-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لواء مصري يكشف أسرار حرب 1967

بومدين أمدنا بأسطول من الطائرات مكنتنا من دكّ الصهاينة

الشروق
  • 14045
  • 42
بومدين أمدنا بأسطول من الطائرات مكنتنا من دكّ الصهاينة
ح.م

كشف أحد ضباط القوات الجوية المصرية اللواء وصفي بشارة، عن بعض أسرار حرب 5 جوان1967، والتي مر عليها أكثر من 50 عاما، وكانت بمثابة نكسة لمصر، وتحدث عن الدعم الذي قدمه الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين.
وقال اللواء بشارة إنه: “قبل 5 جوان بأيام كانت هناك معارك سياسية بين الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والإسرائيليين، وأغلق مضيق تيران لأن عبد الناصر لم ينس يوما ثأره وثأر العرب باحتلال الصهاينة لفلسطين”.
وأضاف بشارة في حوار مع “بوابة فيتو” المصرية، نشر أمس، أن عبد الناصر كان يريد جر رجلهم لسحقهم داخل مصر، لكن خانته التقديرات الاستراتيجية والتحضير لهزيمة إسرائيل، أما الطيارون فظلموا ولم يحاربوا لأن الطبيعي أن تلتقط الرادارات الأهداف المعادية، ويبلغ بها برج المراقبة الذي يقوم بدوره بوضع إحداثيات للأهداف وعددها وموقعها ويقوم بإطلاق جرس الإنذار، وهذا لم يحدث يومها لأن الرادارات لم تلتقط الأهداف المعادية، ووجدنا الطائرات فوقنا وضربت الممرات حتى الطائرات التي لم تضرب لا يمكنها الطيران؛ لأنها ستحترق على الأرض قبل صعودها لعدم وجود ممر صالح.
وأوضح بشارة أن “ما حدث في 5 جوان 1967 جعله ومعه كل جنود الجيش المصري لديهم رغبة بالانتقام من العدو الذي باغت القوات في غفلة من الزمن، واحتل جزءا غاليا من أرض مصر، مشيرا إلى أنه رغم تدميره للطائرات أو المطارات، فإن العدو لم يتمكن من تحقيق هدفه بالنصر على القوات الجوية، فيومها ضرب الطائرات ولم يضرب الطيارين الذين سرعان ما استعدوا للثأر وحققوا النصر في أكتوبر 73”.
وتحدث بشارة عن الأيام الموالية للنكسة قائلا: “في اليوم الثاني للهزيمة ذهبنا بناء على اتصال من عبد الناصر إلى بومدين في الجزائر الذي مدنا بأسطول من طائرات الميغ 21، بالإضافة إلى الجسر الجوي الذي فتحه لنا الاتحاد السوفيتي وأرسل لنا طائرات مفككة قمنا بتجميعها في مصانعنا”.
وأشار اللواء إلى أنهم كانوا نحو 60 طيارا فقط والباقي أصيب أو استشهد، مؤكدا: “قمنا بتكوين مجموعتين في أنشاص والمنصورة وبعد 40 يوما فقط من الهزيمة خططنا للقيام بعملية موجعة، وقمنا بهجوم يومي 14-15 يوليو داخل سيناء، وقصفنا احتياطات العدو من الذخيرة والجنود والمعدات، وذلك صدم العدو لأن القوات الجوية المصرية التي ادعوا القضاء عليها ضربتهم في العمق، وتسببت في خسائر كبيرة لم تكن في الحسبان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • الشيخ عقبة

    12 ( كلامك لا يوحي أنك جزائري إنما مصري كونه كلام المتملقين المنافقين ( أنت عميل ومجند مصري ) راجع كتاب السيد خالد نزار وما عاناه الجيش الجزائري من خيانة المصرييين .

  • إلى 7

    المعلومات التي تتوفر عليها غير صحيحة ـ العدوان الثلاثي لا علاقة له بالقضية الجزائرية لسبب بسيط وهو ان مصر لم تقدم للثورة الجزائرية أية خدمة بل بالعكس الرئيس المصري جمال عبد الناصر ومحيطه كان متواطئا مع فرنسا بشأن القضية الجزائرية وكان يمكنها من كل المعلومات بشأن بعض القادة الوطنيين المتواجدين على ترابها وخاصة أيت احمد واتصالاتهم بالقادة الميدانيين في الجزائر .

  • الشيخ عقبة

    لقد تم احتلال مصر وسوريا والأردن خلال 24 ساعة من طرف القوات الإسرائيلية وهو مافسره أحد الشيوخ الأيمة في الجزائر بنصر عظيم من الله استجابة لنداء الشهداء ودعاء يتامى أبناء المجاهدين المخلصين الذين أهانهم بومدين وعذبهم وذلك جزاء مافعلوه المتطرفي من عساكر الإخوان المصريين بالشعب الجزائري من تظليل وتدمير لفكر ابناء الجزائر بفعل الدجل والشغوذة وتحطيم كل المقومات الجزائرية والقيم الإنسانية .

  • الرزنامة المقلوبة

    جيش مصر بدون العراقيين والجزائريين و السوريين لا شيء ..الجيش المصري اكبر جيش افريقي عددا لكن لو جهزت جيش اثيوبيا تجهيزا محترما قد يتزوج بالجيش المصري في عقر داره .. المصريين تاريخيا قوم تبع و يحبون الانبطاح لاسيادهم .. رقيب في اي جيش اوربي في العالم افضل من جنرال مصري ..هم ابطال و اسياد حقا فقط ضد العزل من الشعب المصري المغلوب على امره والذي مازال يشك ان الجيش هو سيد الشعب وهذا خطا

  • الواضح الصريح

    ليس مصر من قدمت إنما جمال عبد الناصر هو من وفر جو الرفاهية والفرفشة لبن بللة وبومدين وقت أن كان الشعب الجزائري يحرق بالنابالم والغار في الجزائر من طرف قوة الأستعمار الفرنسي بسبب ثورانه من أجل أسترداد وطنه وحريته،جمال عبد الناصر قدم كل المساعدات الضرورية لبن بللة وبومدين لتصفية قادة الثورة بهدف الأستلاء على السلطة كونهم يعلمون علم اليقين أن أستقلال الجزائر كان قاب قوسين او أدنى وفعلا نجحت المآمرة وقدم بن بللة وبومدين الجزائر وما عليها هدية للمصريين ورد المصريين على هدية بومدين إغراق الجزائر بجيش من الدجلة والمشعوذين فلول جماعة الإخوان المسلمين الذين تمكنوا من تدمير كل مقومات الأمة الجزائرية

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 35 و 36 : أنت حقا واضح في كلامك يا واضح فما تفضلت به حقائق لا غبار عليها ولا يتنكر لها الا المنافقين فجمال عبد الناصر قال " الجزائر تكفينا وتكفيكم ... " وجمال عبد الناصر كانت له اليد الطويلة في وصول بن بلة الى الحكم علما أنه أقرب قادة الثورة التحريرية له ويقول أيت أحمد : لقد بقينا في القاهرة أنا وبن بلة وبوضياف وخيضر 4 سنوات على الأقل ولم نلتقي بعبد الناصر سوى مرة بينما كان يستدعي بن بلة عدة مرات في الشهر ??

  • الواضح الصريح

    34 محمد ب ( مخ اكبير ) ليس حبا في إسرائيل ولا دفاعا عنها إنما أنفي جازما تواجد جزائريين في مستوى جهلك المطبق ، بكلامك هذا تؤكد أن الفرد العربي الذي تشكل نموذجا له مجرد برامل أوساخ من نفاثات الجراثم ، لكن الشيء الذي تجهلة ويجهله من تنتمي إلى فصيلتهم أن إسرائيل أخترعت مبيدا لكم ولمكروباتكم فقط تقتلون بعظكم البعظ بسمومكم .

  • الواضح الصريح

    سبق أن سمعت من الأب رحمه الله وأقاربي المجاهدين أن بن بلله وبومدين باعا الجزائر وما عليها للمصريين ، لكن حسب ماصرح به المصريون أنفسهم وما أكتشفه من حين لآخر مما سجله التاريخ ، أرى أن الأمر لا يتعلق بالبيع إنما بالتنازل وليس عن شعبها وخيراتها أساس قوت شعبها فحسب إنما حتى على كرامة الجزائريين كبشر ومستقبل الأجيال كذلك ، ألا يمكن أعتبار هذا خيانة للوطن ؟ من حق المصريين وصفنا بالقطاء وعديمي الأصل .

  • ABDI Ahmed

    يجب علينا أن نفكر كيف نقضي على اسرائيل و القضية سهلة جدا و هي بين يدي المصريين ان أرادو فنحن جاهزون وقادرون على دك الصهاينة ليس بالسلاح بل بالبساق أكرمكم الله.nous sommes prets à les battre sans
    utiliser les armes,uniquement la salive

  • ابن الجبل

    الى : محمد المصري ، كلامك دون المستوى ، وكأنك تعيش في المريخ اذا كنت تجهل الدور الجزائري الكبير في حربي 67 و73 ، فاسأل جنرالاتكم ، يعطون لك الخبر اليقين ... أما أن تقول أن الدور الجزائر لا يتعدى دور البلدان العربية ، التي جاء بعضهم وهم يركبون الخيول ليحاربوا اسرائيل ، وكأنهم في غزوات زمن الرسول "ص" . عليك أيها المصري بقراءة التاريخ لتعرف الدور الجزائري ، الذي لا مثيل له ! .

  • محمد البرى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كل عام وانتم بخير
    ال اخى........ Figolane

    اولا بريطانيا هي من كانت معنية بالحرب على مصر لانها كانت محتلة لمصر وبعد اجلائها كانت هى من تدير القناة والمسيطرة عليها وتاخذ خيراتها فجن جنونها بعد التاميم لانها اصبحت غير مهيمنة على القناة
    اما عن التعليقات حقا احزنتنى كثيرا وعلمت اننا كبلاد عربية لانحمل لبعضنا البعض الا الكرة والضغائن فكيف سينصرنا الله الا بعد ان نغير ما في انفسنا

  • العباسي

    الى المخرب abu بومدين ربما دكتاتوري كما وصفته وهاد كذب لكن بيس عميل للموساد يا ليهود

  • ghilas

    propagande qui sert a rien ,israel est tres forte que nous voulons ou pas les pays arabe son a plat ventre c est la verite qui il faut accepter aucun pays arabe a le poids d israel donc arretons el regla qui sert a rien.

  • الحقيقة

    يقول المتحدث : تمكنا من دك الصهاينة .. عجيب كيف لا والصهاينة أركعوا العرب منذ 70 سنة والحقوا بهم هزائم عسكرية وسياسية لا تعد ولا تحصى ... وبالتالي فإذا إنتصر العرب على إسرائيل يوما فإنتظروا شروق الشمس من الجهة الغربية وصدق أحمد مطر في مقولته عن هؤلاء القوم :
    بعدما طارده الكلب وأضناه التعب .. وقف القط على الحائط مفتول الشنب .. قال للفأرة أجدادي أسود .. قالت الفأرة : هل أنتم عرب ؟

  • . messaad Larbi

    après 50 vous continuez à prondre vos rêves pour des réalités
    De plus de quel droit un dictateur comme boukharooba envoi les avions et les soldats algérien dans une gerre qui ne le regarde pas

  • طونبا سمينة

    أعتقد بأن الحرب الكلامية التي تأتي كتصريحات إعلامية من طرف شخصيات سياسية كانت عبارة عن تمويه مألوف في ذاك الوقت
    مثلا - شيك على بياض ممكن جدا أن تكون خطة روسية لتمويه الغرب بأن روسيا تبيع السلاح بثمنه الرسمي للبلدان المعنية
    لكن في حقيقة الأمر شيك على بياض يعني تمويه فقط
    فلا يوجد مال كافي
    ربما لست متأكد

  • ثمورث

    لا يوجد ما يسمى انتصار 1973،بل هزيمة أخرى للعرب و لمصر،فهل تعلمون أن في حرب 1973 كانت القوات الأسرائيلية قد عبرت قناة السويس من الشرق إى الغرب و اصبحت على بعد 100 كلم فقط من القاهرة ،نعم في البداية كان انتصار و لكن الخاتمة كانت هزيمة للجيش المصري

  • محمد المصري

    من يقول لماذا ارسل جزائرين الي سيناء في حرب ٧٣ واستشهدوا وزعلان أقوله له لا تزعل ولا تندم الان فهم كانوا عدد صغير جدا لا يقارن بالاعداد الكبيرة التي استشهدت من المصريين وترددوا شيك علي بياض وكان الجزائر في هذا الوقت كانت من الدول العظمي وهيا كانت محتلة وخارجة من احتلال من سنوات بسيطة من اين تلك الملايين ولماذا الكلام الكبير أن لولا مساعدة الجزائر تحديدا لما انتصرت مصر رغم أن دول عربية أخري كانت وراء مصر ... الجزائر ساعدت مصر كما ساعدت مصر اي دولة عربية كل بلد ارسلت شي رمزي للمشاركة والجيش المصري هو من شارك بالكامل وكل بلد شاركت بما شاركت بيه ونحن لم ننكر ..وقوف الأشقاء واحب ليس فيه افتخار

  • محمد المصري

    هو لية دايما الكلام دائما أن الجزائر هيا الي قهرت إسرائيل وكان الجيش المصري كله قاعد بيتفرج مثلا .. الجزائر ارسلت كما أرسلت العراق واي دولة ليقفوا بجانب قوات الجيش المصري الذي استرد سيناء ولأن مصر كانت تساند الثورة الجزائرية وقالها شخص لرئيس فرنسا ايام الاحتلال تريد أن تكسب ود عبد الناصر إذا أخرج من الجزائر .. مصر كانت تمد بالسلاح للجزائر واعتقد أن واحب الأشقاء هو رد الجميل عندما تواجه مصر إسرائيل وخلفها امريكا والجزائر ودول عربية وقفوا مع مصر ليست الجزائر فقط .. واريد اعرف كيف الجزائر بعد الاستقلال بسنوات بسيطة تملك ملايين حتي تقولوا قدم بوميدين شيك علي بياض من اين تلك الملايين

  • mamado

    للمعلق 1 : كل تلك السراويل ترتعش أمام الإسرائليين الى درجة أنها تتساقط رغما عن أجسام أصحابها الذين ليسوا الا جثث هامدة

  • عليلو

    عبد الناصر وبومدين هما الفشل في جميع الميادين. عبد الناصر و بومدين هما التسلط و تكميم الأفواه وتقزيم الشعب وتحويله إلى قطيع يأكل ويتناسل ويصفق ويهلل للزعيم العربي. تباًً للعسكري البدوي الذي يصل إلى الحكم على ظهر دبابة ويُحوِل شعبه إلى قطيع أبله و يتشبث بالكرسي حتي يصبح جثة هامدة فيترك شعبه متخلفا جاهلا عاجزا أضحوكة بين الأمم.

  • عبد الله

    دوك دوك يا محاينك!! المصريون دكّوا إسرائيل دكّا بمساعدة زعيم زعماء العرب بوم بوم بومدين!! أواه العرب لا أحد يقدر لهم.

  • وجهة نظر

    كانت أموال الشعب

  • tabtab

    بأي حق أرسل بومدين الديكتاتوري شباب جزائريين ليموتوا على صحراء سيناء المصرية و على أرض ليست أرضهم وفي حرب دارت على بعد الاف الكلومترات منا وإشراكم في صراع لا يهمنا لا من بعيد ولا من قريب ... وهاهي مصر اليوم تتعامل مع إسرئيل وتعقد معها معاهدات وتتبادل السفراء والزيارات ...

  • abu

    بومدين تصرف كالدكتاوتريين وضحى بشباب الجزائر في معارك لاتفيده اصلا..انه الدكتاتورية

  • الغزواتي

    لا يجوز لشخص أن يمن بما ينفقه فالمن منهي عنه في الصدقة ومبطل لها كما قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى) هذا في الصدقة التي لا تجب على الإنسان فكيف بما هو واجب فالنهي عن المن بالواجب يكون أعظم لأنه ليس له أن يمن به أصلا
    بومدين رحمه الله لم يمن على أحد ويأتي الفاشلون الآن يمنون على الآخرين ويتغنون بما فعله وكأنهم يريدون أن ينسبوه لأنفسهم ليعوضوا النقص الرهيب الذي في أنفسهم
    بومدين فعل و ... ماذا فعلتم أنتم يا من ضحكت من جهلهم الشعوب
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا * يغنيك محموده عن النسب
    إن الفتى من يقول ها أنذا * ليس الفتى من يقول كان أبي

  • ابن النيل

    الي التعليق ١٠ فريد بصراحة تعليقك كله حقد وكراهية وكان الجزائر دائما ملاك والعرب ومصر شياطين كن عقلاني .. انتم لستم ملائكة والباقي اشرار ... وهذا واضح علي تعليقك انت وغيرك تملكون الحديث بالفخر عن ما قدمتوه مع مصر رغم أن كل الدول العربية شاركت لان مصر ببساطة كانت تواجه إسرائيل وخلفها امريكا ومشاركة الجزائر لم تكن سبب قوي في الفوز في الحرب لكن شاركت بما استطاعت ونحن لم نقول عكس هذا .. لكن عندما يقول التاريخ أن مصر الوحيدة التي وقفت بقوة مع القضية الجزائرية بكل الوسائل وفرنسا مصر بارسال قوات تخترعون قصص لاراحة قلوبكم بالوهم .. مصر كانت قوية وساعدت الجزائر بالسلاح وهيا منهكة وردت الجزائر الجميل

  • ابن النيل

    الي التعليق figolane يا اخ كل ما قولته هو اجتهادات وتخميمات سياسية لا احد يعرفها الا من قاموا بها والحقيقة الواضحة أن مصر ساندت الجزائر في وقت كانت الجزائر فيه ضعيفة ومصر كانت قوية هذا لا يجب إنكار لماذا تعظمون من دوركم وكانكم كنتم سبب في انتصار أكتوبر رغم أن الجيش المصري وكل مصر شاركت في الحرب ومشاركة الجزائر كانت مشاركة ليست بحجم مشاركة مصر وليست كانت سبب في انتصار مصر أما عندما يتم الحديث عن مساعدة مصر للجزائر تبرروها باوهام وتنكروها .. لماذا سيقف بوميدين مع مصر بتلك الطريقة إن لم يكن يعرف أن مصر قدمت للقضية الجزائرية في السابق ما يستدعي رد الجميل ... الاعتراف بالحق فضيلة

  • TADAZ TABRAZ

    العرب قاطبة من خليجهم الى محيطهم تحالفوا ضد إسرائيل في حربين 1967 و 1973 وخرجوا منهما منبطحين ثم تقول : تمكنتنا من دكّ الصهاينة . أمر عجيب
    أما للذين يمجدون بومدين فعليهم أن يعلموا أو يتعلموا أنه هو صانع الإنقلابات 19 جوان 1965
    هو من منع التعددية السياسية والنقابية.. وفرض الأحادية
    هو من قنن التعذيب في السجون ومقرات مصالح الأمن
    هو من كمم الأفواه وإعتقل كل من عارض سياسته
    في عهده حدثت جرائم إغتيال للذين حرروا البلد كخيضر وكريم .. وفي عهده تمت مطاردة أيت أحمد وبوضياف .. وفي عهده فرضت الإقامة الجبرية على مفدي زكريا والعقيد محند أولحاج الذي التحق بتندوف في حرب الرمال ب 3000 جندي 1963 ووو

  • Auressien

    إلى مجند قناة السويس : السلاح الذي جطمته إسرائيل دفع ثمنه بومدين لا جدال في هذا . طائرات و رادارت و معدات أخرى حديثة أنذاك .

  • مجند على قناة السويس

    فريد
    صحح معلوماتك مصر لم تكن تفرض ضرائب على السلاح ، بل كانت تعطينا السلاح من عندها
    الذين كانوا يأخذون من سلاح الثورة هما تونس والمغرب ،في 67 بومدين لم يقدم الشيك
    صحح معلوماتك ......

  • محمد

    الجزائر أنذاك كان لم يفصلها عن الإستقلال سوى 5 سنوات... ياللعجب . شيء محير أن تقف دولة بسرعة على رجليها وتهدد أمن الكيان الصهيوني. ثم يأتي من لايعرف حتى كلمة إقتصاد ماذا تعني لينشر سمومه حول رموز الثورة والجزائر .
    الدول العربية لم تستغل فرصة الإتحاد السوفياتي ووقوفه معنا ا لإمتلاك السلاح النووي . وجاءت الخيانات تباعا ..أولا ..العاهل السعودي هو من حرض الكيان على حرب 67 إذ أرسل إلى الرئيس الأمريكي جونسون يقول:
    لابد أن تقوم أمريكا بدعم إسرائيل بهجوم خاطف على مصر تستولي به على أهم الأماكن
    سوريا هي الثانية التي لا يجب ألا تسلم ..
    نص الرسالة موجود على الإنترنت نشره الرئيس علي عبد الله صالح

  • فريد

    إلى ابن النيل العدوان الثلاثي كان بسبب تأميم قناة السويس لأن الحكومة الفرنسية تملك اغلب أسهم القناة رفقة انجلترا وساعدتهم إسرائيل لان ملاحتها البحرية مهددة وليس بسبب دعم مصر الجزائر رغم أن فرنسا سوفت للادعاء لتجنب إدانة مجلس الأمن لها أن تم اعتبار العدوان تم بسبب تأميم القناة فلا تزوروا الحقيقة نشكركم على دعمكم السياسي والإعلامي لكن الحرب هي السلاح والجبهة والجزائر لم تقصر ودعمتكم سياسيا وإعلامية وعسكريا واقتصاديا هي والعراق والجزاء تواطؤكم وبعث جيشكم لتدمير العراق وشتم شهداء الجزائر ونفي أية مساعدة جزائريه لمصر ومنهم ثلاثمائة مدفونين حاليا في سيناء لقد حفظنا الدرس الان العرب انواع بزنس فقط

  • BOUMEDIENNISTE

    في وقت مضى كانت الامة العربية بخير وبرجالاتها من نوع بومدين صدام القدافي فيصل الاسد الحسين...رحمهم الله.اما اليوم فتحكمنا دمى poupées تتلاعب بها اسراءيل.فوقوف بومدين تطبيقا للحديث "المسلم لاخيه المسلم كالجسد الواحد...".اما اليوم يطبق علينا حديث اخر "كما تكونوا يولى عليكم" ان العرب مشتتون بين باءع لبلده للصهاينة و المنافق عميل اليهود وصاحب مصلحة...طز على عرب اليوم الذين هم اخر امة مذلولة رغم امتلاكهم المال والسلاح.فبدلا من تخويف شعبهم به حاربوا به العدو. فالنفاق والتصهين العربي هو سبب الخلافات العربية.لفد بشرنا الرسول(ص)بانتصار المسلمبن على اليهود في اخر الزمن

  • Figolane

    الي ابن النيل فرنسا لم تعتدي علي مصر بسبب دعمها للجزائر لكن لسبب بسيط هو تاميم قناة السويس وفرنسا كانت تمتلك اغلبية الاسهم في شركة قناة السويس وكما هو معلوم فان التاميم اجراء قانوني يتيح للدول استرجاع املاكها وبما ان الدول الغربية كفرنسا تعي تماما ان القانون الدولي لايتيح لها العدوان علي بلد اخر بدون مبرر فقد قامت هي بتسويق فكرة ان مصر تدعم المخربين في الجزائر وعلي اعتبار ان الجزائر في ذالك الوقت تعتبر ارض فرنسية فهي اعطت لنفسها المبرر للعدوان علي مصر اي انها كانت في حالة دفاع عن النفس وهذا كان تسويق ذكي حيث حولت العدوان الي دفاع عن النفس
    وهل كان عدوان بريطانيا بسبب دعم مصر للجزائر

  • ابن النيل

    الي التعليق ٢ اخ فريد الجزائر وقفت مع مصر لان مصر كان لها موقف مشرف مع الجزائر وفرنسا دخلت في عدوان ثلاثي علي مصر مع انكلترا وإسرائيل لماذا ؟؟ لان مصر كانت داعم للقضية الجزائرية وارسال السلاح .. هذا يعتبر واجب ورد الجميل بين الأشقاء يا اخ فريد وبوميدين رحمه الله كان يعلم ماذا قدمت مصر وماذا حدث بمصر بسبب موقفها مع الجزائر ... رغم أن في حرب اكتوبر كل الدول العربية ارسلت مساعدات ليس الجزائر فقط .. ان تشترك فرنسا في عدوان ثلاثي علي مصر في وقت كان ليس هناك اي مشكلة مع فرنسا كانت المشاكل فقط مع انجلترا لانها كانت محتل وإسرائيل

  • Auressien

    الحقيقة هو أن بعض جنرالات الخيانة العرب تخابروا مع إسرائيل وسلموها مخطط مواقع الطائرات و الردارات التي رفض الإتحاد السوفياتي بيعها لمصر و الدول العربية خوفا من سقوطها بين أيدي إسرائيل وهو ما حدث فعلا , الرئيس بومدين كان يعتقد أن الروس رفضوا بيع الطائرات و الأجهزة بسبب المال فقدم لهم شيك على بياض . الروس لم يجرؤوا على إخبار بومدين بالحقيقة .

  • Reda

    C est pour ça qu ils ont perdus les 3 guerres....... arrête de rêves et d être fier de vos mensonges ......l Amérique ne vous laissera j'aimais gagner une guerre ou vous permettre de gagner la guerre contre sont 52 états. ......Israel......

  • العباسي

    واليوم اليهود و الموساد يكيدون للجزائر و الجزائريين من عند الجار المخرب الخائن عيش تسمع رحم الله الشهيد بومدين و ايام بومدين

  • أحمد النوّ

    "مكنتنا من دكّ الصهاينة"...دكّ الصهاينة....دكّ الصهاينة....

    دكّ كبير دكيتوهم، يا أمّتا ضحكت من جهلها الأمم....
    آخر أخبار الدّك : قام المرتزقة الفلسطيون بقتل المئات من المدنيّين الإسرائليّن العزّل.

  • فريد

    هذه شهادة مصري وليس جزائري وليس من عادتنا المن على احد لكن ان يجي مصري يقولك مصر حررت الجزائر باغاني حماسية في اذاعة صوت العرب المصرية او عبور السلاح السوفياتي من مصر علما ان مصر والمغرب كانوا يقبضون رسوم عبور الاسلحة عبر موانئهم والوثائق التي تثبت هذا في ارشيف وزارة الدفاع الجزائرية فهذا غير مقبول اما حرب سبعة وستين فمنحت الجزائر لمصر ثمانية واربعين طائرة لتدافع عن شرفها وبقيت اثنان فقط لحماية الاجواء الجزائرية وطار بومدين لموسكو ووضع شيك بماتي مليون دولار للسوفيات لتسليح مصر فورا وهذاك المبلغ كان يمثل نصف ميزانية الجزائر انذاك اما في ثلاثة وسبعين فمنح بومدين للسوفيات شيك على بياض وارسل الجيش

  • ضائع الانصاف

    يوم كان للسراويل رجالا يلبسونها