-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمتابعة قضية خاشقجي

بومبيو يزور 8 دول بينها السعودية

بومبيو يزور 8 دول بينها السعودية
رويترز
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يتحدث خلال مؤتمر صحفي في واشنطن يوم 14 ديسمبر 2018

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، عزم الوزير مايك بومبيو، إجراء جولة شرق أوسطية الأسبوع المقبل، تشمل السعودية، حيث سيتابع مستجدات قضية الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن بومبيو سيؤكد على الحاجة للمحاسبة والمصداقية في التحقيق وذلك خلال جولة له بالشرق الأوسط الأسبوع المقبل تشمل الرياض.

وقال المسؤول في إفادة للصحفيين عن جولة بومبيو: “الوزير يواصل باستمرار اتصالاته بالسعوديين.. للدفع من أجل المحاسبة والمصداقية ووجود رواية سعودية موثوقة لما حدث”.

وأضاف “لا أعتقد من وجهة نظرنا أن الرواية التي يقدمها السعوديون أو العملية القضائية ترقى إلى مستوى المصداقية وتحقيق المساءلة”.

وقال المسؤول، إن بومبيو يريد أن يحدد السعوديون مرتكبي الحادث ومدبريه وتطبيق العقوبات الملائمة.

وأوضحت الوزارة، في بيان نقلته قناة “الحرة” الأمريكية، أن الجولة تشمل أيضاً الأردن وقطر والإمارات ومصر والبحرين وعُّمان والكويت.

وأضاف البيان، أن الجولة تبدأ في 8 جانفي الجاري بزيارة الأردن، وتختتم في 15 من الشهر نفسه بالكويت.

وقتل خاشقجي داخل قنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر الماضي،  مما أثار غضباً عالمياً.

والخميس، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق “شفاف وشامل”.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الرسمية في مصر، عن مصادر دبلوماسية (لم تسمها)، أن بومبيو سيصل البلاد الخميس ولمدة 3 أيام، وسيجري محادثات مع كبار المسؤولين حول “العلاقات بين البلدين، وتطورات القضايا الإقليمية، ومكافحة الإرهاب”.

وحسب الوكالة، “من المقرر أن يلقي وزير الخارجية الأمريكي كلمة حول التزام بلاده بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط”، دون تفاصيل أكثر.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي إلى المنطقة، بعد أسبوعين من إعلان الرئيس دونالد ترامب، نيته سحب قوات بلاده من سوريا.

وقال ترامب، آنذاك، إن مهمة واشنطن العسكرية انتهت مع انحسار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وأن ما تبقى يقع عاتق دول المنطقة، مؤكداً ثقته من قدرة تركيا على مواجهة ما تبقى من خلايا التنظيم الإرهابي شمالي سوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!