-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في جولة غير مسبوقة لدبلوماسي أمريكي رفيع

بومبيو يزور مستوطنة يهودية بالضفة ويتوجه إلى الجولان

بومبيو يزور مستوطنة يهودية بالضفة ويتوجه إلى الجولان
أسوشيتد برس
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك في القدس يوم الخميس 19 نوفمبر 2020

قام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، بزيارة إلى مستوطنة بساغوت اليهودية في الضفة الغربية المحتلة مما أثار استياء الفلسطينيين، بينما سيتوجه لاحقاً إلى مرتفعات الجولان السورية المحتلة، في جولة غير مسبوقة لدبلوماسي رفيع من واشنطن.

وزار بومبيو، ظهر الخميس، مصنعاً للنبيذ في مستوطنة “بساغوت” الإسرائيلية بالقرب من مدينة رام الله فأصبح أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة إسرائيلية.

وتوقف في المستوطنة في طريقه إلى مرتفعات الجولان السورية المحتلة، بينما أعلن في بيان، أن الولايات المتحدة ستصنف الصادرات من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على أنها “صناعة إسرائيلية”.

وبعد لقائه حليفه المقرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مدينة القدس: “اليوم سأحظى بفرصة لزيارة مرتفعات الجولان”.

والعام الماضي، اتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب قراراً مثيراً للجدل بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري التي احتلته “إسرائيل” عام 1967.

وأضاف بومبيو، أن “مجرد الاعتراف (بهذه المنطقة) كجزء من إسرائيل.. كان قراراً اتخذه الرئيس ترامب وهو مهم تاريخياً وببساطة اعتراف بالواقع”.

ووصف مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اتخذ موقفاً مؤيداً بشدة للكيان الصهيوني، حركة المقاطعة المؤيدة للفلسطينيين بأنها “سرطان” ستصنفها واشنطن بأنها معادية للسامية.

وقال بأن واشنطن ستتخذ خطوات على الفور لتحديد المنظمات التي تشارك في “سلوك المقاطعة البغيض وسحب دعم الحكومة الأمريكية لمثل هذه الجماعات”.

ورفضت حركة المقاطعة، الخميس، إعلان بومبيو وقالت في بيان لها: “نرفض وبشكلٍ مبدئي ومتّسق جميع أشكال العنصرية، بما في ذلك العنصرية ضد اليهود”.

وأكدت “إن تحالف ترامب-نتنياهو المتطرف في عنصريته وعدائه للشعب الفلسطيني يخلط عمداً بين رفض نظام الاحتلال والاستعمار و(الفصل العنصري) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والدعوة لمقاطعته من جهة والعنصرية المعادية لليهود كيهود من جهة أخرى”.

ورأت أن ذلك بهدف إلى إسكات الدعوات المناصرة للحقوق الفلسطينية بموجب القانون الدولي. وشددت “أدانت عشرات المنظّمات اليهودية التقدمية، وكذلك مئات المثقفين اليهود البارزين عالمياً، هذا التعريف الزائف والمخادع لمعاداة السامية”.

“نبيذ بومبيو”

وزار بومبيو، الخميس، مستوطنة بساغوت بالقرب من مدينة رام الله في سابقة هي الأولى من نوعها لدبلوماسي أمريكي. وزار على وجه الخصوص مصنعاً للنبيذ فيها، أطلق أحد أصحابه على نبيذه “بومبيو”.

ووصل بومبيو إلى مكاتب المصنع التي تقع في المنطقة الصناعية في مستوطنة “شاعر بنيامين”، تحت حراسة عسكرية مشددة وفقاً لشهود عيان ومسؤولون في الخارجية الأمريكية.

وتندرج زيارة بومبيو إلى “إسرائيل” ضمن جولة أوروبية وشرق أوسطية قادته إلى باريس وتركيا وجورجيا، في ما يمكن أن تعتبر جولته الأخيرة وهو في منصبه.

ولن يجتمع بومبيو مع أي من القادة الفلسطينيين، الذين رفضوا بشدة موقف ترامب من الصراع المستمر منذ عقود، بما في ذلك اعتراف واشنطن بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة للاحتلال.

واستنكر الفلسطينيون بغضب الزيارة لمصنع نبيذ بساغوت بالقرب من رام الله، مقر السلطة الفلسطينية.

وتظاهر عشرات الفلسطينيين، حمل بعضهم العلم الفلسطيني مقابل مستوطنة بساغوت، وألقوا الحجارة باتجاه جنود الاحتلال الذين كانوا يتمركزون عند مدخل المستوطنة، كما أشعلوا الإطارات. وتنامى التخطيط وبناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في ظل حكومات نتنياهو المتعاقبة وخاصة منذ تولي ترامب منصبه في عام 2017.

وقبل عام بالتحديد، صرح بومبيو بأن الولايات المتحدة لا تعتبر المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • السعيد

    ارض التوحيد وبلاد الحرمين السعودية بققيادةة بطل الابطال سلمان بن عبد العزيز ال سعود الوهابي تحتج وتندد بزيارة بومبيو للضفة الغربية والجولان والقدس العربي الشريف -القدس العربي تحول الي عاصمة لبني صهيون رغم انف كل العرب وهذا حسب تعبير ترامب -
    دول الخليج العربي تحشد جيوشها علي حدود اسرائيل لمهاجمتها وتحرير فلسطين قريبا
    والسديس امام الحرمين يدعو للجهاد في فلسطين وتحريرها من اليهود الصهاينة وفورا و كذلك مفتي السعودية ال الشيخ ومجموعة كبيرة من الدعاة العريفي والقرني والفوزان والعرعور ......

  • نمام

    فلنتحدث عن صلاة مشتركة بين دولة البترو دولار الامارات واسرائيل لرفع بلاء الكرونا وربما الدعاء على غزة و حماس نتمنى ان الامام سعوديا يتناوب مع خاخام يهودي بالتناوب ومن يدري بعدها تغير كلمة مسلم بمؤمن وتجمع اموال لاعانة اخوتنا المؤمنين الفقراء بالمستطونات والمساهمة في مشروعات خيرية رمضان على الابواب شهر الرحمة اصبنا بفوضى حواس من هؤلاء ونحتاج لكارو يغيبنا لحظات كل يوم نتعرى ونساوم و نتنازل وهم ثابتون لا تصالح لا تنازل عن اهدافهم واستقيظنا على ليس هم من يجعلنا نكفر بالعروبة وبكل شئ وليس هم من يدمرنا ويقسمنا و ستنزفنا وانما شرعية حكام مزيفين نازحين من الفيافي ومملى عليهم قمعنا ما اساء رؤيتنا

  • غي أنا

    ما أخذ بالقوة يسترجع بالقوة و ليس بالمفاوضات و التطبيع وداعا أيها القدس الشريف وداعا أراضي الجولان وداعا فلسطين .ريثما يأتي رجال حقيقيون يسترجعون ما سلب .

  • ستاذ متقاعد

    العرب جثث هامدة لا حول لها ولا قوة فاذا كانت اسرائيل الدولة المجهرية تعبث بهم لعشرات السنين فتقصف وتغتال وتحاصر وتستوطن .... ليس في فلسطين فقط بل : في سوريا ولبنان ومصر والأردن ... كما قصفت تونس سنة 1985 والعراق 1981 ليبيا 2015 ... الخ فما بالك بالعم صام أي الولايات المتحدة التي أمرتهم بالتطبيع فبدأت الهرولة من الامارات الى البحرين الى السودان .. في انتظار البقية
    إياك أن تقرأ حرفا من كتابات العرب ..
    فحربهم إشاعة وسيفهم خشب وعشقهم خيانة ووعدهم كذب ..
    إياك أن تسمع حرفا من خطابات العرب فكلها نحو وصرف وأدب ..
    ليس في معاجم الأقوال قوم اسمهم عرب. " نزار قباني "

  • أستاذ متقاعد

    العرب جثث هامدة لا حول لها ولا قوة فاذا كانت اسرائيل الدولة المجهرية تعبث بهم لعشرات السنين فتقصف وتغتال وتحاصر وتستوطن .... ليس في فلسطين فقط بل : في سوريا ولبنان ومصر والأردن ... كما قصفت تونس سنة 1985 والعراق 1981 ليبيا 2015 ... الخ فما بالك بالعم صام أي الولايات المتحدة التي أمرتهم بالتطبيع فبدأت الهرولة من الامارات الى البحرين الى السودان .. في انتظار البقية
    إياك أن تقرأ حرفا من كتابات العرب ..
    فحربهم إشاعة وسيفهم خشب وعشقهم خيانة ووعدهم كذب ..
    إياك أن تسمع حرفا من خطابات العرب فكلها نحو وصرف وأدب ..
    ليس في معاجم الأقوال قوم اسمهم عرب. " نزار قباني "

  • benchikh

    كما قال الجاحظ "خير الكلام ما قل ودل " ما اخذ بالقوة يرد بالقوة .

  • أستاذ

    سبق لنا عبر عشرات السنين الحديث عن اللوبي اليهودي في أمريكا و الانجيليون الجدد و المؤامرات و و
    فهل يحين الوقت لتعويض كل هذه الانتكاسات و النكبات إلى خياناتنا نحن العرب ؟