-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي في قاعدة العديد الجوية

بومبيو من الدوحة يتحدث عن خاشقجي والأزمة الخليجية

الشروق أونلاين
  • 1434
  • 2
بومبيو من الدوحة يتحدث عن خاشقجي والأزمة الخليجية
ح.م

تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، عن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في الدوحة مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقال بومبيو إن “مقتل خاشقجي غير مقبول، وسنواصل الحديث مع ولي العهد السعودي لنتأكد تماما من محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي”.

وبخصوص الأزمة الخليجية، قال بومبيو إن “ترامب يعتقد أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم ويعود بالنفع على الخصوم”، لافتا إلى أن “وجود مجلس تعاون خليجي متحد أمر ضروري لتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع”.

ورأى وزير الخارجية الأمريكي أن “استقالة أنتوني زيني (المبعوث الأمريكي الخاص بالأزمة الخليجية) لا تشكل أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة الخليجية”.

وأردف بومبيو: “أكدت خلال مناقشاتنا على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي: “اتفقنا مع قطر على زيادة الانتشار في قاعدة العديد العسكرية”.

من حهته، قال وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي إن “شراكتنا مع واشنطن صلبة ومبنية على أسس قوية”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد قال إن قطر تقوم بتعزيز جهود أمريكا في مكافحة الإرهاب؛ وهو عضو مهم في مكافحة داعش.

جاء ذلك خلال كلمه له على هامش افتتاح النسخة الثانية من الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي المنعقد اليوم الأحد، بالعاصمة الدوحة.

وأضاف بومبيو أن “أمريكا وقطر تعملان سويا لمعالجة الكثير من القضايا الإقليمية بما فيها أفغانستان والعراق”، مشيرا إلى أن “قطر تستضيف 13 ألف جندي أمريكي في (قاعدة العديد الجوية) ؛ ونحن ممتنون لدولة قطر لاستضافتهم”.

وقال أيضا “نتطلع إلى مزيد من التعاون ونحن على أبواب كأس العالم 2022″، لافتا إلى أن “العلاقات التجارية بيننا مستمرة في الازدهار؛ وحضور عدد كبير معنا من رجال الأعمال الأمريكان يدل على عمق هذه العلاقة”.

وأردف: “علاقتنا تغطي الكثير من المجالات والحوار سيغطي الكثير من الأمور ؛ فيما يتعلق بالطاقة والاستثمار والتعليم والثقافة”.

وشهد بومبيو ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني توقيع سلسلة اتفاقيات في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، خلال افتتاح الحوار الاستراتيجي لم يفُصح عن تفاصيلها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • موسى الجزائري

    الإخوان الذين يعتبرون العدو اللّذود لدول الحصار كما تسميهم الدوحة أوالمقاطعة كما يطلقون عليه هم على قطر ..و كذلك يتهمونها بمحاباة العدو الإيراني و فتح المجالات الاقتصادية معه ...
    و عليه أظن أن انفراج الأزمة الخليجية في هذه الآونة يعتبر مستحيلا بالنظر للتصعيد الاعلامي بين قطر و الدول المقاطعة لها و خاصة بعد حادثةمقتل الصحفي السعودي (خاشقجي) و تعاطي الاعلام القطري لهذا الخبر بشكل لافت جدا عن طريق جناحها الاعلامي المشهور ( قناة الجزيرة)...
    أخيرا نلفت انتباها أن المتضرر الرئيسي من الأزمة هي الشعوب العربية المغلوبةعلى أمرها.

  • موسى الجزائري

    الأمر المحيّر في الأزمة الخلجية هو العلاقة بين بلدان الخليج و معهم قطر مع أمريكا , حيث تتهم البلدان المقاطعة أو المحاصرة لقطر هذه الأخيرة برعاية الإرهاب و محاولة زعزعة أمن هذه الدول مع انكار دولة قطر لهذه التهم . و في نفس الوقت نرى ثناء الولايات الأمركية على قطر و اعتبارها حليفا ضد الإرهاب و حليفا اقتصاديا , علما أن أمريكا هي الحليف الأكبر لهذه الدول المعادية لقطر . و من ثمّ نفهم أن الخلاف الخليجي سببه أمور أخرى تتعدى العلاقات مع أمريكا .. فقطر تتهم هذه الدول بالسعي لاضعافها اقتصاديا لأنها تتمتع باكتفاء ذاتيا يرجحها أن تكون الإقتصاد الأول في المنطقة ..أما الدول المقاطعة فتتهمها بايواء الإخوان