-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موراليس بعد وصوله إلى المكسيك:

بوليفيا شهدت أخبث انقلاب بالتاريخ

الشروق أونلاين
  • 1709
  • 2
بوليفيا شهدت أخبث انقلاب بالتاريخ
أسوشيتد برس
رئيس بوليفيا المستقيل إيفو موراليس يلوح بيده لدى وصوله إلى مطار مكسيكو سيتي يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019

قال رئيس بوليفيا المستقيل إيفو موراليس مساء الثلاثاء، إن بلاده شهدت “أخبث وأسوأ انقلاب في التاريخ”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها موراليس، على حسابه في تويتر، تعليقاً على إعلان جانين أنيز، نائبة رئيس مجلس الشيوخ ببلاده، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال 90 يوماً.

وأضاف موراليس قائلاً: “لقد شهدت بوليفيا اعتداءاً على الإرادة الشعبية وانقلاباً هو الأخبث والأسوأ في التاريخ”، مضيفاً “وها هي عضوة مجلس الشيوخ الانقلابية (في إشارة لأنيز) تعلن نفسها أولاً رئيسة لمجلس الشيوخ، ثم رئيسة مؤقتة للبلاد دون أن تكون هناك أغلبية تشريعية، وحولها عدد من شركائها في الجريمة، في حماية قوات الأمن التي تقمع الشعب”.

وفي وقت سباق الثلاثاء، ذكرت العديد من الصحف المحلية في بوليفيا، أن أنيز، أعلنت نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد رغم عدم حصولها على أغلبية الأصوات في الجلسة التي عقدها المجلس التشريعي متعدد الوطنية، المكون من غرفتيه، النواب، والشيوخ.

ووفق المصادر ذاتها لم يشارك في التصويت بالمجلس، ممثلو حزب “الحركة نحو الاشتراكية” الذي يتزعمه رئيس البلاد المستقيل، إيفو موراليس؛ لذلك لم تكن هناك أغلبية تشريعية.

وذكرت أنيز في تصريحات صحفية أنها سمحت لنفسها بتولي هذه المهمة، لعدم وجود رئيس للدولة، ولا نائب له، ولا رئيس لمجلس الشيوخ.

وتعهدت أنيز ببذل كل ما بوسعها من أجل تحقيق السلام في البلاد، مشيرة إلى أنها ستدعو إلى انتخابات عامة في بوليفيا في أقرب فرصة ممكنة.

ومن المنتظر أن تظل أنيز رئيسة مؤقتة لبوليفيا لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال 90 يوماً لانتخاب رئيس جديد يخلف موراليس الذي أعلن استقالته، الأحد الماضي.

وكان من اللافت للانتباه أن أنيز دخلت القصر الرئاسي وهي تحمل نسخة كبيرة من الإنجيل، ومن حولها يرددون قائلين “عاد الإنجيل ثانية للقصر الرئاسي”.

والأحد، أعلن موراليس، استقالته من منصبه، في أعقاب مطالبته من قبل الجيش بترك منصبه حفاظاً على استقرار البلاد.

واستقال موراليس، وسط اضطرابات واحتجاجات عقب إعلان فوزه لولاية رابعة، وهو ما رفضه خصوم الرئيس واصفين الانتخابات بأنها “مزورة”.

تجدر الإشارة إلى أن موراليس يحكم بوليفيا منذ عام 2006.

والاثنين، نشر موراليس، تغريدة للوداع بعد استقالته في أعقاب انتخابات محل نزاع، وقال إنه سيقبل عرض اللجوء في المكسيك، ولكنه سيعود قريباً “بقوة أكبر وطاقة أكبر”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل موراليس، المكسيك بعد أن منحته اللجوء السياسي، وكان باستقباله وزير الخارجية المكسيكي، مارسيلو إبرارد، لدى وصوله مطار العاصمة، مكسيكو سيتي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • samir

    لصاحب التعليق 1 . معك حق والله . أكبر إنقلاب للشرعية الإسلامية في الجزائر فكانت إرادة الشعب 90% للإسلام و لكن كان هناك جذور فرنسا و بالفعل فعلت فرنسا فعلتها و أنقلبو على الشرعية و حكمت فرنسا و دفعت بجنودها للحكم و أتباعها . الله يلعن من والى فرنسا . كنا سنصبح دولة إسلامية حقا مع اللغة العربية وووو

  • علي

    العهدة الرابعة انت دكتاتور و ليس هناك اي إنقلاب