليبيا يشكل أولوية قصوى لأمننا القومي، فأي تهديد أجنبي يستهدف أمن بلدنا واستقرارنا”، وحث أطراف النزاع في ليبيا إلى العودة لطاولة الحوار، كون الخيار العسكري لن يحقق النصر لأي طرف، واستشهد هنا بالنكسة التي اعترت حفتر دون أن يذكره بالاسم، والذي كان قاب قوسين أن يحكم سيطرته على العاصمة طرابلس، قبل أن يتكبد خسائر كبيرة، وتعود قواته إلى سرت.

عن حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، نفى الوزير أن يكون الرئيس عبد المجيد تبون، قد طعن في شرعية الحكومة الليبية، وأشار إلى أن ليبيا ليست طرابلس في غرب البلاد وبن غازي في الشرق /يقصد حكومة الوفاق برئاسة السراج وقوات حفتر/، بل أن هنالك جهات وفاعلين آخرين وضرب مثلا بالقبائل، ليؤكد أن جميع الأطراف الليبية تطلب وساطة الجزائر.

وبخصوص ما ورد في مسودة الدستور والتي تتيح مشاركة الجيش في أعمال خارج الحدود، فتحدث الوزير بكثير من التحفظ عن الأمر، واستند الوزير لكثير من المعطيات والوقائع التي تدعم هذا الخيار، ومن ذلك قوله “هل من المعقول أن بعثة المينوسما- بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي- المكونة من 15 ألف فرد، وبها مدنيين وإداريين وعمل سياسي، لا تضم أي جزائري”، وقدم مثالا آخر عن سوريا، حيث دعيت لتكون مشرفة على وقف إطلاق النار بإدلب، لكن الجزائر تحفظت بسبب القيود الدستورية، ونفس الأمر مع طلب آخر، لم يكشف الوزير الجهة التي رفعته، وقال إنه كان يقتضي أن تشرف جزائريات على التحقيق في عمليات اغتصاب، ليختم كلامه في الموضوع “فائدة الجزائر ليس عسكريين بالسلاح فقط”.

الجامعة العربية لا تجمع العرب وتطرد أعضاءها

وفيما تعلق بالدعوة الجزائرية لإصلاح الجامعة العربية، قال “الإصلاح يجب أن يكون، ولكن هل هنالك إرادة ونية للإصلاح؟”، وطرح الوزير أسئلة تحمل عتابا للجامعة العربية، ومن ذلك “هل الجامعة العربية تجمع العرب؟ وهل الجامعة العربية تطرد أحد أعضائها؟”، والحديث هنا عن إقصاء سوريا العضو المؤسس، سنة 2013، ومُنح المقعد حينها للائتلاف السوري المعارض برئاسة معاذ الخطيب.

أما عن القضية الفلسطينية، فكان التأكيد على أحقية إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، ورفض الخطوة الصهيونة بضم أجزاء من الضفة الغربية، كما أكد أحقية الصحراويين في الاستقلال والانعتاق من الاحتلال المغربي.

وعن عمليات إجلاء الجزائريين بالخارج بسبب جائحة كورونا، قال إنها من أولويات دائرته الوزارية، واكتفى يقول “إن شاء الله يكون هنالك تطور ايجابي… كان فيه ضغط كبير، المسألة ليست سهلة، خاصة وأن دولا رفضت فتح الحدود، لكن هنالك تغيرا في مواقف بعض الدول في الأيام الماضية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Adil fodili

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    نحن عالقون في فرنسا منذ أربعة أشهر ولااحد من الدولة الجزائرية رأى المعنات التي يعيشها المواطنون العالقون بالخارج الناس راهي تطلب

  • ما واء السطور

    في جميع الندوات و المنتديات التي تحضر فيها الدبلماسية الجزائرية لابد من ذكر الصحراء ، الدبلماسي الذي لم يسمي الله في البداية لا حرج عليه لكن ان ينسى الصحراء , سيحل عليه الغضب ربما المنصب في خطر لمذا لك هذا، اتسائل لمذا الحقد و الكراهية بين الدول العربية

  • علي بابا

    melo harmo اتفاق الصخيرات لا وجود ولا مكان لحفتر فيه وفرنسا تدعم حفتر اذن موقفها متناقض مع اتفاقيات الصخيرات ، فرنسا تلعب سياسة فرق تسود

  • Azer

    هناك من يطلب من فرنسا اعطاء قائمة باسماء مزدوجي الجنسية وهذا كلام لا معنى له ..
    1 ) تابعوا حركة الاموال القادمة من فرنسا للجزائريية لتعرفوا ثلث مزدوجي الجنسية .
    2 ) فليكن القانون واضح وضارم ، ويطبق على الجميع وبأثر رجعي مهما كان منصبه الشخص في الدولة .
    3 ) إعطء الضوء الاخضر للعدالة ولعامة الناس لكشف المتجنسون وتقديمهم للعدالة لتفصل في ذلك .

  • اقتربت الساعة

    هل من المنطق ان نقول نحن على مسافة واحدة من اطراف النزاع في ليبيا؟!!!! ماهذا النفاق؟!
    كونوا مع الحق او مع الباطل.
    حكومة الوفاق هي الحكومة الشرعية التي تدعمها تركيا القوة الاسلامية العظمى الوحيدة برئاسة اردوغان الذي استطاع أن يفشل مطامع دول محور الشر في ليبيا. الذي حطم كبريائهم، و الذي مزق اتفاقيات اتاتورك، و أعاد أياصوفيا جامع يرفع فيه الأذان. و العجب كل العجب ان دولا تدعي الاسلام اغاضها ذلك، قل موتوا بغيضكم.
    حفتر و مرتزقته هؤلاء هم الظلمة.
    حفتر تدعمه شيطان العرب الإمارات و مصر السيسي الصهيوني و فرنسا الاستعمارية و روسيا و سوريا المجرمين والاردن و السعودية و الامريكان عاد 2.

  • مواطن

    انتم تتبعون خيط دخان....لماذا تتلاعب بكم فرنسا ؟ انتم من تجرون ورائها الهذه الدرجة هانت عليكم سمعة الجزائر !
    لو كنا حقا رجال لما تذللنا لفرنسا بعد كل ما فعلت بنا...
    يجب ان تكون قطيعة معها و نبني جزائر قوية بأبنائها و نتعامل مع الدول الاخرى...
    هل فرنسا هي فقط في هذا العالم...
    اذا اعتبرنا نفسنا احرار فلنكن كذلك ...او نبقى تحت نعل فرنسا الى ابد الآبدين

  • علي انتاع باب الواد

    ان شهداء الجزائر ضحوا بأرواحهم لكي تعيش الجزائر حرة ومستقلة لكن من بقوا على قيد الحياة بعدهم خانوا الأمانة ونهبوا الأموال واهدروا الثروات.لكن ما قالته لوبان فيه نوع من الحقيقة المرة.( بالطبع لا تتهموني بالخيانة) فالتاريخ شهد ويشهد على ذلك. وما مستشفيات الجزائر اليوم إلا دليل على ذلك.

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 3 موراد : كثير من الجزائريين يظنون أن استرجاه الاموال والاملاك المنهوبة أمر هين وكأن هذه الأموال تتواجد في أكياس في بنوك ما تنتظر فقط من يسافر لاعادتها الى أرض الوطن لكن الحقيقة ليست كذلك فالأمر معقد جدا فتونس مثلا ومنذ 2011 وهي تحاول استرجاع أموال الرئيس السابق والى اليوم لم تتحصل على سنتم واحد لأن ذلك يتطلب مفاوضات عسيرة ويتطلب قرارات وأحكام من محاكم محلية ثم ثم محاكم الدول التي تتواجد فيها تلك الأموال وقد تصل الأمور الى محاكم دولية متخصصة .... الخ وكل ذلك يتطلب عشرات السنين

  • M'hamed MEDDAH

    Espérant bien qu'il vas nous rapatrier .nous souffrant psychologique et économiquement.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 3 : كثير من الجزائريين يظنون أن استرجاه الاموال والاملاك المنهوبة أمر هين وكأن هذه الأموال تتواجد في أكياس في بنوك ما تنتظر فقط من يسافر لاعادتها الى أرض الوطن لكن الحقيقة ليست كذلك فالأمر معقد جدا فتونس مثلا ومنذ 2011 وهي تحاول استرجاع أموال الرئيس السابق والى اليوم لم تتحصل على سنتم واحد لأن ذلك يتطلب مفاوضات عسيرة ويتطلب قرارات وأحكام من محاكم محلية ثم ثم محاكم الدول التي تتواجد فيها تلك الأموال وقد تصل الأمور الى محاكم دولية متخصصة .... الخ وكل ذلك يتطلب عشرات السنين

  • alilao

    اذا اردنا احترام الشعب الليبي الشقيق فلنتوقف عن الكلام عن ليبيا كبلد مكون من قبائل. ليبيا عندها مواطنون لا قبائل.

  • عبد السلام

    الشيء الذي نريده من الدولة الفرنسية هو التسريح بكل مسؤول في الدولة الجزائر مزدوج الجنسية أي يحمل الجنسية الفرنسية في الخفاء هذا مانريده من الدولة الفرنسية؟

  • سيف الدين

    ألم تعلموا بعد نوايا الساسة الفرنسيين؟ ألم تكفكم الصفعات التي تلقيتموها سابقا و تريدون المزيد؟ لا حول و لا قوة إلا بالله منكم و من فلسفتكم التي لا تمد صلة للمنطق.

  • melo harmo

    فرنسا اليوم جد محرجة تريد اقحام اتفاقية الصخيرات باي وسيلة ولهدا انها تتريث وتضيع الوقت وتدخل وتخرج في القضايا وتتماطل في اخد القرار ووزير الخارجية الجزائري بوقادوم وضعهم في الصورة امام المراة العالم فلاداعي للف والدوران فحان وقت الجد

  • ملاحظ

    تقاربنا مع فرنسا ستبقي بلدنا في 00
    حل الليبي هو انهاء الاحتلال الترکي عثماني واجراء الانتخابات حرة
    تذخل العسکري لليبيا تنهي نهاٸيا خيار وسيط بين الاطراف النزاع

  • ابوعلي

    ادعموا الشعب الليبي واتركوا حفتر وعصاباته .

  • مراد

    "استرجاع كل الرفات" ومعها أيضا الأموال والأملاك التي نهبتها العصابة ؟

  • أنا وقطتي

    ليبيا تحولت الى صومال جديدة من زمااااااان كل ميليشيا لها زعيم ودولة تدعمه حتى مع التقسيم سيبقى الصراع

  • SoloDZ

    ومن يعبأ بذلك ؟! المفروض الناس هم من ينبهوننا نحن الجزائر من ان تصبح ليبيا صومال آخر واحنا نتحرك بكل الطرق والوسائل لمنع ذلك لأن ليبيا الشقيقة على جوارنا المباشر فمن يهتم غيرنا اذا اصبحت ليبيا صومال او الجحيم حتى اذا نبهنا بذلك بل هذا ما يريدون لها للانفراد بخيراتها