-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمناقشة ملف التطبيع مع إسرائيل

بومبيو في المغرب الأسبوع القادم

الشروق أونلاين
  • 2225
  • 6
بومبيو في المغرب الأسبوع القادم
رويترز
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال مسؤولون الأربعاء إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيتوجه الأسبوع المقبل إلى المغرب الذي تعتبره واشنطن شريكاً في تحقيق أهدافها في المنطقة بما في ذلك تطبيع العلاقات مع اسرائيل.

وسيصل بومبيو، اعلى مسؤول أميركي يزور المغرب منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا، الى الرباط في الرابع من كانون الأول/ديسمبر حيث سيلتقي الملك محمد السادس، بحسب وزارة الخارجية.

وقال مسؤول في الوزارة ان المغرب “شريك مهم لنا في مجموعة من القضايا”.

واضاف ان المغرب “يلعب دوراً كبيرا في المنطقة كشريك مهم في نشر التسامح، ولديه علاقات هادئة مع إسرائيل كذلك”.

ومصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا على معاهدتي سلام مع إسرائيل، لكن المغرب، إلى جانب بعض دول الخليج مثل البحرين، خففت المقاطعة العربية المستمرة منذ عقود للدولة العبرية.

واستقبل المغرب بشكل غير رسمي المستثمرين والسياح الإسرائيليين. ويعيش حوالي 3 آلاف يهودي في المغرب، وهو جزء صغير من عدد اليهود الذين كانوا في هذا البلد قبل قيام دولة إسرائيل عام 1948، لكنهم يشكلون أكبر عدد لليهود في اي بلد عربي.

ووصف مسؤول وزارة الخارجية المغرب بأنه “شريك عظيم في مكافحة الإرهاب”، بما في ذلك من خلال إعادة مواطنيه الذين انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

كما سيزور بومبيو البرتغال، العضو في حلف شمال الأطلسي، حيث سيلتقي رئيس الوزراء أنطونيو كوستا الذي أعيد انتخابه مؤخراً.
المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Jojo

    البرلمان الاوروبي يدين الجزائر ويبعت برسائل الى المفوضية الأوروبية والامم المتحدة التنديد بما يجري من انتهاك حقوق الانسان في الجزائر

  • كمال سحنون

    "ووصف مسؤول وزارة الخارجية المغرب بأنه “شريك عظيم في مكافحة الإرهاب”، بما في ذلك من خلال إعادة مواطنيه الذين انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا." نفاق أمريكا لا يخفى على أحد، و كل العالم يعلم ذلك. مصالح أمريكا تجعل من العدو صديقا حميما.

  • محمد معرافي

    النظام المغربي يمارس سياسة خبيثة و مفضوحة في المنطقة في غياب الجزائر و يحاول ارضاء الولايات المتحدة الامريكية عبر الاستثمار في تمتين علاقاته السرية و العلنية مع الكيان الصهيوني و تاييد صفقة القرن و يحاول كسب اعتراف من الولايات المتحدة باحتلاله الصحراء الغربية على شاكلة اعتراف الولايات المتحدة بشرعية المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية و هما قضيتان متشابهتان . المخزن يسارع الزمن في هذا الظرف بالذات للحصول على قرار تاييد من المتهور اترامب قبل ازاحته من الرئاسة الامريكية و لكنه نسي ان الشعب الصحراوي سيكون له بالمرصاد و يتصدى لكل مخططاته الدنيئة.

  • احمد بن عائشة

    انها اول ثمار يجنيها المغرب من المشاركة في مؤتمر صفقة القرن للتطبيع... مع الصهاينة.
    لكنها لن تمنع قطار التعيير الذي سيواصل مساره بعدما يغادر الجزائر
    فأمريكا تعرف كيف تحافظ غلى مصالحها لكنها لم يحدث ان ضمنت ملجأ امنا لأنظمة لفظتها شعوبها .... جعفر النميري و حسني مبارك و شاه ايران خير مثال ...

  • امير

    لا يهمنا الا الجزائر ثم الجزائر ثم الجزائر والباقي .......

  • AMAR DZ

    Pompeo ne rend visite.juste aux pays qui a agenouiller devant les USA en disant : an3am Sidi..sinon c' est quel poids a le Maroc par rapport a l'Algérie ;économiquement ; géographiquement et militairement?? Un jour l histoire dévoilera tout. le Maroc en particulier fait au détriment du pauvre peuple palestinien et pense que les USA vont lui offrir le Sahara occidental et a négligé qu' a coté de lui y a un géant qui dors et le laisse personne toucher au pauvre peuple sahraouo